Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالأرقام والصور - حصيلة التدابير الأمنية خلال شهر نيسان 2024 - بوتين: العلاقة بين الصين وروسيا عامل "استقرار" في العالم - سهيل عبود: اطرد غادة عون! - الصادق: توصيات البرلمان زورت وقرار الحرب في الجنوب إيراني - العدوان الإسرائيلي على غزة يتصدر جدول اعمال قمة المنامة اليوم - "الخُماسية" بلا بيان أو صورة: إنجاز المشاورات في نهاية أيار - 107 آلاف وفاة في أميركا في 2023 جراء جرعات زائدة من المخدرات - الجيش ينفذ عمليات دهم في منطقة شاتيلا لتوقيف تجار مخدرات ومخلين بالأمن - "إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول! - تشريع المليار في حقيبة ميقاتي بعد "تبادل التفاهم" حول النازحين - اوراقٌ طائرةٌ! - غارات إسرائيلية عنيفة على قرى بمحيط بعلبك - المخابرات الأميركية: ثلاث دول تهدد الانتخابات الرئاسية - صواريخ "وحدة الساحات" تُواكب توصيتين متناقضتين! - طلاب هارفرد أنهوا احتجاجهم بعد موافقة الجامعة على بحث أسئلتهم عن صراع الشرق الأوسط - الجميل التقى وزيرة خارجية كندا: انتخاب رئيس تحرير للبنان من نظرية الإملاء السائدة - مكاري: فرنجيّة هو الأكثر قدرة على التواصل مع السوريين - نصر الله استقبل وفدًا قياديًا من "حماس "‏ - قيومجيان: أعداد المسجلين السوريين لدى مفوضية اللاجئين غير دقيقة وليفتح نصرالله الحدود البرية - القاضي منصور أصدر مذكرات وجاهية في حق قتلة باسكال سليمان

أحدث الأخبار

- راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
قيومجيان: أعداد المسجلين السوريين لدى مفوضية اللاجئين غير دقيقة وليفتح نصرالله الحدود البرية
المزيد
إسرائيل تغتال قيادياً في الحزب في غارة على سيارة في صور
المزيد
فرنسا تلاحق "الذبابة".. من هو محمد عمرا الذي فرّ بطريقة هوليوودية بعد مقتل 3 من أفراد الشرطة؟
المزيد
ريفي: كلام نصرالله عن فتح البحر ليس منطق دولة إنما منطق قراصنة
المزيد
أمن الدولة دهمت سوق الخُضَر في بيروت وأوقفت تجّاراً يبيعون فاكهة مهرّبة
المزيد
مقالات وأراء

يا شعبَ أرزِ لبنانَ كُنّا الأوائلَ روادَ التحديثِ والريادةِ

2021 شباط 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


"أَرجِعْ لَنا ما كان، يا دَهرُ في لُبنان
يا دَهرُ… كانَت لَنا، أَحلامُنا وَالمُنى".
لا أدري لماذا بَقِيَتْ تتردَّدُ في ذهني هذهِ الكلماتُ لشاعرنا الياس أبو شبكة، في اليومينِ الأخيرين، منذُ اللحظةِ التي أحتفلنا فيها مع أهلنا وأشقائنا الأحباءِ في دولةِ الإماراتِ العربيةِ المتحدة بإنجازهم الفضائيِّ العظيم.
تذكَّرتُ أن أحلامَنا وأمنياتنا في لبنانَ كانت أيضاً عظيمةً ذاتَ يومٍ، وفي مجالِ الفضاءِ أيضاً.
ولو كُتِب لها أن تُزهِرَ وتُثمرَ، لكنّا اليومَ جنباً إلى جنبٍ مع إخوتنا فريقِ العملِ الإماراتيِّ، نُطلقُ إلى الفضاءِ لواءَ العقلِ والعلمِ وعروبةَ الحداثةِ والمستقبلِ.
فإلى أبناءِ الجيلِ الذين ربما تغيبُ عنهم الحقائقُ، تعالوا نُخبركمْ قصةَ صاروخنا الوطني، صاروخِ "الأرزِ" الذي تَعمْلقَ وتألّقَ في الفضاءاتِ الرحبةِ،
قبل 60 عاماً… ثم طُويت صفحاتُهُ فجأةً، وبلا تبريرٍ!
***
كان عقدُ الستيناتِ من القرنِ العشرين ذهبياً في لبنان، بكلِّ معنى الكلمةِ:
في السياسةِ، كانَ رأسُ الدولةِ هو القائدُ الحقيقيُّ للجمهوريةِ والمؤسساتِ وبانيها العظيم، الرئيس فؤاد شهاب، ومعهُ أركانٌ كبارٌ كالرئيس رشيد كرامي والمير مجيد ارسلان وعادل عسيران، سامي الصلح، خليل الهبري، احمد الداعوق، صائب سلام وحسين العويني،رجالٌ كبارٌ في الوطنيةِ والزهدِ والانفتاحِ،وفي الصحافةِ أقربهم الى الرئيس فؤاد شهاب،والدي مؤسسُ دار "الصياد" سعيد فريحه الذي كانَ من أركانِ العهدِ الشهابيِّ،وقد دفع من ثمن مسيحيته بالانفتاحِ على العربِ والعروبة، وصدقية وطنيته... لبنان اولاً.
آنذاكَ، كانَ يتألَّقُ لبنانُ باقتصادهِ ومستشفياتهِ وجامعاتهِ ومفكريهِ وفنانيه وعلمائهِ. وفي هذا المُناخُ، وُلِدتْ فكرةُ الصاروخِ اللبنانيِّ "أرز"، الذي تمَ تطويرهُ بنجاحٍ أثارَ دهشةَ الجميعِ في الشرقِ والغربِ... وربما مَخاوفهم!
***
بدأت القصةُ عام 1960 في جامعة هايكازيان، عندما أنشأ البروفسور مانوغ مانوكيان وطلابهُ جمعيةً تُعْنى بصناعةِ الصواريخِ لأغراضٍ علميةٍ.
وبدعمٍ ماليٍّ ومعنويٍّ من الرئيسِ شهاب، وبالتنسيقِ مع الجيش، تمتْ تجربةُ أولِّ الصواريخِ في ربيعِ 1962، "أرز 1"، فوصلَ إلى مدى 11.5 كيلومتراً.
وفي الصيفِ أُتبِعَ بصاروخينِ وصلا إلى 20 كيلومتراً. وفي الخريفِ، تم إطلاقُ "الأرز 3” فاجتازَ 425 كيلومتراً. وكان ذلك إنجازاً علمياً عظيماً، وقد وثّقتهُ جريدةُ "الأنوارِ" في صدرِ صفحتها الأولى آنذاك.
وتطوّرت صواريخُ "الأرزِ" سريعاً، وتمَّ تخليدُها في طابعٍ بريديٍّ. ولكن فجأةً، في صيف 1964، اندلعَ حريقٌ في مختبرِ الوقودِ في الجامعةِ أتى على المحتوياتِ. ومنذُ ذلكَ الحين، توقّفَ كلَّ شيءٍ.
وتردَّدَ لاحقاً أن الرئيس الفرنسيَّ شارل ديغول بعثَ برسالةٍ إلى الرئيس شهاب يقولُ فيها إن لبنانَ أثبتَ قدراتهِ العلميةَ، ولكن من الأفضلِ وقفُ التجاربِ تجنُباً للمخاطرِ.
لكن البروفسور مانوكيان الذي هاجرَ إلى الولايات المتحدة يقولها بصراحةٍ:
قوى خارجيةٌ منعتنا من امتلاكِ صاروخنا الوطنيِّ!
***
إذا كانتْ تجاربُ طُلابنا في 3 سنواتٍ أوصلت صاروخَ "الأرز" إلى 426 كيلومتراً، قبل 57 عاماً، فإلى أينَ كان سيصل لو أتيحَ لهُ التطوُّرُ ثلاثَ سنواتٍ أخرى، وأخرى وأخرى، وثلاثينَ ثم ثلاثين؟
بالتأكيدِ، كان "الأرزُ" سيحلِّقُ عالياً وبعيداً في فضاءاتِ هذا الكونِ الرحيبِ ويحققُ الإنجازاتِ.
ولماذا لا يكونُ واحداً من الصواريخِ التي صَنعتْ أمجادَ الفضاءِ في تلكَ المرحلة؟ ولماذا لا يكونُ اسمُ لبنانَ وأرزُ لبنانَ مخلَّدَينْ إلى جانبِ الكبارِ في هذا المجالِ؟
ألا تُشاركُ حتى اليوم نخبةٌ من عُلماءِ هذا الوطنِ الصغيرِ وباحثيهِ في إدارةِ برامجِ "ناسا" التي أوصلتِ الإنسانَ إلى القمرِ وما هو أبعدُ من القمرِ؟
***
نعم أيها السادةُ. على الأقلِّ فلتكن لنا حريّةُ التذكُّرِ.
في هذا الزمنِ البائسِ نستذكِرُ أن أمجادنا تتوغلُ 5 آلاف عامٍ من الحضارةِ والإشعاعِ، وخلالها علَّمْنا العالمَ أبجديةَ الحرفِ، وكُنا شرارةَ النورِ ولقاحَ الحضارةِ بين الشرقِ والغربِ.
نعم، نقولها بفخرٍ، ولكن بمحبةٍ وبلا مكابرةٍ.
ونقول أيضاً مع الأسفِ: "كُنّا"!
كنّا وجهَ الحضارةِ الجميلَ، وكنّا مصرفَ العالمِ العربيِّ وجامعتهُ ودارَ نشرهِ ومستشفاهُ ومسرحهُ وصحافتهُ الرائدةُ ولسانَهُ مع العالم وعقلَهُ وقلبَهُ، وكنّا الأوائلَ إلى الفضاءِ.
نعم، كانت تَليقُ بنا الحضارةُ. ومع الأسفِ، "كانتْ"!
كُنا، ولكن تدحرجْنا لنُصبحَ الأوائلَ في الفسادِ، والأوائلَ في العذابِ والقهرِ، والأوائلَ في التقهْقرِ!
كنّا شعباً مرفوعَ الرأسِ حضارةً ورقياً وثقافةً واحتراماً للإنسانِ ولكرامتهِ، فأرسلتنا منظومةُ الفسادِ إلى جهنمِ الحمراءِ!
***
"في الليلةِ الظلماءِ يُفتقدُ البدرُ".
اليوم، نفتقدُ رائدَ الوطنيةِ والعروبةِ المشرقةِ، قديسَ الزهدِ والنزاهةِ والشفافيةِ، باني المؤسساتِ وحامي الشعبِ الحضاريِّ، ونترحَّمُ على رئيسِ الرؤساء، فخامةِ اللواء فؤاد شهاب.
ومعه، نترحَّمُ على كوكبةِ الرجالِ الأقربينَ، وكانوا جميعاً من طينتهِ وسائرينَ على خُطاه، فطيَّبَ الله ثُراهم جميعاً.
وكم نفتقدُ اليومَ هذهِ الطينةَ من الرجالِ، في زمنِ السياسيين المنتفعينَ الذينَ أطلقَ شهاب عليهم صفة Fromagistes، أي أكَلَةُ الجبنةِ.
الرئيس شهاب الذي ماتَ فقيراً، والذي اضطرَ أصدقاؤهُ إلى جمعِ أكلافِ الجنازةِ، عندما رحلتْ أرملتهُ الفرنسية.
فقط في دولةِ النظافةِ والاستقرارِ والانتماءِ الوطنيِّ والمؤسساتِ، يصبحُ ممكناً تحقيقُ الأحلامِ بالتقدمِ والحضارةِ والازدهارِ.
ولكن، هيهاتِ... ودولةُ النظافةِ اليومَ.
***
أيها السادةُ، لقد جارَ علينا الزمانُ، وجارَ بنا المكانُ.
وأصبحنا ضحايا مئةِ مسيلمةٍ وألفٍ.
لكننا نختمرُ في وجداننا شموخاً وعزّةً وكرامةً ستعودُ ولو جارَ الزمانُ.
وسيبقى أرزنا شامخاً،
وشعبنا يختزنُ الحضارةَ في عروقهِ، مهما تكبَّرَ الفسادُ والفاسدون وتجبَّرَ النِفاقُ والمنافقونْ!

اخترنا لكم
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
اوراقٌ طائرةٌ!
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
غارات إسرائيلية عنيفة على قرى بمحيط بعلبك
المزيد
اخر الاخبار
بالأرقام والصور - حصيلة التدابير الأمنية خلال شهر نيسان 2024
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
بوتين: العلاقة بين الصين وروسيا عامل "استقرار" في العالم
المزيد
الصادق: توصيات البرلمان زورت وقرار الحرب في الجنوب إيراني
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
افرام: كم ثقيل كلام الصواريخ على مسامع اللبنانيين
المزيد
نجم: إذا توسط أي سياسي طايش لحماية المرتكبين لازم يتلاحق كمان
المزيد
رقم قياسي بعدد الاصابات الجديدة بفيروس كورونا في لبنان اليوم
المزيد
بو عاصي: رئيسا الجمهورية والحكومة مسؤولان عن تأخير التشكيل والخلاف على تقاسم الحصص
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية