Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس - قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها - قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية - زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان - رعد: جنون العدو لا يُرعبنا وجاهزون لملاقاته - نتنياهو يوجه رسالة إلى "حماس" ويحدد شروط إسرائيل - الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية - أبو فاعور ممثلا تيمور جنبلاط: تنفيذ القرار ١٧٠١ مصلحة وطنية لبنانية صافية ولسنا مع التحدي أو التخوين - الصحة في غزة: ارتفاع عدد الشهداء الى 34683 - أيوب: حرب المساندة لن تنتهي سوى بتطبيق القرار 1701 - "حزب الله": قصفنا كريات شمونة بعشرات صواريخ "الكاتيوشا" و"الفلق" ردًا على جريمة ميس الجبل - المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم - حكومة العدو تقرر وقف عمل قناة الجزيرة - موسى عن التفلت الأمني والأخلاقي: على القضاء إنزال أقسى العقوبات بحق المقترفين - جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي - الحاج حسن: عمليات المقاومة مستمرة إسنادا ودعما لغزة ولدرء الأخطار عن لبنان - اسرائيل تعلن اغتيال مسؤول "بارز" في حركة الجهاد - بوتين يصلي - منخفض جوي بدءاً من بعد ظهر اليوم.. ماذا عن الأمطار والسيول؟ - فضحية اغتصاب الأطفال: الدولة غارقة في الفوضى والتقصير

أحدث الأخبار

- البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

في السوبرماركت يتحالف الجشع والجحيم: كرتونة البيض تجاوزت الـ 40 ألفًا والنسكافيه بـ 140 ونعمة يتنصّل

2021 آذار 26 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت نوال الأشقر تقول:


أي لقاء بين لبنانيَين يكاد لا يخلو من الحديث عن هستيريا أسعار السلع في السوبر ماركت، بين ساعة وأخرى تقفز الأسعار بطريقة جنونيّة، وبين سوبر ماركت وأخرى يختلف سعر السلعة نفسها. على سبيل المثال تباع كرتونة البيض في سوبر ماركت بثلاثين ألفَ ليرة وفي أخرى بأربعين ألفَ ليرة، أي بفارق يصل إلى حوالي 33%، وفي بعض الميني ماركت في بيروت بيعت بخمسين ألف ليرة، علمًا أنّ سعرها قبل أشهر قليلة لم يكن يتجاوز الـ 17 ألف ليرة، وهي سلعة منتجة محليًّا وليست مستوردة، ويتضاعف سعرها بحجّة ارتفاع أسعار الأعلاف المستوردة.

هكذا حال سلع أخرى، تقفز أسعارها وتتفاوت بين سوبر ماركت وأخرى من دون حسيب أو رقيب، بعضها وصل إلى مستوى خيالي، عبوة النسكافيه الغولد بحجمها الكبير مثلًا، وصلت إلى 140 ألف ليرة، أمّا الصنف المدعوم منها من ماركة أخرى فلا يتجاوز سعره العشرين ألفًا، لكنّه مفقود وربما مخزّن في المستودعات. ربطة الخبز بدورها ارتفع سعرها للمرة الثالثة منذ حزيران الماضي، بقرار من وزارة الإقتصاد التي عزت هذه الزيادة إلى "عدم تشكيل الحكومة ما أدّى إلى انخفاض كبير في قيمة الليرة اللبنانية مقابل ارتفاع سعر صرف الدولار، وبالتالي أدّى إلى ارتفاع في أسعار المواد الأولية التي تدخل في انتاج ربطة الخبز".

شح الدولار وارتفاع سعره في السوق الموازية هو السبب الرئيسي لغلاء الأسعار، خصوصاً أنّ المستوردين يعمدون إلى تأمين العملة الصعبة من السوق الموازية لاستيراد البضائع، لكن جشع التجار يبرز بألعن صوره، يستغل هؤلاء غياب الرقابة وتقلّب بورصة الدولار هبوطاً وصعوداً، ويسارعون إلى رفع الأسعار مع كلّ قفزة في سعر الصرف، ولكن عندما يهبط سعر الصرف لا يخفضون الأسعار، فيحققون أرباحاً غير مشروعة على حساب المستهلكين لاسيّما الفقراء منهم، وما أكثرهم.
قبل أسبوع وعلى أثر التأزّم الحكومي، قفز سعر صرف الدولار متجاوزاً عتبة الـ 15 ألفًا، على الفور عمدت المحلّات التجارية إلى تعديل أسعارها، وكونها لم تعد قادرة أن تلحق الدولار بتحليقه، أقفل بعضها أبوابه والبعض الآخر لجأ إلى التسعير على الصندوق.
في هذا السياق لفت الخبير الإقتصادي انطوان سعادة في حديث لـ "لبنان 24" إلى أنّ عملية التسعير وفق دولار الـ 15 ألفًا استندت إلى ارتفاع وهمي " بمعنى أنّ الدولار ارتفع خلال يومي السبت والأحد، في حينه لم يعمد كبار التجار إلى فتح اعتماد في عطلة نهاية الأسبوع بطبيعة الحال، وبالتالي لم يشتروا بضائعهم على سعر الـ 15، بل استغلّوا خبرية دولار الـ 15 ألفًا ورفعوا أسعار كلّ السلع، علمًا أنّ السعر عاد وهبط ما بين 4 و5 الآف ليرة، بحيث وصل الإثنين إلى حدود الـ 10 الآف، ولم يتجاوز سقف الـ 11 ألفًا طيلة الأسبوع الماضي، وبعبارة مبسّطة رفعوا الأسعار "على الريحة"، وعندما هبط السعر فعليًّا بقيت السلع مسعّرة على دولار الـ 15 ألفًا، أمّا وزارة الإقتصاد فغائبة عن السمع ولا تمارس دورها في لجم الأسعار وضبطها".

أضاف سعادة "يُظهر التجار جشعاً كبيراً، يستغل هؤلاء بورصة الدولار في صعودها فيرفعون الأسعار، وعندما يهبط سعر الصرف لا يعمدون إلى خفض الأسعار. في السابق كنّا نعذرهم ونعتبر أنّهم يسعون للحفاظ على رأسمالهم، لكن هذه المرة الوضع كان مختلفاً، ولا مبرر لرفع أسعارهم".
أمر آخر يكشف كيف أنّ هؤلاء التجار كانوا يحققون أرباحاً غير مشروعة يقول سعادة "بدليل أنّ المنتج الذي كنّا نشتريه ب 15 $ قبل الأزمة، أصبح اليوم يباع بـ 5 $، علماً أنّه منتج مستورد، الأمر الذي يشير إلى أنّ أرباحهم كانت مرتفعة جداً، وما زالوا يربحون اليوم بحدود 30 إلى 40%".
أمام فلتان الأسعار وتفاوتها بين مكان وآخر، لم يجد وزير الإقتصاد راوول نعمة أنّ هناك شيئاً يجب أن يفعله أفضل من تغريدته العظيمة ". للأسف نجحت منظومة الفساد وما وراءها من جيوش إلكترونية وإعلام متآمر بإقناع الناس أنّ غلاء الأسعار مشكلة رقابة وليست مشكلة انهيار الليرة نتيجة الفساد". هكذا تنصّل الوزير من مسؤوليته، ولو أنه اعترف بمخالفات واحتكار للبضائع، لا عجب فالوزير أتحفنا بسلّته المدعومة التي لم يصل منها للمواطن سوى 20%.
التضخم الكبير في أسعار المواد الغذائية يهدّد الأمن الغذائي للغالبية العظمى من اللبنانيين، وفي السياق يبرز تقرير منظمة الفاو وبرنامج الأغذية العالمية الذي أشار إلى اتجاه لبنان نحو مزيد من الفقر والجوع. هذه حال العباد قبل رفع الدعم، فكيف سيكون عليه القادم من الأيام والأشهر بعد رفع الدعم، بظل انعدام الحسّ بالمسؤولية لدى أهل السياسة، بدءاً برئيس البلاد مروراً بالحكومة المستقيلة العاجزة عن تصريف الأعمال، وصولاً إلى معرقلي تأليف الحكومة؟ هل وصل إلى مسامع هؤلاء أنّ الناس تتناحر فيما بينها على أكياس الأرز والزيت والسكر والحليب المدعوم؟.
اخترنا لكم
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم
المزيد
الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية
المزيد
جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي
المزيد
اخر الاخبار
سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس
المزيد
قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية
المزيد
قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها
المزيد
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أبو فاعور ممثلا تيمور جنبلاط: تنفيذ القرار ١٧٠١ مصلحة وطنية لبنانية صافية ولسنا مع التحدي أو التخوين
المزيد
اعترافٌ خطير لـ "أسترازينكا" وخبير يوضح!
المزيد
رفض نيابي وعربي من التلاعب بالطائف.. لا "مؤتمر" للحوار في جنيف
المزيد
مخاضُ المبادراتِ ولا ولادةَ!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر