Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان

هوكشتاين: الفرصة سانحة لترسيم الحدود البحرية

2022 شباط 10 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


نظم معهد الاعلام في مؤسسة مي شدياق ، ضمن إطار مشروع "تجديد الهياكل السياسية والاقتصادية في لبنان " الذي تنظمه بالشراكة مع قسم الشؤون العامة في السفارة الاميركية في بيروت"، ندوة حوار في استديو المؤسسة، ضمت المبعوث الاميركي الخاص ومنسق شؤون الطاقة الدولية آموس هوكشتاين الذي يرأس مكتب موارد الطاقة في وزارة الخارجية الأميركية، وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن الدكتور صالح الخرابشة ووزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض.

وتم في هذه الحلقة، بحسب المنظمين، "بحث ومناقشة لأزمة الطاقة الخانقة في لبنان، بدءا من مبادرة ضخ الغاز الطبيعي المصري عبر الأردن وسوريا التي من المتوقع أن تساعد على تعزيز إنتاج الكهرباء، والتخفيف من الأزمة التي أصابت البلد، وصولا الى مسألة ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل وتطور المفاوضات في هذا الشأن".

وتولت الإعلامية جويل قزيلي إدارة النقاش الذي ركز على "مدى أهمية الإتفاق الذي حصل بين لبنان والأردن، بسبب قيام الولايات المتحدة بهذا الدور الكبير في محاولة معالجة أزمة الطاقة في لبنان, و مشكلة التمويل الجوهرية في مسار وصول الغاز المصري".

الخرابشة
في بداية النقاش، ولدى سؤاله عن مدى أهمية الاتفاق بين لبنان والأردن لاستجرار الكهرباء و إذا هناك من عراقيل، عبر الوزير الخرابشة عن "سعادة الأردن بتعاونه مع أشقائه اللبنانيين"، قائلا: "نحن نحاول أن نقدم ما نستطيع تقديمه خلال هذه الفترة التي يواجه فيها لبنان أزمة صعبة في قطاع الطاقة والكهرباء".

وشدد على "اهمية المباحثات الدائمة لتعزيز التعاون"، واشار الى ان "هذه هي الخطوة الأولى ضمن سلسلة خطوات مقبلة إن شاء الله بين البلدين الحبيبين".

وأضاف: "ما رأيته من شجاعة وتصميم لدى أشقائنا اللبنانيين يجعلنا مطمئنين".

وتابع: "ليس فقط لأن هذا الاتفاق سيحل مشكلة الكهرباء في لبنان لكن برمزيته التي ستساعدنا أن نفتح مجالات جديدة للتعاون بين البلدين الشقيقين.
حقيقة هذا المشروع مهم جدا لأخواننا في لبنان. هو يساعد على حل جزء من المشكلة التي يواجهها قطاع الطاقة الكهربائية في لبنان. الإتفاق يشمل تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة السورية لست ساعات التي هي من منتصف الليل حتى السادسة صباحا أو باقي ساعات اليوم على 18 ساعة وبـ 250 ميغاواط. اما توقيع الإتفاق فلا يعتبر نافذا إلا بتوقيع لبنان عقد التمويل مع البنك الدولي، وقد ناقشنا هذا الموضوع عندما كنا في بيروت. وكنا قد تحدثنا عن إطار زمني، وستكون الأمور كلها منتهية في ما يتعلق بالاتفاق ما بين لبنان والبنك الدولي. و إن الإجراءات الفنية الآن ليس لدينا مشكلة فيها. الشبكة الأردنية هي جاهزة من اليوم الأول. أشقاؤنا في سوريا حقيقة أريد أن أشكرهم. قاموا بجهد كبير جدا بموضوع إصلاح بعض الأعطال في شبكة النقل السورية وبعض الأعمال على الجانب السوري - اللبناني. فمن الناحية الفنية، الذي تم تاكيده من قبل كل الأطراف هو أننا جاهزون. لكن بقيت التفاصيل فيما يتعلق بترتيبات البنك الدولي".

وقال: "إن هذه الصفقة كاملة من ناحية الإجراءات المطلوبة بموجب قانون قيصر. أريد فقط أن أؤكد أن ليس لدينا أي إشكالية مع الجانب الاردني . أشقائنا في سوريا أكدوا لنا أن شبكتنا جاهزة. و الأخوان في لبنان شبكتهم جاهزة ايضا. هذه الخطوة الأولى وهي تفتح لنا آفاق جديدة. ومن الجانب اللبناني يمكن أن يكون هناك محطة تحويل إضافية في المستقبل".

هوكشتاين
وعبر هوكشتاين عن إمتنانه لمؤسسة مي شدياق "لاستضافتها هذا اللقاء"، ولدى سؤاله عن سبب قيام الولايات المتحدة بهذا الدور الكبير في محاولة معالجة أزمة الطاقة في لبنان وتطورات مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وكيف ستؤثر الصفقة على "قانون قيصر" والعقوبات الأميركية على الكيانات السورية، تحدث عن "أهمية هذا الموضوع بالنسبة الى الولايات المتحدة الأميركية"، قائلا: "في نهاية المطاف نهتم بما يحدث للبنانيين وللبلد، ونريد أن نكون داعمين قدر المستطاع، لبنان ليس لديه الكثير من الخيارات ، ليس لديه موارده الخاصة، لذلك فهو يتطلب دعما من مكان ما، ولهذا السبب نحن ندعمه بشدة خصوصا في التعامل مع جيرانه. على أمل أن يكون هذا التعاون الإقليمي وسيلة لجمع روابط الطاقة مع روابط تجارية اقتصادية أخرى. لكن أولا، يجب أن نصل بهذه الصفقة إلى خط النهاية، ونحن متفائلون للغاية ونود أن ندعم هذه الجهود الإقليمية".

وأضاف: "قانون قيصر" جزء مهم للغاية من سياسات الولايات المتحدة. إنه القانون في الولايات المتحدة وسنتبع القانون. ونعتقد أيضا أنه قانون عادل وجزء من سياستنا. القضية التي نواجهها هي المستوى الحاد من المطالب المطلوبة في لبنان. لن نستخدم هذا تطبيعا مع سوريا. لن نستخدمه مدخلا للتطبيع مع نظام الأسد .هناك سبب لفرض عقوبات على نظام الأسد. لم تتم معالجة هذه الأسباب، وبالتالي سيستمر العمل في هذه القوانين. نتطلع سواء أكان ممكنا أم لا، الى نقل الغاز من مصر إلى لبنان مع التزام قانون العقوبات. أعتقد أن هناك طريقة للقيام بذلك. علينا أن نكون يقظين ومثابرين للتأكد من أن هذه هي الحال. وهذا هو السبب في أننا نعمل بحذر شديد في الحكومة الأميركية مع البنك الدولي والحكومة اللبنانية والمصريين والأردنيين، للتأكد من أن قطع هذا اللغز لا تنتهك هذه العقوبات. أعتقد أن من الممكن القيام بذلك، وأن السبب والأزمة التي نحاول حلها تبرر الأساليب التي نرغب في اتباعها هنا، والتي ستبذل جهودا كبيرة وتعقيدا من أجل تحقيق ذلك".

وتابع: "أعتقد أننا في نهاية الطريق، علينا أن نصل إلى نقطة حيث نحن نعرف جميع القضايا ، ونعرف أين يوجد المجال المحتمل ، ونعرف الخطوط التي يفكر فيها الناس. لقد أجرينا المفاوضات غير المباشرة ولقد حاولنا المفاوضات المباشرة، تلك لم تنجح ، لقد أعادونا للوراء. نحن في مرحلة حيث علينا فقط اتخاذ قرار. لذلك نحن نعلم أنه ليس من المسلم به أن الحكومة تشكلت بعد الانتخابات مباشرة قد يستغرق بعض الوقت، لذلك لدينا فرصة سانحة هنا".

وقال: "يمكن أن تستمر المفاوضات لفترة طويلة حتى تحدث لحظة حرجة عندما يفهم الجميع ويقرر أن هذا هو الوقت المناسب ليس بالنسبة الى زيادة النفوذ ، وليس بالنسبة الى طرف أو آخر لمحاولة تقوية نفوذه. كل هذا متوقع. أنا منذ اعوام كوسيط ولكن أحيانا أكون لاعبا في المفاوضات، ولذا فهمت ذلك. لكنها مرت 10 أعوام. ونحن الآن في نهاية هذه العملية، ونحن في حاجة إلى الوصول إلى نقطة حيث يقرر الأطراف أنهم يريدون حلا ولهذا أتيت إلى هنا في تشرين الثاني، وذهبت إلى تل أبيب والقدس. وعدت إلى هنا الآن لأرى ما إذا كان الطرفان يريدان اتفاقا. إذا كانوا يريدون الاستمرار في المفاوضات، فلا بأس بذلك. لكن الولايات المتحدة لا تحتاج إلى أن تكون جزءا من ذلك بالضرورة. لذلك أعتقد أن هناك فرصة سانحة الان. أعتقد أننا قمنا بتضييق الفجوات وأنه يمكننا التوصل إلى اتفاق. لكن في نهاية المطاف، الولايات المتحدة ليست طرفا فيه".

وأضاف: "على لبنان أن يقرر ان كان يريد اتفاقا مع إسرائيل، حتى يتمكن من الدخول في أعمال الاستكشاف، والحصول على الاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد، وعلى النشاط الاقتصادي، وفي نهاية المطاف الحصول على الموارد الخاصة. ولديها نوعان من الموارد، الغاز الذي يمكن أن يأتي من المحيط والشمس والرياح وهي الى تسخير".

وعن مدى تعاون الحكومة اللبنانية والإصلاحات المطلوبة منها، أجاب: "إذا كانت الحكومة على استعداد لاتخاذ الخطوات اللازمة، فنحن مستعدون للدعم في جميع القطاعات ، أيضا البنك الدولي أجرى محادثات مع الحكومة اللبنانية وكذلك بحثنا في لتنفيذ بعض الإصلاحات. مع العلم ان المجتمع الدولي يرغب وتحديدا البنك الدولي في معرفة ما إذا كانوا سيأتون ويمولون هذا النوع من الترتيبات التي يجب أن تتزامن مع بعض الإصلاحات المطلوبة، فالقطاع الكهربائي يمكن أن يكون ممكنا للاقتصاد، و في الوقت نفسه، يسمح بالعيش الكريم. إنها إما أزمة أو بداية ذلك الضوء في نهاية النفق. بدلا من أن ينطفئ هذا الضوء بسبب انقطاع التيار الكهربائي، يمكن أن يصبح أقوى"، واضعا "بعض الثقة لتعزيز النشاط الاقتصادي في الدولة".

فياض
الوزير فياض أشاد بـ"دور الأشقاء العرب خصوصا في الأردن و سوريا"، وقال: "لقد عملوا الكثير ليوفروا المساعدة للبنان، و طبعا بمؤازرة ودعم المجتمع الدولي والولايات المتحدة. هذه الفترة، إستطعنا المضي قدما، ليس بالنسبة الى نتيجة الكهرباء انما بالنسبة الى الخطة الشاملة التي يمكن أن تسمح لنا بالنهوض بالقطاع وهي واحدة من الضرورات التي على المجتمع الدولي أن يراها".

وتابع: "يجب أن نتعاون جميعاعلى إيجاد حل للمشكلة اللبنانية خصوصا في ما يتعلق بالملفات الحيوية التي يجب أن ننزع منها الفتيل السياسي، و الحل الوحيد لنستطيع أن نعمل مع الأشقاء العرب هو التمتع بغطاء ودعم دوليين. من دون هذين الأمرين لن نستطيع أن نصل إلى حل. هذا هو اقتناعي".

وعن مسار الغاز المصري ومسألة التمويل، قال: "إحدى الحلول الجيدة جدا على المستوى الاقتصادي وأيضا البيئي هي ما يسمى بالـ"تيرم كونتراكت" يعني عقد طويل الأمد من أجل جر الغاز بالأنبوب. جر الغاز بالأنبوب عادة هو من أفضل الأساليب لإستخدام الغاز. عندما سنصدر الغاز بالبحر المتوسط بواسطة التنقيب ان شاء الله، وهذا الأمر سيستغرق بضع سنوات، و سيصبح لدينا مصدر غاز وسيسهل الموضوع. في غياب هذا الحل المحتمل، فإن ثاني أفضل طريقة هي الغاز بالأنبوب الذي يعد اقل كلفة من الغاز المأخوذ من الغاز الطبيعي السائل. وهو مسار آخر نتابعه، يعني الخطة التي نقوم بها في قطاع الكهرباء، ستأخذ في الاعتبار طاقة إضافية عبر غاز مسيل مستورد يغذي محطات الانتاج . لذلك نحن سننوع وسنستند الى المسار الأول الذي هو خط الغاز الرابط بين مصر والأردن وسوريا ولبنان".

وعن ربط البعض لتوفير التمويل لشراء الغاز المصري وموقف البنك الدولي بمسار التفاوض لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، قال: "ان موضوع إحضار الغاز المصري لتوفير الكهرباء ليس له علاقة بموضوع الترسيم. ربما يعتبر البعض أن الترسيم له علاقة بالتنقيب عن النفط، لكن موضوع الغاز المصري هو مشروع موجود منذ 10 اعوام".

وقال ردا على سؤال يتعلق بالتمويل: "علاقتي الآن بالبنك الدولي والعمل الذي نقوم به يركز على معظم المتطلبات التي نحتاج اليه لتوفير التمويل وأصبحت تقريبا مكتملة".

وشدد على "أهمية المضي قدما بالمفاوضات المتعلقة بترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل، وضرورة الإستناد الى القانون الدولي لئلا تكون النتيجة مجحفة في حق احد. يجب أن يكون هناك آلية دولية مقبولة لحسم الموضوع وفقا لها وأن هناك فرصة جدية للوصول إلى حل نهائي أي اتفاق على موضوع الترسيم".

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
في قلب لبنان.. تحقيق فرنسي مع كارلوس غصن
المزيد
اسامة سعد: ما يجري لقاءات تعارف لا استشارات ولا من يستشيرون
المزيد
هذا جديد ما رست عليه التعرفة الجديدة لغسيل الكلى!
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 01-09-2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟