Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الصحة في غزة: ارتفاع عدد الشهداء الى 34683 - أيوب: حرب المساندة لن تنتهي سوى بتطبيق القرار 1701 - "حزب الله": قصفنا كريات شمونة بعشرات صواريخ "الكاتيوشا" و"الفلق" ردًا على جريمة ميس الجبل - المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم - حكومة العدو تقرر وقف عمل قناة الجزيرة - موسى عن التفلت الأمني والأخلاقي: على القضاء إنزال أقسى العقوبات بحق المقترفين - جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي - الحاج حسن: عمليات المقاومة مستمرة إسنادا ودعما لغزة ولدرء الأخطار عن لبنان - اسرائيل تعلن اغتيال مسؤول "بارز" في حركة الجهاد - بوتين يصلي - منخفض جوي بدءاً من بعد ظهر اليوم.. ماذا عن الأمطار والسيول؟ - فضحية اغتصاب الأطفال: الدولة غارقة في الفوضى والتقصير - مسودة الاتفاق بين حماس وإسرائيل وشيكة لكنها غير محصّنة - مفوضية شؤون اللاجئين: لا مؤامرة دولية لإبقاء النازحين في لبنان والأمم المتحدة لا تعوق عودتهم إلى سوريا - جنوب لبنان لا يزال في قلب الحرب.. نيران على القطاع الأوسط وقصف على الناقورة - "أوجيرو" تنشر تقنيات لحماية الأطفال على منصات التواصل - حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة - النائب شمعون عن المليار دولار: مبلغ بائس ونعلم كيف سيتبخّر كالعادة - ستريدا جعجع: لم يعد بالإمكان تحمّل أي تراخ أو تساهل في حل ملف النازحين السوريين - بلينكن: لا يمكننا دعم هجوم رفح في غياب خطة لحماية المدنيين

أحدث الأخبار

- البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة
المزيد
النائب شمعون عن المليار دولار: مبلغ بائس ونعلم كيف سيتبخّر كالعادة
المزيد
مفوضية شؤون اللاجئين: لا مؤامرة دولية لإبقاء النازحين في لبنان والأمم المتحدة لا تعوق عودتهم إلى سوريا
المزيد
الاعلامي فادي سعد وقّع النسخة المصغّرة عن (أكبر كتاب في العالم – روّاد من بلاد الأرز) ضمن فعاليات معرض أبو ظبي للكتاب
المزيد
في النافعة جرائم مكاسب واختلاس أموال واستغلال نفوذ.. وإخبارات
المزيد
مقالات وأراء

«إيفر جيفن... جنوح ام اعتراض..؟!»

2021 آذار 29 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



كتب سيد زهيري:

بعد أن نجحت الدولة المصرية بكفاءة عالية شهد بها العالم أجمع في ادارة "أزمة السفينة البنمية العملاقة الجانحة بقناة السويس", والتي تسببت في اغلاق الممر الملاحي لأهم شريان ملاحي عالمي لما يقرب من ستة أيام, فرغم حجم التحديات والمعوقات والضغوط والتعقيدات الفنية الهائلة استطاعت الدولة المصرية إنهاء تلك الأزمة وتعويم "إيفر جيفن", بأيدٍ مصرية و دون أية مساعدات خارجية, لتعود حركة الملاحة لطبيعتها, حيث أعلنت هيئة قناة السويس, أنها ستواصل العمل على مدار الساعة لعبور جميع السفن العالقة, والتي قاربت الـ 420 سفينة خلال ثلاثة أيام.
كثير من الجدل وعلامات الاستفهام خلفته أزمة "السفينة الجانحة" في قناة السويس, وأفردت فضائيات العالم ووسائل إعلامه المساحة للتفسيرات و التحليلات عبر الشاشات وصفحات الجرائد والمواقع الإخبارية, بعد أن تسببت "إيفر جيفن", في اعاقة حركة العبور والملاحة عبر المجرى المائي لـ"قناة السويس", أحد أهم الشرايين الملاحية حول العالم, الأمر الذي أربك مؤشرات الاقتصاد العالمي, وارتفعت أسعار البترول الي ما يقرب الـ 3%.
وهنا لابد أن أشير إلى أنني اقتبست عنوان مقالي من تحقيق مهم أرسله لي الكاتب والمحلل اللبناني, "أكرم سريوي - رئيس تحرير جريدة الثائر اللبنانية",

التحقيق الذي طاف خلاله الباحث والمفكر الفلسطيني, عابد الزريعي, بمنتهي الموضوعية حول الجانب الخفي وعلامات الاستفهام التي خلفتها أزمة جنوح إيفر جيفن" مشيراً الى أن هناك سبعة ملاحظات حول سفينة "إيفر جيفن" العالقة في قناة السويس, ذكر في مقدمتها أن السفينة مملوكة لشركة يابانية وتشغلها أخرى تايوانية، وترفع علماً بنمياً, الأمر الذي يخلف ما يشبه متاهة قانونية. حيث أن هذا الشتات الذي يكاد يكون مقصود لإجهاض أي ملاحقة قانونية للسفينة المذكورة حال تسببت في أي أزمة أو حادث ملاحي, وهنا لابد أن تنتبه الدولة المصرية ممثلة في قناة السويس خلال تعاملها القانوني مع تلك الأزمة حتي لا يهدر حق مصر فيما خلفته "إيفر جيفن" من خسائر وأزمات وسمعة ويضبع هباءً بين القبائل الثلاث.
ثم استعرض الزريعي خصائص السفينة, فهي شاحنة عملاقة، غاطسها يصل إلى 15.7 متر، وتتجاوز حمولتها الإجمالية 219 ألف طن. ويصل طولها إلى 400 متر وعرضها 59 مترا، وتصل سرعتها إلى 98 عقدة (نحو 181 كلم/ الساعة). مشيرا الى أن هذا البيان العملاق من الصعب ان يتأثر بحركة الرياح في منطقة القناة, وأنا هنا أتفق معه ولا أستبعد نظرية المؤامرة القديمة المتجددة كلما سنحت الفرصة لتشويه سمعة قناة السويس تمهيداً للحديث عن البدائل.
ورغم أن الدولة المصرية قامت بتنحية هذه الفرضية جانبا خلال تعاملها مع الأزمة, إلّا أن ما عشناه وعايشناه من ضغوط دولية وملاحقات إعلامية مغرضة ومدفوعة لاستغلال الحدث واقتناص الفرصة لخلق رأي عام عالمي مناهض لقناة السويس و داعم للبدائل التي طرحت وتطرح منذ قرون دون فائدة لأسباب تتعلق بالموقع والجدوي الاقتصادية, ناهيك عن الموقع الذي حبا الله به قناة السويس, والتاريخ الملاحي المشرف الذي أهلها لأن تكون أهم وأقصر شريان ملاحي عالمي.

الأمر الثالث أن السفينة من فئة الحاويات العملاقة، التي تم بناؤها عام 2018، اي انها حديثة الصنع وبالتالي فانها ذات مواصفات قادرة على التعامل مع اي طارئ مناخي، كما أن الصور الموزعة لموقع السفينة بقناة السويس، لاينطبق عليه توصيف جنوح، فالجنوح هو الميل جانبا، بينما وضع السفينة يشير الى عملية اعتراض ـــ طريق ـــ يكاد يكون متعمداً, كما نشرت وكالة "نوفوستي" الروسية صورا وفيديو يكشفان عن مسار غريب سلكته السفينة Ever Given، قبل دخولها قناة السويس. ويظهر من الصور أنها سلكت مسارا دائريا وغير مفهوم، قبل أن تدخل ممر القناة (حسب الصحيفة), الأمر الذي خلف أزمة ملاحية دولية كبري, حيث أن بعض التقارير أشارت الي ان خط السفن العالقة قد وصل الى الهند, وهنا يشير الي العديد من علامات الاستفهام والشك والريبة في طريقة جنوح السفينة, بما يمكن أن يكون سيناريو مخطط ومتعمد ومعد سلفا, لاحداث جلطة تنتج شللا في شريان الملاحة العالمي, بقناة السويس, وفي هذه الحالة كان يراهن الخبثاء ومنابرهم الاعلامية الموجهة علي فشل الدولة المصرية في تعويم السفينة, أو على الأقل فشل محاولات التعويم واللوجوء لتفريغ الحمولة, الأمر الذي كان سيتطلب وقتاً يمكن أن يمتد لأشهر, تزداد خلاله الخسائر وتتصاعد فرص الدعم الدولي للبدائل المزغومة وفي مقدمتها قناة "بن جوريون". الإسرائيلية والتي أعلنت الحكومة الإسرائيلية اليوم عن البدء في أعمال ذلك الحلم الصهيوني "ايلات ـــ المتوسط."

المشروع الاسرائيلي المعد والكامن في الادراج، والذي يرى أصحابه أن اللحظة المناسبة لطرحه قد حانت. وبذلك يتم تبهيت وسحب دور قناة السويس الاستراتيجي .. بما يندرج في سياق توفير عوامل الهيمنة للكيان الصهيوني، ومنها الإمساك بممر مائي حاسم في حركة التجارة الدولية."

وفي ختام هذا الطرح لابد أن نؤكد أن نجاح الادارة المصرية بهذا التميز اللافت والمذهل وفي وقت قياسي بسواعد مصرية, وبأقل خسائر ممكنة, قد ضرب تلك المخططات في مقتل, وأثبت أن عزيمة المصريين وارادتهم الصلبة وقدرتهم علي التحدي قد فاقت كل التقديرات والتوقعات, فيما يشبه العبور الجديد.
اخترنا لكم
المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم
المزيد
"أوجيرو" تنشر تقنيات لحماية الأطفال على منصات التواصل
المزيد
جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي
المزيد
الأسلحة المحظورة التي استخدمتها إسرائيل وإمكانية محاسبتها في القانون الدولي!
المزيد
اخر الاخبار
الصحة في غزة: ارتفاع عدد الشهداء الى 34683
المزيد
"حزب الله": قصفنا كريات شمونة بعشرات صواريخ "الكاتيوشا" و"الفلق" ردًا على جريمة ميس الجبل
المزيد
أيوب: حرب المساندة لن تنتهي سوى بتطبيق القرار 1701
المزيد
المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
زيارة هوكشتاين مفصيلة… والترسيم أمام مفترق جدّيّ
المزيد
السعودية وأميركا تقتربان من "صفقة كبرى" في الشرق الأوسط
المزيد
المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم
المزيد
دولار السوق السوداء.. كيف افتتح صباح اليوم؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر