Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة - النائب شمعون عن المليار دولار: مبلغ بائس ونعلم كيف سيتبخّر كالعادة - ستريدا جعجع: لم يعد بالإمكان تحمّل أي تراخ أو تساهل في حل ملف النازحين السوريين - بلينكن: لا يمكننا دعم هجوم رفح في غياب خطة لحماية المدنيين - الاعلامي فادي سعد وقّع النسخة المصغّرة عن (أكبر كتاب في العالم – روّاد من بلاد الأرز) ضمن فعاليات معرض أبو ظبي للكتاب - قطر مستعدة لطرد قادة "حماس" من الدوحة - في النافعة جرائم مكاسب واختلاس أموال واستغلال نفوذ.. وإخبارات - مقتل مسلحين موالين للنظام السوري في هجمات لـ"داعش" - إقبال الأحمد: لم أترشح لمجلس الأمة كي لا أهدر وقتي بالصراعات - الأسلحة المحظورة التي استخدمتها إسرائيل وإمكانية محاسبتها في القانون الدولي! - تدريبٌ مفاجئ للجيش الاسرائيلي.. "يحاكي الحرب مع حزب الله"! - توصيات ندوة المركز الكاثوليكي "دور الإعلام في تحصين الوحدة الوطنية": التمسك بالحريات المسؤولة وخطاب الحوار وقبول الآخر ورفض التحريض - أبو زيد ناعياً رئيس مجلس ادارة OMT: ثمة جروح لا تلتئم وخسائر لا تُعوّض - الرئيس سليمان: هذا ما كان بإمكان الاتحاد الاوروبي فعله! - قبلان: لا نريد نحر لبنان بمليار يورو مسمومة - توقيف طبيب في قضية "التيكتوكرز"! - حمية: توسيع شراكتنا مع ICAO لتعزيز ثقافة السلامة والاستثمار في التقنيات المتقدمة والتدريب - الطقس غدا غائم مع رياح ناشطة دون تعديل بالحرارة - ضو: لانتخاب رئيس بأسرع وقت - ذبح طفلته ذات الـ3 أعوام!

أحدث الأخبار

- جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

مليون ليرة شهرياً لكل عائلة لبنانية محتاجة مقابل رفع الدعم

2020 كانون الأول 02 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "

(الحلقة الثانية)

وفقاً لتقرير المركزية للإحصاء، يبلغ عدد الأُسر اللبنانية مليون و 267 الف أُسرة، منها 222 الف أسرة يبلغ عدد أفرادها فوق 6 أشخاص وتُصنف بغالبيتها أُسر فقيرة. أمّا من الناحية الاجتماعية، فهناك 141 الف أسرة ترأسها إمرأة، بعمر فوق 60 سنة وتُصنف محتاجة أيضاً.

وفقاً لبرنامج وزارة الشؤون الاجتماعية لدعم الأُسر الأكثر فقراً، تم تقديم 184 الف طلب، ووضعت الوزارة 64 معياراً لتحديد الأسر التي يمكنها الحصول على المساعدة، وبلغ عدد الأسر المستفيدة من البرنامج 104 آلاف أُسرة.

يُقدّر حجم المبلغ الذي يُقدّمه مصرف لبنان لدعم أسعار، المحروقات والطحين والدواء وبعض السلع الغذائية، بنحو 500 مليون دولار شهرياً، يذهب معظمها وفقاً لعدة تقارير، إلى جيوب التجار والمهرّبين، كما يستفيد منها الأغنياء أكثر من الفقراء خاصة الذين لا يملكون سيارات.

معظم السلع في الأسواق اللبنانية، يتم احتسابها من قِبل التجار وفقاً لسعر صرف الدولار في السوق السوداء لحظة بلحظة، وفي حال تراجع سعر صرف الدولار، فلأسعار لا تتراجع إطلاقاً، ورقابة الدولة غائبة تماماً. كما أن السلع المدعومة غير موجودة في المحال والسوبرماركات، وتختفي بسرعة قياسية إلى مخازن المحتكرين وأيدي المهربين، ويكاد الفقراء لا يستفيدون منها إطلاقاً.

بعد انتشار وباء كورونا زاد عدد الأُسر المحتاجة، خاصة أصحاب الدخل المحدود، الذي هو أقل من مليون ليرة. ويُقدّر عدد الأسر المحتاجة للدعم، بنحو 400 الف أسرة، وفي حال تم توزيع 125 دولار شهرياً (أي ما يعادل مليون ليرة تقريبا وفقاً لسعر الصرف في السوق السوداء) لكل عائلة، سيكون المبلغ المطلوب هو 50 مليون دولار شهريا. أي أن ما يتم إنفاقه حالياً على الدعم في شهر واحد، سيكفي برنامج دعم هذه الأسر لمدة عشرة أشهر .

أما النتائج الإيجابية الأخرى لهذه الخطوة، ستتمثل بِضخ هذه الدولارات في السوق، من قِبل المصرف المركزي على يد السكان، مما سيؤدي حتماً إلى تراجع سعر صرف الدولار، وإلى مزيد من الاستقرار في السوق المحلي. أمّا النتيجة الأهم من ذلك، أن الدعم ستستفيد منه فعلا العائلات اللبنانية المحتاجة.

عند اتخاذ هذه الخطوة من قبل الدولة اللبنانية، سيتوقف النزف السريع لما بقي من دولارات في البنك المركزي، ولتجنّب لبنان تجرُّع الكأس المرة، في الاختيار بين وقف الدعم كلياً، أو استخدام الأحتياطي الإلزامي للبنوك، والذي هو أموال لا يجوز التصرف بها، كونها ملكاً للموعدين وليس للدولة.

كان يجب على الحكومة والمسؤولين، وفي مقدمتهم وزير المالية، وحاكم المصرف المركزي، ووزير الشؤون الاجتماعية، وضع خطة لدعم الأسر المحتاجة. لكن الآن أصبح الوقت داهماً وملحاً، ويجب على الحكومة والمجلس النيابي وضع هذا الأمر موضع التنفيذ حالاً، قبل الوصول إلى الكارثة الكبرى.

لا يمكن الاستمرار في سياسة الدعم الحالية، والتي باتت عملية دعم وهمي، وسرقة لدولارات المصرف المركزي والمودعين، يستفيد منها السماسرة والتجار والمهربون. كما أنها لا تُفرّق بين غني وفقير أو محتاج، ومن الواضح أنها ستؤدي إلى الأنهيار الكبير للمالية والاقتصاد.

بالأمس اجتمع المجلس النيابي لمناقشة موضوع الدعم، وخرج بمهزلة مؤسفة، حيث لم يكن لديه خطة أو أي مشروع للمناقشة، واكتفى باستعراض الخُطَب وتقاذف التُهم بين الكتل النيابية وخرج بكفي حُنين.

مؤسف هذا المشهد من التخبّط والشلل، بدءاً من البرلمان، إلى الحكومة، إلى المصرف المركزي، والقضاء، وكل إدارات الدولة، وكأن الجميع باتوا مغلوباً على أمرهم ، ومرتهنين لتجار الدواء والطحين والمحروقات والمهرّبين والسماسرة وحُماتهم، أو أن هؤلاء هم الدولة الحقيقية التي تحكم لبنان .

الحلول بسيطة وممكنة وموجودة، لكنها تحتاج إلى المخلصين الذين يحرصون على مصلحة الشعب لتنفيذها، وليس إلى هواة المناصب، والباحثين عن حصص مادية وطائفية، في وطنٍ يحتضر في قعر الهاوية، فيما هم يختلقون الحجج ويتبادلون الشروط المضحكة المبكية، لعرقلة تشكيل الحكومة، وتنفيذ أي إصلاح.


اخترنا لكم
الأسلحة المحظورة التي استخدمتها إسرائيل وإمكانية محاسبتها في القانون الدولي!
المزيد
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
تدريبٌ مفاجئ للجيش الاسرائيلي.. "يحاكي الحرب مع حزب الله"!
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
اخر الاخبار
حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة
المزيد
ستريدا جعجع: لم يعد بالإمكان تحمّل أي تراخ أو تساهل في حل ملف النازحين السوريين
المزيد
النائب شمعون عن المليار دولار: مبلغ بائس ونعلم كيف سيتبخّر كالعادة
المزيد
بلينكن: لا يمكننا دعم هجوم رفح في غياب خطة لحماية المدنيين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أمل أبو زيد باق في "التيار"والمعركة؟
المزيد
مدير مستشفى الحريري: من المؤسف حقا ما يحل بنا
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 1 تموز 2022
المزيد
موقف مفاجئ لماكرون من الحرب في أوكرانيا وبايدن ممتعض
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية