Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية" - قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟ - سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ - محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة - لبنان يتلافى موقتًا التصنيف الرمادي - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - قمة البحرين و انتظار سقوط حماس - سقوطُ الهيبةِ والسِّمعةِ! - ما آخر التطورات جنوباً؟ - ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم" - حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو - "اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد - حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا - دقّ ناقوس الخطر... أين خطّة مكافحة الكلاب الشاردة؟ - "دكتور فود"… من مشهور إلى صانع مخدرات! - فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية - "الخماسية" تحذّر: إما مشاورات تفتح البرلمان أو عقوبات الدوحة! - الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل!

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

يا داره دوري فينا؟

2021 حزيران 04 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


نأخذُ كلامَ هذهِ الأغنيةِ الرائعةِ من كلماتِ الاخوين رحباني: " يا داره دوري فينا ضلي دوري فينا، تاينسو اساميهن وننسى اسامينا".
هذا هو واقعُ حَالِنا ندورُ حولَ أنفسنا وتدورُ بنا البلدُ حتى أصبنا بدوارٍ، وبالتالي "بالغثيانِ" إذا لم نقل اكثرَ.
في أيِّ كارثةٍ نعيشُ ؟ وماذا سيطلعُ علينا كلَّ يومٍ؟ من مآسٍ ومآثرٍ ؟
حينَ تُضطَرُ قاضيةٌ إلى الإحتفاظِ بوثائقَ لئلا يُصيبها التلفُ ، ففي أيِّ دولةٍ نكونُ ؟
غرَّدتِ النائب العام الإستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون فكتبت :
" لكلِّ من تساءلَ لماذا وضعتُ الاجهزةَ المضبوطةَ من شركةِ مكتف في منزلي.اقترحُ عليهم زيارةَ مستودعِ قصرِ العدلِ في بعبدا ليشاهدوا العجائبَ:
"الرطوبةُ وتسرُّبُ المياهِ المبتذلةِ والحشراتُ ،للأسف ...انا لستُ FBI وليسَ لديَّ مكاتبُ تحتَ تصرفي، نحنُ نعملُ كقضاةٍ بالحدِّ الأدنى المتوافرِ".
فحينَ تكشفُ قاضيةٌ بحجمِ وأهميةِ غادة عون عن الوضعِ المزري في أروقةِ وزارةِ العدلِ ، فإنَ السؤالَ الذي يتبادرُ إلى الذهنِ هو :
ما هي خطةُ وزيرةِ العدل ماري كلود نجم لحمايةِ مستنداتِ ووثائقَ القضاءِ ؟ إذا ضاعت او أُتلفتْ هذهِ الوثائقُ، فعن أيِّ قضاءٍ نتحدثُ في هذهِ الحالِ ؟
***
نحنُ نعيشُ في قلبِ كارثةٍ لا مثيلَ لها ،
وحينَ نتحدثُ عن قطاعٍ معيَّنٍ فإننا نخشى وحتماً ان تكونَ سائرُ القطاعاتِ شبيهةً بهِ .
هذا هو الذي ندورُ وندورُ بهِ الى حدِّ "اللعيانِ" .
ولولا بعضُ المبادراتِ الخيِّرةِ التي يقومُ بها بعضُ الرجالاتِ من اصحابِ القراراتِ الجريئةِ ،
ومِن هؤلاءِ المديرُ العامُ للامن العام اللواء عباس ابراهيم الذي يعملُ بصمتٍ من أجلِ تحقيقِ انجازٍ يتعلقُ بتأمينِ المحروقاتِ من العراقِ .
لكن أينَ التكريرُ ليصبحَ صالحاً للاستعمالِ؟
هذا الرجلُ يضيءُ شمعةً بدلاً من ان يلعنَ الظلامَ ، في وقتٍ تضجُ الساحةُ السياسيةُ بسياسيينَ لا همَّ لهم سوى النقِّ والنكدِ وعدمِ إنجازِ أيِّ شيءٍ .
***
من الكوارثِ الاكثرَ قساوةً يبشروننا وإن بالأسفِ الشديدِ ان العتمةَ قادمةٌ لا محالَ، وستُعتِّمُ على بيوتنا وقلوبنا ويجرؤونَ على اعلامنا كأنهم يبشروننا أنهم في مجالِ اعدادِ مركبةٍ الى المريخِ؟وقد حصلَ هذا الشيءُ في عهدِ الراحلِ الكبيرِ الرئيس فؤاد شهاب رحمهُ اللهُ .
ما دخلنا نحنُ الناسُ؟ سرقونا وقطعوا النورَ عنا.
وايضاً كيفَ لوزراءٍ ومدراءٍ عامين ورؤساءَ دوائرَ أثْروا وبنوا القصورَ واستثمروا بملايينِ الدولاراتِ في الخارجِ ،
فيما وزاراتهم تئنُ من عوزٍ ؟
هناكَ وزاراتٌ ليسَ فيها قرطاسيةٌ وحتى أختفت منها أوراق A4 فيما بعضُ الذينَ مروا فيها من وزراءَ ومدراءَ عامين ورؤساءَ دوائر يتباهونَ بثرائهم الفاحش والترفِ الذي يعيشُ فيه ابناؤهم وبناتهم واصهرتهم من سياراتٍ فارهةٍ الى منازلَ وشاليهاتٍ في اوروبا والمنتجعاتِ السياحيةِ ،
فهل من ظلمٍ أكثرَ من هذا الظلمِ والظُلمةِ ؟
***
لا بدَّ من ان يبدأ التدقيقُ الجنائيُّ ،
ويجبُ ان يشملَ "جهابذةَ الثرواتِ" من جيوبِ الناسِ قبلَ غيرهم،
أو على الأقلِ بالتزامنِ مع غيرهم ،
فالوضعُ قاهرٌ إذ باتوا يصنفونَ لبنانَ اليومَ، يا طاقمَ الفشلِ والعجزِ والنحسِ، إدنى من الصومالِ، ويمرُّ وطننا باسوأِ ازمةٍ، ما مرَّ بها العالمُ بأسرهِ على مدى عقودٍ؟

اخترنا لكم
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
اخر الاخبار
هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية"
المزيد
سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ
المزيد
قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟
المزيد
محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كنعان: اي مفاوضات من دون الاتفاق على المقاربات والمباشرة بالاصلاح هي هدر للوقت
المزيد
الرئيس سليمان: الم يكن الاجدر بنا الالتزام بما تعهدنا به عام ٢٠١٢ بالاجماع بارادتنا الذاتية على اعلان بعبدا؟
المزيد
التيار المستقل: لحكومة عسكرية انتقالية لانقاذ ما يمكن انقاذه قبل الثورة
المزيد
البستاني: دعوة البعض لاستقالة عون ليست موفقة سياسية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!