Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو" - المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان - المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك" - بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت - الحلبي أعطى التلامذة الممنوعين من المشاركة في الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية في العام 2023 الحق بالترشح هذا العام - في دولة عاطلة عن العمل السياسيون يهنئون العمال في يومهم - تعيينات بايدن: صديقة لبنان و طرابلس و عمر حرفوش رئيسة الوكالة الأمريكية لشؤون افريقيا - معلوف: نتمنى على وزير الزراعة اعفاء قطاع النبيذ من مشاريع زميله التوسعيّة - حميّة يحذر من تشويش إسرائيل على الملاحة الجوية - لجان الأهل في المدارس الخاصة تُعيد صياغة قانون تنظيم الموازنة المدرسية - تحيةً للعاطلينَ عنْ العملِ! - وزارة الصحة تعلن عن 40 حالة التهاب الكبد الفيروسي الالفي في كامد اللوز وتذكر باجراءات الوقاية - "ستكون قريبة من حرب شاملة".. إسرائيل تهدد بـ"احتلال مناطق واسعة" جنوبي لبنان - ملف النزوح السّوري: نقطة إيجابية تقوي الموقف اللبناني - 75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية! - بولندا تفتح تحقيقاً خاصاً بسبب "صلات نفطية" لـ"حزب الله" - نتنياهو يفصل «اجتياح رفح» عن «الهدنة» - الورقة الفرنسية أخذت بملاحظات وأهملت أخرى .. وتحضيرات ناشطة لملف النازحين - فضل الله: لم نتسلّم أي مبادرة فرنسية والمقاومة مستعدّة لكل الإحتمالات - بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تعيينات بايدن: صديقة لبنان و طرابلس و عمر حرفوش رئيسة الوكالة الأمريكية لشؤون افريقيا
المزيد
"ستكون قريبة من حرب شاملة".. إسرائيل تهدد بـ"احتلال مناطق واسعة" جنوبي لبنان
المزيد
حميّة يحذر من تشويش إسرائيل على الملاحة الجوية
المزيد
معلوف: نتمنى على وزير الزراعة اعفاء قطاع النبيذ من مشاريع زميله التوسعيّة
المزيد
المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك"
المزيد
مقالات وأراء

تقرير مفصّل: أين أصبحت القوات الروسية في اليوم الثامن للحرب على أوكرانيا؟

2022 آذار 03 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




إعداد الخبير العسكري في الشؤون الروسية، العقيد المتقاعد " اكرم كمال سريوي ".***



استمرت العمليات العسكرية على مختلف المحاور، التي بغالبيتها وفق غرفة العمليات العسكرية الروسية لا تشهد مقاومة كبيرة، سوى داخل بعض المدن الكبرى خاصة في شرق أوكرانيا، حيث كان الجيش الأوكراني قد ركّز دفاعاته.
التطور الأكبر حتى صباح اليوم حصل على الجبهة الجنوبية، حيث تمكّنت القوات الروسية أمس من دخول مدينة خيرسون وسيطرت عليها بالكامل، ثم تابعت تقدمها باتجاه الغرب وسيطرت على مدينة مارتينساف شمالي نيكولايف، وتابعت بعدها التقدم باتجاه الجنوب الغربي لمسافة 35 كلم، وفق خطة رسمتها للوصول إلى الحدود مع مولدافيا، بُغية عزل مقاطعة أوديسا الجنوبية بالكامل.
شهدت هذه المنطقة غارات روسية كثيفة بالمروحيات، وشاركت الوحدات البحرية المتمركزة قبالة الساحل بالقصف، وهي على ما يبدو تُمهد لعملية إنزال بالقرب من مدينة أوديسا.

أما على المحور الذي انطلق من شبه جزيرة القرم واتّجه شرقاً، فقد تمكّنت القوات الروسية من السيطرة على مدينة ميلاتوبل، وحاصرت بمساندة القوات البحرية مدينة مريوبل الساحلية، وبدأت عصر أمس بالتوغل داخل المدينة، وما زالت القوات الأوكرانية تقاوم فيها، ومن المتوقع أن ينتهي القتال هناك اليوم أو غداً حسب توقعات الجنرالات الروس.

شنّ الطيران الحربي الروسي أمس غارات كثيفة على مراكز القوات الأوكرانية على حدود مقاطعة نيكولايف ودنيبروبتروفسك، وهو يمهّد لتقدم الوحدات شمالاً لتطويق القوات الأوكرانية الموجودة على الخطوط الدفاعية في مواجهة دونباس وعزلها عن مدينتي دنبر وزاباروجيا.

اعلنت أمس القوات الأوكرانية أنها شنّت هجوما معاكساً في منطقة دونيتسك، حيث قام اللواء 95 باستعادة مدينة غورلاك وبعض المواقع الأخرى، وأسر عشرات الجنود الروس. واعترف الجيش الروسي بوقوع الهجوم، لكنه أوضح أنه تم احتواءه.

على الجبهة الشمالية الشرقية قرب مدينة خاركيف، فلقد تحركت فرقة روسية وعبّرت مدينة بالاكلاي دون مقاومة، وتابعت التحرك باتجاه مدينة أزيوم التي ما زالت تحت سيطرة القوات الأوكرانية.
وحتى مساء أمس كانت الوحدات الروسية دخلت إلى مدينة خاركيف اكبر المدن الأوكرانية من جهتي الشمال والشرق، ونفذت إنزالاً وسط المدينة، فيما لا تزال القوات الأوكرانية تسيطر على القسم الجنوبي والغربي من المدينة، وتحرّكت وحدات أوكرانية من هناك باتجاه الجنوب، لتأمين الاتصال مع القوات المتمركزة قبالة دونيتسك.

أما على الجبهة الشمالية فيبدو أن القوات التي كانت متوقّفة شمال كييف تحركت لجهة الغرب، باتجاه مدينة أربين وبيلاتسركفا، في محاولة لقطع طُرق الإمداد التي تربط كييف بالغرب الأوكراني، وإتمام عملية محاصرتها من جهتي الغرب والجنوب.
أما الوحدات التي كانت تتقدم من الجهة الشمالية الشرقية أي من مدينتي تشيرنهايف وسومي، فقد توغلت وأصبحت على مسافة حوالي 50 كلم من كييف، ويُتوقع أن تتحرك اليوم باتجاه مطار العاصمة الأوكرانية الرئيسي باريسبول، حيث ستكون السيطرة عليه الهدف الرئيسي لهذه القوات على ما يبدو، تمهيداً لمحاصرة المدينة من الشرق وتسهيلاً لنقل قوات إضافية جواً إلى هناك.

هذه حصيل التحركات العسكرية في الميدان حتى صباح اليوم الخميس 2022/03/03 ننقلها إليكم كما وردتنا من التقارير العسكرية الروسية.



تابعونا دائماً على موقع "الثائر" لمعرفة آخر الأحداث والوقائع في الميدان.

أما عن الخسائر فقال المتحدث باسم الجيش الروسي إيغور كوناشينكوف خلال مؤتمر صحفي أمس: "لسوء الحظ، تكبدنا خسائر بين رفاقنا المشاركين في العمليات العسكرية الخاصة. قتل 498 عسكريا روسيا أثناء أداء واجبهم"، خلال الغزو المستمر منذ 24 فبراير، وأصيب 1597 من رفاقنا".

وبحسب المتحدث، فإن الخسائر من جانب "العسكريين والقوميين الأوكرانيين" بلغت "2870 قتيلا ونحو 3700 جريح".
في المقابل يقول الجيش الأوكراني أنه دمر أكثر من 4500 ألية روسية، وأن عدد القتلى تجاوز ستة آلاف في صفوف القوات المهاجمة. ويعتبر الخبراء العسكريون أن الأرقام التي توردها المصادر الأوكرانية مضخّمة وغير واقعية.


ملاحظة على الخريطة المرفقة:
-اللون الأحمر يشير الى حركة القوات الروسية.
-الخط الأحمر المتقطع يشير ألى الحركة المرتقبة للقوات
-اللون الازرق يشير الى الوحدات الاوكرانية
-الدوائر الزرقاء تشير الى المدن التي تم تجاوزها لكن ما زالت القوات الأوكرانية تقاوم بداخلها.




*** رئيس تحرير "الثائر"



يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية!
المزيد
الحلبي حدد مصير الامتحانات الرسمية: إلغاء البروفيه.. والشهادة الثانويّة ضمن برنامج يراعي تلامذة الجنوب
المزيد
اخر الاخبار
جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو"
المزيد
المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك"
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الاصابات الجديدة بكورونا.. كيف توزعت بحسب المناطق؟
المزيد
الحاج حسن: من يعارض الحوار والتفاهم الوطني يرهن البلد للإملاءات الخارجية
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
بري في لقاء بغبدا: على الحكومة ان تركّز على الاصلاحات في المرحلة المقبلة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية