Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سلام تلقى درعا تكريمية من جمعية المحامين القطرية - يقومان بتمارين بالأسلحة الحربية في بسري... ومخابرات الجيش توقفهما! - وصلت إلى الألبان..هل تنتقل أنفلونزا الطيور إلى البشر؟ - عودة: البطولة ليست في التراشق بالتهم وشن الحروب بل بالاعتراف بسبب الأزمة وتحديد مسببيها - "فاجعة تهز فرن الشباك"... تعرض طفل لبناني للطعن من قبل ثلاثة سوريين! - جعجع: مستمرون حتى إخراج آخر مهاجر غير شرعي من لبنان - "عودة النازحين"... وهاب: هل ستخرج بعض دول الإتحاد الأوروبي من مهنة الكذب - بوحبيب يلتقي وزيرة خارجية هولندا.. سلوت: يجب اعتماد القرار 1701 كأساس لسلام دائم - سامي الجميل لميقاتي: للإفصاح بشفافية عن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي بخصوص النازحين السوريين - كنعان: الحكومة مُلزمة باتخاذ قرار قبول أو رفض أي هبة تتخطى قيمتها 250 مليون ليرة - 100 جندي فرنسي يصلون إلى خط الجبهة في أوكرانيا في تطور هو الاخطر منذ بداية الحرب! - بالفيديو - حاول قتل كاهن… وهذا ما حصل! - التصعيد يُلازم جبهة الجنوب و3 جرحى وتدمير مبنى بغارة على بعلبك فجر اليوم.. و"الحزب" يردّ - سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس - قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها - قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية - زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان - رعد: جنون العدو لا يُرعبنا وجاهزون لملاقاته - نتنياهو يوجه رسالة إلى "حماس" ويحدد شروط إسرائيل - الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية

أحدث الأخبار

- البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

انطلاق المعركة الكبرى ... وسلامة قد يُمنع من السفر

2021 كانون الثاني 30 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


ليس هناك من عاقل يقتنع أن كل شيء حصل بالصدفة!
بالصدفة تم تسريب فيديو اتهام رئيس الجمهورية ميشال عون ، للرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري بالكذب!
بالصدفة تم الهجوم على قيادة الجيش، في الإعلام المحمي من جهات معروفة.
بالصدفة انطلقت الاحتجاجات في عدة مناطق لبنانية، في ظل الإقفال العام للبلاد، وفي الشارع السني تحديداً، لإحراج سعد الحريري.
بالصدفة ادعّى القضاء اللبناني على رياض سلامة، وهو يستعد للمغادرة إلى أوروبا للإدلاء بإفادته أمام القضاء السويسري.

فما هو سر هذه المصادفات؟

صحيح أن الأزمة المعيشية خانقة، ولكن هذا الوضع مستمر منذ أشهر، وليس هو السبب الوحيد في تحريك الشارع، بل هناك جهات سياسية فاعلة، أعطت إشارة انطلاق الحراك، مستغلةً حالة الفقر والظروف الحياتية الصعبة، والتي تتفاقم يوماً بعد يوم في ظل الإغلاق التام للبلاد.

ليسوا ثوار طرابلس الذين كانوا يملأون ساحة النور سابقاً بالآلاف، هم ذاتهم من ينزل اليوم إلى الشارع . إن الأعداد القليلة للمتظاهرين، وأعمال العنف والشغب، بدءاً بمهاجمة القوى الأمنية في ثكناتها، واستعمال القنابل والأسلحة الحربية ضدها، إلى إحراق دار البلدية، والسيارات، والمحكمة الشرعية، كل ذلك يدل على نوعية وهدف من يقف خلف هؤلاء المتظاهرين .

هي المرة الأولى التي يهاجم فيها الرئيس المكلف سعد الحريري الجيش، وذهب إلى حد اتهامه بالتفرج على أعمال الشغب وتخريب المدينة، وهدد باستعمال لهجة أقسى في حال بقي الجيش متفرجاً ولم يتدخل. وتقول بعض المصادر، أن الحريري يتهم عناصر عسكرية بالوقوف خلف التظاهرات والمشاركة فيها أيضاً.

وأوضح مصدر مطلع للثائر، أن المعركة الكبرى التي تحدث عنها رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، بدأت فعلاً، لكن ليس كما يصفها هو، فالأهداف والوسائل مختلفة تماماً.

الهدف الأول للمعركة هو إبعاد سعد الحريري عن الحكومة. فالمطلوب حكومة مطواعة تنفذ تعليمات القصر وحلفائه السياسيين، وفي طليعتهم طبعاً حزب الله والتيار الوطني الحر.
الهدف الثاني الاستعداد لمرحلة التفاوض المقبلة مع الأميركييين. ولهذا فهم يحتاجون للأمساك بكامل مفاصل الدولة، من الحكومة، إلى البرلمان، إلى القوى الأمنية، إلى القضاء، إلى المالية.

الهدف الثالث هو السيطرة على البنك المركزي، وهذا يستوجب إزاحة رياض سلامة وتعيين حاكم جديد بدلاً منه. ولقد فشلت كل المحاولات السابقة في تحقيق ذلك، لكن الآن تبدو الفرصة سانحة، بل وباتت ملحّة. فهناك خشية كبيرة مما قد يكشفه سلامة للقضاء السويسري، خاصة عن عمليات تبييض الأموال، وبعض الحسابات الخاصة لأشخاص مقربين من الرئيس عون وحزب الله، وغيرهم من شخصيات سياسية.

هل يصدر قرار عن القضاء اللبناني بمنع رياض سلامة من السفر؟

يتساءل المصدر ويقول: ربما هذا هو الهدف من توقيت الإدّعاء على رياض سلامة ، في هذا الوقت بالذات، فالقضاء اللبناني يبدو وكأنه يتصرف غب الطلب . يدّعي على رئيس حكومة وبعض الوزراء، ليثير زوبعة في فنجان، ثم يتوقف التحقيق ويغيب الحديث عنه، تمهيداً لوضعه في أدراج النسيان . ثم تفتح معارك قضائية في الإعلام، يشبه مفعولها ما تُحدثه القنابل الدخانية من إعماء وإلهاء للعدو في بداية المعركة.

تحتاج الإدارة الأميركية إلى فترة، بين ثلاثة إلى ستة أشهر لترتيب ملفاتها، وانطلاق خطتها في الشرق الأوسط. وهي بدأت باستعمال سياسة العصا والجزرة، خاصة باتجاه إيران. فالرئيس بايدن السياسي المخضرم، أرسل مبعوثاً إلى طهران، وفي نفس الوقت أرسل القاذفات الاستراتيجية ب-٥٢ لتُحلّق فوق الخليج، وعلى مقربة من دفاعات إيران، وكذلك وصلت غواصتان تحمل رؤوس نووية إلى مياه الخليج.

وفيما يدور الحديث عن عزم الجيش الأميركي استحداث قواعد جديدة على السواحل السعودية، تسربت أنباء عن وصول تعزيزات عسكرية إلى شمالي الفرات، وتزويد القوات الكردية بأسلحة جديدة، من نوع صواريخ ستينغر، وصواريخ مضادة للدروع. والأهم من ذلك كله هو تقديم دعم مالي لهذه المناطق، لأقناع السكان بالانفصال عن سوريا.

لا شك أن لبنان يُشكّل إحدى ساحات الصراع، وورقة تفاوض مهمة، خاصة بسبب قربه من إسرائيل، الحليف الأول للأميركيين في الشرق الأوسط، وفيه توجد صواريخ حزب الله، التي تُشكّل تهديداً لها، وكذلك يمكن لإيران أن تستخدمها في مفاوضاتها القادمة، وما انفك قادتها يطلقون التصريحات عن أنها خط الدفاع الأول.

لا يمكن لإيران أن تُفرّط بأي من أوراقها التفاوضية، أكان في الداخل كتخصيب اليورانيوم وسلاح الصواريخ، أو في الخارج، كسوريا والعراق وغزة ولبنان . ويجب عليها الآن أن تستعدَّ جيداً، وتُمسك بهذه الساحات، وهذا يتطلب طبعاً سيطرة حلفائها على لبنان في كامل مفاصل الدولة.

المعركة الكبرى انطلقت حقاً، وعلى الحريري أن يرضخ للشروط، ويُشكل حكومة طيعة، أو يخرج ليتم استنساخ حكومة دياب جديدة.

اخترنا لكم
كنعان: الحكومة مُلزمة باتخاذ قرار قبول أو رفض أي هبة تتخطى قيمتها 250 مليون ليرة
المزيد
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
100 جندي فرنسي يصلون إلى خط الجبهة في أوكرانيا في تطور هو الاخطر منذ بداية الحرب!
المزيد
الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية
المزيد
اخر الاخبار
سلام تلقى درعا تكريمية من جمعية المحامين القطرية
المزيد
وصلت إلى الألبان..هل تنتقل أنفلونزا الطيور إلى البشر؟
المزيد
يقومان بتمارين بالأسلحة الحربية في بسري... ومخابرات الجيش توقفهما!
المزيد
عودة: البطولة ليست في التراشق بالتهم وشن الحروب بل بالاعتراف بسبب الأزمة وتحديد مسببيها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أبو فاعور ممثلا تيمور جنبلاط: تنفيذ القرار ١٧٠١ مصلحة وطنية لبنانية صافية ولسنا مع التحدي أو التخوين
المزيد
تريليون دولار من الغاز والنفط في بحر لبنان؟ وما سرّ البلوك رقم 5؟
المزيد
يقومان بتمارين بالأسلحة الحربية في بسري... ومخابرات الجيش توقفهما!
المزيد
واتساب" يتيح إرسال الرسائل واستقبالها من دون الحاجة إلى هاتف متّصل بالإنترنت...
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر