Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو" - المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان - المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك" - بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت - الحلبي أعطى التلامذة الممنوعين من المشاركة في الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية في العام 2023 الحق بالترشح هذا العام - في دولة عاطلة عن العمل السياسيون يهنئون العمال في يومهم - تعيينات بايدن: صديقة لبنان و طرابلس و عمر حرفوش رئيسة الوكالة الأمريكية لشؤون افريقيا - معلوف: نتمنى على وزير الزراعة اعفاء قطاع النبيذ من مشاريع زميله التوسعيّة - حميّة يحذر من تشويش إسرائيل على الملاحة الجوية - لجان الأهل في المدارس الخاصة تُعيد صياغة قانون تنظيم الموازنة المدرسية - تحيةً للعاطلينَ عنْ العملِ! - وزارة الصحة تعلن عن 40 حالة التهاب الكبد الفيروسي الالفي في كامد اللوز وتذكر باجراءات الوقاية - "ستكون قريبة من حرب شاملة".. إسرائيل تهدد بـ"احتلال مناطق واسعة" جنوبي لبنان - ملف النزوح السّوري: نقطة إيجابية تقوي الموقف اللبناني - 75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية! - بولندا تفتح تحقيقاً خاصاً بسبب "صلات نفطية" لـ"حزب الله" - نتنياهو يفصل «اجتياح رفح» عن «الهدنة» - الورقة الفرنسية أخذت بملاحظات وأهملت أخرى .. وتحضيرات ناشطة لملف النازحين - فضل الله: لم نتسلّم أي مبادرة فرنسية والمقاومة مستعدّة لكل الإحتمالات - بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

الموسيقى .. وما أدراك ما الموسيقى !!

2020 كانون الأول 18 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


الدكتورة رهام زهير المومني – عمان - الاردن


من منّا لا يعشق الموسيقى، من منّا لم تؤثر في عواطفه وأحاسيسه حين يسمعها، من منّا لم يفرح، يبكي، يحزن حين يسمع لحنًا فيتذكر أحلى لحظات الماضي ويشعر بطاقة وحيوية لأيام مقبلة، أو تذّكر موقفًا أبكاه، كم منا نبضَ قلبه بالحب والسلام والهدوء، فالموسيقى غذاء الروح ولغة الحياة، هي البلسم للتداوي من آلام الحاضر ونكباته، وأمل المستقبل، وكما قال أفلاطون عندما تترك الكلمات تبدأ الموسيقى.

لست خبيرة في علوم الموسيقى، لكن إحساسي بها عميق، ذات يوم زرت صديقا ذا مكانة علمية واجتماعية مرموقه، عندما دخلت مكتبَهُ شعرت براحة وهدوء غريبين بعد نصف يوم حافل بضجيج وإيقاع مزعج، سألته ما هذه الأجواء الجميلة التي تعمل بها، وكيف تستقبل ضيوفك والمسؤولين بوجود الموسيقى؟ فرد علي بعبارة.. الأصل أن نرتاح لنعمل، نهدأ لنفكر، نغذي أرواحنا لنبدع، جذبني الحديث، أثارَ بّي الحّس المرهف وبعث فيّ الأمل والتفاؤل.. وأسهبَ بحديثه ونصحيته وكأنه شعر أن صخب الحياة جرفني وأرهقني وما زلت في ريعان الشباب، قال لي أعطِ من وقتِكِ لنفسك وأحبيها كما تعطي لغيرِك، فأنت الأهم والأجمل، وعندما تكونين مرهقة اسمعي موسيقى تزيل عنك الإرهاق وتهّدئ من روعم وتخفف من قلقك، فهناك لكل ظرف وحالة نوع يناسبه، عندما تريدين القراءة ستشعرين بالمتعة، وعند النوم سيزول القلق، وعندما تريدين أن تكوني في قمة طاقتك وعطائك ستجعلكِ تحلقين كفراشة بعالمك الساحر، وعند العمل ستنجزينه بفاعلية ودقة، فلك أن تختاري أي نوع من الموسيقى تناسب حالتك وظرفك، وجميعها سيؤدي إلى الهدف المراد تحقيقه.

كانت زيارة لا تُنسى، فهو رجل مؤثر وإنجازاته عظيمة، أخذت بنصيحته وعرفت معنى أن تطبق ما تشعر به، فلا يكفي أن تحب الموسيقى من دون ان تسمعها، قلدتهُ وبدأت أطبق نصيحته ليتكرر سيناريو زيارته لكل من زارني وشنّفت سمعهُ موسيقاي الجميلة.

عندما تكون الموسيقى هي الأمل الوحيد للعودة إلى الحياة بعد دمار، كان هذا شعار سيدة مُسنّة بعد يوم من الانفجار المدمر الذي هز مرفأ بيروت، فنشرت مقطع فيديو يظهرها وهي تعزف مقطوعات موسيقية على البيانو بعد عودتها إلى منزلها المتضرر وكأنها تقول لا تحزنوا فلبنان سيرجع وغدا سيكون أجمل.

لست خبيرة بأنواع الآلات الموسيقية فهي متعددة ولها استخدامات كثيرة وأشخاص يبدعون فيها، عندي أصدقاء وصديقات منهم من يعزف على القانون ويبث رسائل عبرهُ فينشرها كالورد، ومنهم من يعزف على العود ليعودَ بنا الى ذكريات جميلة تُضفي على الجو مزيدا من الحنان والحب والصفاء، ومنهم من يتنقل بأصابعه كالفراشة ليخرج أحلى ما لديه، وكم تمنيت أن أتمكن من العزف على البيانو فهذه هواية عشقتها منذ نعومة أظفاري، ولا أعرف منها إلا عزف السلام المَلِكِي الأردني، فالبيانو بالنسبة لي تحفة فنية له قيمة جمالية وفنية وروحية، فالقيم تعتبر من عناصر الثقافة الاجتماعية، ووسيلة لإشباع حاجات الإنسان المتمثلة في الذوق والفن والوجدان، فهي تنمية للعقول وللنفوس. وكلما زادت القيم الجمالية بنظرنا زاد معها أدب سلوك الأفراد والمجتمعات، فعازفو البيانو وبعض الآلات الموسيقيه هم أصحاب ذوق وفن وأصالة، ينقلوننا إلى عالم افتراضي نعيشه، فأولئك الذين يرقصون يظنهم مجانينَ الذين لا يستطيعون سماع الموسيقى.

في جائحة كورونا وخلال الحظر المنزلي، برز العديد من المواهب لدى العديد من الناس وعشنا أياما تعلقنا فيها بخيط أمل وكان شعارنا أن القابل أجمل، سمعنا الموسيقى، ولما ضاقت بنا الحياة وفُصلنا عن الواقع للحظات عُدنا لسماعها، فالقلب ممتلئ هموما متراكمة وفيه متناقضات عديدة، والحياة مجنونة وحنونة وستبقى تفاجئنا وتضربنا وتفرحنا، فموج البحر متغير وسنعيش مع أي ظرف ونتكيف معه ونتوافق .

أخذتنا مشاغل الحياة عن أشياء أحببناها وتمنينا أن نكون قد تعلمناها وعشناها، وما زال عشقي للبيانو كما وأنا صغيرة، فهل سيأتي يوم وأتعلم وأنُمّي هذا العشق كغيره من المواهب المدفونة فينا التي لم نستطع إخراجها إلى الفعل؟
اخترنا لكم
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية!
المزيد
الحلبي حدد مصير الامتحانات الرسمية: إلغاء البروفيه.. والشهادة الثانويّة ضمن برنامج يراعي تلامذة الجنوب
المزيد
اخر الاخبار
جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو"
المزيد
المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك"
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الكتائب: أكبر مساهمة لانقاذ الوضع بتنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بلبنان
المزيد
وزير الزراعة: يجب ان يكون للبنان مخزونه الإستراتيجي من القمح من خلال زيادة المساحات المزروعة
المزيد
الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين
المزيد
ضو عن منع سلامة من السفر: قضاة متواطئون
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية