Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة - فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل - عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان - فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر - الرابطة المارونية شجبت المظاهر المسلحة في ببنين: لملاحقتهم والاقتصاص منهم - الين يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 1990 متجاوزا 160 ينا للدولار - نداءات لحصر السلاح في يد الشرعية.. لبنان لن يتحول إلى ساحة مستباحة على احتمالات الحرب - "تجدد": سنقف بوجه كل ما ينتهك الاستقرار ويضعف صورة الدولة ومؤسساتها - البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات - بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم! - عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه - نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين - أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - عودة في أحد الشعانين: المسؤولون يدفعون الشعب إلى اليأس والانحراف والهجرة بسبب عدم تطبيقهم الدستور وتجاهلهم انتخاب رئيس وتقاعسهم عن إجراء الإصلاحات - جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي - سيجورنيه جال على المسؤولين اللبنانيين: أهمية دعم الجيش وفرنسا ستبقى دائما الى جانب لبنان - الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان - المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة - "كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون

أحدث الأخبار

- ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

لا جلسة للحكومة والمسؤولون في مأزق بعد تحذيرات هيل

2021 نيسان 15 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "

أوقع المسؤولون اللبنانييون أنفسهم في مأزق يصعب الخروج منه، فمنذ عام ٢٠٠٦ عندما انطلق ترسيم الحدود البحرية مع قبرص، حدد لبنان النقطة رقم ١ في المياه الجنوبية، متراجعاً مسافة كبيرة عن الحدود الحقيقية مع فلسطين المحتلة ، ثم تنبّه عام ٢٠١١ لهذا الخطأ، فأصدر المرسوم ٦٤٣٣ ورسم خطاً للحدود البحرية الجنوبية، من رأس الناقورة حتى النقطة ٢٣، مرتكباً بذلك خطأً تقنياً وسياسياً جديداً، بالتنازل عن مساحة واسعة هي من حق لبنان.

رسم الأسرائيليون خطاً للحدود البحرية، امتد من نقطة لبنانية في الناقورة ، إلى النقطة رقم ١ باعتبارها نقطة ثلاثية بين لبنان وقبرص وفلسطين. ثم رسم الوسيط الأمريكي فردريك هوف ، خطاً وسطياً في المنطقة المتنازع عليها منح لبنان نسبة ٥٥٪؜ منها.

عندما بدأت المفاوضات الثلاثية في الناقورة، تبين للوفد اللبناني أن هذه الخطوط الثلاثة لا تستند إلى أساس قانوني، ووفقاً للقانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لترسيم الحدود البحرية ، واستناداً إلى الخرائط الفرنسية البريطانية لترسيم الحدود بين لبنان وفلسطين، فان الحدود البحرية الصحيحة، هي من رأس الناقورة إلى النقطة ٢٩، وهذا الخط يمر في حقل كاريش للغاز ، الذي قامت اسرائيل بتلزيمه إلى شركة يونانية ، وستبدأ الحفر فيه في مطلع حزيران المقبل .

طلب الوفد اللبناني المفاوض من السلطات اللبنانية، تعديل مرسوم الحدود، وإبلاغ الأمم المتحدة بذلك، وإطلاق المفاوضات الثلاثية غير المباشرة مع إسرائيل انطلاقً من الخط الجديد .

تحمس فريق رئيس الجمهورية لتعديل المرسوم، باعتباره حق للبنان ويستند إلى معطيات قانونية وتقنية صحيحة. تريث الفرقاء الآخرون بالموافقة، واعتبروا أن ذلك بمثابة مزايدة من فريق رئيس الجمهوري الذي استلم ملف المفاوضات على الحدود البحرية، بعد أن كان هذا الملف في عهدة رئيس مجلس النواب نبيه بري لسنوات.

بعد أن أثبت الوفد اللبناني المفاوض دقة وصحة معلوماته، وخرج الموضوع إلى الإعلام والعلن، بات المسؤولون جميعهم عاجزين عن رفض السير بتعديل المرسوم. لكن بعد وصول التهديدات الأمريكية، تحول هذا الأمر إلى كرة نار راحوا يتقاذفونها فيما بينهم، خاصة مع وصول السيد ديفيد هيل وجولته على المسؤولين، حيث أبلغهم بشكل علني وواضح، أن المفاوضات مع إسرائيل يجب أن تعاود الانطلاق من حيث توقفت، دون أي تعديلات جديدة على مرسوم الحدود البحرية، وأن على لبنان القبول بخط هوف لتسوية النزاع ، وإلا سيواجه المسؤولون عن عرقلة هذا الموضوع عقوبات وعواقب وخيمة.

ليس هذا هو المرسوم الجوال الأول الذي يصدر في لبنان في ظل حكومات تصريف الأعمال، لكن رئيس الجمهورية يرفض أن يتحمل وحده تبعات هذه الخطوة، ولذلك طالب بعقد جلسة لمجلس الوزراء لإقرار مرسوم التعديل باعتباره مرسوماً استثنائياً، والأمر ذاته فعله وزير الأشغال العامة الذي ذيّل المرسوم بتوقيع ملغوم، وبعبارة أنه يحتاج إلى مناقشة وإقرار في مجلس الوزراء.

سارعت القوات اللبنانية إلى استغلال الموقف، فعقد رئيس لجنة العدل النائب جورج عدوان مؤتمراً صحافياً، طالب فيه بعقد جلسة لمجلس الوزراء لأقرار مرسوم التعديل، وطالب رئيس الجمهورية بتوقيع المرسوم حتى ولو لم ينعقد مجلس الوزراء. وبالطبع ستبقى القوات خارج أي عقوبات أمريكية كونها غير مشاركة في الحكومة، وهكذا تكون قد سجلت نقطة رابحة لصالحها في مرمى الجميع.

يعلم رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب أنه في مأزق. فإذا لم يجمع مجلس الوزراء، سيتحمّل وزر عدم توقيع المرسوم والتفريط بحقوق لبنان، وإذا عقد جلسة للحكومة سيتحمل مخاطر التهديدات الأمريكية، وكل ما ينتج عن مرسوم التعديل من تبعات سيئة، هذا إضافة إلى اتهامه من قبل فريق كبير، خاصة رؤساء الحكومات السابقين، بخرق الدستور والقبول باستخدامه كورقة ضغط ضد الرئيس المكلف سعد الحريري.

لن يُقدّم الرئيس دياب على تلقّف كرة النار هذه ، وهو يعلم جيداً أنه إذا أقدم على عقد اجتماع لمجلس الوزراء لإقرار مرسوم التعديل، ستتم مطالبته لاحقاً بعقد جلسة لترشيد الدعم، وجلسة أُخرى لإقرار الموازنة، وغيرها من الأمور ، وسيتم بذلك إعادة تعويم وتفعيل حكومة تصريف الأعمال لصالح فريق ٨ اذار، الذي خذل الرئيس دياب عندما طلب مهلة ستين يوماً قبل الاستقالة لكنهم طعنوه في الضهر، ويريدون الآن استخدامه في محاولة للضغط، ومحاصرة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري.

لهذه الأسباب تُرجّح مصادر مطّلعة مقربة من الرئيس دياب، أنه لن يُقدّم على دعوة مجلس الوزراء للانعقاد، ويقول المصدر ل «الثائر» : أن المسؤولين جميعهم يعرفون ذلك، وبالتالي فان المرسوم سيبقى في الأدراج، ولن يغامر أياً منهم في إغضاب الأمريكي وفي هذا الظرف بالذات، ويجري البحث الآن في استبدال المرسوم برسالة، يبعث بها وزير الخارجية اللبنانيية إلى الأمم المتحدة، يُعلمها فيها بشكل تقني،عن حق لبنان بمياه الأقليمية الجنوبية، استنادا إلى الخط الجديد الذي رسمه الفريق اللبناني المفاوض، مع ذكر الحجج والمبررات القانونية والتقنية لذلك.
اخترنا لكم
البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات
المزيد
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم!
المزيد
جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي
المزيد
اخر الاخبار
الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة
المزيد
عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان
المزيد
فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل
المزيد
فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المطران عون: لعدم الخوف واليأس مهما اشتدت علينا الصعاب
المزيد
البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات
المزيد
الأسمر يدعو الى العودة عن قرار تسعير المواد الغذائية بالدولار فوراً
المزيد
السفير خليل كرم يعلن لائحة "تجـذر وصمـود" الاثنين!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية