Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سلام تلقى درعا تكريمية من جمعية المحامين القطرية - يقومان بتمارين بالأسلحة الحربية في بسري... ومخابرات الجيش توقفهما! - وصلت إلى الألبان..هل تنتقل أنفلونزا الطيور إلى البشر؟ - عودة: البطولة ليست في التراشق بالتهم وشن الحروب بل بالاعتراف بسبب الأزمة وتحديد مسببيها - "فاجعة تهز فرن الشباك"... تعرض طفل لبناني للطعن من قبل ثلاثة سوريين! - جعجع: مستمرون حتى إخراج آخر مهاجر غير شرعي من لبنان - "عودة النازحين"... وهاب: هل ستخرج بعض دول الإتحاد الأوروبي من مهنة الكذب - بوحبيب يلتقي وزيرة خارجية هولندا.. سلوت: يجب اعتماد القرار 1701 كأساس لسلام دائم - سامي الجميل لميقاتي: للإفصاح بشفافية عن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي بخصوص النازحين السوريين - كنعان: الحكومة مُلزمة باتخاذ قرار قبول أو رفض أي هبة تتخطى قيمتها 250 مليون ليرة - 100 جندي فرنسي يصلون إلى خط الجبهة في أوكرانيا في تطور هو الاخطر منذ بداية الحرب! - بالفيديو - حاول قتل كاهن… وهذا ما حصل! - التصعيد يُلازم جبهة الجنوب و3 جرحى وتدمير مبنى بغارة على بعلبك فجر اليوم.. و"الحزب" يردّ - سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس - قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها - قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية - زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان - رعد: جنون العدو لا يُرعبنا وجاهزون لملاقاته - نتنياهو يوجه رسالة إلى "حماس" ويحدد شروط إسرائيل - الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية

أحدث الأخبار

- البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

" عالقطعة"!

2021 أيلول 14 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "


نسارعُ إلى القولِ : ليسَ لدينا موقفٌ مسبقٌ من احدٍ ،لا نعارضُ للمعارضةِ ،
فلسنا من مدرسةِ " الفنِ للفن " ، ثوابتنا أن نكونَ إلى جانبِ الجيلِ اللبنانيِّ اليائسِ لأنهُ الأملُ الوحيدُ للمسقبلِ.
***
حكومةُ الرئيسِ نجيب ميقاتي شُكِّلَتْ ، اخذت الصورةَ التذكاريةَ وعقدت جلستها الأولى لأعدادِ البيانِ الوزاريِّ ، هذا البيانُ يجبُ الاَّ يكونَ فضفاضاً ، فهذهِ الحكومةُ عمرها بالكادِ ثمانيةُ اشهرٍ ولن تستطيعَ فعلَ الكثيرِ سوى الإنتخاباتِ النيابيةِ في آخرِ ايامها في أيار المقبلِ ،
لكن في اولِ ايامها مطلوبٌ منها الكثيرُ، وهذا "الكثيرُ" كلهُ اولوياتٌ .
البدايةُ هي الإعدادُ لبدءِ التفاوضِ مع صندوقِ النقدِ الدوليِّ ، يجبُ ان يعي اللبنانيونَ ان صندوقَ النقدِ الدوليِّ هو " بنكٌ بيديِّنْ مصاري" ، لكنهُ ككلُ بنكٍ ، لا يوافقُ على الإقراضِ إلاَّ إذا كانَ المقترضُ قادراً على السدادِ ، ومن شروطِ القدرةِ على السدادِ :
الإصلاحُ ، فمن دونِ الإصلاحِ لا يمكنُ لصندوقِ النقدِ الدوليِّ ان يعطي سنتاً واحداً .
إذا بدأتِ الحكومةُ بالإصلاحِ ، سنصفِّقُ لها ، أما إذا لم تبادر ، فقلمنا بالمرصادِ تماماً كما هي صرخاتُ الناسِ البائسينَ، اليائسين.
***
ليسَ من عاقلٍ إلاَّ ويعرفُ ان ولادةَ حكومةِ الرئيسِ نجيب ميقاتي لم تكنْ وليدةَ توافقاتٍ داخليةٍ ، بل هي نتيجةُ تفاهماتٍ اقليميةٍ ودوليةٍ إلتقطَ الرئيس ميقاتي توقيتها جيداً ، فولِدتْ الحكومةُ .
مَن دفعَ في اتجاهِ تشكيلِ الحكومةِ ، من المنطقيِّ ان يكونَ إلى جانبها ، على الأقلِ في ايامها الاولى ، من هنا ولِدَتْ فكرةُ " فترةُ السماح " التي لن تكونَ مئةَ يومٍ لأن عمرَ الحكومةِ هو أكثرُ من مئتي يومٍ بقليلٍ ،
فلا يصحُ ان تكونَ فترةُ السماحِ نصفَ عمرها .
***
الحكومةُ مطالبَةٌ بالإنجازِ من الايامِ الاولى بعدَ نيلِ ثقةِ مجلسِ النوابِ ، وليكنْ شعارها " هلمَّ إلى العملِ"،
وعندها سنبدأُ بالمحاسبةِ كلَّ يومٍ بيومهِ و" على القطعةِ".
إن أهمَّ شيءٍ يجبُ التركيزُ عليهِ هو محاولةُ الحدِّ من الهجرةِ ، لأنه لا قيمةَ لأيِّ شيءٍ إذا لم يتوقفْ هذا النزفُ الهائلُ ،
يكفي ان يعرفَ القارئُ ان الامن العام أنجزَ وسلَّمَ ثمانينَ الفَ جوازِ سفرٍ في الفترةِ الممتدةِ من مطلعِ هذهِ السنةِ حتى اواخرِ آب الفائتْ .
ثمانونَ الفَ جوازِ سفرٍ في ثمانيةِ اشهرٍ ، بمعدلِ عشرةِ آلافِ جوازٍ في الشهرِ ، معظمهم من جيلِ الشبابِ ، أليسَ هذا ما يجبُ ان يُشكِّلَ البندَ الاولَ في اهتماماتِ الحكومةِ الجديدةِ ؟
سنسائلها كلَّ يومِ وصبحاً ومساءً عمَّا فعلتْ وستفعلُ في هذا الملفِ الذي إذا لم يُعالَجْ فعلى البلدِ السلامُ .
ما زالَ من السنةِ اربعةُ اشهرٍ ، فإذا بقيَّ الطلبُ على الجوازاتِ على هذهِ الوتيرةِ فإن المهاجرينَ سيجتازونَ عددَ المئةِ الفٍ.
هذا الرقمُ ليسَ مزحةً في بلدٍ لا يتجاوزُ عددُ سكانهِ الأربعةَ ملايين .
هل تعي الحكومةُ الجديدةُ هذهِ المأساةَ ؟ وماذا في خطَّتها العاجلةِ لمعالجتها ؟
وهل تغيرَ شيءٌ عن الحكومةِ السابقةِ، سوى الاسماءِ وتبديلِ الحقائبِ.
ننتظرُ الافعالَ لنحاسبها "على القطعةِ".
اخترنا لكم
كنعان: الحكومة مُلزمة باتخاذ قرار قبول أو رفض أي هبة تتخطى قيمتها 250 مليون ليرة
المزيد
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
100 جندي فرنسي يصلون إلى خط الجبهة في أوكرانيا في تطور هو الاخطر منذ بداية الحرب!
المزيد
الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية
المزيد
اخر الاخبار
سلام تلقى درعا تكريمية من جمعية المحامين القطرية
المزيد
وصلت إلى الألبان..هل تنتقل أنفلونزا الطيور إلى البشر؟
المزيد
يقومان بتمارين بالأسلحة الحربية في بسري... ومخابرات الجيش توقفهما!
المزيد
عودة: البطولة ليست في التراشق بالتهم وشن الحروب بل بالاعتراف بسبب الأزمة وتحديد مسببيها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كنعان: الحكومة مُلزمة باتخاذ قرار قبول أو رفض أي هبة تتخطى قيمتها 250 مليون ليرة
المزيد
بعد التصعيد عند الحدود... "حزب الله" يسحب 1500 مقاتل من سوريا!
المزيد
هل وصل اوميكرون 2 الى لبنان؟
المزيد
أوروبا تحذر من موجة ثانية مبكرة لفيروس كورونا بعد الاحتجاجات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر