Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سيجورنيه شارك إسرائيل مقترحات قدِّمت للبنان: الأساس تنفيذ الـ١٧٠١ - المقاومة الاسلامية تستهدف دبابة ميركافا إسرائيلية داخل ‏موقع المطلة بالصواريخ الموجهة ما أدى إلى إصابتها وتدميرها وسقوط ‏أفراد طاقمها بين قتيل وجريح - جنبلاط: برّي هو المسؤول عن التفاوض جنوباً - مخزومي من دار الفتوى: انتخاب رئيس للجمهورية قرار لبناني بحت وعلينا التعاون للخروج من الأزمة الراهنة - ابو ناضر: هل يحضّر حزب الله الأرضيّة لحماس لاند في الجنوب؟ - اليونيسيف: الأطفال في لبنان يدفعون ثمن احتدام النزاع في الجنوب وتفاقم الأزمات - أينَ سلطةُ "النجيبِ" إذاً؟ - الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة - فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل - عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان - فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر - الرابطة المارونية شجبت المظاهر المسلحة في ببنين: لملاحقتهم والاقتصاص منهم - الين يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 1990 متجاوزا 160 ينا للدولار - نداءات لحصر السلاح في يد الشرعية.. لبنان لن يتحول إلى ساحة مستباحة على احتمالات الحرب - "تجدد": سنقف بوجه كل ما ينتهك الاستقرار ويضعف صورة الدولة ومؤسساتها - البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات - بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم! - عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه - نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين - أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين

أحدث الأخبار

- ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

منافسة عربية نحو مطار بنغريون وقوات تركية إلى الأردن!

2021 نيسان 19 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "**



ستبدأ شركة الطيران البحرينية "طيران الخليج" تسيير رحلات مباشرة من المنامة إلى مطار بن غوريون. وستنطلق الرحلة الأولى في 3 حزيران يونيو المقبل ، وحُدد سعر التذكرة ب 299 دولارًا أمريكيًا. ورغم أن شركة "طيران الخليج" تُقدّم رحلات بأسعار مخفضة إلى جنوب شرق آسيا مع توقف في المنامة ، لكنها في هذا المكان الجديد ستواجه منافسة شديدة مع الاتحاد الإماراتي، الذي بدأ بتسيير رحلاته إلى تل أبيب.

وفي مشهد التسابق العربي نحو التطبيع مع اسرائيل، ضاعت نضالات الكثيرين من فرسان العروبة، واندثرت مبادرات السلام العادل ، وحتى حل الدولتين الأمريكي أصبح في خبر كان، وعندما يحين وقت الحوار لن يبقى شيئاً عربياً من الضفة الغربية للتفاوض عليه، وفق تعبير المسؤولين الاسرائيليين.

وليس بعيداً عن هذا المشروع الصهيوني ، ما كان يُعدّ للأردن الذي ما زال يمثّل في عمق العقل الاسرائيلي الحل الأمثل كوطنٍ بديل للفلسطينين. وتشير المعلومات إلى أن جهاز المخابرات التركية، هو الذي كشف مخطط الانقلاب في الاْردن، وزوّد جهاز المخابرات الأردنية بالخبر، وتم توجيه الاتهام إلى الأمير حمزة المقرب من السعودية بالضلوع في الفتنة، ويجري التحقيق الآن مع شخصيتين مقربتين جداً من الأمير حمزة والرياض وهما ؛الشريف حسن بن زيد المستشار السابق للديوان الملكي ، وباسم عوض الله الذي يحمل الجنسية السعودية إضافة إلى جنسيته الأردنية.

تم تسريب بعض المعلومات الاستخباراتية التي تحدثت عن وجود أصابع أمريكية في حادثة الأردن ، وأن جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب كان موجوداً في العراق لتقديم المساعدة في إدارة الانقلاب ، وأن السبب في ذلك أن الملك عبدالله الثاني رفض صفقة القرن ، ويشكّل عقبة رئيسية أمام تنفيذ مشروع الوطن البديل للفلسطينيين. ويلقى الأردن اهتماماً كبيراً من الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة بعد توقيع معاهدة التعاون العسكري الأخيرة في ١٦ آذار الفائت، ويُشكّل هذا البلد القاعدة الخلفية الأكثر آماناً للقوات الأمريكية العاملة في سوريا والعراق.
ويقول مصدر أمريكي رفيع أن إدارة بايدن تعتبر أن الملك عبدالله الثاني هو حليف استراتيجي لها في المنطقة، وأن استقرار الأردن يُشكّل ركيزة أساسية في استقرار المنطقة، وأن لا علاقة للولايات المتحدة فيما كان يُحاك للأردن .

وتشير التقارير أن الاْردن سيزيد بعد هذه الحادثة من تعاونه مع القوات التركية، بحيث سيتم الاتفاق قريباً على إنشاء قاعدة عسكرية تركية في الاْردن ، وعلى مقربة من الحدود السعودية، وفي ذلك إشارة واضحة لرغبة تركيا في لعب دور رئيسي في قضايا المنطقة، ومحاولتها الضغط على السعودية.

فبعد أن ساءت علاقتها بالسعودية بعد مقتل المعارض السعودي جمال خاشقجي، والدور الذي لعبته المخابرات التركية في كشف تفاصيل العملية التي جرت على أراضيها داخل القنصلية السعودية، وما تبع ذلك من توجيه أصابع الاتهام إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ، أصبح الخلاف بين البلدين يأخذ بعداً جيوسياسياً، بحيث عمدت تركيا إلى إنشاء قاعدة عسكرية لها في قطر، وها هي الآن تحاصر المملكة السعودية من جهة الأردن.

لكن هذا لا يعني أن تركيا باتت قادرة على الإمساك بالملفات الساخنة، فهي أخفقت في ليبيا ،واكتشف أردوغان أنه أخطأ في استفزاز مصر ، وهو يحاول الآن التقرب من نظام الرئيس السيسي ، خاصة بعد اكتشافه خطة التعاون والدعم العسكري الاسرائيلي لخصمه الأول اليونان، والتي بلغت قيمتها ١،٦٥مليار دولار، فيما لا تلقى المبيعات العسكرية التركية قبولاً وتشهد تراجعاً في عدة دول في العالم.

نجح الاسرائيليون بمساعدة الأميركيين في تحويل أنظار العرب عن فلسطين ، وبات العداء لإيران في رأس أولوياتهم ، فيما تستمر إيران بإثارة النزاعات المذهبية، خاصة الانقسام السني الشيعي في كافة الدول العربية، لتوظّف ذلك في خدمة مشروعها للدخول والهيمنة على بعض هذه الدول، والمساومة مع القوى الكبرى على دورها ومصالحها الإقليمية .

لم يكتشف العرب حتى الآن أسرار خطة بنغريون، ونصيحة فيليب حبيب لزعماء اسرائيل ، بأن أول شروط استمرارها كدولة هو إيجاد عدو جديد للعرب ، وجعلهم يعتمدون عليها في مواجهته . وهذا ما تم تحقيقه بالفعل بحيث بتنا نرى سباقاً من المغرب إلى البحرين باتجاه مطار بنغريون، سعياً في كسب رضا ودعم قادة اسرائيل، وداعميها في الدولة الأمريكية العميقة، القابضين على أعناق رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، والمتحكمين بأضخم كارتلات المال والنفط .

وأصبحت منطقة الشرق الأوسط ساحة صراعٍ ، يتنافس فيها؛ الأمريكيون والروس والصينيون، مع إعطاء أدوار البطولة الثانوية للاعبين الأقليمين والمحلّيين، من إيران إلى تركيا والسعودية ومصر والشريك الأوروبي ، والهدف واحد إزالة العداء العربي لاسرائيل ، واقتسام هذه المنطقة الغنية بالثروات، وإبقائها سوقاً للسلاح وساحة لتجارب آلة الحرب .



**رئيس التحرير
اخترنا لكم
جنبلاط: برّي هو المسؤول عن التفاوض جنوباً
المزيد
أينَ سلطةُ "النجيبِ" إذاً؟
المزيد
اليونيسيف: الأطفال في لبنان يدفعون ثمن احتدام النزاع في الجنوب وتفاقم الأزمات
المزيد
البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات
المزيد
اخر الاخبار
سيجورنيه شارك إسرائيل مقترحات قدِّمت للبنان: الأساس تنفيذ الـ١٧٠١
المزيد
جنبلاط: برّي هو المسؤول عن التفاوض جنوباً
المزيد
المقاومة الاسلامية تستهدف دبابة ميركافا إسرائيلية داخل ‏موقع المطلة بالصواريخ الموجهة ما أدى إلى إصابتها وتدميرها وسقوط ‏أفراد طاقمها بين قتيل وجريح
المزيد
مخزومي من دار الفتوى: انتخاب رئيس للجمهورية قرار لبناني بحت وعلينا التعاون للخروج من الأزمة الراهنة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سيجورنيه شارك إسرائيل مقترحات قدِّمت للبنان: الأساس تنفيذ الـ١٧٠١
المزيد
وزير الصحة: حوالى 80 شهيدا و4000 جريح حتى الآن
المزيد
"امن الدولة" تنسّق علاقاتها بالحكومة بالأجهزة الأمنيّة استناداً للقوانين المرعيّة الإجراء
المزيد
طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية