Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة - "كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون - وهاب: ممنوع ان يحصل شيء في المنطقة الممتدة من الدامور صعوداً حتى لو استخدمنا الوسائل المتوافرة لدينا - توقيف 200 شخص خلال احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأميركية - مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى - طقس مغبر ومتقلب.. امطار موحلة وتساقط للبرد - اليونيفيل توضح ما حصل في رميش: التصعيد يتزايد على الحدود - تقرير لبلومبيرغ بشأن استعدادات مصرف لبنان - ضغوط على «حماس» وإسرائيل لإبرام هدنة - تقرير أميركي: هذا ما يستعدّ له حزب الله وإسرائيل - المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس ينفي حدوث هزة ارضية في البقاع - لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ـ الفتوح وجبيل: اقترحنا تعديل القانون وليس تجميد بند فيه - ‏بالفيديو - سرقة سيدة في سن الفيل - بوشكيان: لا تهاون مع اليد العاملة الأجنبية غير الشرعية - مؤتمر البرلمان العربي ال6: اعتماد وثيقة عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي وإنشاء أنظمة إنذار مبكر لتقييم مخاطره - قاسم: أي توسعة إسرائيلية للعدوان تقابلها توسعة بالرد من قبل حزب الله وهذا قرار حاسم - أحزاب ونواب وفاعليات عقدوا لقاء في معراب: لتطبيق القرار ١٧٠١ كاملاً - قوى الأمن: توقيف سوريين اثنين بتهمة سرقة منزل في خلدة - "امن الدولة" تنسّق علاقاتها بالحكومة بالأجهزة الأمنيّة استناداً للقوانين المرعيّة الإجراء - "امن الدولة" تنسّق علاقاتها بالحكومة بالأجهزة الأمنيّة استناداً للقوانين المرعيّة الإجراء

أحدث الأخبار

- فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

عون وميقاتي ورقصة وداع العام!

2021 كانون الأول 31 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




على أنغام الميلاد وترانيم العيد، الممزوجة بآلام الفقراء ودموع اللبنانيين، خاصة أولئك الذين حلموا بأن الجنرال العائد من باريس، سيُعيد لبنانهم إلى سابق مجده، وارتسمت في مخيّلتهم صورة البطل المنقذ، فساروا في مواكب "هللويا" منذ أن وطأت أقدامه أرض مطار بيروت، وواكبوه حتى وصل بعد سنوات إلى سدة الرئاسة في قصر بعبدا.

ستة عشر عاماً على عودة الجنرال واستلامه من جديد زمام قيادة المسيحيين، وبعد خمس سنوات في نعيم القصر، أطلّ فخامته في وداع العام الأخير من عهده، بخطاب اعتقد البعض أنه سيزلزل الأرض تحت أقدام الفاسدين والمعطّلين في لبنان، ليتفاجأوا بأنه يتلوا عليهم محاضرة في العفة، ويغسل يديه من دم شعب بات يُجلد كل يوم بلقمة عيشه، ويُذل برغيف الخبز، وكرتونة إعاشة وبرميل مازوت.

نأى فخامته بنفسه عن أحبار السلطة والفساد، وكأنّه لم يُمضِ خمس سنوات في القصر المرصود، الذي حلم بالعودة إليه طيلة سنوات، وعطّل مع حلفائه البلاد سنتين حتى دخله كفاتحٍ لبلاد الأندلس.

شكا الرئيس إلى الشعب فلمن يشكو الشعب يا فخامة الرئيس ؟؟؟؟


قال الرئيس أنه لا يملك صلاحيات !!!
إذن من حكم البلاد منذ خمس سنوات، وعقد صفقة مع سعد الحريري وحزب الله وقوى الثامن من آذار؟؟؟
من شكّل حكومة حسان دياب، ومن يتحمل مسؤولية فشلها؟
من منع الحريري من تشكيل الحكومة التي يريد؟ ومن عقد الاتفاق مع ميقاتي؟ من أقسم يمين الحفاظ على الدستور؟ ومن يُصدر المراسيم والقوانين؟ ومن يستطيع حل المجلس النيابي ورد القوانين؟ ومن يملك أكبر كتلة نيابية وحصة الأسد في الحكومة؟ ومن قال: "كرمال عيون صهر الجنرال بلا ما تتشكل الحكومة"؟؟؟
وهل يجوز بعد كل ذلك التنصّل من المسؤولية، والتبروء من أحبار السلطة والفساد؟

لم ينسَ فخامته تذكير اللبنانيين ب لازمة "الجيش والشعب والمقاومة" وأرفقها بدعوته الخجولة إلى دور للدولة والجيش في حماية الوطن، ودعوة للحوار مع الذين يعتبرهم مسؤولين عن الفساد. وماذا سينتج حوار الفاسدين؟؟؟ أمّا عن الحوار مع الثوار، فهذا يُدمي القلب فعلاً، لأنه كما يبدو وبعد كل الذي حصل ما زال الرئيس لا يعرف مطالب شعبه، ولا سبب أوجاعهم ومآسيهم ومصادر شكواهم، وما زال ينتظر قدومهم ليلاقيهم على أدراج القصر، ليرفعوا إليه طلباتهم وينظر بها، بل ربما ينتظرهم ليهتفوا باسمه المُعظّم، أو ربما يريد أن يسمع شعارات السنوات الماضية "عون راجع" عفواً "عون باقٍ في القصر" ليردّ عليهم "يا شعب لبنان العظيم".

أما رئيس حكومته النجيب، الذي أراد أن يلاقيه في رقصة وداع عام البحبوحة والرخاء، فهو توافق معه على الدعوة لطاولة حوار، وجاراه في الشكوى من التعطيل، وعدم تسمية المعطلين. لكن فارق الطول بينهما يبدو أنه افسد رقصة التانغو، وجعلها أشبه بقفز فوق الحبال في سرك السياسة اللبنانية، التي تدور حبالها حول محور المذهبية، والميثاقية والمصالح، والاتفاق على ديمقراطية حق التعطيل المتبادل.

لم ينسَ رئيس الحكومة تذكيرنا باسم حكومته المعطّلة منذ ولادتها، بأنها حكومة "معاً للإنقاذ"، وأغدق الوعود على اللبنانيين، رغم أنه لم يبقَ من عمر حكومته سوى أشهر قليلة. واستخدم دولته عبقريته العسكرية، عندما سُئل عن حاكم المركزي فقال: "نحن في وضع صعب، ولا يمكن في الوضع الصعب أن أغيّر الضابط" .

ربما يجب تذكير دولته بقائد معركة ستالينغراد الجنرال فردريش باولوس.
بعد عيد الميلاد عام ١٩٤٢ تراجعت الحصة الغذائية للجندي الألماني في الجيش السادس المحاصر داخل ستالينغراد، إلى أقل من ٥٠ غراماً يومياً، ورفض هتلر تبديل القائد، وأغدق عليه الوعود، وتمت ترقيته إلى رتبة جنرال الجيش، لكن هذا الضابط الذي كان من أهم الذين خططوا لغزو الاتحاد السوفياتي، استسلم في نهاية كانون الثاني عام١٩٤٣ مع ٩٠ الف من جنوده، وخلال عملية الاستسلام وقف القادة السوفيات مذهولين من باولوس وطلبوا إليه تقديم وثائقه العسكرية، وخسرت المانيا ما يقارب من ٣٠٠ الف من خيرة جنودها في معركة ستالينغراد، بسبب عناد هتلر وفشل ضابطه المُفضّل، لتشكّل تلك المعركة بداية اندحار القوات النازية، وصولاً إلى سقوط ألمانيا بعد أقل من عامين.
فكم سيصمد لبنان وجنرال ميقاتي في معركة الليرة والدولار بعد ؟؟؟


- رئيس التحرير
















اخترنا لكم
"كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون
المزيد
أينَ الثورةُ وابطالُها؟
المزيد
تقرير أميركي: هذا ما يستعدّ له حزب الله وإسرائيل
المزيد
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
اخر الاخبار
المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة
المزيد
وهاب: ممنوع ان يحصل شيء في المنطقة الممتدة من الدامور صعوداً حتى لو استخدمنا الوسائل المتوافرة لدينا
المزيد
"كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون
المزيد
توقيف 200 شخص خلال احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأميركية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مؤتمر البرلمان العربي ال6: اعتماد وثيقة عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي وإنشاء أنظمة إنذار مبكر لتقييم مخاطره
المزيد
اتّهامٌ لوزراء "الثنائي" بـ"الشعبويّة".. و"كلام غير مسؤول"!
المزيد
الطبش ترد على شريم: يبدو انك قد أضعت البوصلة
المزيد
ارتفاع أسعار البنزين والمازوت!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود