Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- 100 جندي فرنسي يصلون إلى خط الجبهة في أوكرانيا في تطور هو الاخطر منذ بداية الحرب! - بالفيديو - حاول قتل كاهن… وهذا ما حصل! - التصعيد يُلازم جبهة الجنوب و3 جرحى وتدمير مبنى بغارة على بعلبك فجر اليوم.. و"الحزب" يردّ - سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس - قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها - قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية - زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان - رعد: جنون العدو لا يُرعبنا وجاهزون لملاقاته - نتنياهو يوجه رسالة إلى "حماس" ويحدد شروط إسرائيل - الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية - أبو فاعور ممثلا تيمور جنبلاط: تنفيذ القرار ١٧٠١ مصلحة وطنية لبنانية صافية ولسنا مع التحدي أو التخوين - الصحة في غزة: ارتفاع عدد الشهداء الى 34683 - أيوب: حرب المساندة لن تنتهي سوى بتطبيق القرار 1701 - "حزب الله": قصفنا كريات شمونة بعشرات صواريخ "الكاتيوشا" و"الفلق" ردًا على جريمة ميس الجبل - المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم - حكومة العدو تقرر وقف عمل قناة الجزيرة - موسى عن التفلت الأمني والأخلاقي: على القضاء إنزال أقسى العقوبات بحق المقترفين - جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي - الحاج حسن: عمليات المقاومة مستمرة إسنادا ودعما لغزة ولدرء الأخطار عن لبنان - اسرائيل تعلن اغتيال مسؤول "بارز" في حركة الجهاد

أحدث الأخبار

- البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مفوضية شؤون اللاجئين: لا مؤامرة دولية لإبقاء النازحين في لبنان والأمم المتحدة لا تعوق عودتهم إلى سوريا
المزيد
جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي
المزيد
حكومة العدو تقرر وقف عمل قناة الجزيرة
المزيد
سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس
المزيد
أبو فاعور ممثلا تيمور جنبلاط: تنفيذ القرار ١٧٠١ مصلحة وطنية لبنانية صافية ولسنا مع التحدي أو التخوين
المزيد
مقالات وأراء

سلامة يعاقب بعض المودعين ويُشرّع خلافاً للقانون

2021 حزيران 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


يعمد حاكم المصرف المركزي رياض سلامة ، الملاحق بتُهم تبييض أموال في سويسرا وفرنسا ولبنان، إلى إصدار تعاميم مخالفة للدستور اللبناني، الذي يكفل حرية الملكية الفردية والتصرف بها، وكذلك لقانون التجارة، وقانون النقد والتسليف.
ويتخبط سلامة في قرارات عشوائية متناقضة، جعلته موضع شبهة منذ فترة طويلة، حتى في نظر المؤيدين والداعمين له سياسياً.

يحاول سلامة أن يقسم صف المودعين ويعاقب قسماً منهم ، بحيث نصت مسودة التعميم الرشوة الذي يُعدّه، لإلزام المصارف بدفع مبلغ ٤٠٠ دولار للمودع، بأن يستفيد منها فقط أصحاب الحسابات بالدولار، التي كانت مفتوحة قبل ٣٠ تشرين الأول ٢٠١٩ ، أما المودعين الذين فتحوا حسابات، أو نقلوا حساباتهم من بنك إلى آخر، بعد هذا التاريخ، فسيتم حرمانهم من هذه المكرمة، وتبقى أموالهم محتجزة، وخاضعة للتعميم السابق رقم ١٥١، الذي سبق وأبطله مجلس شورى الدولة، لعدم قانونيته وإجحافه بحق المودعين.

لم يرتكب المودعون الذين نقلوا حساباتهم أو فتحوا حسابات جديدة بالدولار، بعد ٣٠ تشرين الأول ٢٠١٩، أي مخالفة للقانون. وكل تلك العمليات تمت وفقاً للأنظمة والقوانين اللبنانية المرعية الإجراء، فكيف يحق لرياض سلامة أن يحل مكان القضاء والسلطة التشريعية وأن يُصدر تعاميم مخالفة للقوانين؟؟؟
وكيف يحق له أن يُصنّف المودعين بهذا الشكل المجحف، خاصة أن قسماً منهم نقل أمواله جراء إغلاق بعض البنوك، أو جراء الخوف من إعلان إفلاسها، وهذ حق مشروع للمودع وأمر مكفول في الدستور والقانون؟

عندما استدعت القاضية غادة عون رياض سلامة للاستماع إليه في دعوى هدر المال العام، جراء التعميم الذي أعطى بموجبه كميات من الدولار إلى الصرافين، وقيامهم بالتلاعب بسعر صرف العملة الوطنية، اعتبر البعض أن تحرك القضاء جاء لأهداف سياسية ، وحظي سلامة بحماية سياسية جعلته فوق المحاسبة والقانون.

لم يعد سلامة حاكم المصرف المركزي فقط، بل أصبح القابض على أموال ومستقبل اللبنانيين، فبات يُشرّع مكان المجلس النيابي، وإذا تجرأ القضاء على إبطال تعاميم المركزي، سوف تتم معاقبة القاضي وتأنيبه . فسلامة يحدد المبلغ الذي يجب أن يُدفع للمودع، وحتى يمكنه أن يحدد لأي مودع، ويحرم من يشاء، وكذلك الحال بالنسبة للتجار الذين يصرف لهم سلامة الدولارات وفقاً لسعر الصرف الرسمي، من دواء ولحوم ومواد غذائية وغيرها، فهناك جماعة محددة، تحظى برضى سلامة وتحصل على دولارات المركزي وفق استنسابية غريبة.

وآخر هذه الإبداعات لحاكم المركزي، هي في تأمين الدعم على وقود الديزل (المازوت) لأصحاب المولدات الكهربائية، الذين يتقاضون ١٢٥٠ ل.ل. ثمن الكيلواط من المواطنين ويجنون أرباحاً طائلة ، في حين امتنع عن تأمينه لصالح كهرباء لبنان ، التي تتقاضى ثمناً يتراوح بين ٨٠ الى ٢٠٠ ليرة كسعر للكيلواط، وباتت تُهدد المواطنين بالعتمة الشاملة بعد أيام ، واشترط لذلك حصوله على قرار وتغطية من الحكومة، مما دفع بوزير المال غازي وزنة لإرسال كتاب لفتح اعتماد سلفة استثنائية، تمت الموافقة عليها أمس على عجل ، من قبل رئيس الجمهورية ورئيس حكومة تصريف الأعمال، ليشكّل ذلك حلاً مؤقتاً حتى آب المقبل، على حساب المودعين ومن أموالهم طبعاً.

ما زال قانون الكابيتال كونترول عالقاً في متاهة اللجان النيابية، ويرفض رياض سلامة تزويد اللجنة بالأرقام والمعلومات الصحيحة المتوافرة لديه، لا بل أكثر من ذلك يسعى للعب دور البطل، ويسابق المجلس النيابي على تسجيل نقاط، لاسترضاء وإسكات بعض المودعين، بعد أن صنّفهم إلى مستحق وغير مستحق، وكأن الآخرين قاموا بسرقة هذه الأموال، أو هم من تسبب في نقلهم لحساباتهم بهذه الأزمة المالية، وبالتالي يجب معاقبتهم من وجهة نظر سلامة.

تناقض غريب في سلوك حاكم المركزي، الذي راح يضرب خبط عشواء، وكأنك به كقول زهير بن ابي سلمى:
رأَيْتُ الْمَنايا خَبطَ عشواءَ من تُصب تُمِتْهُ وَمَنْ تُخطئ يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ .
يختم رياض سلامة حاكميته للمصرف المركزي بأبشع صورة . فالحاكم الذي كان يُكرّم لإنجازاته وذكائه، بات اليوم ملاحقاً بتُهم عديدة، وراح يتخبط بين قرارات ظالمة، أهدر بها حقوق أناس قضوا حياتهم يكافحون ليدّخروا ما يكفيهم لحياة كريمة، فإذا بهم لا يحصلون ولو على القليل القليل من أموالهم، التي ائتمنوا البنوك عليها، فأهدرها هؤلاء لدى رياض سلامة وسياسته المالية العبقرية، في هندسات السرقة والغش وإضاعة حقوق الناس.
اخترنا لكم
100 جندي فرنسي يصلون إلى خط الجبهة في أوكرانيا في تطور هو الاخطر منذ بداية الحرب!
المزيد
الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية
المزيد
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم
المزيد
اخر الاخبار
100 جندي فرنسي يصلون إلى خط الجبهة في أوكرانيا في تطور هو الاخطر منذ بداية الحرب!
المزيد
التصعيد يُلازم جبهة الجنوب و3 جرحى وتدمير مبنى بغارة على بعلبك فجر اليوم.. و"الحزب" يردّ
المزيد
بالفيديو - حاول قتل كاهن… وهذا ما حصل!
المزيد
سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت
المزيد
وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث
المزيد
باريس سان جرمان يعاقب ميسي بعد "الرحلة غير المرخصة"
المزيد
دياب بعد لقائه دريان: نعمل بزخم لتخفيف الاعباء على المواطنين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر