Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- 200 سيارة باتت جاهزة لتقلّ الدفعة الجديدة من قوافل عودة النازحين - متى نَخْرُجُ إلى الحياةِ؟ - 14 شهيدا بينهم أطفال في مجزرة جديدة ارتكبها الاحتلال في مخيم النصيرات - وثيقة بكركي: إيجابية بو نجم لا تُبدّد الصعاب - كتاب من بو حبيب للمقداد: نطالب بدعوة سوريا للمشاركة في مؤتمر النازحين - "الخماسية" تعاود إجتماعاتها الأربعاء... وخياران أمامها - استئناف رحلات العودة الطوعية للنازحين السوريين بقافلتين من 300 شخص - العماد عون مؤهّل لدور وطني أكبر - السفارة اللبنانية في برلين تستلم رأس أشمون الاثري - الرئيس سليمان: الإعلام مسؤولية... صحيح - بعد حادثة "كركول الدروز"... "التقدمي": لاتخاذ كافة الإجراءات وتوقيف المعتدين - السيد نصرالله: لفتح البحر أمام المغادرة الطوعية للنازحين السوريين نحو أوروبا وعندها سيأتي كل الغرب إلى لبنان - المقاومة استهدفت موقع ‏السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية - بشكل عفوي.. ملك بريطانيا يكشف "سرا" عن حالته الصحية - الخارجية القطرية تؤكد للعماد عون دعمها للجيش ومؤسسات الدولة في لبنان - ميقاتي: الحملات على الحكومة في ملف النازحين تتقصد التعمية على الحقيقة لاهداف شعبوية وشل عملها - جمعية تجار طرابلس للمالكين: اذا اردت أن تطاع اطلب المستطاع منذ 15 دقيقة - أبي خليل: لتمويل اوروبا للنازحين السوريين في بلدهم وليس في لبنان - بو صعب من عين التينة: المنطق الرافض لقواعد الحوار والتوافق في ملف إنتخابات الرئاسة سيطيل أمد الفراغ - إتلاف شاحنتين لبقايا الدجاج وتوقيف سائقيهما

أحدث الأخبار

- نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
فاجعة تهز دير الاحمر وشليفا وتواصل عمليات البحث عن مفقودَيْن على شاطئ جبيل
المزيد
بو صعب من عين التينة: المنطق الرافض لقواعد الحوار والتوافق في ملف إنتخابات الرئاسة سيطيل أمد الفراغ
المزيد
إتلاف شاحنتين لبقايا الدجاج وتوقيف سائقيهما
المزيد
المطران بو نجم: الاحزاب تجاوبت مع وثيقة بكركي باستثناء المردة... وهذا موقف حزب الله منها
المزيد
من "سيدة الجبل" الى النواب: تحملوا مسؤولية معالجة أزمة النزوح الخطيرة
المزيد
#‏انتخب_صح

المرشحان غياث يزبك وليال نعمة مطر من كور - البترون: للمشاركة بكثافة في الانتخابات والايمان بالقدرة على التغيير عبر صندوق الاقتراع

2022 نيسان 05 #‏انتخب_صح

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


التقى مرشح "القوات اللبنانية" في قضاء البترون غياث يزبك والمرشحة المستقلة على لائحة "القوات" ليال نعمة مطر، أهالي بلدة كور ضمن جولاتهما الانتخابية في القضاء.

وفي مداخلته، أعلن يزبك أن "أزمة لبنان تكمن في تمادي حكامه ب "لا أخلاقيتهم" في الحكم وعدم استعدادهم للتخلي عن الكرسي على الرغم من تحويلهم الجمهورية إلى خِرق مشلعة".

وأكد أن "المطلوب المشاركة بكثافة في الانتخابات والإيمان بالقدرة على التغيير من خلال صندوق الاقتراع، فهو الخلاص والملاذ الأخير لتغيير هذه الطغمة الحاكمة".

وقال: "ما لم نذهب بكثافة لممارسة حقنا الديمقراطي في 15 أيار سنغلق الباب أمام مفهوم الجمهورية لنقع في مفهوم التوتاليتارية في إدارة شؤون الدولة".

وأسف يزبك على "الأمهات اللواتي يبكين أولادهن الشهداء ومن ثم ينتخبن المجرم"، واصفا هذا الأداء ب"غير المقبول كونه ضد الطبيعة الانسانية".

وتوجه إلى اللبنانيين بالقول: "اذهبوا بكثافة الى صناديق الاقتراع ولا تصغوا الى من ينخر المجتمع بإدعائه أنكم لا تستطيعون مواجهة "حزب الله". مهما شوه الحزب الدولة والأداء السياسي والمجتمع اللبناني سنواجهه بكتاب الدستور وبالصدور العارية لإعادة بناء ما تهدم وبناء الدولة والقطاعات كافة فيعود لبنان الواجهة المفضلة في شرقي المتوسط".

ونبه يزبك من التشوهات المفتعلة في ثورة 17 تشرين، داعيا "المجتمع المدني إلى تنقية صفوفه ممن يخدمون "حزب الله" وحلفائه، وحذر إياهم من الحلوى المسمومة التي توضع على طاولاتهم وفي خطاباتهم وجيوبهم لضرب السياديين وعلى رأسهم "القوات اللبنانية". وقال: انتبهوا من العناوين الخادعة التي يديرها بعض المخادعين في المجتمع المدني، والذين تراشقوا الاتهامات وفضحوا بعضهم البعض".

وأشار يزبك إلى أن "المشاريع الانتخابية الفردية ليست صالحة لهذا الزمن ولا يمكن الحديث عن عائلات في الانتخابات إنما عن أحزاب، فمهما صدقت النوايا لا بد من التمييز بين من يتبنى خطابا يشبه خطابنا ولكنه فعليا غير قادر على صُنع الفرق لأنه منفرد ولا يقبل الامتزاج أو التحالف مع السياديين لتكون لصوته إضافة معنوية وعملية في المجلس النيابي". وشدد على "أننا لا نريد إلغاء دورهم ولكن وضع لبنان الحالي يتطلب العمل ضمن إطار حزبي صادق خبير ومنظم".

نعمه
من جهتها، لفتت نعمة إلى أن "تاريخنا صعب كثيرا، لكن الحلم والأمل كانا دائما أقوى من الصعوبات"، موضحة أننا "نعيش اليوم صفحة مكررة من تاريخنا بالفقر والجوع والتهجير يُضاف إليها الفساد والتحلل الأخلاقي على المستوى السياسي والإداري لدرجة أمسى مصير هويتنا الوطنية والكيان اللبناني ودور بلدنا على المحك".

ولخصت عناوين الأزمة التي نعيش بأربعة وقالت: "نعيش أزمة نظام ولدت أزمات تربوية وصحية واجتماعية وقضائية فعرقلة العدالة مستمرة وكأن لا قيمة لأرواح من قتلوا في انفجار مرفأ بيروت".

وأضافت: "لا مفر من الإقرار أن شراكة الطوائف التي قام على أساسها لبنان فشلت اليوم في إدارته، ولا بد أن نستفيد من تجارب البلدان التعددية. والحل بدولة علمانية تنقلنا إلى المواطنة، دولة محايدة تجنبنا صراعات المنطقة والعالم، وفي حال عدم التوصل إلى هذا الحل، علينا أن نصارح بعضنا بغاياتنا الفعلية لصياغة نظام سياسي مبني على الصراحة".

واعتبرت أن "العنوان الثاني هو سيادة الدولة وحصر السلاح وقرارات السلم والحرب بيدها، وأنه من الضروري مخاطبة البيئة الحاضنة للسلاح بكل صراحة من منطلق "اذا معكن حق تا نعمل كلنا متلكن"، وإلا لا يمكن الاستمرار على هذا النحو".

وأردفت: "نتائج السلاح والمغامرات الخارجية انعكست سلبا على كل اللبنانيين، والدفاع عن السلاح المتفلت ينطلق دائما من قاعدة الاستخفاف بالدولة وصولا إلى الاستقواء عليها، فضلا عن الترويج لثقافة العنف التي كما يبدو مظاهرها في تزايد".

وعن الانهيار المالي والاقتصادي، أشارت إلى أنه "من الضروري أن يكون للسلطة اللبنانية تصورا واقعيا لطريقة حل الأزمة يتناسب مع ظروف اللبنانيين وعرضه على صندوق النقد وليس الاكتفاء بما يُمليه والانصياع إلى شروطه".

وتابعت: "المصارف وُجدت لخدمة المودعين وليس العكس ورأسمالها الأساسي الثقة، إنما للأسف، كل التدابير المتخذة عقب الأزمة تتمحور حول إنقاذ جثث مصرفية ماتت بموت الثقة بها، قبل أن تموت باختفاء الودائع بعد أكبر عملية سرقة تعرض لها مجتمع في التاريخ والجغرافيا"، مؤكدة أن "هذا الموضوع لن يمر من دون محاسبة ومن دون استرجاع كل الودائع".

وأردفت: العنوان الرابع هو الإنماء المتوازن واللامركزية. إذ علينا الخروج مما كان يُسمى إنماء فيما هو عبارة عن لائحة مشاريع غير مدروسة بشكل علمي يُمنن فيها المسؤول المواطن من جيبه"، موضحة أنه "حتى هذه اللحظة ليس هناك مشروع واحد للحد من الهجرة"، وقالت: "الإنماء يُبنى على قاعدة مخططات تنموية محلية تنقل المجتمع إلى واقع أفضل".

ورأت أن "هناك الصادقين والمتسلقين والقامعين في ثورة 17 تشرين"، مذكرة بعدم نسيان من قمعها ولأي أسباب ومن تسلق عليها ومن احتكرها وفصلها على قياسه وحولها إلى مجرد بطاقة دخول إلى الانتخابات".

وأضافت: "يحق لكل الناس أن تترشح إلى الانتخابات ولكن من دون مصادرة شعارات عامة من رصيد الناس وتحويلها إلى رصيد خاص. فالرغبة في التغيير حملها صادقون امتدوا سلاسل بشرية على كل المناطق اللبنانية".

واستطردت: "فلنتذكر من الذي استشهد في ثورة 17 تشرين ومن الذي ضُرب ومن تم اعتقاله. للأسف القمع كان أقوى من الثورة وما كان أقوى من القمع الذي مورس بحقها هو طرحها سلعة في البازار الانتخابي. وما بقي من 17 تشرين هو ما خلقته من عقل نقدي جديد، وتشجيعها أشخاصا كثر على خوض المعترك السياسي، وتكسيرها تابوهات في المجتمع".

وشددت على أن "أي حل يرتكز على ثلاث ثوابت: الحد من الهجرة، عدم اليأس، والاستفادة من كل وسيلة متاحة لتغيير الواقع الحالي وهي اليوم الانتخابات".

وختمت: الوضع مصيري، لا يمكننا البكاء على الأطلال بعد الانتخابات ف "يا منجيب أجلنا يا منرسم أملنا".



اخترنا لكم
متى نَخْرُجُ إلى الحياةِ؟
المزيد
السيد نصرالله: لفتح البحر أمام المغادرة الطوعية للنازحين السوريين نحو أوروبا وعندها سيأتي كل الغرب إلى لبنان
المزيد
وثيقة بكركي: إيجابية بو نجم لا تُبدّد الصعاب
المزيد
المطران بو نجم: الاحزاب تجاوبت مع وثيقة بكركي باستثناء المردة... وهذا موقف حزب الله منها
المزيد
اخر الاخبار
200 سيارة باتت جاهزة لتقلّ الدفعة الجديدة من قوافل عودة النازحين
المزيد
14 شهيدا بينهم أطفال في مجزرة جديدة ارتكبها الاحتلال في مخيم النصيرات
المزيد
متى نَخْرُجُ إلى الحياةِ؟
المزيد
وثيقة بكركي: إيجابية بو نجم لا تُبدّد الصعاب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نوّاف سلام لم يحسم أمره بعد...
المزيد
هذا ما سجله سعر صرف الدولار بعد ظهر اليوم...
المزيد
جهلةٌ ام لصوصٌ ام قتلةٌ؟
المزيد
القوات: سنسمي نواف سلام
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام!
ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315
لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟
غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض
وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية
ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب