Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة - فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل - عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان - فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر - الرابطة المارونية شجبت المظاهر المسلحة في ببنين: لملاحقتهم والاقتصاص منهم - الين يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 1990 متجاوزا 160 ينا للدولار - نداءات لحصر السلاح في يد الشرعية.. لبنان لن يتحول إلى ساحة مستباحة على احتمالات الحرب - "تجدد": سنقف بوجه كل ما ينتهك الاستقرار ويضعف صورة الدولة ومؤسساتها - البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات - بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم! - عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه - نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين - أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - عودة في أحد الشعانين: المسؤولون يدفعون الشعب إلى اليأس والانحراف والهجرة بسبب عدم تطبيقهم الدستور وتجاهلهم انتخاب رئيس وتقاعسهم عن إجراء الإصلاحات - جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي - سيجورنيه جال على المسؤولين اللبنانيين: أهمية دعم الجيش وفرنسا ستبقى دائما الى جانب لبنان - الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان - المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة - "كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون

أحدث الأخبار

- ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة

الصحافة الخضراء

لبنان

بو عاصي: هناك ثغرات في خطة الحكومة حول اللقاح أضأنا عليها وقدمنا الحلول وهذا في صلب دورنا الرقابي

2021 شباط 04 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب بيار بو عاصي ، في مقابلة عبر "لبنان الحر"، أن "المسؤولية الأساسية في جريمة اغتيال المفكر والناشط لقمان سليم الجبانة لا تقع على من أعطى الأمر بالاغتيال أو من نفذ، بل على المسؤول المولج حماية كل المواطنين، ‏أي الدولة والمسؤولين فيها وعليهم أن يكشفوا اليوم قبل الغد من اغتال سليم.

وشدد على أن "الشجاعة أساس العدل، والخوف والجبن لا ينتجان إلا التواطؤ"، وقال: "لذا، على المسؤولين أن يكشفوا أمام عائلة سليم وروحه وفكره وأمام الشعب اللبناني من الحقير الذي اغتاله".

في ملف التلقيح ضد جائحة كورونا، دعا بو عاصي الدولة إلى "أن تتحمل مسؤوليتها"، مشيرا إلى أنها "قدمت خطة للتلقيح مستوحاة من خطط أخرى ومن عمل منظمة الصحة العالمية، وهي في بعض جوانبها بناءة، لكن القوات اللبنانية رأت فيها ثغرات، ان كان في عدد اللقاحات أو المراكز المعتمدة، والأهم من حيث آلية المراقبة من طرف ثالث محايد لكل العملية منذ لحظة وصول اللقاحات حتى لحظة إعطاء الجرعة الثانية منها".

وقال: "أصررنا في مقاربتنا على معرفة أسباب الغموض في إشراك القطاع الخاص ‏الذي باستطاعته تغطية فرق عدد اللقاحات التي نحتاج إليها في وجه كورونا. إن دورنا كنواب رقابي، والاضاءة على الثغرات في الخطة الحكومية، وليس الحلول مكانها. وعلى القطاعين العام والخاص أن يكونا متشاركين لإنقاذ أرواح المواطنين. لقد ذكرنا في مؤتمرنا ألا ترف لمقولة "اقرأ تفرح، جرب ‏احزن"، لان الخطة إن لم تكن محكمة وتطبق بكل جدية ووفق معايير علمية وان كانت التجربة سيئة ستودي إلى الموت".

وشدد بو عاصي على أن "المواطن فقد الثقة بدولته"، وقال: "لذلك، علينا أن نعتمد أعلى معايير الشفافية والجدية لكسب ثقته ليحصل على اللقاح طوعا لأن المشكلة ستكون كبرى إن تخلف عن أخذ اللقاح الذي يسهم في إنقاذ أكبر قدر ممكن من اللبنانيين"، وقال: "إن الهاجس الاجتماعي والاقتصادي مهم جد، لكن صحة الناس قبل أي شيء".

وكذلك، حذر من أن "الخطة الموضوعة لا تؤمن تلقيح 70 في المئة من الشعب اللبناني بهدف تحقيق المناعة الجماعية والفوز بالسباق على جائحة كورونا"، وقال: "ربما قد تؤمن هذه الخطة أن نصل إلى هذا الرقم في عام 2022، لكن هذه فترة زمنية طويلة جدا، خصوصا لبلد صغير كلبنان".

أضاف: "نستطيع تحقيق ما هو أفضل عبر استيراد الدولة كميات أكبر من اللقاح وعبر الانفتاح على القطاع الخاص للسماح له باستيراد ‏أعداد من اللقاحات بأعلى معايير الشفافية والعلمية على أن تبقى قاعدة البيانات في يد السلطات الرسمية".

وشدد بو عاصي على أن "كورونا ضرب الجسم اللبناني المريض في الاساس اجتماعيا واقتصاديا، وقال: "نحن حتى ما قبل هذه الجائحة، كنا في حالة انهاك. لذلك، كانت آثارها كبيرة وكارثية. ولذا، وصلنا إلى ‏مرحلة من الضروري فيها تأمين المساعدات إلى الناس مع التأكيد أن اللبناني في الاساس إنسان منتج ويعتمد على ذاته ولم يعتد التسول وطلب المساعدة".

أضاف: "الظرف الذي وصلنا إليه اليوم يحتم الدعم عبر برنامج الأسر الأكثر فقرا ذات المصداقية العالية، والذي يجب تعزيز تمويله عبر الهبات والقروض كي يستهدف 200 ألف عائلة. البرنامج جدي جدا وشفاف، ويتكل على بطاقة تمويلية تؤمن حوالى دولار في اليوم للشخص. صحيح أني لست أنا من خلق هذا البرنامج في وزارة الشؤون الاجتماعية، لكني أعتبره إبني بالتبني، وأنه من أنظف وأشرف البرامج التي خلقت في لبنان، والا لما رأينا المجتمع الدولي يزيد منحه لرفع عدد الاسر المستفيدة ولما أعلن البنك الدولي ان قاعدة البيانات في هذا البرنامج هي من الافضل في العالم".

وأعلن بو عاصي أن "كل همه أن يستمر برنامج دعم الاسر الاكثر فقرا، كما انطلق أي بالشفافية نفسها والمعايير نفسها وبعدم قدرة أي سياسي على التدخل فيه"، وقال: "لذا، طالبنا أنا وزميلي النائب جورج عقيص في اقتراح القانون لدعم العائلات الاكثر حاجة ببرنامج آخر نؤمن عبره الدعم ل600 ألف عائلة إلى جانب ال200 ألف".

وختم: "اقتراحنا برنامج دعم العائلات الاكثر حاجة كي يحل مكان دعم تثبيت سعر صرف الدولار الذي استنفد احتياطي العملات الصعبة في مصرف للبنان، وللاسف لا يصل هذا الدعم للمستحقين، بل للمهربين والتجار ولكل الناس وليس فقط للمحتاجين. لذا، تقدمنا باقتراحنا مستوحين من نجاج برنامج دعم الاسر الاكثر فقرا".
اخترنا لكم
البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات
المزيد
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم!
المزيد
جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي
المزيد
اخر الاخبار
الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة
المزيد
عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان
المزيد
فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل
المزيد
فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرابطة المارونية: بعبدا وبكركي تتكاملان في التوجه الوطني
المزيد
الرابطة المارونية شجبت المظاهر المسلحة في ببنين: لملاحقتهم والاقتصاص منهم
المزيد
انتخابات الرابطة المارونية... كرم يطلق لائحة " تجذر وصمود" اليكم التفاصيل
المزيد
الحريري عرض مع جنبلاط الاوضاع والمستجدات السياسية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية