Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه - نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين - أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - عودة في أحد الشعانين: المسؤولون يدفعون الشعب إلى اليأس والانحراف والهجرة بسبب عدم تطبيقهم الدستور وتجاهلهم انتخاب رئيس وتقاعسهم عن إجراء الإصلاحات - جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي - سيجورنيه جال على المسؤولين اللبنانيين: أهمية دعم الجيش وفرنسا ستبقى دائما الى جانب لبنان - الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان - المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة - "كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون - وهاب: ممنوع ان يحصل شيء في المنطقة الممتدة من الدامور صعوداً حتى لو استخدمنا الوسائل المتوافرة لدينا - توقيف 200 شخص خلال احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأميركية - مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى - طقس مغبر ومتقلب.. امطار موحلة وتساقط للبرد - اليونيفيل توضح ما حصل في رميش: التصعيد يتزايد على الحدود - تقرير لبلومبيرغ بشأن استعدادات مصرف لبنان - ضغوط على «حماس» وإسرائيل لإبرام هدنة - تقرير أميركي: هذا ما يستعدّ له حزب الله وإسرائيل - المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس ينفي حدوث هزة ارضية في البقاع - لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ـ الفتوح وجبيل: اقترحنا تعديل القانون وليس تجميد بند فيه

أحدث الأخبار

- وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

كوزا نوسترا لبنان تُنَازِع

2021 تموز 05 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "

=== خاص "الثائر"===


عمليًّا نجحت منظومة الفساد والسلاح بإخماد الثورة وذرائعها. وذلك بدءًا من الشرارة الأولى في 17 تشرين 2019 وحتّى اليوم، مرورًا بما اشتعل في هاتين السنتين من شرارات إجتماعيّة، ونقديّة، واقتصاديّة، وعملاتيّة، وحكومتيّة. كلّها لم تنجح باشتعال فتيل الثورة من جديد. حتّى انفجار الرابع من آب، أمام هول هذه الفاجعة، لم يتمكّن النّاس من إشعال فتيل الثورة من جديد. وعلى هذه الخلفيّة اليوم تجلّى عمل القاضي بيطار من خلال الاستدعاءات التي قام بها. فهل سيكون القضاء هذه المرّة بوّابة الخلاص نحو لبنان الغد؟ هل ستنتطلق شرارة الثورة من جديد عبر باب القضاء المشرَّع بعدما أقفل المشرِّع أبوابه؟
لا بدّ من التوقّف هنا أمام مسيرة القاضي روزاريو ليفاتينو الذي اغتالته المافيا في صقلية، وهو في الثامنة والثلاثين في 21 أيلول 1990، الذي اعتبر "شهيد" القضاء والعدالة. وهو الذي رفض الحصول على مواكبة مسلحة وقتل على بعد كيلومترات قليلة من منزله، قرب أغريغنتو في صقلية عندما كان يستعد لإصدار تدابير إقامة جبرية في حق أفراد من عائلات كبيرة في المافيا الصقلية المعروفة باسم كوزا نوسترا.
وعندما وصلت الشرطة إلى مكان الاغتيال كانت الاجندة الخاصة به إلى جانبه مع شعار "STD" مكتوبا على الصفحة الأولى على غرار كل ملفاته. وهذا الشعار دعاء قديم للرب "ساب توتيلا ديي" (بحماية الرب) كان يستخدمه القضاة في القرون الوسطى قبل اتخاذ القرارات الرسمية. ورفعه قداسة البابا فرنسيس في 9 أيّار من هذا العام طوباويًّا في الكنيسة الكاثوليكيّة واصفًا إيّاه بشهيد العدالة والايمان.
أمام هذه الوقائع المدويّة في سجلات القضاء العالمي، المطلوب اليوم من القاضي بيطار ألا يخاف من أيّ تهديد قد يطاله، وعليه متابعة مسار تحقيقاته في جريمة المرفأ، وعندها اللبنانيّون كلّهم سيقفون معه، ويكون هو ملهم ثورتهم الجديدة. وقد تأتي هذه الأحكام لتكون الشرارة الجديدة التي ستطلق الثورة القضائيّة التي ستنسحب على الميادين كلّها في الساحة اللّبنانيّة. والأمل كبير بالقضاء اللبناني الذي لا يخلو من الشرفاء، لا كما صرّح أحد أعمدة هذه السلطة بأنّ أكثر من 95 % من القضاة هم من الفاسدين فيما معروف مَن هو القاتل والفاسد.
"كوزانوسترا" لبنان يجب أن تنتهي. ولن تكون نهايتها لا بقوّة السلاح، ولا بفوضى الشارع المنظّمة من قبل قوّة أحزاب الأمر الواقع في المنظومة الحاكمة، بل النهاية الحتميّة لهؤلاء هي في القضاء اللبناني الذي وحده يستطيع أن يقول الحقّ. ولا خوف على قضاة يكونون بحماية الربّ. وشعارهم STD . ويبدو ألا أمل للبنانيين اليوم إلا بالقضاء. ولن يكون هذه المرّة القاضي بيطار وحيدًا في معركته مع المافيا اللبنانيّة؛ بل سيجد نفسه محاطًا باللبنانيّين الشرفاء كلّهم؛ ولن تنفع أيّ تهديدات له طالما أنّه بحمى الربّ.
ولو أنّ السلطة اليوم رضخت لمشيئة النّاس لما كنّأ وصلنا إلى هذا الدّرك بل كان التغيير حتمًا بأصوات النّاس في صندوقة الاقتراع. لكن اليوم لأنّ هذه المنظومة ترفض خيارات النّاس، وتحاول قمعهم عند أيّ استحقاق تغييريّ يخوضونه، ممّا دفعهم إلى اللجوء إلى المنظومات الحزبيّة البائدة والتي لفظتها دول العالم المتحضّر؛ تلك التي تنبذ الحرّيّة والديمقراطيّة وتدعو تحت ستار العدالة الاجتماعيّة إلى عدالة الفرد البشري بينما تقتل الشخص البشري الموجود في كلّ إنسان حرّ في هذا الكون.
من هذا المنطلَق، يُعتبَر القضاء اللبناني الذي نؤمن بقدرته، الباب الوحيد للتغيير السلمي قبل انحدار البلاد إلى الفوضى التي تريدها هذه المنظومة لمزيد من القمع الذي يؤمّن استمراريّـها في الحكم. فهل سيستطيع فجر الثورة أن يولد من جديد؟ أم أنّ المنظومة ستجهض هذا المولود بقوّة السلاح والتهديد والفوضى الأمنيّة أمام نزاع الكوزا نوسترا اللبنانيّة؟


اخترنا لكم
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان
المزيد
جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي
المزيد
"كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون
المزيد
اخر الاخبار
عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه
المزيد
أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين
المزيد
نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين
المزيد
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كيف افتتح سعر الدولار اليوم؟
المزيد
روسيا تتحدى الناتو وتشعل أجواء بحر البلطيق
المزيد
كيف فتح الدولار في السوق السوداء اليوم؟
المزيد
البنتاغون يستبعد 12 عنصرا من مهمة حماية تنصيب بايدن
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة