Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية" - قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟ - سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ - محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة - لبنان يتلافى موقتًا التصنيف الرمادي - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - قمة البحرين و انتظار سقوط حماس - سقوطُ الهيبةِ والسِّمعةِ! - ما آخر التطورات جنوباً؟ - ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم" - حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو - "اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد - حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا - دقّ ناقوس الخطر... أين خطّة مكافحة الكلاب الشاردة؟ - "دكتور فود"… من مشهور إلى صانع مخدرات! - فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية - "الخماسية" تحذّر: إما مشاورات تفتح البرلمان أو عقوبات الدوحة! - الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل!

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

لبنان انتفض، قراءة في البعد الرابع

2021 حزيران 27 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " د. ميشال الشمّاعي " == خاص "الثائر"===




انتهت إنتخابات نقابة المهندسين، وصدرت النتائج بأبعاد ثلاثيّة كالآتي:
- أوّلا: حقّقت الثورة فوزًا كاسحًا.
- ثانيًا: مُنِيَت منظومة السلطة بخسارة مدوية.
- ثالثًا: حافظ حزب القوّات اللبنانيّة على رصيد نقابي من نواته الصلبة.
وممّا لا شكّ فيه أنّ هذه النتائج ستترك تداعياتها في الساحة السياسيّة اللبنانيّة، لكن من المهمّ أيضًا النّظر أو البحث عن البعد الرابع الذي لم يذكره أحد بعد اليوم الانتخابي الطويل الذي قضى البارحة.
لقد أثبتت هذه الانتخابات النقابيّة أنّ اللبنانيّين قادرون أن يتحرّروا من منظومة الأحزاب التقليديّة. ومخطئ مَن يظنّ أنّ هذه الانتخابات لا تداعيات لها على الانتخابات النيابيّة المقبلة، أو أنّها لا تحمل أيّ مؤشّر للإنتخابات. فكلّ انتخابات تجري في لبنان، في أيّ مستوى كان، تحمل في طيّاتها مؤشّرات للإنتخابات الكبرى التي يترقّبها اللبنانيّون بحذر وشوق كبيرين ليسقطوا بوساطتها هذه المنظومة. وهذا ما بات قناعة راسخة لدى اللبنانيّين جميعهم، بعد سقوط قناعة التغيير بالفوضى والشارع.
وهنا يُسجَّلُ لحزب القوّات اللبنانيّة تمسّكه بمطلب الانتخابات النيابيّة المبكرة كمدخل للتغيير. وهذا ما يؤكّد عليه الأفرقاء كلّهم عند حصول أيّ ستحقاق انتخابي. ولعلّ أبرز ما أثبتته انتخابات نقابة المهندسين هو أنّ اللبنانيّين لا زالوا يملكون هذا النّفس الثورويّ التغييري. وهذه المسألة وحدها كافية لتزرع الأمل بلبنان الغد. ولقد ثبّت هذه الانتخابات هذا البعد الرابع الذي تجلّى أيضًا بفشل منظومة السلطة، أو قل الأكثريّة الحاكمة، وبالتحديد أعني هنا ح ز ب الله وما بقي من الفلول العونيّة، حيث فشلت هذه المنظومة بقتل روح الثورة لدى اللبنانيّين بعدما ألهتهم برغيف الخبز وحبّة الدّواء وتنكة البنزين.
لقد أثبت اللبنانيّون مرّة جديدة أنّهم قادرون على التغيير. لذلك، هذا يفضي إلى الاستنتاج بأنّ أبرز تداعيات هذه الانتخابات ستترجم بعمليّة تعطيليّة جديدة ستقودها هذه الأكثريّة التي أشرنا إليها لتعطيل التغيير المرجوّ. وقد تترجم ببدء العمل على تمديد لولاية المجلس الحالي. وهذا ما سيضع لبنان مجدّدًا بمواجهة المجتمع الدّولي الذي أصرّ على الانتخابات بموعدها. ولعلّ هذا أبرز ما سيرشح عن إجتماع الفاتيكان في اليومين المقبلين، أيّ المطالبة بإجراء الانتخابات النيابيّة بموعدها.
لكن من المفيد القراءة أكثر في هذا البعد الرابع الانتخابي لدى الثورويّين. ممّا لا شكّ فيه أنّ الهجانة لدى مجموعة الثورة إن لم تصل إلى مرحلة الأصالة ستؤدّي حتمًا إلى انفراط هذا العقد الثورويّ لدى الاصطدام بلعبة المصالح. ولا نخفي سرًّا إن قلنا ذلك، بل أبعد، إنّنا ننبّه هنا إلى ضرورة العمل على تأصيل الفكر الثورويّ لبنانيًّا، ليتخلّص من الهجانة التي وصل إليها. وأكثر من ذلك بعد، ليتخلّص من رواسب الأفكار اليساريّة التي اجتمعت لقصورها منفردة على تحقيق الخرق، ومن رواسب اليمينيّين الناقمين على أحزابهم التقليديّة التي تعمل على المدى البعيد، ومن المستقلّين الباحثين لهم عن حيثيّة سياسيّة تضعهم في الواجهات السياسيّة مستقبليًّا.
وذلك لن يتمّ إلا بالوصول إلى إنتاج قيادة، ولو مجلِسيّة، لتضع الاستراتيجيّات التغييريّة التي إن لم تبدأ من عمليّة استرجاع السيادة الكاملة للدولة، سوف لن تتقدّم ولو قيد أنملة. وسيقتصر فوزها على الحالة السطويّة مرحليًّا فقط، وسرعان ما سينفرط عقدها عند أوّل عقبة مصلحيّة.
ومن المفيد لهذه المجموعات الثورويّة أن تكتسب الخبرة السياسيّة من الذين يعملون وفق قاعدة المبدئيّة السياسيّة. وذلك ليستطيعوا الحفاظ على ما حقّقوه في الانتخابات النقابيّة، وكي لا تتحوّل نقابة المهندسين بنتائجها الانتخابيّة إلى فرع من نقابة المحامين، أعني انتخابيًّا. وهنا يجب إعادة النظر والقراءة بالشعارات التي طرحتها منذ انطلاقتها في 17 تشرين 2019، وذلك لتصويب الأداء نحو الفاسد الحقيقي. ولا بدّ من قول الحقيقة حتّى لو أنّ بعضهم لن يتقبّلها كي لا تنقلب هذه النتائج سلبًا عليهم. فهل ستنجح الثورة بتأصيل أفكارها الثورويّة؟ أم ستبقى مجرّد مجموعة هجينة جمعتها الأهداف وستفرّقها المصالح حتمًا؟
اخترنا لكم
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
اخر الاخبار
هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية"
المزيد
سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ
المزيد
قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟
المزيد
محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
إعلان حالة التأهب الجوي في كييف و8 مناطق أوكرانية
المزيد
مقتل جميع محتجزي الرهائن ال33 في مركز للشرطة في باكستان
المزيد
عبد الساتر يفتتح الأسبوع الثقافي الفرنسي في الحكمة برازيليا
المزيد
حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!