Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية" - قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟ - سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ - محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة - لبنان يتلافى موقتًا التصنيف الرمادي - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - قمة البحرين و انتظار سقوط حماس - سقوطُ الهيبةِ والسِّمعةِ! - ما آخر التطورات جنوباً؟ - ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم" - حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو - "اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد - حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا - دقّ ناقوس الخطر... أين خطّة مكافحة الكلاب الشاردة؟ - "دكتور فود"… من مشهور إلى صانع مخدرات! - فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية - "الخماسية" تحذّر: إما مشاورات تفتح البرلمان أو عقوبات الدوحة! - الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل!

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

لبنان

الراعي يدعم المفاوض اللبناني: حدودنا مثبتة منذ 1920‏

2020 تشرين الثاني 01 لبنان الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : منح البطريرك الماروني بشارة الراعي، الفريق المفاوض لترسيم الحدود ‏البحرية الجنوبية مع إسرائيل، دعماً لموقفه بتأكيده رفض المساس بحدود لبنان ‏الدولية المرسمة والثابتة منذ إعلانِ دولة لبنان الكبير في عام 1920‏‎.


ويخوض وفد لبناني، عسكري ومدني - تقني، مفاوضات غير مباشرة مع الجانب ‏الإسرائيلي تحت رعاية الأمم المتحدة وبوساطة أميركية في رأس الناقورة في ‏أقصى جنوب غربي لبنان، لترسيم الحدود البحرية والبرية بما يتيح للبنان التنقيب ‏عن النفط والغاز في المياه الاقتصادية الجنوبية‎.


ويصرّ الوفد اللبناني المفاوض على أن ترسيم الحدود البحرية ينطلق من آخر ‏نقطة على الحدود البرية التي تحمل اسم‎ B1‎، وهي النقطة المثبتة في اتفاقية ‏ترسيم الحدود الدولية بين لبنان وفلسطين في أيام الانتداب الفرنسي والبريطاني ‏للدولتين، وأودعت عصبة الأمم في عام 1923 التي اعترفت بها كحدود دولية. ‏وجرى تثبيت هذه النقطة الحدودية في اتفاق الهدنة بين لبنان وإسرائيل في عام ‏‏1949. بينما تصر إسرائيل على أن ترسيم الحدود ينطلق من النقطة 23 التي ‏وضعتها بعد تحرير جنوب لبنان في عام 2000، وهي تقع على بعد 30 متراً ‏إلى داخل الأراضي اللبنانية عن النقطة الحدودية المرسمة سابقاً‎.


وظهر في الجولتين السابقتين للمفاوضات في 28 و29 أكتوبر (تشرين الأول) ‏الماضي، أن هناك خلافاً عقيماً، وقدم الوفد اللبناني الخرائط والإحداثيات ‏الجغرافية والوثائق التاريخية التي تثبت الحق اللبناني‎.‎


وتطرق البطريرك الراعي، أمس، في عظة الأحد، إلى مفاوضات ترسيم الحدود ‏البحرية بين لبنان وإسرائيل، وقال: "يجب أن تشمل الحدود البرية أيضاً بما ‏يحفظ حقوق لبنان، بل وأن تثبتها". وأوضح أن "حدود لبنان الدولية مرسمة ‏وثابتة منذ إعلانِ دولة لبنان الكبير سنة 1920، ونرفض المس بها. لذلك حري ‏بالدولة اللبنانية أن تنطلق في مفاوضاتها من خط تلك الحدود التي أعيد تثبيتها في ‏اتفاقية الهدنة سنة 1949، وليس من أي اتفاقية أخرى". وشدد على ذلك "لأننا ‏نتمسك بوِحدة لبنان وكيانه، فلا نريد أن يعبث بالدستور هنا وبالحدود هناك‎".


وقال الراعي في عظته، "كل ذلك يؤكد ضرورة عودة اللبنانيين، كل اللبنانيين ‏إلى كنف الدولة، وضرورة عودة الدولة إلى كنف الدستور"، مضيفاً: "في ‏المراحل المصيرية تبقى وحدة الشعب، معطوفة على اتباع نظام الحياد الناشط، ‏أفضل شبكة حماية لبقاء لبنان بمنأى عن عدوى الصراعات التي تهدد منطقة ‏الشرق الأوسط، خصوصاً بمنأى عن صراع الأديان، وأفضل مصدر للاستقرار ‏السياسي والنهوض الاقتصادي، وحماية دور لبنان للتلاقي بين الثقافات ‏والديانات‎".


في سياق منفصل، تحدث الراعي في عظته عن "بلبلة في المصالح الشخصية ‏والولاءات الخارجية، وغياب في السلطة الإجرائية، وفوضى إدارية وأمنية من ‏جراء السلاح غير الشرعي والمتفلت والسرقات والاعتداءات، والتهريب خارج ‏البلاد وعلى حسابها، وتسييس القضاء‎".
وسأل: "إلى متى يتمادى المعنيون، من مسؤولين وسياسيين ونافذين وأحزاب، ‏وبأي حق، في عرقلة تشكيل الحكومة الجديدة؟ ألا يخجلون من الله والناس ‏وذواتهم وهم يعرقلون‎".


وهاجم الراعي معرقلي تشكيل الحكومة بالقول: "لا حماية للمبادئ الدستورية ‏والثوابت الوطنية، بل تمسكاً بمحاصصتهم، والحقائب الطائفية، فيما نصف ‏الشعب اللبناني لا يجد حصة طعام ليأكل، ويوضب حقائبه ليهاجر". ودعا ‏الراعي لأن يوقف جميع الأطراف ضغوطهم على الرئيس المكلف تشكيل ‏الحكومة سعد الحريري، "لكي يبادر بالتعاونِ مع رئيس الجمهورية إلى إعلانِ ‏حكومة بمستوى التحديات. لكن ما رشح عن نوعية الحكومة العتيدة لا يشير إلى ‏الاطمئنان.
اخترنا لكم
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
اخر الاخبار
هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية"
المزيد
سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ
المزيد
قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟
المزيد
محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله»
المزيد
عمر الحوت: سنطعن بنتائج الإمتحانات في حال كانت نسبة النجاح منخفضة أو لمسنا لا عدالة بالأسئلة
المزيد
يقوم بتجنيد أشخاص لتشكيل شبكات ترويج مخدرات...
المزيد
خبيرتان أمميّتان: العملية الإسرائيلية في جنين قد ترقى إلى «جريمة حرب»
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!