Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟ - بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه في تبريز.. والدفن الخميس - جيش العدو الإسرائيلي يعلن انتشال جثث الرهائن الأربعة في جباليا - حاصباني: ضبط الحدود ضرورة لضبط السلاح - الخارجية الأميركية عزت برئيسي: نؤكد دعمنا لكفاح الإيرانيين من أجل الحقوق والحريات - إليكم آخر التطورات جنوباً - محمد جواد ظريف: الولايات المتحدة مسؤولة عن مأساة تحطم مروحية رئيسي - بعد مصرع رئيسي هل يتوقف تصدير الثورة؟ - صندوق النقد: صارحوا المودعين بالحقيقة! - هزات أرضية متتالية ترعب السكان بالقرب من نابولي وأضرار في المباني - ملفات عدة بين جنبلاط ورئيس مجلس الوزراء القطري - قوى الأمن: كشف ملابسات جريمة القتل في الدّورة والقبض على الفاعل وشريكه - فرنسا: ندعم "الجنائية الدولية" في السعى لإصدار مذكرات توقيف لقادة إسرائيل وحماس - 60 بالمئة من المواليد بين النازحين لا يُسجّلون سوريّين - عيْبٌ ما يجري! - رعد: قمنا بواجبنا الأخلاقي والوطني والقومي والشرعي - "سيدة الجبل": ننظر بعين القلق الى الوضع الخطير في المنطقة - مسدسات حربية داخل شاحنة اندلع حريق فيها لدى مرورها على المسلك الغربي للاوتوستراد بين البترون وكفرعبيدا - الكتائب ردا على الاعتداء على البيت المركزي: لن نمتنع عن المجاهرة بالحقيقة مهما تكررت هذه الممارسات الجبانة - بري معزياً الإمام الخامنئي بإستشهاد رئيسي وعبد اللهيان : نفقد معهما ثلة من القادة الطليعيين الذين واكبوا الثورة ثواراً وأئمة وقادة ثم شهداء

أحدث الأخبار

- نشاط بيئي في زحلة وغرس 30 شجرة ارز حملت اسماء المدارس والجمعيات المشاركة - لويس لحود في اليوم العالمي للنحل : النحلة مثال النشاط تجمعنا دائما - شركة أي بي سي : نؤكد الالتزام بتحقيق الأهداف المرسومة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا بالتنسيق مع اتحاد بلديات صيدا الزهراني ولجان المراقبة والاشراف لجهة الصيانة - حملة تنظيف ضفاف بحيرة القرعون ضاهر ممثلا وزير البيئة: ندعو لانشاء محطات تكرير تخفف الضرر عن مياه البحيرة ونهر الليطاني - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"

الصحافة الخضراء

عربي ودولي

بعدما اقتحمها الروس.. القوات الأوكرانية تستعيد خاركيف: "أذهلنا العالم بقتالنا وسنستمر"

2022 شباط 27 عربي ودولي

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أكدت أوكرانيا الأحد، في اليوم الرابع من الغزو الروسي، اجراء مفاوضات مع موسكو عند الحدود بينها وبين بيلاروسيا، فيما اعلن فلاديمير بوتين وضع قوة الردع النووي للجيش الروسي في حال تأهب.

ولم توضح الرئاسة الاوكرانية موعد هذه المفاوضات، لكن روسيا أوضحت أنها ستجري اعتبارا من الاحد.

وقالت كييف إن اللقاء سيتم من دون "شروط مسبقة" عند الحدود الأوكرانية-البيلاروسية "في منطقة بحيرة بريبيات" قرب تشيرنوبيل.

ونبه وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إلى أن بلاده "لن تستسلم" في مواجهة موسكو.

وأكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن الاجتماع سيتم في منطقة غوميل في بيلاروسيا، علما أن هذه المنطقة تقع عند حدود بريبيات.

وأعلن الرئيس الروسي الذي سبق أن دعا الجيش الأوكراني إلى الإطاحة بالحكم في كييف، تأييده إجراء مفاوضات، شرط أن تعقد في بيلاروسيا، البلد الحليف الذي يستخدم قاعدة خلفية للغزو الروسي.

من جهته، أبدى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي استعداده للتفاوض ولكن ليس على الاراضي البيلاروسية.

خاركيف: وبعدما تمكنت الدبابات الروسية قبل ساعات من دخول مدينة خاركيف الواقعة شمال شرق أوكرانيا والتي تعد ثاني أهم مدينة في البلاد، أعلن حاكم المدينة أن القوات الأوكرانية استعادتها بالكامل.

وأكد في تصريحات اليوم الأحد، بحسب ما نقلت رويترز، أن المدينة أصبحت بالكامل تحت سيطرة القوات الأوكرانية.

واظهرت صور جديدة العلم الاوكراني يعود ليرفرف فوق مؤسسات حكومية في خاركيف.

أتى ذلك، بعد ساعات على إعلان أنطون هيراشينكو، مستشار وزير الداخلية الأوكراني على تليغرام، أن مركبات للقوات الروسية شوهدت في شوارع المدينة.

فيما أكد رئيس مجلس إدارة الدولة في خاركيف في وقت سابق أيضا، أن القوات الروسية دخلت المدينة ويتم التعامل معها، مؤكدا أن الجنود الأوكرانيين لم يستسلموا.

قتال شوارع

كذلك، أكدت مراسلة العربية/الحدث دخول أرتال عسكرية روسية إلى المدينة، حيث دار قتال شوارع.

فيما أظهرت مقاطع مصورة بثها هيراشينكو ودائرة الاتصالات الخاصة وحماية المعلومات التابعة للدولة، عدة مركبات عسكرية روسية خفيفة تتحرك على طول أحد الشوارع ودبابة محترقة بشكل منفصل.

"أذهلنا العالم بقتالنا"

بالتزامن، أكد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، أن القتال مستمر ضد الروس. وقال في تغريدة على حسابه على تويتر اليوم "أذهلنا العالم بقتالنا وسنستمر".

كما أضاف "72 ساعة من المقاومة لم نتوقف أبدا بل واصلنا القتال ضد المحتل الروسي".

في حين أعلن فاليري زالوجني، قائد القوات المسلحة، إسقاط صاروخ كروز أطلقته قاذفة استراتيجية روسية من طراز تو-22 من أراضي روسيا البيضاء.

محاصرة مدينتين رئيسيتين جنوبا

في المقابل، أعلن الجيش الروسي أن قواته تحاصر مدينة بيرديانسك، وخيرسون (عاصمة مقاطعة خيرسون أوبلاست في الجنوب الأوكراني)، التي تعتبر مهمة لأنها تضم ميناءً على البحر الأسود ونهر دنييبر. وأضاف أن قواته تسيطر على غينتشيسك ومطار تشيرنوبايفكا.

كما أوضحت وزارة الدفاع الروسية في بيان اليوم، أن قواتها المسلحة دمرت 975 هدفا في البنية التحتية العسكرية الأوكرانية.

و أعلنت أن فوج الصواريخ 302 المضاد للطائرات التابع للقوات الأوكرانية ألقى أسلحته طواعية، مضيفة أنه تم اعتقال 471 جنديا أوكرانيا.

كذلك، أشارت إلى تدمير 28 طائرة عسكرية أوكرانية، مؤكدة أن القوات الروسية تتقدم على عدة محاور.

يذكر أن العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية كانت انطلقت فجر الخميس الماضي (24 فبراير) بعد توترات غير مسبوقة بين البلدين.

ما دفع الدول الغربية (الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة) إلى فرض عدة عقوبات على موسكو، طالت المصارف والأثرياء المقربين من الكرملين، وحتى الرئيس فلاديمير بوتين، ووزير خارجيته سيرغي لافروف.

"تحالف دولي"

وأعلن زيلينسكي الأحد أن الليلة الماضية كانت "قاسية" في أوكرانيا، متّهما موسكو بقصف مناطق سكنية.

وقال في مقطع فيديو نشر على الانترنت "فاسيلكيف وكييف وتشرنيغيف وسومي وخاركيف والعديد من المدن الأخرى تعيش في ظروف لم نشهدها على أراضينا (...) منذ الحرب العالمية الثانية".

وأشاد زيلينسكي بتَشَكُّل "تحالف" من دول تزوّد أوكرانيا بالمساعدات وقال "نتلقّى أسلحة وأدوية وطعاما ووقودا ومالا. تشكّل تحالف دولي قوي لدعم أوكرانيا، تحالف مضاد للحرب".

من جانبها، أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الأحد أن أكثر من 368 ألف شخص فروا من أوكرانيا جرّاء الغزو الروسي الذي بدأ الخميس.

وقالت المفوضية في تغريدة "بات العدد الإجمالي حاليا 368 ألفا ويواصل ارتفاعه". وأحصت بولندا حوالى 156 ألفا، وقدمت ألمانيا رحلات قطارات مجانية لجميع الأوكرانيين الهاربين إليها.

ودعا البابا فرنسيس إلى فتح "عاجل" لممرات إنسانية وطلب "إسكات المدافع" في أوكرانيا.

وفي يوم القوات الخاصة، أشاد بوتين بدورها في الغزو معربا عن "امتنانه الخاص للذين يؤدون واجبهم ببطولة" في أوكرانيا وقد أمرت بتوسيع هجومها على أساس أن كييف رفضت المفاوضات، فيما وصف بطريرك الأرثوذكس الروس كيريل الأحد معارضي موسكو في أوكرانيا بأنهم "قوى شر" تريد كسر الوحدة التاريخية بين البلدين.

واتهم الكرملين الذي يقول إنه يريد إنهاء "الإبادة الجماعية" للروس في أوكرانيا، كييف الأحد بعدم "اغتنام الفرصة" لإجراء مفاوضات بعد عرض جديد للقاء في بيلاروسيا من حيث شنّت روسيا غزوها لجارتها.

"جماعات تخريبية"

وقال زيلينسكي إنه مستعد للتفاوض لكن ليس من بيلاروسيا التي يعتبرها قاعدة خلفية للجيش الروسي، قبل أن يعلن أنه تحدث مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو.

وفي كييف، ساد هدوء خلال الصباح بعد اشتباكات وقعت ليلا "مع جماعات تخريبية" بحسب مكتب رئيس البلدية. وسير جنود دوريات في الشوارع حاملين أسلحتهم فيما تحلّق الطائرات فوق المنطقة.

وقالت فلورا ستيبانوفا (41 عاما) التي خرجت للتنزه لبعض الوقت "لا أستطيع أن أقول إنني لست خائفة، لكن هذا أفضل من الجلوس أمام التلفزيون ومشاهدة الأخبار طوال الوقت لأن الامر يؤدي إلى الجنون".

على مسافة نحو ثلاثين كيلومترا جنوب غرب كييف، تتواصل المعارك للسيطرة على قاعدة فاسيلكيف الجوية، ما يمنع رجال الإطفاء من التدخل لإخماد حريق كبير في مستودع للنفط اصابه صاروخ روسي ليل السبت الأحد بالقرب من هذه المدينة، حسب رئيس إدارة منطقة كييف أليكسي كوليبا.

وبحسب هيئة الأركان الأوكرانية، فإن الجيش الروسي "لم يحقق هدفه الرئيسي (وهو) إغلاق كييف" واللجوء إلى "التخريب" من خلال "مجموعات استطلاع تدمر البنية التحتية المدنية".

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها حاصرت مدينتين كبيرتين في الجنوب هما خيرسون وبيرديانسك البالغ عدد سكانهما 290 ألف نسمة و110 آلاف نسمة على التوالي. واوضحت في بيان "مدينة غينيتشيسك ومطار تشيرنوبايفكا قرب خيرسون أصبحا تحت سيطرتنا أيضا".

عالم مختلف

وتقول الوزارة أيضا إنها حققت مكاسب ميدانية للانفصاليين الموالين لروسيا في الشرق المدعومين من الجيش الروسي والذين تقدموا، بحسب موسكو، 52 كيلومترا منذ بدء الهجوم.

وفي المجموع، يقول الجيش الروسي إنه دمر 975 منشأة عسكرية أوكرانية.

وحتى الآن لم تأت وزارة الدفاع الروسية على ذكر أي هجوم على كييف، مؤكدة إطلاق صواريخ كروز على بنى تحتية عسكرية فقط، وعن تقدّم في الشرق الأوكراني حيث يدعم الجيش الروسي الانفصاليين في منطقتي دونيتسك ولوغانسك وفي الجنوب الأوكراني حيث دخلت القوات الروسية الخميس انطلاقا من شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014.

وتحدثت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان على موقعها الإلكتروني عن مقتل 64 مدنيا على الأقل حتى السبت، وحرمان مئات الآلاف من المياه أو الكهرباء.

من جهته، قال وزير الصحة الأوكراني فكتور لياشكو إن 198 مدنيا على الأقل بينهم ثلاثة أطفال قتلوا، وأصيب 1115 شخصا منذ الخميس.

وقتل عشرات الجنود الأوكرانيين في القتال في كل أنحاء البلاد، بحسب الجيش الأوكراني الذي يؤكد أنه ألحق خسائر فادحة بالجيش الروسي.

ولا تكشف موسكو أي معلومات عن الخسائر التي تتكبدها.

حذّر المستشار الألماني أولاف شولتس من أن الغربيين يحتفظون ب"الحق في فرض" عقوبات جديدة على موسكو فيما قال إن بلاده ما زالت منفتحة على المفاوضات. وأشار إلى أن "العالم لن يكون كما كان في السابق".

عقوبات جديدة

بدورها، حذّرت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس الأحد من أن النزاع بين روسيا وأوكرانيا قد يتواصل "لسنوات عدة" وأن على العالم أن يكون مستعدا لسعي موسكو إلى "استخدام أسلحة أسوأ".

وفي السياق، وعدت دول غربية أوكرانيا بالمزيد من الأسلحة. أعلنت ألمانيا السبت إمداد كييف بألف قاذفة صواريخ مضادة للدبابات و500 صاروخ أرض جو، في خرق لسياستها التقليدية المتمثلة في رفض تصدير الأسلحة الفتاكة إلى مناطق تشهد نزاعات.

من جهتها، أعلنت واشنطن إرسال مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تصل قيمتها إلى 350 مليون دولار. وأعلنت هولندا تسليم #اوكرانيا مئتي صاروخ ستينغر مضاد للطائرات، بينما قالت الجمهورية التشيكية إنها أرسلت أسلحة بقيمة 7,6 ملايين يورو. كما أكدت بلجيكا أنها زودت كييف بألفي مدفع رشاش و3800 طن من الوقود.

ووعدت اليونان التي تتهم روسيا بقتل أوكرانيين من الأقلية اليونانية، بتقديم معدات عسكرية الأحد.

من جهة أخرى، أعلن الاتحاد الدولي للجودو الأحد "تعليق" الرئاسة الفخرية لفلاديمير بوتين ومنصبه كسفير للاتحاد، ردّا على غزو روسيا لأوكرانيا. كما سيرفض الاتحاد التشيكي لكرة القدم مواجهة روسيا في بطولة كأس العالم 2022، حاذيا حذو بولندا والسويد.

كذلك، علّقت مجموعة "غوغل" قدرة وسائل الإعلام الروسية التي تمولها الدولة على جني الأموال من خلال منصاتها.

ويعقد اجتماع لوزراء الداخلية الأوروبيين الأحد للاستعداد لتدفق محتمل للاجئين يليه اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.
اخترنا لكم
ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟
المزيد
عيْبٌ ما يجري!
المزيد
صندوق النقد: صارحوا المودعين بالحقيقة!
المزيد
بيان ل"حزب الله" بعد حادثة مقتل رئيسي: أخ كبير.. والعزاء أولًا للسيد الخامنئي
المزيد
اخر الاخبار
ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟
المزيد
جيش العدو الإسرائيلي يعلن انتشال جثث الرهائن الأربعة في جباليا
المزيد
بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه في تبريز.. والدفن الخميس
المزيد
حاصباني: ضبط الحدود ضرورة لضبط السلاح
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تحذيرٌ من التضخّم
المزيد
الراعي استقبل السفيرة الفرنسيّة.. تشديد على ضرورة تشكيل حكومة وانتخاب رئيس
المزيد
ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟
المزيد
علماء أمريكيون يكشفون "العميل" السري الذي يساعد كورونا على التسلل إلى أجسامنا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نشاط بيئي في زحلة وغرس 30 شجرة ارز حملت اسماء المدارس والجمعيات المشاركة
شركة أي بي سي : نؤكد الالتزام بتحقيق الأهداف المرسومة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا بالتنسيق مع اتحاد بلديات صيدا الزهراني ولجان المراقبة والاشراف لجهة الصيانة
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
لويس لحود في اليوم العالمي للنحل : النحلة مثال النشاط تجمعنا دائما
حملة تنظيف ضفاف بحيرة القرعون ضاهر ممثلا وزير البيئة: ندعو لانشاء محطات تكرير تخفف الضرر عن مياه البحيرة ونهر الليطاني
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام