Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة - النائب شمعون عن المليار دولار: مبلغ بائس ونعلم كيف سيتبخّر كالعادة - ستريدا جعجع: لم يعد بالإمكان تحمّل أي تراخ أو تساهل في حل ملف النازحين السوريين - بلينكن: لا يمكننا دعم هجوم رفح في غياب خطة لحماية المدنيين - الاعلامي فادي سعد وقّع النسخة المصغّرة عن (أكبر كتاب في العالم – روّاد من بلاد الأرز) ضمن فعاليات معرض أبو ظبي للكتاب - قطر مستعدة لطرد قادة "حماس" من الدوحة - في النافعة جرائم مكاسب واختلاس أموال واستغلال نفوذ.. وإخبارات - مقتل مسلحين موالين للنظام السوري في هجمات لـ"داعش" - إقبال الأحمد: لم أترشح لمجلس الأمة كي لا أهدر وقتي بالصراعات - الأسلحة المحظورة التي استخدمتها إسرائيل وإمكانية محاسبتها في القانون الدولي! - تدريبٌ مفاجئ للجيش الاسرائيلي.. "يحاكي الحرب مع حزب الله"! - توصيات ندوة المركز الكاثوليكي "دور الإعلام في تحصين الوحدة الوطنية": التمسك بالحريات المسؤولة وخطاب الحوار وقبول الآخر ورفض التحريض - أبو زيد ناعياً رئيس مجلس ادارة OMT: ثمة جروح لا تلتئم وخسائر لا تُعوّض - الرئيس سليمان: هذا ما كان بإمكان الاتحاد الاوروبي فعله! - قبلان: لا نريد نحر لبنان بمليار يورو مسمومة - توقيف طبيب في قضية "التيكتوكرز"! - حمية: توسيع شراكتنا مع ICAO لتعزيز ثقافة السلامة والاستثمار في التقنيات المتقدمة والتدريب - الطقس غدا غائم مع رياح ناشطة دون تعديل بالحرارة - ضو: لانتخاب رئيس بأسرع وقت - ذبح طفلته ذات الـ3 أعوام!

أحدث الأخبار

- جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

الحكومة الميقاتيّة حكومة ميثاقيّة

2021 أيلول 13 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


--- خاص ---

- " د. ميشال الشمّاعي "


في معلومات من مصادر موثوقة لموقع الثائر، إنّ الرئيس ميقاتي مزمع على السير قدُمًا بحكومته في أجندة إصلاحيّة تجاوبًا مع الوعود التي قطعها أمام المجتمع الدّولي. لكن تبقى الاشكاليّة في مدى تجاوب الأفرقاء السياسيّين في لبنان، في حال طال الاصلاح أيٍّ من أزلامهم. فهل سيرفع السياسيّون الغطاء عن وكلائهم في إدارات الدّولة في حال ثبُتَ جرم أحدهم؟ أم أنّنا سنكون أمام محرّمات جديدة تعيق عمل الحكومة الميقاتيّة؟
يعوّل بعض اللبنانيين على هذه الحكومة، على الأقل في قدرتها على استحداث مكابح إقتصاديّة للأزمة التي يعانون منها. وذلك لوضع حدٍّ لللذلّ الذي يطال حاجاتهم اليوميّة التي تبدأ بحبّة الدواء ولا تنتهي بقطرة البنزين. ومن المبكر إطلاق الأحكام عليها، لكن هل يرتجى التين من العوسج؟
الفرقاء السياسيّون ذاتهم شكّلوا هذه الحكومة؛ مع اختلاف في بعض الأسماء لا يبدو أنّه سيكون جوهريًّا، بل قد تقتصر المسألة على أعمال فرديّة ينتجها بعض الوزراء في وزاراتهم. ويبقى السؤال الأعظم هل سيجرؤون على المسّ بستاتيكو الفساد؟ وبدا لافتًا اليوم استماع قاضي التحقيق إلى قائد الجيش السابق العماد قهوجي في قضيّة المرفأ. كما بدت لافتة أيضًا العراضة المسلّحة التي أجرتها حركة أمل في النبطيّة تحت عنوان مناورة الرعب الأعظم. فمَن يرعبون؟ هل هذه رسائل إلى العدوّ الاسرائيلي مثلا من ربوع بلدة النبطيّة؟ أم أنّها رسالة تحذيريّة إلى الحكومة الجديدة من خلال وضع خطوط حمر أمامها؟
يبدو أنّ مهام هذه الحكومة ستنحصر في بعض الإصلاحات المعيشيّة الضروريّة، لا سيّما مع ما رشح من تسهيل لمهام استجرار الطاقة والغاز دوليًّا من مصر والأردن. فهذا ينبئ بأنّ ملفّ الكهرباء قد يشهد تحسّنًا ملموسًا في الأشهر القادمة. أمّا في ملفّ المحروقات فلقد بات من المؤكّد أنّ الدّعم سيرفع عنها في الجلسات الأولى للحكومة. لكن هذه المسألة قد تخفّف التهريب إلا أنّها لن تمنعه، لأنّ النّظام السوري قد رفع سعر تنكة البنزين إلى ما يقارب 450 ألف ليرة لبنانيّة.
وفي السياق عينه، أي في ملفّ التهريب عبر الحدود، تبقى الآمال معقودة على تحرير الجيش اللبناني من هذا القرار السياسي الذي يمنعه من تطبيق ما هو قادر عليه بالتمام، أي ضبط الحدود. لأنّه من المستحيل اليوم في ظلّ ميزان القوى السياسي الموجود التوصّل إلى تعديل للقرار الأممي 1701 بشكل يسمح لانتشار قوّات دوليّة على الحدود الشماليّة والشرقيّة. إلا إذا استطاع قائد الجيش أن يفرض أمرًا واقعًا تلافيًّا لانفجار قادم عبر الحدود. وهذا متوقّع بحسب مصادر الثائر.
وتتابع المصادر عينها قولها في أنّ المحرّمات قد تكسرها العقوبات؛ أيّ أنّ الدّولة اللبنانيّة اليوم قد وضعت بأسرها تحت مجهر العقوبات الدّوليّة. ولن تتمكّن بعد اليوم من الافلات في حال تابعت في مسارها السياسي المعهود منذ ثلاثة عقود. وذلك بعدما رأت الديبلوماسيّتان الأميركيّة والأوروبيّة بأنّ العقوبات التي وضعتها على بعض الشخصيّات السياسيّة لم تأتِ بالنتائج المرجوّة. هذا ما دفعها إلى التلويح بعقوبات قد نشهدها على الدّولة اللبنانيّة ككيان سياسي في المدى المنظور إن بقيت الأمور على ما هي عليه.
وبما أنّ الحكومة الميقاتيّة هي حكومة ميثاقيّة لا يبدو فيها الثلث المعطّل ثلثًا واضحًا، بل حرص الرئيس ميقاتي على إخفائه. ولقد أبدت مصادر الثائر تخوّفها من تفخيخ الحكومة الميقاتيّة من الدّاخل بثلث مُضمَرٍ قد يستعمل لابتزاز المجتمع الدّولي، لا سيّما الفرنسي الذي أخذ على عاتقه تهدئة الأوضاع في لبنان. من هنا، يتبلور الاتّصال الماكرونيّ بالرّئيس الايراني الذي يأمل الرئيس ماكرون أن يلمس نتائجه إرضاءً لحليفه الأميركيّ، لا سيّما وأنّ الانتخابات الفرنسيّة الرئاسيّة بدأت تطلّ برأسها بعدما تمّ تحديد تاريخيّ 10 و 24 نيسان 2024 لإجراء الدّورتين الأولى والثانية. في حين أنّ الانتخابات التشريعيّة الفرنسيّة ستجري في 12 و 19 حزيران 2022.
لهذه الدّرجة يعوّل الرئيس ماكرون على القضيّة اللبنانيّة لتكون مفتاحًا لدخوله من جديد إلى قصر الاليزيه. مع حرصه على دوزنة العلاقة الأميركيّة – الإيرانيّة لا سيّما في موضوع المفاوضات بين هذين البلدين كما أشارت المصادر الدّوليّة لموقع الثائر.
وسط ذلك كلّه تلفت المصادر نفسها إلى التنبّه من حرص السلطة المفرط في ضبط الأوضاع الأمنيّة، لا سيّما في ظلّ سيطرة بارزة على النيابات العامّة للمنظومة نفسها. وهذا ما تأمله صحيفة الثائر الالكترونيّة من معالي وزير العدل الجديد لا سيّما في تحرير التشكيلات القضائيّة التي قد تشكّل بارقة أمل حِسَابيّة مع هذه المنظومة الحديديّة. بقي أن تظهر صورة هذه الحكومة الحقيقيّة بعد الصورة التذكاريّة اليوم من بعبدا. إنّ غدًا لناظره قريب!

اخترنا لكم
الأسلحة المحظورة التي استخدمتها إسرائيل وإمكانية محاسبتها في القانون الدولي!
المزيد
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
تدريبٌ مفاجئ للجيش الاسرائيلي.. "يحاكي الحرب مع حزب الله"!
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
اخر الاخبار
حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة
المزيد
ستريدا جعجع: لم يعد بالإمكان تحمّل أي تراخ أو تساهل في حل ملف النازحين السوريين
المزيد
النائب شمعون عن المليار دولار: مبلغ بائس ونعلم كيف سيتبخّر كالعادة
المزيد
بلينكن: لا يمكننا دعم هجوم رفح في غياب خطة لحماية المدنيين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"روتاري بيروت سيدرز" وزع 11 طنا من حليب الأطفال
المزيد
أبو الحسن: من المتن تحية وفاء... شكرا وليد جنبلاط
المزيد
الطبش: العفو العام مبدأ قانوني وانساني
المزيد
الرئيس الإيراني: إسرائيل لم تحقق أيا من أهدافها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية