Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة - فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل - عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان - فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر - الرابطة المارونية شجبت المظاهر المسلحة في ببنين: لملاحقتهم والاقتصاص منهم - الين يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 1990 متجاوزا 160 ينا للدولار - نداءات لحصر السلاح في يد الشرعية.. لبنان لن يتحول إلى ساحة مستباحة على احتمالات الحرب - "تجدد": سنقف بوجه كل ما ينتهك الاستقرار ويضعف صورة الدولة ومؤسساتها - البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات - بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم! - عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه - نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين - أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - عودة في أحد الشعانين: المسؤولون يدفعون الشعب إلى اليأس والانحراف والهجرة بسبب عدم تطبيقهم الدستور وتجاهلهم انتخاب رئيس وتقاعسهم عن إجراء الإصلاحات - جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي - سيجورنيه جال على المسؤولين اللبنانيين: أهمية دعم الجيش وفرنسا ستبقى دائما الى جانب لبنان - الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان - المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة - "كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون

أحدث الأخبار

- ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة

الصحافة الخضراء

فن وثقافة

الباحثة القانونية دونا إبراهيم حلال كتاب بعنوان "الذكاء الإصطناعي: تحدٍّ جديد للقانون الجزائي" Abstract

2022 آذار 24 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



من حلم الآلة البخارية، إلى عاصفة الذكاء الإصطناعي، كانت البشرية تعيش في ما بين الرغبة في تحقيق الإختراعات المتعلقة بالذكاء الإصطناعي، والتحدّي للسيطرة عليها، والقلق من تفلّتها. وتعبيراً عن حالة الإضطراب هذه، أعرب "أينشتاين" عن "خوفه من اليوم الذي ستتجاوز فيه التكنولوجيا التفاعلات الإنسانية، لأن العالم سيسوده حينها جيل من الأغبياء".
إن تدخل الذكاء الإصطناعي في مختلف المجالات، أثار خشية الكثير من العلماء والفلاسفة والباحثين في العلوم القانونية والإجتماعية وغيرهما من العلوم الإنسانية. ولكن الأمر يزداد رُعباً عندما نرى إستخدامات الذكاء الإصطناعي في عالم الجريمة، ولاسّيما الجرائم المنظّمة العابرة للحدود الوطنية وحتى القارية وجرائم الإرهاب.
فهل يُمكن أن يكون الذكاء الإصطناعي شكل من أشكال الإجرام البشري الحديث؟ وهل يُعقل أن يخرج الذكاء الإصطناعي عن السيطرة البشرية؟ وماذا إن هدَّد الذكاء الإصطناعي بالإستغناء عن خدمات البشر؟ هل يُمكن منح الشخصية القانونية لكيانات الذكاء الإصطناعي؟ هل القوانين الوضعية الحالية تكفي وحدها لتنظيم وتحديد المسؤولية الجزائية عن جرائم الذكاء الإصطناعي؟
إن العلاقة فيما بين العقل البشري والذكاء الإصطناعي، جعلتنا نستحضر الديالكتيك الهيغلي حيث الفكرة تخلق نقيضها، وبتفاعلهما تولد فكرة جديدة، فتخلق نقيضها من جديد، ويستمر الأمر هكذا على قاعدتي نفي النفي، والتحول النوعي نتيجة للتراكم الكمي. فالعقل البشري خلق الذكاء الإصطناعي، فهل بتفاعلهما سنصل إلى مخلوق جديد إلكترو- بيولوجي؟ أم أن أحدهما سينفي الآخر، بمعركة عنوانها صراع الحضارات فيما بين الإنسانية والإلكترونية، وصولاً إلى عالم جديد؟ أم إن التراكم الكمّي للذكاء الإصطناعي والعالم الإفتراضي سيؤدي بنا إلى تحول تاريخي ينجم عنه مجتمع جديد يعيش خارج الزمكان (الزمان-المكان)؟ هل إرتكب الإنسان خطأً فادحاً بحق نفسه حين إخترع الذكاء الإصطناعي؟ وهل الذكاء الإصطناعي هو بمثابة قنبلة توشك على الإنفجار؟
بناءً على ما تقدم، وبالنظر لما يُشكّله الذكاء الإصطناعي من خطورة واقعة على البشرية، وما يُمكن أن ينشأ عنه من جرائم، أصبح التصدّي لهذه الظاهرة أمراً ضرورياً وواجباً على المستوى القانوني لحماية البشرية، إما من أجل عدم إستغلال هذه التكنولوجيا من قبل المجرمين في تنفيذ خططهم الإجرامية، وإما في الجرائم التي يُمكن أن تنشأ بفعل هذه التكنولوجيا عن التكنولوجيا نفسها (بحد ذاتها) عن طريق الخطأ غير المتعمد الذي يُصيبها، وإما عبر إقتراف هذه التقنية بشكلٍ واعٍ لجريمة تُشكل حينها تحدٍ لم يسبق له مثيل في تاريخ البشرية.
إزاء ما تقدم، يهدف هذا الكتاب، إلى التعرف على الذكاء الإصطناعي، والبحث في طبيعته القانونية، فيما إذا كان هناك مجال لنيله الشخصية القانونية التي يُمكن على أساسها تحميله المسؤولية الجزائية؟ بالإضافة إلى التعرّف على جرائمه المتنوعة كوجه من وجوه الإجرام الحديث، وما ينتج عنها من تحديات قانونية على مستوى القواعد الموضوعية في عملية التجريم والعقاب.
عليه سيكون الكتاب عرضة للكثير من الإنتقادات وردود الأفعال المؤيدة والمعارضة، حيث سيرى البعض في توجهاتنا مخالفة للثوابت القانونية التقليدية المستقرة في كل من نظرية الأشخاص من جهة، ونظرية المسؤولية من جهة أخرى، إذ لا مكان لهذا "القادم الجديد" في أي منهما، ما سيكسب الكتاب بُعداً جدلياً واضحاً، الأمر الذي سيقدم الفكرة البحثية كمحاولة فقهية تهدف لفهم مختلف هذه الأراء وتقييمها، بغية الخروج برأي قانوني، نعتقد أنه الأقرب إلى الصواب، دون أن يصادر ذلك أي رأي قانوني آخر.
وقد قسمنا هذا الكتاب إلى قسمَين رئيسيين، تناولنا في القسم الأول منه الذكاء الإصطناعي بين التطور التكنولوجي والجريمة الجزائية، بهدف تبيان علاقة الذكاء الإصطناعي بالجريمة، وذلك بعد توضيح مفهوم ونهضة هذا الذكاء والخصائص التي يتمتع بها، وصولاً إلى أنواعه وطبيعته القانونية، بالإضافة إلى التطرق إلى دوره في الجريمة، سواء لجهة مكافحتها، أو لجهة إرتكابها وتهديد البشرية.
وفي القسم الثاني، تناولنا المخاوف من تنامي ظاهرة إجرام الذكاء الإصطناعي، عبر عرض المسؤولية الجزائية وترتيبها، سواء على الأشخاص أو على الذكاء الإصطناعي نفسه، مع الإلتفات في نظرة أولية إلى الجزاء العقابي، من خلال وضع ضوابط وعقوبات للحدّ من الذكاء الإصطناعي كي لا يتحول إلى الجريمة، وصولاً إلى إقتراح مسودة مشروع قانون لمواكبة تطوره تحقيقاً للعدالة الجزائية، التي تُعتبر الحجر الأساس في التصدي لهذا الإجرام الحديث، علّها تكون نقطة الإنطلاق، أو بدايةً لمناقشات أوسع نطاقاً حول الذكاء الإصطناعي، كتحدٍ جديد للقانون الجزائي.
اخترنا لكم
البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات
المزيد
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم!
المزيد
جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي
المزيد
اخر الاخبار
الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة
المزيد
عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان
المزيد
فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل
المزيد
فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الفعل والمعنى والوعي
المزيد
الحاج حسن: الأرقام مخيفة!
المزيد
البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات
المزيد
مؤتمر البرلمان العربي ال6: اعتماد وثيقة عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي وإنشاء أنظمة إنذار مبكر لتقييم مخاطره
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية