Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو" - المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان - المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك" - بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت - الحلبي أعطى التلامذة الممنوعين من المشاركة في الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية في العام 2023 الحق بالترشح هذا العام - في دولة عاطلة عن العمل السياسيون يهنئون العمال في يومهم - تعيينات بايدن: صديقة لبنان و طرابلس و عمر حرفوش رئيسة الوكالة الأمريكية لشؤون افريقيا - معلوف: نتمنى على وزير الزراعة اعفاء قطاع النبيذ من مشاريع زميله التوسعيّة - حميّة يحذر من تشويش إسرائيل على الملاحة الجوية - لجان الأهل في المدارس الخاصة تُعيد صياغة قانون تنظيم الموازنة المدرسية - تحيةً للعاطلينَ عنْ العملِ! - وزارة الصحة تعلن عن 40 حالة التهاب الكبد الفيروسي الالفي في كامد اللوز وتذكر باجراءات الوقاية - "ستكون قريبة من حرب شاملة".. إسرائيل تهدد بـ"احتلال مناطق واسعة" جنوبي لبنان - ملف النزوح السّوري: نقطة إيجابية تقوي الموقف اللبناني - 75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية! - بولندا تفتح تحقيقاً خاصاً بسبب "صلات نفطية" لـ"حزب الله" - نتنياهو يفصل «اجتياح رفح» عن «الهدنة» - الورقة الفرنسية أخذت بملاحظات وأهملت أخرى .. وتحضيرات ناشطة لملف النازحين - فضل الله: لم نتسلّم أي مبادرة فرنسية والمقاومة مستعدّة لكل الإحتمالات - بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

أكبر عصابة فساد في لبنان

2021 حزيران 10 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- رئيس التحرير


قد نسأل جميعاً من يقف خلف هذا الأنهيار السريع في لبنان، والذي ظهر تحديداً في ذكرى مئوية لبنان الكبير؟؟؟

لطالما تفاخرنا بأصولنا الفينيقية!!! الفينيقيون رواد الإستكشاف والتجارة، الذين خاضوا عباب البحر بحثاً عن أسواق جديدة لكسب المال وتحقيق الربح .
لقد باع الفينيقيون كل شيء حتى النساء، وكان همهم الوحيد تحقيق المزيد من الأرباح .

اعتاد اللبنانيون خلال فترة الحكم العثماني الطويل لبلادنا، عِدّة مفاهيم ومصطلحات، احتفظوا بها بعد إعلان دولة لبنان الكبير، وما زالوا متمسكين بها حتى اليوم ، ومنها؛ «البرطيل» و "البخشيش" و *الإكرامية* و ^^شوفة الخاطر^^ ، وكلها مسميات عمّت لتُعمّم الفساد في كافة إدارات الدولة، فبات لا يمكن إنجاز أي معاملة بدون وساطة أو دفع رشوة للموظفين، تحت مُسميات تجميلية، شكّلت قناعاً للفساد، الذي ساد كل مؤسسات الدولة، وانتقل من شخص إلى آخر، ليصبح سِمة عامّة في مجتمع تسوده الفوضى والزبائنية والكذب واستباحة القانون.

القانون في لبنان يُطبّق على الضعفاء فقط، ولقد قالها أحد كبار القوم يوماً «الضعيف هو من يلجأ إلى القضاء». فبات في لبنان يستحيل تطبيق أبسط القوانين، كقانون السير، أو قانون الجمارك، أو الجباية، أو منع التهريب، أو انتظار دورك في دائرة، أو بنك، أو مستشفى، أو أي مكان آخر.

انتشرت سيارات «الشبّيحة المفيّمة» !!!
فهؤلاء من حاشية الزعيم، لا تجرؤ القوى الأمنية على مساءلتهم، فهم يُخالفون ،يُهرّبون، يتاجرون، يفرضون الخوات على المواطنين، ويتقاضون السمسرات على كل المشاريع الكبير منها والصغير؛ من معامل، إلى سدود، وبواخر كهرباء، وطرقات، وصيانة منشآت، ونظافة، وتقديم القهوة والحلويات والضيافة في مكاتب النواب والوزراء والمدراء العامين وصولاً إلى الحجاب والحرس والمرافقين والسائقين، وكل ذلك بفواتير خيالية ووهمية أحياناً، وأثمان تفوق بعشرات المرات الثمن والتكلفة الحقيقية، والآن شرّع لهم المسؤولون زراعة الحشيشة، « فتم النُقل بالزعرور» ، لتعمَّ تجارة المخدرات، ويتم انتاج رمان الكبتاغون ، وتصديره إلى دول العالم الصديقة، القريبة منها والبعيدة.

الكل فاسد والكل يغش !!!
المُزارع، المُصنّع، البقال، الجزار، السمّان، الموظف، المعلم، الحارس، القاضي، السائق، المتعهد، المسؤول، في الدوائر الرسمية، في المطعم، في الكافية، في السوق، على المعابر والحدود، الكل أصبح تاجراً، والكل يسرق الكل ويخالف القانون .

الفواكه والخضار كلها فاسدة، فهي إما مروية بمياه الصرف الصحي أو ملوثة بمواد كيماوية مسرطنة ، فالبطيخ هو يقطين مهجّن ودون أي طعم، والألبان والأجبان نصفها من النشاء بدل الحليب ، والسمك ملوث، والدجاج واللحوم تُباع فاسدة، ومثلها باقي الفواكه والخضار والمنتجات ، فلا يمكن أن تثق بشيء أو بأحد، واليوم وأمام أعين الجميع ينتشر الاحتكار والتهريب والغش وتفلّت الأسعار، والتجار دون حسيب أو رقيب.

تُجارٌ ووكالات حصرية!!!!

وزّع المسؤولون أصناف وماركات البضائع فيما بينهم، وعلى ابنائهم وأقاربهم وأصدقائهم، وأعطوهم فيها وكالات حصرية. فمعظم السلع ممنوع دخولها إلى لبنان إِلَّا عبر هؤلاء الوكلاء، الذين يحددون أرباحهم كما يشاؤون وبأضعاف مضاعفة، وكل ذلك على حساب الشعب اللبناني . فالدواء، واللحوم، والماشية، والأسماك، والأدوات الكهربائية، وحتى أنواع الطناجر ستجد لها وكلاء حصريين بعدد أنواعها .

التجار المحميون، هم شركاء للمسؤولين وهم مُمِدو المهربين بالبضائع المدعومة، ولقد حصلوا في سنة واحدة على أكثر من ٦ مليار دولار من مصرف لبنان، أما البضائع المدعومة، فستجدها مخبّأة في مخازن التجار، أو موزعة حيث وصلت أقدام هؤلاء اللبنانيين (الفينيقيين)، بدءاً من دول أفريقيا، إلى إسبانيا، وانكلترا، وصولاً إلى الكويت، ودول الخليج، والعراق، مروراً بسوريا والأردن. فالغاية هي الربح ، و "الغاية تبرر الوسيلة"، وتجار لبنان يعشقون هذه العبارة، وباتوا جميعاً يُدينون على دين السيد مكيافلي المُعظّم، طيّب المال ثراه، وتقدّس بالربح ذكراه.

لبنان ليس بلداً فقيراً، بل بلداً منهوباً من قِبل مسؤوليه وتجاره وسماسرته، ولو كان هذا الشعب أفضل حالاً من مسؤوليه، لما ارتضى الذل والمهانة، ولما انتخبهم ليقودوا السفينة، ولا اِئْتَمَنَهُم على مصلحة الوطن، ولا ارتضى بهم حكاماً عليه. لكن "كما تكونوا يُولّى عليكم"، فعصابة الفساد أكبر من أن تُحصى، وباتت أكبر من لبنان الكبير.
اخترنا لكم
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية!
المزيد
الحلبي حدد مصير الامتحانات الرسمية: إلغاء البروفيه.. والشهادة الثانويّة ضمن برنامج يراعي تلامذة الجنوب
المزيد
اخر الاخبار
جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو"
المزيد
المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك"
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تظاهرات عارمة في باريس واشتباكات بسبب "التصريح الصحي"
المزيد
صندوق النقد: لبنان بحاجة لإطار مالي واستراتيجية واضحة
المزيد
الأمير هاري يستعيد ذكريات مؤلمة عن والدته الأميرة ديانا: موتها ترك فجوة كبيرة داخلي
المزيد
ترامب: إنهم حيوانات يجب ضربهم بقوة!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية