Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة - النائب شمعون عن المليار دولار: مبلغ بائس ونعلم كيف سيتبخّر كالعادة - ستريدا جعجع: لم يعد بالإمكان تحمّل أي تراخ أو تساهل في حل ملف النازحين السوريين - بلينكن: لا يمكننا دعم هجوم رفح في غياب خطة لحماية المدنيين - الاعلامي فادي سعد وقّع النسخة المصغّرة عن (أكبر كتاب في العالم – روّاد من بلاد الأرز) ضمن فعاليات معرض أبو ظبي للكتاب - قطر مستعدة لطرد قادة "حماس" من الدوحة - في النافعة جرائم مكاسب واختلاس أموال واستغلال نفوذ.. وإخبارات - مقتل مسلحين موالين للنظام السوري في هجمات لـ"داعش" - إقبال الأحمد: لم أترشح لمجلس الأمة كي لا أهدر وقتي بالصراعات - الأسلحة المحظورة التي استخدمتها إسرائيل وإمكانية محاسبتها في القانون الدولي! - تدريبٌ مفاجئ للجيش الاسرائيلي.. "يحاكي الحرب مع حزب الله"! - توصيات ندوة المركز الكاثوليكي "دور الإعلام في تحصين الوحدة الوطنية": التمسك بالحريات المسؤولة وخطاب الحوار وقبول الآخر ورفض التحريض - أبو زيد ناعياً رئيس مجلس ادارة OMT: ثمة جروح لا تلتئم وخسائر لا تُعوّض - الرئيس سليمان: هذا ما كان بإمكان الاتحاد الاوروبي فعله! - قبلان: لا نريد نحر لبنان بمليار يورو مسمومة - توقيف طبيب في قضية "التيكتوكرز"! - حمية: توسيع شراكتنا مع ICAO لتعزيز ثقافة السلامة والاستثمار في التقنيات المتقدمة والتدريب - الطقس غدا غائم مع رياح ناشطة دون تعديل بالحرارة - ضو: لانتخاب رئيس بأسرع وقت - ذبح طفلته ذات الـ3 أعوام!

أحدث الأخبار

- جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

الاقتصاد في قلب السياسة، كاتاسونوف يحمل على الأوليغارشية الروسية

2022 نيسان 15 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



ترجمة وتعليق: " اكرم كمال سريوي "

منذ انهيار الاتحاد السوفياتي عاشت روسيا حالة من التراجع على كافة الصُعد، خاصة خلال حكم الرئيس باريس يلتسن. لكن الوضع تغيّر بعد وصول فلادمير بوتين إلى الحكم عام 2000، الذي رغم تخليّه عن الشيوعية، وتأسيس حزب روسية الموحّدة الداعم الأساسي لسياسته، والذي ترأسه عام 2008، إِلَّا أن الصراع الأيديولوجي بين فكرتي الرأسمالية والاقتصاد الاشتراكي، بقي قائماً، ويتجلى بشكل واضح في كتابات العديد من العلماء الروس، أمثال البروفسور فالنتين كاتاسونوف، الذي يربط دائماً بين الاقتصاد والسياسة.
وفي هذه المقالة فكرة واضحة عن النقاش الدئر في الأوساط لأكاديمية الروسية، أنقله لكم مترجماً مع بعض التصرف، لايصال المعنى، كون الترجمة الحرفية تُفقد المقالة مغزاها، وتجعلها غير مفهومة.

عندما نُدقق في الأحداث سنجد أن الاقتصاد يكمن في قلب السياسة ، وجميع الإصلاحات الاقتصادية هي في الأساس إصلاحات سياسية. فالتسارع سيقودك دائمًا إلى إعادة الهيكلة. والتغيير في النماذج الاقتصادية، هو تغيير قسري في هوية المستفيدين يتبدّل من نموذج اقتصادي إلى آخر. أياً يكن النموذج الذي غيّرت إليه.

الآن ، فيما يتعلق بالعقوبات وعزل روسيا ، يبرز السؤال حول "كيف يمكننا تحويل «ربكرين» " (سيفهم هذا أولئك الذين درسوا لينين)، (دبكرين تعني "منظومة الدولة لإدارة الاقتصاد"). أي انها ادارة التجارة الخارجية. لقد واجهنا بالفعل إنذارات من أصحاب المليارات؛ أولغ ديريباسكا، وفلاديمير ليسين، وأوليغارشيين آخرين. إنهم بحاجة إلى مخطط التجارة الخارجية السابق: البحرية وما شابه .

في تحليل للبروفيسور كاتاسونوف للمشكلة، أصاب جوهرها المركزي بقوله: "تفاعل رأس المال الخاص مع الدول الأجنبية، هو تهديد محتمل للأمن القومي".

الموضوع ينحصر بفكرة "من أي زاوية نقارب مسألة اختيار النموذج الاقتصادي". إذا كانت المقاربة من زاوية الاستفادة وتحقيق الربح، وفق ليسين ، وديريباسكا ، فإن القطاع الخاص يكون جزءاً من شركة عالمية (أي أمريكية) مع كل العواقب السياسية التي تتبع ذلك في: القيادة ، ونمط البداوة ، والفساد الشامل للنظام السياسي من أعلى الهرم إلى أسفله.
ثلاثون سنة مرت على روسيا بدون أيديولوجية ، أي بدون دفة وأشرعة ومعنى للحياة في هذا البلد. كل شيء جرى بشكل بسيط تمامًا ، وكما تم تخطيطه ، بُني ونُفّذ أخيرًا.

لكن إذا قاربت الموضوع من زاوية الأمن القومي ، فكل شيء سيتغير بطريقة سحرية. يسود مبدأ "هيا ، المال للوطن الأم". ثم يتم تأميم هياكل المبيعات وما يرافقها حتى احتكار التجارة الخارجية، كما كان الحال في الاتحاد السوفياتي. لكن هذا ليس كل شيء.

إن تأميم التجارة الخارجية هو الأمر الذي سيؤدي في النهاية إلى تأميم النُخب. لأنه في هذه الحالة من المنطقي أن يتم إدخال دائرة اقتصادية مختلفة تتبع أوامر الدولة ، في ؛التخطيط ، وتنظيم التكاليف ، والأسعار ، والأرباح والضرائب ، وكذلك سوق العمل وهيكل التوظيف.

والأهم من ذلك ، أن هذه ستكون بداية إعادة توزيع الناتج القومي الإجمالي، ونقله من جيوب مُصدّري المواد الخام، لصالح الصناعات التحويلية، بغية زيادة قيمة المنتجات. إضافة إلى التخطيط المالي، الذي يصل إلى حد وضع الخطط النقدية للمؤسسات، التي تسيطر عليها البنوك المملوكة للدولة ، ونظام الدفع غير النقدي، الذي يمنع صرف النقود، فيوقف العمليات التضخمية في السوق الاستهلاكية.

من الواضح حتى للأحمق أن هذا يعني ثورة سياسية. طبقة ضخمة من أرستقراطية التجارة الخارجية مع كل القواعد والبنى الفوقية، من سياسيين ومسؤولين، سيفقدون التحكم بزمام الأمور.
بالنسبة للسلطات ، هذه مشكلة صعبة مثل مشكلة إلغاء القنانة. ماذا نفعل بهذا الظلام من الطفيليات، التي أصبحت "فيلقاً" ممن هم العمود الفقري للنظام السياسي؟ والذي تم إنشاؤه تحت حكم غورباتشوف وتم ترسيخه وتثبيته إبان حكم يلتسين؟

أين تذهب بكامل هذه النخبة القوية المحيطة بوزارة الخارجية؟ هذا هو فريقنا الدبلوماسي ، إنهم يعانون من حقيقة أنه سابقاً اعتادوا قدوم كيسنجر وشي جين بينغ إليهم ، لكن الآن لم يأت أحد. هؤلاء هم أقارب "مستشاري الرؤساء" و "جنرالات هيئة الأركان العامة" ، كما يقول الزملاء.

أساتذة MГИMO (معهد موسكو الدولي للعلاقات الدولية)، الذين أصبحوا مرتعًا للنازية الليبرالية ، مثل المتطرفين الشباب المؤيدين لأوكرانيا الذين نشأوا ، وهؤلاء ليسوا عملاء ، لكنهم منفذون للأمر. فالعملاء أعلى مرتبة منهم ، هم تلك "العائلات النخبة" التي كانت تتسلق إلى MГИMO منذ عهد الاتحاد السوفيتي لأنهم سئموا من روسيا ، ووجدو أن هذه "نافذة على أوروبا" بالنسبة لهم.

جميع الجامعات الليبرالية الأخرى في الاتحاد الروسي هي من نفس السلسلة. وخلفهم يوجد كوردين، وسورس (الكسي كوردين رئيس عرفة التجارة الروسية ومساعد رئيس الحكومة الروسية سابقاً عدة مرات،. جورج سورس منظر اقتصادي اميركي من مؤيدي السوق المفتوحة) ، وطبقة قوية من الرعاة في سلطة الدولة. قدم غورباتشوف ذات مرة فكرة تعاونيات إنتاج - واندفع قطاع الإنتاج الخاص إلى الاتحاد السوفيتي. لكنهم أدخلوا على الفور التجارة، وبدأوا بشراء التعاونيات - وأدت الواردات من الخارج إلى تدمير الإنتاج المحلي على الفور. كانت هذه بداية إرساء الأساس لأرستقراطية التجارة الخارجية. حتى الربح لم يكن هو الشيء الرئيسي. لقد تداولوا في الأمن القومي - وكان ذلك أكثر ربحية لهم.

هذا هو المكان الذي يتعين علينا أن نتجه إليه إذا كنا نريد الكفاح من أجل الحياة. وهذا ما سنواجهه - ومع هؤلاء سنصطدم. ليس من أجل المال والربح ، ولكن الأولوية للأمان الاجتماعي، وعلى الفور يبرز السؤال عمن سيفعل ذلك؟.
هذه هي الطريقة التي يندفع بها الاقتصاد إلى السياسة.
الموضوعية والمنطق تقودان إلى أن أولئك الذين حرسوا هذا الوطن سيبدأون القيام بذلك، وإن لم يفعلوا
فإنه قد لا يحدث أبداً .
اخترنا لكم
الأسلحة المحظورة التي استخدمتها إسرائيل وإمكانية محاسبتها في القانون الدولي!
المزيد
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
تدريبٌ مفاجئ للجيش الاسرائيلي.. "يحاكي الحرب مع حزب الله"!
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
اخر الاخبار
حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة
المزيد
ستريدا جعجع: لم يعد بالإمكان تحمّل أي تراخ أو تساهل في حل ملف النازحين السوريين
المزيد
النائب شمعون عن المليار دولار: مبلغ بائس ونعلم كيف سيتبخّر كالعادة
المزيد
بلينكن: لا يمكننا دعم هجوم رفح في غياب خطة لحماية المدنيين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ترامب اتصل برئيس الجمهورية معزيا: مستعدون لأي مساعدة مطلوبة وسأشارك في مؤتمر باريس الأحد المقبل لدعم لبنان
المزيد
الحلبي أعطى التلامذة الممنوعين من المشاركة في الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية في العام 2023 الحق بالترشح هذا العام
المزيد
كورونا لبنان: 3480 إصابات جديدة و52 حالة وفاة
المزيد
موسكو: نحافظ على الحوار مع الفاتيكان لإحلال السلام في أوكرانيا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية