Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية" - قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟ - سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ - محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة - لبنان يتلافى موقتًا التصنيف الرمادي - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - قمة البحرين و انتظار سقوط حماس - سقوطُ الهيبةِ والسِّمعةِ! - ما آخر التطورات جنوباً؟ - ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم" - حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو - "اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد - حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا - دقّ ناقوس الخطر... أين خطّة مكافحة الكلاب الشاردة؟ - "دكتور فود"… من مشهور إلى صانع مخدرات! - فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية - "الخماسية" تحذّر: إما مشاورات تفتح البرلمان أو عقوبات الدوحة! - الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل!

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

من غزةَ إلى بيروتَ مع " تحيَّاتِ " عتمةِ الكهرباءِ

2021 أيار 16 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


"فعلاً يللي استحوا ماتوا " ... هذا اقلُّ ما يُقالُ عن حالنا مع سابقِ تصوُّرِ وتصميمٍ منذُ 25 عاماً وصولاً الى ايامنا هذهِ اليائسةِ، البائسةِ والتي يبقى جوُّ التشاؤمِ يسيطرُ علينا جميعاً كشعبٍ ..
غزةُ الضحيةُ ما زالت تحتَ القصفِ منذُ سبعةِ ايامٍ، بناياتٌ تُدمَّرُ عن بكرةِ أبيها ، بيوتٌ تسقطُ على رؤوسِ اصحابها ، دمارٌ شاملٌ ، ومع ذلكَ هناكَ كهرباءٌ في غزةَ أقلهُ اكثرَ بكثيرٍ مما لدينا نحنُ.
***
في لبنانَ لا ضربةَ كفٍّ ، ومع ذلكَ التهديدُ بالعتمةِ الشاملةِ يحضرُ على كلِّ لسانٍ . لماذا ؟
لأنَ مؤسسةَ كهرباءِ لبنانَ تبيعُ الطاقةَ فيضيعُ ما تُنتجهُ هدراً وتعليقاً وبيعاً للتيارِ بأقلَّ من كلفتهِ، فكلما ولَّدتْ كلما خسرتْ ، ومما زادَ الطينَ بلَّةً أن الطعنَ امامَ المجلسِ الدستوري بسلفةِ الـــ 200 مليون دولارٍ لشراءِ الفيول ، علَّقَ صرفَ السلفةِ، فمن أينَ يأتي الفيول ؟
وحتى لو فُكَّ أسرُ السلفةِ فإنها ستُدفَعُ من أموالِ المودعينَ الموجودةِ كأحتياطٍ إلزاميٍّ في مصرفِ لبنانَ ،
فمَن قالَ لكم أن تدفعوا من اموالنا اساساً، والتواقيعُ بمجلسِ الوزراءِ مجتمعاً لتصرفوا على كهرباءٍ يذهبُ أكثرُ من نصفها هدراً وسرقةً وعدمَ جبايةٍ كما يجبُ ؟
***
والكهرباءُ ستسيرُ من سيئ إلى اسوأ :
البواخرُ التركيةُ اطفأتْ محركاتها " ومشكلتها مشكلةٌ " مع الحكومةِ :
لديها متأخراتٌ في ذمةِ الدولةِ بما يُقاربُ الـــ 200 مليون دولارٍ ، وهي لم تقبضُ مستحقاتها منذُ سنةٍ ونصفِ سنةٍ ، والعقدُ معها ينتهي في ايلول المقبل.
امامَ السلطةِ ثلاثُ قضايا عالقةٌ مع شركةِ البواخر:
1- قضيةٌ ماليةٌ .
2- قضيةُ انتهاءِ العقدِ بعدَ أقلَّ من اربعةِ اشهرٍ .
3- قضيةٌ قضائيةٌ حيثَ ان القضاءَ حجزَ على البواخرِ بسببِ شبهةِ عمولةٍ دفعتها الشركةُ .
4- وهناكَ بندٌ جزائيٌ أنهُ في حالِ ثَبُتَ دفعُ الرشوةِ فإن على الشركة ان تدفعَ 25 مليون دولارٍ للدولةِ اللبنانيةِ .
***
فوقَ هذهِ المشاكلِ ، يهدِدُ اصحابُ المولداتِ بأنهم ، بدورهم ، سيُطفئونَ مولداتهم لأنهم لا يستطيعونَ تحمُّلَ أن يؤمِّنوا الكهرباءَ لوحدهم فيما فواتيرهم لا تكفي ،إذ "لا توفِّي معهم" .
ويا أيها المواطنُ ما عليكَ سوى ان تكونَ عالقاً ليسَ بينَ " شاقوفين " بل بينَ مؤسسةِ كهرباءِ لبنانَ والبواخرِ والمولداتِ ،
فما العملُ في هذهِ الحال ؟
البعضُ لديهم مولداتٌ خاصةٌ لكنها ليست الحلَّ، فالمولِّدُ الخاصُ هو للحالاتِ الاستثنائيةِ ولا يحلُّ لا محلَ كهرباءِ الدولةِ ولا محلَّ البواخرِ ولا محلَّ مولداتِ الإشتراكِ !
***
بربِكم ، إلى أينَ تريدونَ أن توصلونا بعدُ ؟
لا كهرباءَ ، لا ادويةَ ،لا مستشفياتٍ كما كانت، معظمُ الموادُ الغذائيةُ مقطوعةٌ.
حربُ غزةَ ستنتهي يوماً ما ،
لكن جلجلةَ قهركم للشعبِ اللبنانيِّ متى تنتهي ؟
نعيشُ على دربِ الآلآمِ والعذابِ والنفاقِ، وألافقِ المسدودِ ،
ولا من حسِّ او شعورٍ او إحساسٍ او يقظةِ ضميرٍ، منكم تجاهَ الناسِ.


اخترنا لكم
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
اخر الاخبار
هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية"
المزيد
سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ
المزيد
قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟
المزيد
محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تشريع المليار في حقيبة ميقاتي بعد "تبادل التفاهم" حول النازحين
المزيد
"المقاومة الإسلامية" استهدفت ‌‌‌3 مبان يستخدمها جنود العدو في مستعمرتي المنارة وحانيتا
المزيد
لجنة الإدارة والعدل النيابية تدعو حكومة دياب إلى تعديل ‏مرسوم الحدود الجيش اللبناني ينفي اقتراح خط جديد
المزيد
سامي الجميل: لا تنتخبوا هؤلاء!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!