Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي - إلتهاب الكبد الوبائي.. من عكار إلى البقاع! - عملية نوعيّة لمكتب مكافحة المخدّرات المركزي : إحباط عملية تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل "بيانو" عبر المطار إلى إحدى الدّول الأوروبيّة - عطالله: المجتمع الدولي مدين لنا بـ 45 مليار دولار نتيجة ما تكبده لبنان! - جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو" - المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان - المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك" - بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت - الحلبي أعطى التلامذة الممنوعين من المشاركة في الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية في العام 2023 الحق بالترشح هذا العام - في دولة عاطلة عن العمل السياسيون يهنئون العمال في يومهم - تعيينات بايدن: صديقة لبنان و طرابلس و عمر حرفوش رئيسة الوكالة الأمريكية لشؤون افريقيا - معلوف: نتمنى على وزير الزراعة اعفاء قطاع النبيذ من مشاريع زميله التوسعيّة - حميّة يحذر من تشويش إسرائيل على الملاحة الجوية - لجان الأهل في المدارس الخاصة تُعيد صياغة قانون تنظيم الموازنة المدرسية - تحيةً للعاطلينَ عنْ العملِ! - وزارة الصحة تعلن عن 40 حالة التهاب الكبد الفيروسي الالفي في كامد اللوز وتذكر باجراءات الوقاية - "ستكون قريبة من حرب شاملة".. إسرائيل تهدد بـ"احتلال مناطق واسعة" جنوبي لبنان - ملف النزوح السّوري: نقطة إيجابية تقوي الموقف اللبناني - 75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية! - بولندا تفتح تحقيقاً خاصاً بسبب "صلات نفطية" لـ"حزب الله"

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى

الصحافة الخضراء

فن وثقافة

هو دبش

2021 آذار 01 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



بقلم صموئيل نبيل أديب


كثيراً ما نسمع هذه الكلمات من شخص ما معترضاً على نصيحة قالها له أحدهم..
مع اتفاقنا أن هناك فرقٌ كبيرٌ بين الصراحة المملؤة محبة و الدبش القاسي عديم الذوق ..إلا أن هناك من يرفض النصيحة مهما كانت..
و لكن ما لا يفهمه البعض أن الذين عاشوا حياة قاسيه أو فقدوا في حياتهم الكثير من الفُرص الضائعة.. لم يعودوا على استعداد أن يفقدوا فرصاً أخرى.. أو أن يروا أشخاصاَ يحبونهم يفقدون فرصاَ ناجحة في الحياة نتيجة خطأ بسيط قد يغير حياتهم 180 درجة..
فالحياة يا صديقي أصبحت أقصر مما تتخيل.. ومسؤولياتك أصبحت كثيرة .. ومغريات إضاعة الوقت( الانترنت و التليفزيون.. الخ) أصبحت تلتهم سنة في ثوانِ..
و لم يعد هناك وقت لكي تنتظر إجابه دبلوماسية ترضي غرورك .. فإما أن تقبل بالحقيقة و هي الحقيقة أينما كانت.. مغلّفه في سلوفان الشيكولاته الجميله أو عارية عري الطفل في الحمام… ولك أن تقبلها أو ترفضها و لكن أرجوك لا تضيع المزيد من السنوات لأنك لا تتقبل الحقيقة إلا لو كانت على هواك..

إذا صنعت شيئا به خطأ.. تقبّل أن به خطأ فنحن بشر نخطئ ونصيب ولسنا ملائكه !!.. و لا تضع الوقت فى صراع لكي تثبت أن الخطأ غير موجود.. أو تصارع لإثبات أن أي شخص غيرك كان سيخطئ نفس الخطأ..

و المضحك أيضا أنه بينما أعتاد الفكر الجمعي على لوم المنافقين حول المدير أو الرئيس ، تغافلنا عمداً عن حقيقة أنه لو كان المدير يتقبل النقد ما كان للمنافقين مكان بجواره..

وتحضرني هنا قصة تاريخية حدثت فى القرن الثالث غيرت تاريخ التدين فى العالم كله ..سنة 265 م توفى والد الشاب المصرى أنطونيوس الذى كان غنيا جداً..واذ رأى انطونيوس انه مات ولم يأخذ معه شيئاً من كل أمواله وأراضيه ..تحركت روحه فى مخافة الحساب يوم القيامة و قرر أن يترك هو أيضا العالم و يتفرغ للعبادة ..فباع كل أراضيه ووزع ثروتة كلها على الفقراء..ومضى وحيدا فسكن بجوار عين ماء متعبداً صائماً طوال النهار والليل.. و لكن بعد فترة طويلة صادف أن جاءت سيدة إلى عين الماء لتغتسل و بدأت في خلع ملابسها ، ولما عاتبها على هذا التصرف، أجابته: "لو كنت راهبًا لسكنت البرية الداخلية، لأن هذا المكان لا يصلح لسكنى الرهبان"... وإذ سمع الشاب أنطونيوس هذه الكلمات لم يعارضها أو يعايرها بأنه هو الرجل المتدين العالم الفقيه الذي ترك العالم حباً فى الله و هي المرأة الغير محترمة التى أتت إلى مكانه ..بل وبكل تواضع قال في نفسه: "إنه صوت ملاك الله يوبخني"، وفي الحال ترك موضعه ومضى إلى البرية الداخلية، وكان ذلك حوالي عام 285م. ..واستمر حتى سكن في مغارة على جبل بالبحر الأحمر ، ليصير بعدها اسمة هو الأشهر فى التاريخ كمؤسس فكر الرهبنة و يعترف كل الرهبان فى كل العالم حتى الآن أن مؤسس الرهبنة هو مصري اسمه انطونيوس ..


عزيزي القارىء

كم ضاعت بيوت وكم سقطت مؤسسات و تهدمت دول لأن أصحاب الرأي كانوا يرفضون الحقيقة العارية ولم يسمعوا للرأى الآخر ظنّاً منهم أن قولهم هو الحق نفسه ..و أيضا لا اقول لك كن دبشاَ..و لكن كن أميناً في النقد و تقبّل النقد من الآخرين..
و أن توازن بين وداعة الرد و ضرورة قول الحقيقة
. و يخلّد التاريخ قول العالم ( العز بن عبد السلام ) الملقب بسلطان العلماء الذي قال كلمته الشهيرة فى عدم النفاق : " من نزل بأرضٍ تفشى فيها الزنا فحدث الناس عن حرمة الربا.. فقد خان وهو خائن …"
اخترنا لكم
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية!
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
عملية نوعيّة لمكتب مكافحة المخدّرات المركزي : إحباط عملية تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل "بيانو" عبر المطار إلى إحدى الدّول الأوروبيّة
المزيد
إلتهاب الكبد الوبائي.. من عكار إلى البقاع!
المزيد
عطالله: المجتمع الدولي مدين لنا بـ 45 مليار دولار نتيجة ما تكبده لبنان!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عطالله: المجتمع الدولي مدين لنا بـ 45 مليار دولار نتيجة ما تكبده لبنان!
المزيد
مرفآ بيروت وطرابلس: العمل يومي السبت والأحد تعويضا
المزيد
ارتفاع في أسعار المحروقات!
المزيد
مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: الرئيس عون سيتلقى اللقاح ضد كورونا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية