Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة - النائب شمعون عن المليار دولار: مبلغ بائس ونعلم كيف سيتبخّر كالعادة - ستريدا جعجع: لم يعد بالإمكان تحمّل أي تراخ أو تساهل في حل ملف النازحين السوريين - بلينكن: لا يمكننا دعم هجوم رفح في غياب خطة لحماية المدنيين - الاعلامي فادي سعد وقّع النسخة المصغّرة عن (أكبر كتاب في العالم – روّاد من بلاد الأرز) ضمن فعاليات معرض أبو ظبي للكتاب - قطر مستعدة لطرد قادة "حماس" من الدوحة - في النافعة جرائم مكاسب واختلاس أموال واستغلال نفوذ.. وإخبارات - مقتل مسلحين موالين للنظام السوري في هجمات لـ"داعش" - إقبال الأحمد: لم أترشح لمجلس الأمة كي لا أهدر وقتي بالصراعات - الأسلحة المحظورة التي استخدمتها إسرائيل وإمكانية محاسبتها في القانون الدولي! - تدريبٌ مفاجئ للجيش الاسرائيلي.. "يحاكي الحرب مع حزب الله"! - توصيات ندوة المركز الكاثوليكي "دور الإعلام في تحصين الوحدة الوطنية": التمسك بالحريات المسؤولة وخطاب الحوار وقبول الآخر ورفض التحريض - أبو زيد ناعياً رئيس مجلس ادارة OMT: ثمة جروح لا تلتئم وخسائر لا تُعوّض - الرئيس سليمان: هذا ما كان بإمكان الاتحاد الاوروبي فعله! - قبلان: لا نريد نحر لبنان بمليار يورو مسمومة - توقيف طبيب في قضية "التيكتوكرز"! - حمية: توسيع شراكتنا مع ICAO لتعزيز ثقافة السلامة والاستثمار في التقنيات المتقدمة والتدريب - الطقس غدا غائم مع رياح ناشطة دون تعديل بالحرارة - ضو: لانتخاب رئيس بأسرع وقت - ذبح طفلته ذات الـ3 أعوام!

أحدث الأخبار

- جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

سمير جعجع هو هو مهما اختلفت التسميات

2021 تموز 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "

كلّ شيء في لبنان عرضة للتبدّل والتغيُّر، إلا ذاك البشرّاني الصلب الذي ثبت 4114 يومًا على قناعاته ليخرج في مثل هذا اليوم في العام 2005 حرًّا كما دخل إلى معتقله السياسي. سمير جعجع إنّه هو، الصلب الذي لا يلين، ولا يهاد،ن ولا يتحوّر كغيره من الذين بدّلوا البندقيّة من كتف إلى كتف ليتعملقوا على كرسي الرئاسة الأولى، وليحصدوا تسوناميّات نيابيّة هشّة سرعان ما زالت بعدما انكشفوا على حقيقتهم الوجوديّة.
سمير جعجع، إنّه هو، الصلب القاسي الذي يردّد أمام مناصريه دائمًا عبارة " يا قليلي الايمان" عندما يتزعزع إيمانهم أمام أيّ استحقاق قد يواجههم. آمن بأنّه حرّ لو اعتقل، حتّى كسّر قضبان سجنه بمقاومة سريّة قادها من المعتقل مع زوجته النائب ستريدا جعجع التي حملت القوّات في قلبها، وقادت هذه المقاومة السريّة من بيت يسوع الملك حتّى خروج الحكيم حرًّا. طوال إحدى عشر سنة تخللتها اغتيالات لكادرات طلابيّة لا يمكن أن ننسى منها الشهداء رمزي عيراني، وطوني ضو، وبيار بولس الذين سقطوا في زمن السلم، لتبقى شعلة المقاومة حيّة. وبقيت وستبقى طالما أنّ القوّاتيّين يسيرون للشهادة قوافل قوافل.
واليوم يقود سمير جعجع حزب القوّات اللبنانيّة مع تكتّل نيابيّ من الأكبر في المجلس النيابي، بعدما حمل مشروعه السياسي الذي نجح بنقل حزبه إليه. فقاده من العسكرة إلى الحياة السياسيّة، بغضّ النّظر عن الصعوبات التي اعترت هذه المرحلة. لكنّه نجح بشهادة الخصوم قبل الحلفاء أنفسهم. ويقود اليوم المقاومة اللبنانيّة المعلنة سياسيًّا لاستعادة السيادة المسلوبة من حزب إيران في لبنان، أي ح ز ب الله، الذي يسيطر على قراري الحرب والسلم، ويرهن لبنان لانتمائه الايديولوجي خارج الحدود اللبنانيّة.
ويستمرّ جعجع بتصلّبه في مواقفه. فهو اليوم رفض المراكز الحكوميّة منذ أعلن في 2 أيلول 2019 موت هذه السلطة والمنظومة من القصر الجمهوري بالذات. ذاك القصر الذي أدخل خصمه التاريخي إليه من بوّابة معراب لينهي عامين نصف من التعطيل السياسي القاتل. واليوم يرفض القوّات اللبنانيّة مع جعجع المشاركة في مسرحيّة التكليف الحكومي تمامًا كما رفض منذ سقوط الغطاء الشعبي لهذه المنظومة في 17 تشرين من العام 2019. فالقوات لن تسمي أيّ شخصيّة للتكيلف الحكومي بغض النّظر عن تأكيد نجاح الرئيس ميقاتي بهذه العمليّة. ميقاتي الذي قاد حكومة 14 آذاريّة في 19 نيسان من العام 2005 وهو الذي نقل السلطة بسلاسة إلى 8 آذار في 13 حزيران من العام 2011 بعد استقالة الحريري بخمسة أشهر تقريبًا. لكنّ الرئيس ميقاتي رفض الانصياع في ذلك الوقت لإرادة الفريق الذي أتى به إلى الحكم فأخرج من حكومته ليتصالح مجدّدًا مع بيئته ليعود ركنًا بارزًا من أركان نادي رؤساء الحكومات.
المنظومة هي هي، لذلك جعجع هو هو، يرفض المشاركة فيها ويدعو دائمًا إلى انتخابات نيابيّة إيمانًا منه بقدرة حزبه وشبابه وشيبه من الرفاق الذين لم يخذلوه يومًا على التغيير. واقتناعًا من هذا الرجل بأنّ المزاج الشعبي للنّاس قد تغيّر، والشعب الثائر لم يعد خاضعًا لجلاديه؛ لذلك هو مقتنع بواقع التغيير. لكنّ المجتمع الدّولي ما زال متريِّثًا بمواكبة جعجع في مطلبه الانتخابي، ويصرّ على تشكيل الحكومة، بدعم من بكركي التي لا ترى أيّ عائق لتشكيل هذه الحكومة.
وتدلّ المؤشّرات كلّها على أنّ التأليف سيكون أسرع من التكليف لأنّ هذه المنظومة باتت ترى ضرورة في وجود حكومة تأخذ الحمل الثقيل عنها لتواجه هي نفسها الشارع الثائر والغاضب الذي لم يقرّر العودة إلى مرحلة 17 تشرين. ولعلّ ما يراه سمير جعجع في أيّ حكومة مع هذه المنظومة هو الذي سيسقطها أبريوريًّا بضربة الشارع القاضية التي ستكرّر سيناريو 17 تشرين. لكن بما أنّ أساس الاشكاليّة التي يراها هذا الرّجل تكمن في استعادة السيادة اللبنانيّة المسلوبة بفعل حزب السلاح، فهذا يشير إلى أنّ صلابته لم تتزعزع، ولم تغرِه المناصب والمراكز التي أغرت خصمه، أيّ التيار الذي كان حرًّا، فبات اليوم شريكًا مضاربًا بفساد هذه المنظومة.
وسط ذلك كلّه، يبقى سمير جعجع الثابت الوحيد فيما غيره هم من المتحوّرين الذين خضعوا لقوّة السلاح، ودخلوا في تسويات مع الشيطان ليحافظوا لهم على مقعد في جهنّم الصفراء. فمن 26 تمّوز 2005 إلى 26 تمّوز 2021 بقي جعجع هو هو، وهذا ما يؤشّر أيضًا إلى أنّه لن يتبدّل في أيّ استحقاق قادم. فمن يؤمن بمشروعه سيصوّت لحزبه، ومَن تعميه الأحقاد والنّرجسيّة والحالات التعميميّة، لو قطعت يده من تحت إبطه، لن يضع ورقة جعجع في صندوقة الاقتراع.
والأيّام الباقية من هذا العهد كفيلة بأن تظهر قدرة ميقاتي على إدارة هذه المرحلة، أو قدرة النّاس على استعادة مومنتم 17 تشرين ما أو 14 آذار ما؛ مع يقيننا بأنّ النّاس لن ينجحوا إلا إذا وحّدوا المومنتومين بحسب ما تحمله القوّات في طروحاتها كلّها. وحتّى هذه اللحظة يتسابق اللبنانيّون مع لحظة ارتطامهم متأمّلين من قشّة حكوميّة أن توصلهم إلى برّ الأمان. فهل ستغيّر ذكرى الرابع من آب هذه المشهديّة بلحظة حريّة مرتقَبَة؟
اخترنا لكم
الأسلحة المحظورة التي استخدمتها إسرائيل وإمكانية محاسبتها في القانون الدولي!
المزيد
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
تدريبٌ مفاجئ للجيش الاسرائيلي.. "يحاكي الحرب مع حزب الله"!
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
اخر الاخبار
حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة
المزيد
ستريدا جعجع: لم يعد بالإمكان تحمّل أي تراخ أو تساهل في حل ملف النازحين السوريين
المزيد
النائب شمعون عن المليار دولار: مبلغ بائس ونعلم كيف سيتبخّر كالعادة
المزيد
بلينكن: لا يمكننا دعم هجوم رفح في غياب خطة لحماية المدنيين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الليونز أحيت اليوم العالمي لحقوق الإنسان بندوة في بيت المحامي
المزيد
برشلونة يمطر شباك انتويرب بخماسية في أبطال أوروبا
المزيد
وهاب: العقوبات بلطجة أميركية
المزيد
باسيل يعيد نشر تغريدة عن سدّ "بسري".. هكذا أفلسوا لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية