Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سلام تلقى درعا تكريمية من جمعية المحامين القطرية - يقومان بتمارين بالأسلحة الحربية في بسري... ومخابرات الجيش توقفهما! - وصلت إلى الألبان..هل تنتقل أنفلونزا الطيور إلى البشر؟ - عودة: البطولة ليست في التراشق بالتهم وشن الحروب بل بالاعتراف بسبب الأزمة وتحديد مسببيها - "فاجعة تهز فرن الشباك"... تعرض طفل لبناني للطعن من قبل ثلاثة سوريين! - جعجع: مستمرون حتى إخراج آخر مهاجر غير شرعي من لبنان - "عودة النازحين"... وهاب: هل ستخرج بعض دول الإتحاد الأوروبي من مهنة الكذب - بوحبيب يلتقي وزيرة خارجية هولندا.. سلوت: يجب اعتماد القرار 1701 كأساس لسلام دائم - سامي الجميل لميقاتي: للإفصاح بشفافية عن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي بخصوص النازحين السوريين - كنعان: الحكومة مُلزمة باتخاذ قرار قبول أو رفض أي هبة تتخطى قيمتها 250 مليون ليرة - 100 جندي فرنسي يصلون إلى خط الجبهة في أوكرانيا في تطور هو الاخطر منذ بداية الحرب! - بالفيديو - حاول قتل كاهن… وهذا ما حصل! - التصعيد يُلازم جبهة الجنوب و3 جرحى وتدمير مبنى بغارة على بعلبك فجر اليوم.. و"الحزب" يردّ - سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس - قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها - قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية - زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان - رعد: جنون العدو لا يُرعبنا وجاهزون لملاقاته - نتنياهو يوجه رسالة إلى "حماس" ويحدد شروط إسرائيل - الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية

أحدث الأخبار

- البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

الهيمنة الإليكترونية وتصدير الصراعات !

2021 تشرين الأول 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


منذ تسعينات القرن الماضي دخل العالم في مرحلة جديدة من الثورة الاتصالية مهدت لما يعرف بحروب الجيل الرابع التي تبلورت الى مايسمى الحرب اللامتماثلة بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر في عام 2001 والتي تعتمد على توظيف كامل للقوى الناعمة وتجنب المواجهة العسكرية المباشرة .
ولعل النتائج المترتبة على غزو العراق في عام 2003 كانت سببا مباشرا في دفع الولايات المتحدة ودول كثيره من الدول المهيمنة على السياسة الدولية الى اتباع هذا النوع من الحروب والتي يمكنها شنها دون تحريك جندي أو معدة من قواعدها العسكرية وهو نموذج اقرب ما يكون لفكرة العاب الحروب الاليكترونية أو E. War Games.
وهو مايعتبر طفرة في إدارة الصراع بين الدول .
العيب الابرز لمثل هذا النوع من الحروب هو تكدس الاسلحة في الترسانات الحربية الامر الذي يتسبب في خسائر مادية قد تلحق بتجارة السلاح في العالم .
يجبر هذا الوضع بعض مصانع الاسلحة على غلق ابوابها والتوقف عن الانتاج ولهذا كان من الضروري البحث عن أسواق مستحدثة لبيع الاسلحة خاصة في الدول التي تعاني مشكلات محلية وصراعات داخلية.
وتعتبر منطقة الشرق الأوسط سوقا ملائمة مثل سوريا والعراق واليمن والسودان وليبيا وكذلك شبه القارة الهنديه والصين والدول الافريقية جنوب الصحراء .
ما يعنينا ان العالم الذي تحول الى قرية اليكترونية صغيرة اصبح من السهل التحكم فيه من خلال اجهزة الهواتف النقالة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي ومنصاتها التي تعتمد على تقنية الملتيميديا في جذب انتباه المستخدمين وهو توجه أخذ يطور من نفسه بحيث تجد ان العوالم الافتراضية أصبحت هي نقاط ارتكاز السيطرة على الفكر البشري أو بعبارة اخرى تتجمع الخيوط جميعها في إيدي واحدة مهيمنة .
وبحسب الدراسات المتعلقة والمتعمقة لهذه العوالم الافتراضية اصبح من السهل توجيه الشعوب وخلق الفوضى الخلاقة التي تخلق اجواء عدم الاستقرار في الدول المارقة من وجهة نظر الولايات المتحدة والغرب!
ومن الدول المارقة بالطبع إيران والصين وكوريا الشمالية .
ولهذا عمدت الصين إلى بناء سور اليكتروني مشابه لسورها العظيم حول الدولة الصينية يجعل لها منصاتها ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها ولا تتأثر باقتحامات مراكز التحكم في امريكا واوروبا وفكرت في أحياء طريق الحرير القديم البري والبحرين الذي يمثل تحديا لنفوذ العملاق الأمريكي .
وما نريد الوصول إليه اننا أمام فكر استعماري جديد يقوم على عناصر الهيمنة السيبرانية المتمثلة في الشبكة العنكبوتية أو ما تعارفنا على تسميتها شبكة المعلومات الدولية أو الانترنت.
يغزو هذا الفكر العقول طواعية عبر وسائل الاتصال بغية الوصول الى ما يمكن تسميته بالانسان العالمي Global Human واعتقد ان اخطر ما في هذا التوجه هو ثمة محاولة للقضاء على الهوية لاسيما في مجتمعات تتمتع بموروثات تاريخية ولديها تراث حضاري قديم .
على سبيل المثال لا الحصر يعاني لبنان حاليا ازمة ماهي إلا جزء من لعبة الهيمنة الجديدة التي تعتمد على اختلاق الازمات وتصدير الصراعات بشكل يجعل المجتمع في احتياج دائم لقوى خارجية !
وفي اعتقادي ايضا ان أزمة سد النهضة بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة اخرى ليست سوى نموذج آخر لفكرة خلق الازمة بمعناها المتقدم !
نافلة القول اذن انه إذا كان الفرد هو المستهدف فإن الهدف هو المجتمعات باكملها لجعل السيادة للقوى الأكثر هيمنة وسيطرة في العالم !


ابراهيم الصياد
مفكر سياسي واعلامي
اخترنا لكم
كنعان: الحكومة مُلزمة باتخاذ قرار قبول أو رفض أي هبة تتخطى قيمتها 250 مليون ليرة
المزيد
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
100 جندي فرنسي يصلون إلى خط الجبهة في أوكرانيا في تطور هو الاخطر منذ بداية الحرب!
المزيد
الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية
المزيد
اخر الاخبار
سلام تلقى درعا تكريمية من جمعية المحامين القطرية
المزيد
وصلت إلى الألبان..هل تنتقل أنفلونزا الطيور إلى البشر؟
المزيد
يقومان بتمارين بالأسلحة الحربية في بسري... ومخابرات الجيش توقفهما!
المزيد
عودة: البطولة ليست في التراشق بالتهم وشن الحروب بل بالاعتراف بسبب الأزمة وتحديد مسببيها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحبر الاعظم يتلو الصلاة من نافذة مكتبه غدا والمجلس البابوي للحوار بين الاديان يتمنى للمسلمين صوما غنيا بالبركات الروحية
المزيد
بوحبيب يلتقي وزيرة خارجية هولندا.. سلوت: يجب اعتماد القرار 1701 كأساس لسلام دائم
المزيد
سلام تلقى درعا تكريمية من جمعية المحامين القطرية
المزيد
وصلت إلى الألبان..هل تنتقل أنفلونزا الطيور إلى البشر؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر