Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الأمم المتحدة تحذر من أن مخزونها من الوقود يكفي ليوم واحد فقط في غزة - "التقدمي" يستنكر الصمت حيال التدمير الممنهج لقطاع غزة - بريطانيا تعلن تعرض وزارة الدفاع لهجوم الكتروني - تطوّرات جديدة في قضيّة مغتصبي الأطفال... وتوقيف محامٍ متورّط - تحذير جديد من أخطار انهيار الأبنية في لبنان! - وفد من "لبنان القوي" بحث مع بوحبيب في ملابسات الهبة الأوروبية: ما يحصل هو استبدال شعب بآخر ونرفض أيّ مساومة حول حقوقنا الوطنية - ابي رميا: في 15 الحالي سيعرف الشعب اللبناني كل الحقائق - حجار: الهبة الأوروبية جزء لا يتجزأ من مسار دعم النازحين - عندما هرب الجميع، ظهر يوسف الذي من الرامة - الحوت: الجماعة الاسلامية ليست تحت إمرة حزب الله وقراراتها كلّها ذاتية - لقاح "استباقي" لفيروسات كورونا غير المكتشفة - روسيا تشهد اليوم مراسم تنصيب بوتين رئيسا للبلاد للمرة الخامسة - أربعة قتلى وعشرات العالقين تحت الأنقاض في انهيار مبنى قيد الإنشاء جنوب أفريقيا - بيرم: إعادة تغطية الدواء من قبل الضمان كما كانت عليه قبل الأزمة - الذهب يحافظ على بريقه وسط رهانات خفض الفائدة الأميركية - نقابة المستشفيات: لتأمين الأموال اللازمة لتغطية الكلفة الفعلية للطبابة - إذا فشلت مفاوضات غزة.. فالخوف الأعظم على لبنان - أستراليا تتهم طائرة حربية صينية بسلوك "غير مقبول" فوق المياه الدولية - أمير عبد اللهيان: هنية أبلغني هاتفياً بأنّ الكرة الآن في ملعب "إسرائيل" - الجيش الإسرائيلي يقتحم معبر رفح!

أحدث الأخبار

- ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالفيديو - حاول قتل كاهن… وهذا ما حصل!
المزيد
100 جندي فرنسي يصلون إلى خط الجبهة في أوكرانيا في تطور هو الاخطر منذ بداية الحرب!
المزيد
يقومان بتمارين بالأسلحة الحربية في بسري... ومخابرات الجيش توقفهما!
المزيد
التصعيد يُلازم جبهة الجنوب و3 جرحى وتدمير مبنى بغارة على بعلبك فجر اليوم.. و"الحزب" يردّ
المزيد
سامي الجميل لميقاتي: للإفصاح بشفافية عن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي بخصوص النازحين السوريين
المزيد
فيروس كورونا... آخر التطورات لحظة بلحظة

استعداداً للجائحة المقبلة

2021 أيار 29 فيروس كورونا... آخر التطورات لحظة بلحظة النهار

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



جورج عيسى - النهار


على الرغم من أنّ العالم يتغلّب تدريجيّاً وببطء على #جائحة "#كوفيد-19" – علماً أنّه لا يمكن الجزم بالانتصار في المواجهة قبل تلقيح ما لا يقل عن 70% من سكان العالم – يبقى أنّ ما تشهده البشرية، مجرد معركة في حرب طويلة.


هذا ما يشدد عليه الخبراء، ومن بينهم مدير مركز أبحاث علم الفيروسات في "معهد مورغريدج للأبحاث" – ويسكونسن، الدكتور بول آلكويست. بحسب ما كتبه آلكويست في صحيفة "ذا هيل" الأميركية، إنّ تسارع ظهور الفيروسات المميتة أصبح مشكلة طارئة بشكل متزايد على البشرية، مع توغلها في المسكن الطبيعي للحيوانات التي تعد المصدر الأساسي للتفشي.


في القرن الذي أعقب انتشار الإنفلونزا الإسبانية سنة 1918، تسارعت وتيرة بروز وتفشي الفيروسات بشكل تصاعدي. في الثمانينات، انتشر فيروس نقص المناعة المكتسب "أيدز"، ثمّ متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد "سارس" في آسيا (2003) ثمّ متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) بعد تسع سنوات. وتصدّر تفشي فيروسات "إيبولا" و"زيكا" عناوين الأخبار المرعبة خلال العقد الماضي.


وفقاً لآلكويست، يجب المسارعة إلى تخصيص الموارد المناسبة للأولويات مثل الأبحاث الحيوية وتوسيع البنية التحتية للصحة العامة. لقد قتل فيروس "#كورونا" من الأميركيين ما قتلته الحربان الأولى والثانية وحربا #كوريا و#فيتنام معاً.


من المقدّر أن يكبّد الفيروس الاقتصاد الأميركي نحو 16 تريليون دولار. كلفت حربا العراق وأفغانستان الأميركيين نحو 6.4 تريليونات دولار. وما ينفقه الأميركيون على مكافحة الفيروسات متواضع للغاية.


تنفق #الولايات المتحدة على الموازنة الدفاعية 700 مليار دولار سنوياً، أي أكثر ممّا تنفقه #الصين و#روسيا و#المملكة المتحدة و#ألمانيا معاً. بالمقابل، لا يتلقى المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وهو المموّل الأساسي لأبحاث المناعة والفيروسات والبكتيريا، سوى موازنة تقل عن 6 مليارات دولار. يساوي ذلك أقل من 1% من الإنفاق الدفاعي.


ثمة حاجة ماسة إلى المزيد من الاستثمارات في الطب والصحة العامة لأنها قد تغيّر قواعد اللعبة في الحماية من الأوبئة. إن التقدم الهائل في علم الفيروسات وفهم فيروسات "ميرس" و"سارس" أعطيا البشرية نقطة انطلاق قيّمة في مكافحة "كورونا".


من المنافع الأخرى التي ستؤمّنها الأبحاث توسيع اكتشاف كيفية تكاثر الفيروسات ومهاجمة مضيفاتها. بطريقة مشابهة لكيفية عمل العديد من المضادات الحيوية ضد أنواع عدة من البكتيريا، يمكن أن تكون هذه الميزات المشتركة مساعدة لتطوير لقاحات وأدوية تثبط لا فيروساً واحداً بل مجموعة من الفيروسات. بسبب النقص في هذه الإمكانات، ذهب العالم إلى إغلاق عام بينما عانى العلماء والأطباء لتوليد وتسليم لقاحات محددة ضد "كورونا".


إن ابتكار أدوات واسعة لمكافحة الفيروسات مهم للغاية بما أن البشرية لا تستطيع توقع نوع الفيروس الذي سيتسبب بالجائحة التالية. إنّ أخطر الفيروسات الممرِضة التي برزت خلال القرن الماضي انتمت إلى سلالات مختلفة وكانت تعد غير مؤذية للإنسان.


يشرح آلكويست أنّ هنالك حاجة ماسة لتنسيق الجهود كما حصل إبان "السباق إلى الفضاء" في الستينات. وذلك يفترض تعزيز التعليم الصحي وتطوير البنية التحتية الأساسية لتوفير اللقاحات والأدوية إلى الجمهور. إنّ تخطي "كوفيد-19" يجب أن يبقى الأولوية المباشرة للعالم، لكن ينبغي أيضاً فهم أنه جرس إنذار لمعالجة واحد من أعظم الأخطار المستمرة للصحة البشرية والاقتصاد والأمن القومي.
اخترنا لكم
إذا فشلت مفاوضات غزة.. فالخوف الأعظم على لبنان
المزيد
"النجيبُ":"بطلُ التهجيرِ والتوطينِ"!
المزيد
لبنان أمام خيارات خطيرة!
المزيد
كنعان: الحكومة مُلزمة باتخاذ قرار قبول أو رفض أي هبة تتخطى قيمتها 250 مليون ليرة
المزيد
اخر الاخبار
الأمم المتحدة تحذر من أن مخزونها من الوقود يكفي ليوم واحد فقط في غزة
المزيد
بريطانيا تعلن تعرض وزارة الدفاع لهجوم الكتروني
المزيد
"التقدمي" يستنكر الصمت حيال التدمير الممنهج لقطاع غزة
المزيد
تطوّرات جديدة في قضيّة مغتصبي الأطفال... وتوقيف محامٍ متورّط
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ماريو عون ينتقد باسيل: قرار فصلي "كريزة تثبيت سلطة"!
المزيد
دياب استقبل الامين العام المساعد للجامعة العربية والبحث تناول الاوضاع وتشكيل الحكومة
المزيد
الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي يدعوان لبنان الى القيام بـ"إصلاحات هيكلية"
المزيد
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟