Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقتل مسلحين موالين للنظام السوري في هجمات لـ"داعش" - إقبال الأحمد: لم أترشح لمجلس الأمة كي لا أهدر وقتي بالصراعات - الأسلحة المحظورة التي استخدمتها إسرائيل وإمكانية محاسبتها في القانون الدولي! - تدريبٌ مفاجئ للجيش الاسرائيلي.. "يحاكي الحرب مع حزب الله"! - توصيات ندوة المركز الكاثوليكي "دور الإعلام في تحصين الوحدة الوطنية": التمسك بالحريات المسؤولة وخطاب الحوار وقبول الآخر ورفض التحريض - أبو زيد ناعياً رئيس مجلس ادارة OMT: ثمة جروح لا تلتئم وخسائر لا تُعوّض - الرئيس سليمان: هذا ما كان بإمكان الاتحاد الاوروبي فعله! - قبلان: لا نريد نحر لبنان بمليار يورو مسمومة - توقيف طبيب في قضية "التيكتوكرز"! - حمية: توسيع شراكتنا مع ICAO لتعزيز ثقافة السلامة والاستثمار في التقنيات المتقدمة والتدريب - الطقس غدا غائم مع رياح ناشطة دون تعديل بالحرارة - ضو: لانتخاب رئيس بأسرع وقت - ذبح طفلته ذات الـ3 أعوام! - نائب رئيس التيار الوطني الحر للشؤون الإدارية غسان الخوري يرّد على نبيل نقولا - مصرع 20 على الأقل جراء حادث حافلة في باكستان - "الوفاء للمقاومة"حيت التحركات الطالبية في جامعات العالم: نجدد إلتزامنا دعم ونُصرة فلسطين وقضّيتها ومساندة أبنائها في غزة والضفة - العاهل الأردني اختتم زيارته إيطاليا بلقاء البابا فرنسيس والصحافة نوهت بها - ماكرون استقبل وليد جنبلاط وأكد التزام فرنسا حل أزمة لبنان - جعجع يلتقي وفداً من مصلحة المهندسين في "القوات" - السعودية وأميركا تقتربان من "صفقة كبرى" في الشرق الأوسط

أحدث الأخبار

- جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

قوّة التاريخ أم قدرة القوّة؟

2021 شباط 21 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- د. " ميشال الشمّاعي " ==خاص===


يستعدّ اللبنانيّون هذا الأسبوع لملاقاة ودعم بكركي يوم السبت المقبل على ضوء تطوّر سلبي في ملفّ انفجار بيروت على أثر تنحية القاضي صوّان وتعيين القاضي بيطار. فضلا عن استمرار التعثّر الحكومي لاستمرار المعثِّرين أنفسهم بالقيام بما كُلِّفوا به. إلى ذلك يستمرّ التلقيح بطريقة خجولة على أمل أن تصل اللقاحات المتبقيّة إلى لبنان لأنّ عدد الاصابات ما زال يعتبر مرتفعًا نوعًا ما ناهيك عن عدد الوفيّات. فهل ستشكّل الدّعوات إلى بكركي مدخلا جديدًا لفتح كوّة في جدار الأزمة الوطنيّة؟
بدأت تتفاعل دعوة البطريرك اللبناني إلى مؤتمر دولي من أجل لبنان في المجتمع الدّولي، حيث بدت الاندفاعة الديبلوماسيّة الفرنسيّة بحلّتها الجديدة لدفع هذه المطالبة إلى الحيّز العمَلي، مع التأكيد على توارد المعلومات من دوائر حاضرة الفاتيكان التي تعمل ليل نهار ومن دون كلل أو ملل للدفع نحو انعقاد هذا المؤتمر. بينما الولايات المتّحدة الأميركيّة وبريطانيا معها تهتمّان بتفعيل القدرات الأمنيّة والعسكريّة لأجهزة الدّولة كي تستطيع الاستمرار في مكافحة الارهاب، وللحؤول دون أيّ ثغرة أمنيّة قد يستفيد منها بعض مَن يملك القدرة المسلّحة لتحريك شارعه مقابل الشارع الغاضب والدّاعم لبكركي، بغية إحباط المشروع البطريركي اللبناني الكياني.
ويعيبون على بكركي طرحها متّهمين إيّاها بأنّها ستستجلب احتلالا جديدًا، لكأن حزب الله بدوره الذي يلعبه في لبنان لا يشكّل أداة احتلال إيرانيّة بالوساطة للبنان. ويبقى أنّ الشكل المنمّق والملبنن لهذا الاحتلال هو الأفدح. إذ لا ظلم أصعب من ظلم أهل البيت، ورهنهم مصير وطنهم بمصير بعدهم الأيديولوجي، وفي هذه النّقطة بالذّات يتجلّى مدى عمق الخلاف اللبناني الذي لا يرتبط بموضوع الصلاحيّات والحقوق الذي أثاره الوزير باسيل في خطابه الهزيل والذي ناقض فيه نفسه بنفسه بالموقف والرأي.
فالموضوع الاشكالي هنا لا يشبه الحالة التي كانت سائدة في الحرب اللبنانيّة بل هو يتفوّق عليها بكثير، إذ يعمل حزب الله وبطريقة واضحة جدًّا، ملتزمًا بالأجندة الايرانيّة لتحويل لبنان إلى جمهوريّة إسلاميّة بالترغيب كما حدث في 6 شباط 2006، وبالترهيب كما حدث في 7 أيّار 2008. فهو يمارس على اللبنانيّين هاتين الطريقتين من دون أيّ خجل، ويبدو أنّه يعدّ عتاده وعديده لمواجهة طرح بكركي. وهو مدرك هذه المرّة أنّه لن يستطيع المواجهة عبر حليفه المسيحي، أيّ التيّار العوني، الذي يبدو اليوم في أضعف لحظاته. لذلك يخشى أن يقوم في هذا الأسبوع بعمل ما ليحرف الأنظار عن المبادرة البطريركيّة.
وذلك لأنّه استشعر مع حليفه مدى خطورة هذه المبادرة على وجوديّته بشكل خاص لأنّ حليفه تكفّل بالممارسة السياسيّة بالقضاء على وجوديّته السياسيّة وحيثيّته الشعبيّة نفسه بنفسه. وليس من الضروري أن يثير الشارع بتحرّك سلبي بل قد يلجأ على سبيل المثال إلى السماح بتسجيل خرق في الملفّ الحكومي، على قاعدة " قبّة باط" ، ولو بالشكل لينفّس هذا الاحتقان. أو من الممكن أن يُسجَّل أيّ خرق في عمليّة التحقيق بقضيّة انفجار مرفأ بيروت لتنفيس المبادرة التي يقوم بها حزب القوّات اللبنانيّة اليوم 22 شباط والتي تتمثّل بتوجيه عريضة موقّعة إلى ممثل الأمم المتّحدة لحضّه على المطالبة بلجنة تحقيق دولي في هذه القضيّة التي هزّت الوجدان العالمي بأسره.
وسط هذه المشهديّة التي تبدو فيها براغماتيّة أهل السلطة والمليسترو الذي يديرها بأبهى تجلياتها، النّاس في حضيضهم يئنّون ويفتقدون لرغيف الخبز وحبّة الدّواء اللّذين باتا من أبسط ما يطالب به المواطن في لبنان. والسلطة تبحث عن محاصصات أهلها وعن كيفيّة التحايل على القانون، والدّستور، والمجتمع الدّولي لتحافظ على استمراريّتها. لكن إيماننا كبير جدًّا والناس ستقول كلمتها وفي نهاية المطاف لبنان هو الذي سينتصر على فسادهم وفجورهم واحتيالهم. والتاريخ بقدرته سيشهد.
اخترنا لكم
الأسلحة المحظورة التي استخدمتها إسرائيل وإمكانية محاسبتها في القانون الدولي!
المزيد
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
تدريبٌ مفاجئ للجيش الاسرائيلي.. "يحاكي الحرب مع حزب الله"!
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
اخر الاخبار
مقتل مسلحين موالين للنظام السوري في هجمات لـ"داعش"
المزيد
الأسلحة المحظورة التي استخدمتها إسرائيل وإمكانية محاسبتها في القانون الدولي!
المزيد
إقبال الأحمد: لم أترشح لمجلس الأمة كي لا أهدر وقتي بالصراعات
المزيد
تدريبٌ مفاجئ للجيش الاسرائيلي.. "يحاكي الحرب مع حزب الله"!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مغارةُ علي بابا و"فهمكنْ كفاية"...!
المزيد
سيدة الأعمال الكويتية صباح العنزي تسعى لتحقيق فرص عمل عن طريق تأسيس شركات وإقامة شراكات إستراتيجية
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 27 نيسان 2023
المزيد
روسيا تتحدى الناتو وتشعل أجواء بحر البلطيق
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية