Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي - إلتهاب الكبد الوبائي.. من عكار إلى البقاع! - عملية نوعيّة لمكتب مكافحة المخدّرات المركزي : إحباط عملية تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل "بيانو" عبر المطار إلى إحدى الدّول الأوروبيّة - عطالله: المجتمع الدولي مدين لنا بـ 45 مليار دولار نتيجة ما تكبده لبنان! - جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو" - المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان - المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك" - بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت - الحلبي أعطى التلامذة الممنوعين من المشاركة في الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية في العام 2023 الحق بالترشح هذا العام - في دولة عاطلة عن العمل السياسيون يهنئون العمال في يومهم - تعيينات بايدن: صديقة لبنان و طرابلس و عمر حرفوش رئيسة الوكالة الأمريكية لشؤون افريقيا - معلوف: نتمنى على وزير الزراعة اعفاء قطاع النبيذ من مشاريع زميله التوسعيّة - حميّة يحذر من تشويش إسرائيل على الملاحة الجوية - لجان الأهل في المدارس الخاصة تُعيد صياغة قانون تنظيم الموازنة المدرسية - تحيةً للعاطلينَ عنْ العملِ! - وزارة الصحة تعلن عن 40 حالة التهاب الكبد الفيروسي الالفي في كامد اللوز وتذكر باجراءات الوقاية - "ستكون قريبة من حرب شاملة".. إسرائيل تهدد بـ"احتلال مناطق واسعة" جنوبي لبنان - ملف النزوح السّوري: نقطة إيجابية تقوي الموقف اللبناني - 75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية! - بولندا تفتح تحقيقاً خاصاً بسبب "صلات نفطية" لـ"حزب الله"

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

باسيل يرفع شعار التعطيل

2021 تشرين الثاني 29 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


قدم رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل مطالعة دفاعية من كفردبيان، كان يُمكن وصفها بالناجحة لولا أنه سقط خلالها في فخ التعطيل والهيمنة الإيرانية على قرار لبنان .
فلقد نفى باسيل أن يكون هناك احتلال إيراني للبنان، مؤكداً أن التيار سيقف في وجهه إذا وُجد، وأضاف مخاطبا أنصاره: "يتهكمون عندما يقولون (ما خلّونا)، فقولوا (ما خلّونا) ولا تخجلوا لأنهم (ما خلّونا) ....ولكن نحن أيضاً في المقابل (ما خليناهم).
علق مصدر ساسي على خطاب باسيل بالقول: يبدو أن باسيل قد نسي أن أحد أهم الاتهامات الموجّهة إليه من الداخل والخارج هو التعطيل، فوقف اليوم معترفاً بذلك علناً ليقول (ما خلونا ، ولكن نحنا كمان ما خليناهم) والأغرب من ذلك أن يكون مسؤول تيار سياسي كبير مقتنعاً فعلاً بصوابية منطق التعطيل والتعطيل المضاد في إدارة شؤون البلاد، ومعتبراً أن ذلك هو الدليل على قوة رئيس الجمهورية.

وأضاف المصدر: لقد سقط باسيل سقطتين في خطابه ؛
أولاً: في محاولته تبرير منطق التعطيل الذي دون شك أدّى إلى خسائر كبيرة على الصعيد اللبناني، وفاقم الأزمة الاقتصادية، ومنع اتخاذ أي خطوات عملية لحل الأزمة. فهل يجوز اعتبار تعطيل تشكيل الحكومة لمدة سنة تقريباً، في ظل ظروف اقتصادية خانقة في لبنان، هو انجاز وطني لتياره؟؟؟ وهل مخاصمة جميع القوى السياسية بما فيها من وقّع معهم تفاهمات أوصلت ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية، وتعطيل التسويات والتوافق الوطني إنجاز ؟؟ وهل يعتبر باسيل أن تعطيل الحكومة الآن هو إنجاز لأصحابه أيضاً ؟؟؟.

السقطة الثانية في خطاب باسيل كانت محاولته نفي وجُود الاحتلال والهيمنة الإيرانية على القرار في لبنان، وسأل المصدر عن المئة الف مقاتل، الذي تحدث عنهم أمين عام حزب الله فقال: بمن يأتمر هذا الجيش؟ وهل للدولة اللبنانية سلطة على قرار هذا الجيش في السلم أو الحرب ، أو التدخل خارج الحدود اللبنانية؟؟؟ ومن سيقتنع مع السيد باسيل أن القرار اللبناني اليوم حر وخارج الهيمنة الإيرانية؟؟؟

وأضاف المصدر أن الأخطر في كلام السيد باسيل هو اقتناعه بصوابية منطق التعطيل، وهذا طبعاً يثير الشكوك والمخاوف من الخطط المستقبلية له ولتياره، بدءاً من محاولة تعطيل الانتخابات النيابية، وصولاً إلى تكرار تجربة تعطيل انتخابات رئاسة الجمهورية في العام القادم، وفرض نفسه كمرشح وحيد للرئاسة، وإذا سايره حزب الله في هذا المنطق، يعني أننا ذاهبون إلى فراغ حتمي وتغيير وجه لبنان الحقيقي، وهذا ما يتخوف منه عدد كبير من اللبنانيين، وذكره بالأمس رأس الكنيسة المارونية البطريرك مار بشارة بطرس الراعي .
وختم المصدر: يبدو أن السيد باسيل بات متأثراً بمنطق حلفائه في جبهة الممانعة الموهومة، التي ومنذ خمسين عاماً لم تحرر شبراً واحداً من تراب فلسطين، بل استعملت هذه القضية فقط كشمّاعة لحكم القمع والاستبداد، وتبرير حالة الفقر والتخلّف التي يعيشها الشعب .

ليس من الضروري أن نوافق على كل ما أورده المصدر ، لكن يبدو أنها وجهة نظر تستحق القراءة الهادئة والتمعّن بها، فحل الأزمات وإنقاذ البلاد يحتاج إلى العمل والمبادرة والحوار، بعيداً عن منطق التعطيل والتعطيل المضاد، أما الرئيس القوي فهو الذي يستطيع بحكمته، التواصل والحوار مع جميع القوى والشركاء في الوطن، ودفعهم إلى التعاون وتقديم المصلحة الوطنية على ما عداها.
أما اسلوب التعطيل والمخاصمة، والخطاب الطائفي ونبش القبور والتذكير المستمر بخلافات وأحقاد عفى عليها الزمن، فلا يمكن أن يكون خطاباً رئاسياً جامعاً ولا وطنياً منقذاً، بل هو خطاب تفرقة وشقاق وفتنة، وإن حصد أصحابه بعض الأصوات في الانتخابات النيابية، لكنهم دون شك سيخسرون الوطن.
فالتعطيل ليس إنجازاً وهذا يستطيع فعله أي رئيس، والنتيجة ستكون محسومة بمزيد من الخراب والدمار والتدهور الاقتصادي وانحلال مؤسسات الدولة، ولقد شهدنا جميعاً نتيجة هذه المخاصمات والمناكفات والعداوات السياسية، المغلّفة بلباس مذهبي وطائفي. وربما حان الوقت لوقفة ضمير ووعي وطني، والتلاقي حول رئيس قوي فعلاً، قوي بحكمته وعدالته ودعم شعبه، دعم كل الشعب بكل فئاته وطوائفه، وفي كل مناطق لبنان.
اخترنا لكم
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية!
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
عملية نوعيّة لمكتب مكافحة المخدّرات المركزي : إحباط عملية تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل "بيانو" عبر المطار إلى إحدى الدّول الأوروبيّة
المزيد
إلتهاب الكبد الوبائي.. من عكار إلى البقاع!
المزيد
عطالله: المجتمع الدولي مدين لنا بـ 45 مليار دولار نتيجة ما تكبده لبنان!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بارود عن طرح اسمه لرئاسة الجمهورية: الله يردّ الضربات
المزيد
الديمقراطي اللبناني: هذه التلفيقات لا تمتّ إلى الحقيقة‎
المزيد
إصابات كورونا ما زالت مرتفعة... اليكم تقرير وزارة الصحة
المزيد
الراعي في حوار مع طلاب اكاديمية بشير الجميل في جامعة الكسليك: الحياد الناشط ضرورة وطنية من عمق الهوية اللبنانية وهو مبدأ وقاعدة ومصير
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية