Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية" - قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟ - سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ - محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة - لبنان يتلافى موقتًا التصنيف الرمادي - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - قمة البحرين و انتظار سقوط حماس - سقوطُ الهيبةِ والسِّمعةِ! - ما آخر التطورات جنوباً؟ - ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم" - حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو - "اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد - حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا - دقّ ناقوس الخطر... أين خطّة مكافحة الكلاب الشاردة؟ - "دكتور فود"… من مشهور إلى صانع مخدرات! - فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية - "الخماسية" تحذّر: إما مشاورات تفتح البرلمان أو عقوبات الدوحة! - الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل!

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

لبنان

الراعي: الحياد الإيجابي والوحدة الطريق لحل القضية ‏اللبنانية أكد الاستعداد للتعاون مع أبناء الطوائف الأخرى لتعزيز السلام

2021 تموز 04 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : شدد البطريرك الماروني بشارة الراعي على الانفتاح والاستعداد للتعاون مع ‏المسلمين وأبناء الديانات الأخرى "لبناء الأخوة وتعزيز السلام"، مشدداً على أن ‏‏"في السلام إخوة وأخوات، يسيرون من الصراع إلى الوحدة، رغم سوء التفاهم ‏وجراح الماضي‎".


وأكد الراعي أن مسار حل القضية اللبنانية ومصير البلاد "يمر حتماً بلقاء ‏اللبنانيين على وحدة دولة لبنان، في ظل الديمقراطية والتعددية واللامركزية ‏والحياد الإيجابي الناشط ووحدة القرار الوطني والانتماء العربي وتنفيذ جميع ‏القرارات الدولية"، مشدداً على "حاجة لبنان في ظل هذا التمزق والانهيار إلى ‏مساعدة الأشقاء والأصدقاء عبر مؤتمر دولي يخرج لبنان من أزمته ‏المصيرية‎".


ويعاني لبنان من أزمة سياسية ومعيشية تتفاقم يومياً، في ظل التباين السياسي بين ‏الرئيس اللبنانية ميشال عون والرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، ‏والذي حال دون تأليفها. والتقى البابا فرنسيس في الفاتيكان يوم الخميس الماضي ‏عشرة من رؤساء الكنائس الموجودة في لبنان في إطار "يوم التأمل والصلاة من ‏أجل لبنان‎".
وقال الراعي في عظة الأحد بعد أيام على مشاركته في يوم الصلاة لأجل لبنان ‏في الفاتيكان، بأن البابا فرنسيس "وجه نداءات بصيغة الواجب، بالتوالي، إلى ‏كل من بيده السلطة أن يضع نفسه نهائيا وبشكل قاطع في خدمة السلام، لا في ‏خدمة مصالحه الخاصة". وقال: "كفى أن يبحث عدد قليل من الناس عن منفعة ‏أنانية على حساب الكثيرين! كفى أن تسيطر أنصاف الحقائق على آمال الناس! ‏كفى استخدام لبنان والشرق الأوسط لمصالح ومكاسب خارجية! يجب إعطاء ‏اللبنانيين الفرصة ليكونوا بناة مستقبل أفضل، على أرضهم وبدون تدخلات لا ‏تجوز"، لافتاً إلى أن البابا "دعا القادة السياسيين لإيجاد حلول عاجلة ومستقرة ‏للأزمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الحالية‎".


ولفت الراعي إلى أن "الصلاة هي أساس أي حل"، مشيراً إلى أن مأساة لبنان ‏الحالية تعصى على الحلول العادية. ودعا اللبنانيين إلى اللقاء مجدداً، "ونرمي ‏خلافاتنا العبثية وراءنا، ونمشي في النور نحو المستقبل، وسيكون لنا مستقبل ‏عظيم‎".‎
وتوجه إلى المسيحيين بالقول: "معكم، نريد اليوم أن نجدد التزامنا بناء مستقبل ‏معا، لأن المستقبل سيكون سلميا فقط إذا كان مشتركاً". وقال: "لا يمكن أن تقوم ‏العلاقات بين الناس على السعي وراء المصالح والامتيازات والمكاسب الخاصة ‏للبعض". وأضاف: "نحن مدعوون لأن نكون زارعي سلام وصانعي أخوة، ‏وألا نعيش على أحقاد الماضي والتحسر، وألا نهرب من مسؤوليات الحاضر، ‏وأن ننمي نظرة رجاء في المستقبل". وأكد الراعي "لإخوتنا وأخواتنا المسلمين ‏ومن الديانات الأخرى الانفتاح والاستعداد للتعاون لبناء الأخوة وتعزيز السلام، ‏ليس في السلام غالبون ومغلوبون، بل إخوة وأخوات، يسيرون من الصراع إلى ‏الوحدة، رغم سوء التفاهم وجراح الماضي". وتمنى أن تنجم عن هذا اليوم ‏‏"مبادرات عملية في إطار الحوار والالتزام والتضامن‎".


ولا يكف رجال الدين في لبنان عن توجيه الدعوات لحل الأزمة. قال متروبوليت ‏بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران إلياس عودة: "كنا نأمل أن يفتح ‏هول الفاجعة التي أصابت بيروت، وهول الحالة الانهيارية التي يعيشها ‏اللبنانيون، كوة أمل وصفحة جديدة وبداية عملية إصلاح حقيقي تبعث بعض ‏الأمل في النفوس اليائسة، ولكن يبدو أن الحالة مستعصية على الحل". وأضاف: ‏‏"مع هذا، سوف نتابع، مع جميع محبي هذا البلد والمخلصين له، رفع الصوت، ‏علنا نجد آذانا صاغية‎".


من جهته، رأى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان أن "البلد يهوي ‏للقعر وينتقل من كارثة إلى كارثة"، لافتاً إلى أن "مشروع الدولة ينازع بشدة ‏فيما الفوضى تكاد تضع البلد بقعر الارتطام الكبير". واعتبر أن "المزيد من ‏التلطي وراء الدستور وآليات التشكيل يعني أن مسألة الانهيار أسرع مما يتصور ‏البعض‎".


وقال قبلان بأن "الدولة غير موجودة والجيش يكاد يكون مشلولا أمام الأزمة ‏المعيشية العاصفة بناسه والتي قد تنتهي بتمزيق البلد"، مشيراً إلى أن "المثير ‏أن الجو الدولي الإقليمي لا يدفع بجدية لتشكيل حكومة". وأضاف: "في الوقت ‏المنظور: لا حكومة ولا قرار دوليا بالإنقاذ والدولار سيد اللعبة والتجويع جزء ‏من المشهد والفوضى على الطاولة، والأخطر حديث البعض عن سيناريو ‏تمزيق البلاد‎".


وفي مقابل التحذيرات من رجال الدين، تصاعدت أيضاً المواقف السياسية التي ‏تندد بالمراوحة القائمة وتحول دون تشكيل الحكومة. رأى عضو اللقاء ‏الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور أن المواطن اللبناني "سئم وسئمنا معه كل ‏هذا الصراع الحالي حول الصلاحيات وكل هذا الجدل حول الأعراف، وكل هذا ‏النقاش الممجوج حول وحدة المعايير، وكل هذه المعادلات الرقمية والحسابية ‏التي يجري النقاش حولها في الحكومات"، مؤكداً أن "المواطن يريد حكومة ‏ويريد أن يأكل ويشرب ويريد دواء وبنزين‎".


وأمل أبو فاعور "أن يتم الإصغاء إلى دعوة (رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي) ‏وليد جنبلاط في التسوية لأن التسوية مهما كانت الأثمان تبقى أقل كلفة على ‏اللبنانيين من هذا الاستعصاء الحالي ومن هذه الاستحالة ومن هذا القهر والذل ‏الذي يعيشه المواطن اللبناني‎".


من جهته، رأى عضو هيئة الرئاسة في حركة "أمل" قبلان قبلان أن "هناك ‏حكومة لا تتشكل ولن تتشكل لأن هناك من يريدها على قياس مصالحه وخاطره، ‏ولأنه غير معني بأوجاع الناس وآلامهم ولا يسمع ولا يرى هموم الناس ‏ومشاكلها بل يريد فقط أن يحقق مكسبا سياسيا لغايات معينة"، مؤكداً أن رئيس ‏مجلس النواب نبيه بري "يقدم في كل مرة المبادرات ويدور الزوايا ويقدم ‏الاقتراحات وهناك من يعطلها‎".‎
اخترنا لكم
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
اخر الاخبار
هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية"
المزيد
سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ
المزيد
قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟
المزيد
محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المجذوب اجتمع بـ"ممثلي مكوّنات العائلة التربويّة"... هذا ما تم التوافق عليه
المزيد
أكاديميون أردنيون يصدرون كتاب "الرّؤية والظّلّ"
المزيد
ملفّ "التيكتوكرز" تابع: نقابة محامي الشمال ترفع الحصانة عن المحامي خالد مرعب
المزيد
القاضي صوان أصدر مذكرتي توقيف وجاهيتين جديدتين في ملف انفجار المرفأ... اليكم التفاصيل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!