Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه - نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين - أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - عودة في أحد الشعانين: المسؤولون يدفعون الشعب إلى اليأس والانحراف والهجرة بسبب عدم تطبيقهم الدستور وتجاهلهم انتخاب رئيس وتقاعسهم عن إجراء الإصلاحات - جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي - سيجورنيه جال على المسؤولين اللبنانيين: أهمية دعم الجيش وفرنسا ستبقى دائما الى جانب لبنان - الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان - المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة - "كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون - وهاب: ممنوع ان يحصل شيء في المنطقة الممتدة من الدامور صعوداً حتى لو استخدمنا الوسائل المتوافرة لدينا - توقيف 200 شخص خلال احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأميركية - مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى - طقس مغبر ومتقلب.. امطار موحلة وتساقط للبرد - اليونيفيل توضح ما حصل في رميش: التصعيد يتزايد على الحدود - تقرير لبلومبيرغ بشأن استعدادات مصرف لبنان - ضغوط على «حماس» وإسرائيل لإبرام هدنة - تقرير أميركي: هذا ما يستعدّ له حزب الله وإسرائيل - المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس ينفي حدوث هزة ارضية في البقاع - لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ـ الفتوح وجبيل: اقترحنا تعديل القانون وليس تجميد بند فيه

أحدث الأخبار

- وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض

الصحافة الخضراء

عربي ودولي

كل ما تريد معرفته عن محاولة عزل ترامب "الثانية"

2021 كانون الثاني 12 عربي ودولي سكاي نيوز عربية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


للمرة الثانية خلال حكمه الولايات المتحدة، قد يخضع الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب لإجراءات العزل، وذلك في أعقاب أعمال الشغب التي طالت مبنى "الكابيتول" في الأسبوع الماضي.


وقبل 9 أيام فقط من تنصيب جو بايدن رئيسا لأميركا، يرى خبراء قانونيون ومشرّعون أن الفرصة لا تزال سانحة لجعل الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، دونالد ترامب، أول رئيس يخضع لإجراءات العزل مرتين في تاريخ البلاد.

وقدم تقرير لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية إجابات على أسئلة تراود كثيرين حول الإجراءات التي ستتم في حال اللجوء لعزل ترامب للمرة الثانية.

ما هي آليات الإقالة؟

تبدأ عملية الإقالة بالتصويت في مجلس النواب على مواد العزل، وهي قائمة بالتهم الموجهة إلى الرئيس.

وإذا تم التصويت بأغلبية بسيطة (50 في المئة زائد 1 مثلا) تبدأ إجراءات العزل، ثم يخضع لمحاكمة في مجلس الشيوخ.

وبعد المحاكمة، يصوّت مجلس الشيوخ على إدانة الرئيس وعزله من منصبه، ويتطلب نجاح هذا التصويت أغلبية الثلثين، وهو أمر لا يبدو تحقيقه سهلا، فبالنظر إلى سيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ في وقت مساءلة ترامب الأولى، فقد تمكّن من البقاء في السلطة بسهولة.

ما هي التهم التي يمكن الاستناد إليها لعزل ترامب؟

لم تُعرف بعد الصياغة الدقيقة للتهم، لكن أعضاء مجلس النواب وزعوا بيانا يتهم ترامب بـ "التحريض على العنف ضد حكومة الولايات المتحدة ".

وجاءت هذه التهم في أعقاب أعمال الشغب الدامية التي وقعت في مبنى "الكابيتول" بالعاصمة واشنطن الأربعاء الماضي، بعد خطاب ألقاه الرئيس المنتهية ولايته أمام أنصاره.

كذلك فإن ترامب متهم أيضا بدعوة سكرتير ولاية جورجيا براد رافنسبرغر للبحث عن إيجاد11 ألف صوت، تقلب فوز جو بايدن في الولاية.

لماذا يعزله الديمقراطيون الآن؟

كانت هناك دعوات لإقالة ترامب باستخدام التعديل الخامس والعشرين للدستور، لكن هذا يتطلب موافقة نائب الرئيس مايك بنس ومجلس وزراء الرئيس، وهو أمر لم يتحقق.

وأعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، في رسالة وجهتها لأعضاء المجلس مساء الأحد، "سنمضي قدما" في تقديم إجراءات العزل في مجلس النواب، ما لم تتم تنحية ترامب بموجب التعديل الخامس والعشرين.

وكتبت بيلوسي أن مجلس النواب سيقدم قرارا الاثنين ليطلب رسميا من بنس استخدام التعديل 25 للدستور، الذي سيسمح لبنس بتنحية ترامب من البيت الأبيض، ليصبح هو رئيسا بالنيابة.

وقد يصوّت المجلس على القرار، الثلاثاء، وسيمنح بنس ومجلس الوزراء بعد ذلك 24 ساعة للتصرف، قبل تحرك مجلس النواب المحتمل نحو محاكمة ترامب لعزله.

هل يمكن منع ترامب من الترشح للرئاسة عام 2024؟

لمجلس الشيوخ القدرة على منع المواطنين من الترشح للمناصب المنصوص عليها في الدستور.

وإذا صوت أعضاء مجلس الشيوخ لإقالة شخص ما من المنصب، فيمكنهم أيضا التصويت لحظر الشخص الذي تم عزله من الترشح لمنصب مرة أخرى.

هل يستطيع ترامب العفو عن نفسه؟

كثر الحديث مؤخرا عن الأشخاص الذين عفا عنهم ترامب قبل انتهاء فترة حكمه، إلا أن الدستور يحظر على الرئيس المنتهية ولايته القيام بذلك بالنسبة له شخصيا.

هل سيحتفظ ترامب بحماية الخدمة السرية؟

وقّع سلف ترامب في المكتب البيضاوي، باراك أوباما، على تعديل قانون يضمن حماية مدى الحياة لجميع القادة السابقين للولايات المتحدة، ولا يستبعد القرار أي رؤساء سابقين مهما كان السبب.

هل سيحتفظ بالمزايا الرئاسية؟

عندما يترك الرئيس منصبه، فإنه يحق له الحصول على مجموعة من المزايا بما في ذلك راتب تقاعد يقدّر بحوالي 200 ألف دولار سنويا، إلى جانب مزايا أخرى، إلا أن القانون الرئاسي لعام 1958 نصّ على أن هذه الامتيازات لا تظل متاحة لأي شخص يعزل من منصبه.

هل يمكن محاكمته لدوره في أعمال الشغب في "الكابيتول"؟
ينص الدستور على أنه لا يزال من الممكن محاكمة ترامب على نفس الأفعال التي أدت إلى عزله.

ويتفق القانونيون على أنه إذا بدأت إجراءات الإقالة عندما يكون الرئيس في منصبه، فقد تستمر العملية بالتأكيد بعد استقالته أو مغادرته البيت الأبيض.
اخترنا لكم
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان
المزيد
جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي
المزيد
"كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون
المزيد
اخر الاخبار
عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه
المزيد
أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين
المزيد
نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين
المزيد
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"اندبندنت" الفارسية: معظم الإيرانيين يعارضون تمويل حزب الله
المزيد
الطقس خريفي.. واستعدوا للأمطار!
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 10 أيار 2023
المزيد
موظفو المديرية العامة للزراعة يستمرون بالتوقف عن العمل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة