Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس ينفي حدوث هزة ارضية في البقاع - لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ـ الفتوح وجبيل: اقترحنا تعديل القانون وليس تجميد بند فيه - ‏بالفيديو - سرقة سيدة في سن الفيل - بوشكيان: لا تهاون مع اليد العاملة الأجنبية غير الشرعية - مؤتمر البرلمان العربي ال6: اعتماد وثيقة عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي وإنشاء أنظمة إنذار مبكر لتقييم مخاطره - قاسم: أي توسعة إسرائيلية للعدوان تقابلها توسعة بالرد من قبل حزب الله وهذا قرار حاسم - أحزاب ونواب وفاعليات عقدوا لقاء في معراب: لتطبيق القرار ١٧٠١ كاملاً - قوى الأمن: توقيف سوريين اثنين بتهمة سرقة منزل في خلدة - "امن الدولة" تنسّق علاقاتها بالحكومة بالأجهزة الأمنيّة استناداً للقوانين المرعيّة الإجراء - "امن الدولة" تنسّق علاقاتها بالحكومة بالأجهزة الأمنيّة استناداً للقوانين المرعيّة الإجراء - الغارات مستمرة جنوبا... وعملية للحزب على شوميرا وغارة على القوزح وجرحى - غرق ٧ أشخاص على الرملة البيضاء وبيان للدفاع المدني - أينَ الثورةُ وابطالُها؟ - رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!

أحدث الأخبار

- فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050

الصحافة الخضراء

فن وثقافة

انا مواليد رمضان الشتاء

2021 نيسان 13 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


بقلم المستشار الإعلامى
صموئيل نبيل أديب

فى كل عام يأتى رمضان أحدى عشر يوما مبكرا عن السنة التى قبلها ... انا من مواليد رمضان الشتاء..
في مصر كلها يدور مسحراتى "بطبلة".. إلا في بلدى ..كل يوم الساعة الواحدة بعد منتصف الليل تدور فرقة موسيقية كونها "ملجأ أيتام المسلمين" من 8 عازفين ساكس و ترومبيت و مزمار بلدي و ِرق و طبله.. تعزف في الشوارع لتنبة الناس للسحور..
و أظل أنا مستيقظا أنتظر الفرقة بالليل. .. و عندما أسمعهم من بعيد عند جامع " الست حميدة" أجري و أُحضر " فانوسى أبو عصفوره صفراء." . و أذهب ألى البلكونه و أخبط على بابها.. فتأتي أمي لتفتح لي البلكونه و ترفعني على الكرسي و تمسكني من استك البنطلون لكى لا أقع من البلكونه و انا "بَشب" و بسقف مع طبلة الفرقة …والفرقة تقف علي أول الشارع تعزف "رمضان جانا " و " اهو جه يا ولاد" … و ثم تتحرك لمنتصف الشارع و تقف تحت بيتنا و تعزف لأولاد عمارتنا "هاتو الفوانيس يا أولاد " لتخرج الفوانيس من البلكونات و هي تنير ليل الشتاء المظلم ..
رمضان الشتاء تصادف مرة مع صوم الميلاد (من ديسمبر حتى 7 يناير).. الفرقة وصلت تحت بيتنا وقالت بمناسبة صوم الميلاد سنعزف ترنيمة… 30 يوم رمضان ب 30 ترنيمة جديدة يبدأها عم" أحمد " (حسبما اذكر الاسم) بغناء اول مقطع وبقية الترنيمة موسيقى يبدع فيها عازف الساكس مع الزمار..
و الشارع يفرح عندما يعزفوا ترنيمة " رشوا الورد يا صبايا.. الست العذراء حاضرة معانا ".. الترنيمة الأشهر لجيل الستينات … و "اصفق " و انا لابس الدولاب كله من برد "النجع " القارص..
و تبتعد الفرقه بعيد آخر الشارع و الحاج " محمود حلمى" بيكلم الفرقه يعيدوا مرة أخرى "طلع الفجر علينا"
و كبرت و جابني الشغل للقاهرة .
كبرت و ضاع منى الهدوء و فقدت هنا راحة البال..
صحيت على صوت سمكرى العربيات و اتعصبت من صوت الكلاكسات .. و ميكروفونات بياع الطماطم و هو بيعلي صوته علي بتاع الروبابيكيا.. و "بيقسم" عليهم بياع الأنابيب... و اغاني ناس رأيها أن "بيكا " هو "عبد الحليم" القرن واحد وعشرين
كبرت و أصبحت كاره يومي. لا عارف أرجع و لا عارف أكمل ..
أعيش بداخل الطفل الذي يطرق باب البلكونه منتظر أن يسمع فرقة تقول تواشيح و تختمها بترنيمة.. ..
انا اريد ان ارجع طفل مرة أخري ..
انا مواليد الزمن الراقي..
انا مواليد نجع حمادي
انا...... مواليد رمضان الشتاء.
اخترنا لكم
أينَ الثورةُ وابطالُها؟
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
اخر الاخبار
المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس ينفي حدوث هزة ارضية في البقاع
المزيد
‏بالفيديو - سرقة سيدة في سن الفيل
المزيد
لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ـ الفتوح وجبيل: اقترحنا تعديل القانون وليس تجميد بند فيه
المزيد
بوشكيان: لا تهاون مع اليد العاملة الأجنبية غير الشرعية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
البطريرك الراعي من دار الطائفة الدرزية: الدولة تتحلّل... وأبي المنى: علينا خلق جو إيجابي
المزيد
السنيورة من دار الطائفة الدرزية: لا حلولٍ لمشكلاتنا الكبرى من دون الرجوع والالتزام بالمبادئ وقيم العيش المشترك واحترام الدولة العادلة والقوية
المزيد
شيخ العقل: بديل الاعتدال تسلط وتطرف وانعزال
المزيد
المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس ينفي حدوث هزة ارضية في البقاع
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود