Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ذبح طفلته ذات الـ3 أعوام! - نائب رئيس التيار الوطني الحر للشؤون الإدارية غسان الخوري يرّد على نبيل نقولا - مصرع 20 على الأقل جراء حادث حافلة في باكستان - "الوفاء للمقاومة"حيت التحركات الطالبية في جامعات العالم: نجدد إلتزامنا دعم ونُصرة فلسطين وقضّيتها ومساندة أبنائها في غزة والضفة - العاهل الأردني اختتم زيارته إيطاليا بلقاء البابا فرنسيس والصحافة نوهت بها - ماكرون استقبل وليد جنبلاط وأكد التزام فرنسا حل أزمة لبنان - جعجع يلتقي وفداً من مصلحة المهندسين في "القوات" - السعودية وأميركا تقتربان من "صفقة كبرى" في الشرق الأوسط - عصابة «التيكتوكرز» تفضح الاستغلال الإجرامي لوسائل التواصل! - "المقاومة الإسلامية" أعلنت استهداف ثكنة برانيت - بري: الورقة الفرنسية تتضمن بنوداً مقبولة وأخرى تتطلب تعديلاً - الفوضى بديلاً عنْ الدبلوماسيَّةِ! - ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي - إلتهاب الكبد الوبائي.. من عكار إلى البقاع! - عملية نوعيّة لمكتب مكافحة المخدّرات المركزي : إحباط عملية تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل "بيانو" عبر المطار إلى إحدى الدّول الأوروبيّة - عطالله: المجتمع الدولي مدين لنا بـ 45 مليار دولار نتيجة ما تكبده لبنان! - جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو" - المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان - المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك" - بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت

أحدث الأخبار

- انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
عطالله: المجتمع الدولي مدين لنا بـ 45 مليار دولار نتيجة ما تكبده لبنان!
المزيد
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
عملية نوعيّة لمكتب مكافحة المخدّرات المركزي : إحباط عملية تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل "بيانو" عبر المطار إلى إحدى الدّول الأوروبيّة
المزيد
إلتهاب الكبد الوبائي.. من عكار إلى البقاع!
المزيد
جعجع يلتقي وفداً من مصلحة المهندسين في "القوات"
المزيد
مقالات وأراء

خفض رواتب الموظفين 20 مرة: 40 دولار راتب الجندي، وترقيات الضباط ضاعت في البازار السياسي!

2022 كانون الثاني 04 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- *** " اكرم كمال سريوي "


لا يفوّتُ المسؤولون في الدولة اللبنانية مناسبة، إِلَّا ويُشيدون فيها بالجيش ودوره، ويؤكّدون على دعمه. لكن أين يُصرف كلامكم يا سادة؟

هل تعلمون كم يبلغ راتب العسكري في الجيش والقوى الأمنية اللبنانية اليوم؟؟؟ وهل سألتم أنفسكم كيف يؤمّن هذا الجندي حياة أطفاله وعائلته؟؟؟ براتب بات لا يساوي 40 دولاراً ؟؟؟ وهذا يُشكّل أدنى راتب لعسكري في جيوش العالم !!!!!؟؟؟

لن نخبركم عن سعر علبة حليب الأطفال، وربطة الخبز، ولا عن سعر عبوة الزيت، ولا عن ثمن المحروقات، ومواد التنظيف، وفاتورة الكهرباء، فهذه كلها لا تهمكم.
فقط سنخبركم أن هذا الجندي ما زال وفياً لوطنه وقسمه بالحفاظ عليه، وأن روحه التي هو مستعد للتضحية بها في سبيل الوطن، يشعر بأنها باتت لا تساوي شيئاً في حساباتكم الطائفية وتنازعكم على السلطة، وفيما الجنود مستمرون في العطاء والتضحية، قمتم أنتم ببيع الوطن للخارج، وتقاضيتم الثمن وأودعتموه في حساباتكم في الخارج، كما بات معلوماً للجميع.

لا أحد منكم يسأل كيف ينتقل هذا الجندي إلى مركز عمله، والأدهى من ذلك، أنكم تفاوضون الجيش اليوم، على طعامه وطبابته، وتُقدّمون له وعود بنصف راتب، بقيت كوعد عرقوب.

لا قيمة لخدمات العسكريين وتضحياتهم في نظركم، إِلَّا بقدر ما تؤمن بقاءكم في السلطة. وعندما يتقاعد العسكريون يتناسى المسؤولون تضحياتهم، لا بل يلجأون إلى تهديدهم بحرمانهم من حقوقهم ورواتبهم، وكأنها منّة أو خلعة من أصحاب النيافة والسيادة!!!!

مراسيم ترقيات الضباط الى رتبة عميد، أُودِعت في الأدراج، ولم تصدر منذ عامين بحجة التوازنات الطائفية، وضاعت تضحيات وحقوق هؤلاء الضباط في بازار المناكفات السياسية، كما ضاعت حقوق كل الموظفين بتعويضات نهاية الخدمة، التي تآكلت أمام سعر صرف الدولار وباتت لا تساوي شيئاً، وأصحاب المعالي في الدولة فرحون بذلك ولم يُحرّكوا ساكناً، رغم أن هذه الأموال هي بمثابة ودائع للموظفين لدى الدولة، ولا تقلُّ أهمية عن ودائع المواطنين في البنوك.

إذا كان من يشغل منصب المسؤولية غير مسؤول، وينتهك القانون، ويدوس على حقوق الناس والموظفين، فعن أي وطن وعن أي حقوق تتكلمون؟؟!!!!

غير دقيق ما يُشاع عن الفقر في لبنان. فالموظفون وحدهم هم أصبحوا الطبقة الأكثر فقراً. فطبقة التجار ما زالت في حالة جيدة وأرباحها تضاعفت، وبعضهم حقق أرباحاً خيالية خلال الأزمة، خاصة من الاحتكار والتهريب وسياسة الدعم التي نفّذها مصرف لبنان.

أما المزارعون وإن كانوا قد تضرروا قليلاً، لكن سعر منتوجاتهم تضاعف بين عشر و 15 عشر مرة، والدليل على ذلك واضح في أسعار الخضار والفواكه وغيرها.

يقدّر عدد الموظفين في القطاع العام بنحو 320 ألفاً يتوزعون: 120 ألفاً في القوى الأمنية والعسكرية من جيش وقوى أمن داخلي وأمن عام وأمن دولة وشرطة مجلس النواب، و40 ألفاً في التعليم الرسمي، و30 ألفاً في الوزارات والإدارات العامة، و130 ألفاً في المؤسسات العامة والبلديات، ويضاف إلى هؤلاء نحو 120 ألفاً من المتقاعدين أكثريتهم من العسكريين والمدرسين».

وبعد إقرار سلسلة الرتب والرواتب عام 2017 وإجراء توظيفات جديدة لنحو 9 آلاف موظف وزيادة الرواتب بفعل زيادة سنوات الخدمة، أصبحت كلفة رواتب وأجور العاملين والمتقاعدين حالياً نحو 12 ألف مليار ليرة سنوياً، أي ما كان يوازي 8 مليارات دولار، أي نحو 1000 مليار ليرة شهرياً، وهذا بات يساوي اليوم 33,4 مليون دولار شهرياً أو 400 مليون دولار سنوياً.

هذه الأرقام تعني أنه تم خفض الرواتب 20 مرة تقريباً وأصبح الموظفون في القطاع العام وحدهم الطبقة الأكثر فقراً، فحتى زملائهم في القطاع الخاص، من المصارف، إلى شركات الخليوي، والشركات والمؤسسات الصناعية، تضاعفت أجورهم عدة مرات،
فالموظف الذي كان يتقاضى مثلاً ثلاتة ملايين ليرة في الشهر في هذه المؤسسات، فاق راتبه اليوم التسعة ملايين ليرة.

ورغم كل ذلك، فإن الحكومة ما زالت ترفض أي زيادة على الرواتب والأجور لموظفي القطاع العام، وفي نفس الوقت تسعى إلى إصدار بطاقات تمويلية لأكثر من 500 الف عائلةلبنانية، بمبلغ يُقدّر ب 250 مليون دولار سنوياً سيقدّمه البنك الدولي، وذلك على أبواب الانتخابات النيابية، لتُقدّمها كرشوة للمواطنين، وتفتح بذلك باباً أمام المسؤولين في الدولة وأحزاب السلطة، لشراء الذمم والأصوات، وتجديد عهد المقيمين، في مجلس أقل ما يُقال فيه، أنه عالة على الوطن.

-***رئيس التحرير
اخترنا لكم
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية!
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
اخر الاخبار
ذبح طفلته ذات الـ3 أعوام!
المزيد
مصرع 20 على الأقل جراء حادث حافلة في باكستان
المزيد
نائب رئيس التيار الوطني الحر للشؤون الإدارية غسان الخوري يرّد على نبيل نقولا
المزيد
"الوفاء للمقاومة"حيت التحركات الطالبية في جامعات العالم: نجدد إلتزامنا دعم ونُصرة فلسطين وقضّيتها ومساندة أبنائها في غزة والضفة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ضبط كمية من مواد التنظيف غير مستوفية الشروط داخل مخيم للنازحين السوريين في زحلة
المزيد
جنبلاط: كيف ان البعض لا يزال يفكر بالفدرالية؟
المزيد
الرئس سليمان: الحل باعطاء الفلسطينيين الحق بدولة مستقلة والدماء تقود الى الطوفان "الأقسى"
المزيد
ذبح طفلته ذات الـ3 أعوام!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر
لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية
حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق