Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه - نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين - أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - عودة في أحد الشعانين: المسؤولون يدفعون الشعب إلى اليأس والانحراف والهجرة بسبب عدم تطبيقهم الدستور وتجاهلهم انتخاب رئيس وتقاعسهم عن إجراء الإصلاحات - جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي - سيجورنيه جال على المسؤولين اللبنانيين: أهمية دعم الجيش وفرنسا ستبقى دائما الى جانب لبنان - الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان - المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة - "كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون - وهاب: ممنوع ان يحصل شيء في المنطقة الممتدة من الدامور صعوداً حتى لو استخدمنا الوسائل المتوافرة لدينا - توقيف 200 شخص خلال احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأميركية - مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى - طقس مغبر ومتقلب.. امطار موحلة وتساقط للبرد - اليونيفيل توضح ما حصل في رميش: التصعيد يتزايد على الحدود - تقرير لبلومبيرغ بشأن استعدادات مصرف لبنان - ضغوط على «حماس» وإسرائيل لإبرام هدنة - تقرير أميركي: هذا ما يستعدّ له حزب الله وإسرائيل - المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس ينفي حدوث هزة ارضية في البقاع - لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ـ الفتوح وجبيل: اقترحنا تعديل القانون وليس تجميد بند فيه

أحدث الأخبار

- وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

بكركي تقول كلمتها ولا تمشي ...

2021 شباط 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " د. ميشال الشمّاعي " == خاص ===


بدت لافتة عظة البطريرك الراعي أمس الأحد بعد الأحداث الدمويّة التي دنّست حرّية الرأي والتعبير في لبنان، على أثر اغتيال الناشط السياسي لقمان سليم . والملاحظ في مواقف بكركي، هو هذا التصعيد التدريجي الذي تتّبعه في مقاربة الملفّ السياسي وطنيًّا وكيانيًّا. واللافت أكثر في هذا السياق، هي الآذان الصمّاء التي تقابل فيها هذه الأكثريّة الحاكمة صرخة بكركي والصرخات الكيانيّة كلّها. فهل ستستطيع بكركي تحويل الأزمة اللبنانيّة إلى قضيّة دوليّة تنتزع بوساطتها الوطن الذي لطالما أرادته لأبنائه كلّهم؟
حتّى في هذه العظة بدأ غبطة البطريرك بتذكير النّاس، والمجتمع الدّولي، وأهل هذه السلطة، بأنّه لم يتجاوز أحد في لبنان، وهو الضنين على المقامات السياسيّة كلّها بدون استثناء. لكن هذه الأكثريّة أفشلت حلّ حكومة المهمّة الوطنيّة كبداية لردم الهوّة على مستويين:
- مستوى استراتيجي إقليمي لضمان ورقة لبنان بالنّسبة إلىى إيران بعدما بدأت تلمس الجمهوريّة الاسلاميّة الثبات في مواقف السياسة الأميركيّة الخارجيّة في مقاربة ملفّ التفاوض معها.
- مستوى محاصصاتي ثقتي. فحفلة المطالبة بالثلث المعطّل مسرحيّة سمجة تحت عنوان حقوق المسيحيين يُظهِرُ فيها حزب الله تيّار الوزير باسيل في هذا الموقع سقطت إلى غير رجعة.
من هذا المنطلق، يبدو أنّنا سنشهد تصلّبًا تعطيليًّا أكثر شمولا في لبنان بانت بشائره في اغتيال الناشط لقمان سليم، قد يتجلّى في تمييع التحقيقات كعادة هذه الأكثريّة التي ما زالت تبحث عن سيناريو "سبيلبرغي" في قضية الرابع من آب، ولم تجده حتّى الآن، ولن تتمكّن من إيجاده أبدًا. فهي تخلّت عن خياراتها الوطنيّة وبالتّالي فقدت شرعيّتها الشعبيّة منذ 17 تشرين، ولن تتمكنّ من استعادتها أبدًا، لا ترغيبًا ولا ترهيبًا.
من هنا، بدا البطريرك مقتنعًا أكثر من جديد، بضرورة السير بالحلّ وفق القاعدة التي وضعتها حركة 17 تشرين. لكنّ بكركي ضنينة على العمل المؤسّساتي، ولن تتخلّى أبدًا عن دعمها للمؤسّسات، ولمَن اتّخذ على عاتقه العمل تحت قبّتها. لقد باتت بكركي اليوم أكثر قناعة بأنّ الشعب سينتفض، ويثور، ويحاسب مدفوعًا بسلبيّة هذه الأكثريّة. ولكن ماذا سيكون موقف بكركي في حال جنوح التعاطي الأمني القمعي مع الثوار؟ فهي على ما يبدو أبدت تفهّمها، لكن على الثوّار قراءة هذا الموقف قراءة حضاريّة وإيجابيّة، وعدم استغلال هذا التفهّم البطريركي لوجعهم. كلّ حركة ثورويّة تجنح نحو العنف والتعدّي على الممتلكات العامّة تفقد هالتها الثورويّة؛ وبالتّالي تقدّم للسلطة التي تثور ضدّها مبرّرًا لقمعها.
من هذا المنطلق، ما استجدّ اليوم توجّه البطريرك بشكل مباشر إلى المجتمع الدّولي من خلال طرحه لضرورة إجراء مؤتمر دولي على مستويات ثلاثة:
- تثبيت الدّستور اللبناني.
- وحدة الكيان.
- نظام الحياد.
وما طرح الرّاعي هذه المبادرة إلا لأنّه راعٍ صالح، و"لحرصه على كلّ لبنانيّ وعلى لبنان كلّه، وللحفاظ على الشراكة الوطنيّة والعيش المشترك المسيحيّ والإسلاميّ في ظلّ نظام ديمقراطيّ مدنيّ." فالدّستور والكيان والحياد، هو مثلّث وجود لبنان الجديد، لبنان الذي أطلقه الرّاعي في الذكرى المئويّة الأولى للبنان الكبير. وقرع ناقوس الخطر وأعلن انطلاق المقاومة الكيانيّة السلميّة السياسيّة بقوله: " لن نقبل الأمر الواقع لأنّنا أهل الشرعيّة والدستور، ولا التواطؤ لأنّنا أهل موقف وطنيّ. وسنسير في هذا الموقف الوطنيّ حتى إنقاذ لبنان”. والمسيرة اليوم بدت واضحة المعالم.
بكركي قالت كلمتها ولن تمشي. وإذا لم يتمكّن المسؤولون المدنيّون من تولّي زمام الأمور السياسيّة في لبنان فلن تقبل بكركي بالقدر لأنّها هي سليلة تاريخ أبناء الإرادة. وهي التي تعرف تقرير مصير شعبها. والأهمّ بكركي هي من أهل البناء لا الهدم. ومن له أذنان للسماع فليسمع.
اخترنا لكم
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان
المزيد
جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي
المزيد
"كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون
المزيد
اخر الاخبار
عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه
المزيد
أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين
المزيد
نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين
المزيد
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عناوين الصحف ليوم السبت 08-05-2021
المزيد
البستاني تذكر بطرس البستاني في اليوم العالمي للغة العربية
المزيد
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
كنعان: التعاطي بأعلى درجات المسؤولية مع اقتراحات تتعلق بأموال المودعين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة