Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- غالانت يعلن أن عملية رفح ستستمر حتى القضاء على "حماس" - حمية يرأس اجتماعاً حول إجراءات مطار بيروت.. ويلتقي الصمد - عدوان: لإعادة كلّ سوري لا يملك إقامة إلى سوريا - بايدن: دعمنا لإسرائيل ثابت ولن يتغير - المجلس المذهبي برئاسة أبي المنى دعا الى موقف موحد لعودة النازحين وناشد الوسطاء الدوليين العمل لنزع فتيل الحرب - "لتحييد لبنان عن الحرب في غزة"... لبنان القوي يكشف عن تحركات ميدانية ضد النزوح ويحمل عبود مسؤولية التقاعس! - ميشال ضاهر: نطالب وزير الصناعة بالاعتذار علنا عن الإساءة لجدعون وتشويه سمعته - قاتل زينب معتوق في قبضة الامن - الأمم المتحدة تحذر من أن مخزونها من الوقود يكفي ليوم واحد فقط في غزة - "التقدمي" يستنكر الصمت حيال التدمير الممنهج لقطاع غزة - بريطانيا تعلن تعرض وزارة الدفاع لهجوم الكتروني - تطوّرات جديدة في قضيّة مغتصبي الأطفال... وتوقيف محامٍ متورّط - تحذير جديد من أخطار انهيار الأبنية في لبنان! - وفد من "لبنان القوي" بحث مع بوحبيب في ملابسات الهبة الأوروبية: ما يحصل هو استبدال شعب بآخر ونرفض أيّ مساومة حول حقوقنا الوطنية - ابي رميا: في 15 الحالي سيعرف الشعب اللبناني كل الحقائق - حجار: الهبة الأوروبية جزء لا يتجزأ من مسار دعم النازحين - عندما هرب الجميع، ظهر يوسف الذي من الرامة - الحوت: الجماعة الاسلامية ليست تحت إمرة حزب الله وقراراتها كلّها ذاتية - لقاح "استباقي" لفيروسات كورونا غير المكتشفة - روسيا تشهد اليوم مراسم تنصيب بوتين رئيسا للبلاد للمرة الخامسة

أحدث الأخبار

- ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

الصحافة الخضراء

محليات

اتحادات النقل البري حذرت من رفع الدعم عن السلع الاساسية والمحروقات: ستكون الشرارة لإشعال البلاد

2020 تشرين الأول 05 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


حذرت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان من "الإقدام على رفع الدعم عن السلع الأساسية ولا سيما المحروقات، لأنها ستكون الشرارة لإشعال البلاد، والسائقون العموميون هم الأساس في هذه الانطلاقة".

عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري مؤتمرا صحافيا برئاسة بسام طليس وحضور رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر، رئيس نقابة الشاحنات شفيق القسيس، رئيس نقابة السائقين في جبل لبنان الجنوبي كمال شميط، أمين عام اتحاد السائقين العموميين علي محي الدين، رئيس اتحاد الولاء للسائقين أحمد الموسوي، ممثل نقابة أصحاب الصهاريج ومتعهدي نقل المحروقات وموزعي المحروقات فادي أبو شقرا، وممثلين عن نقابة مالكي الشاحنات العمومية في مرفأ بيروت.

طليس
استهل المؤتمر طليس مؤكدا "أن تسليم وتوزيع المساعدة على السائقين العموميين ال400 ألف ليرة من قبل الجيش اللبناني تسير ببطء لأسباب عديدة، وهي أن الجيش مكلف بمهام كثيرة في هذه الفترة الحرجة التي تمر بها البلاد ولكن سيتم دفع الأموال لكل مستحقيها بعد أن تم تصحيح اللوائح، وقيادة الجيش تقوم بواجبها ولا مشكلة في هذا الموضوع".

وفي موضوع الإعفاء من رسوم الميكانيك، قال طليس: "لقد أحالت الحكومة مشروع قانون الإعفاء الى المجلس النيابي الذي سيبت به في جلسته في 20 تشرين الأول الحالي، ولا داعي للتسرع والتهافت على مراكز المعاينة لأن الإعفاء قائم. كما أن وزير الداخلية دعا الى تطبيق القانون في هذا الشأن، علما أن شركة المعاينة تعمل بشكل غير قانوني ونحن ننتظر صدور قانون الإعفاء".

وأعلن طليس أن "رفع الدعم عن السلع والمواد الغذائية والمحروقات والأدوية والقمح سيؤدي الى انفجار اجتماعي كبير، ويبدو أن القرار قد اتخذ ولكن نحن اليوم سنتحدث عن الجانب الذي يتعلق بالمحروقات، لأن رفع الدعم عن البنزين والمازوت سيرفع سعر صفيحة البنزين الى 70 ألف ليرة لبنانية والمازوت الى ما بين 45 و 50 ألف ليرة ما سيؤدي الى كارثة اجتماعية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد".

وقال: "الوضع يحتم على جميع المسؤولين المس بالاحتياط لصالح الطبقة العاملة، وحكومة تصريف الأعمال مسؤولة عن المواطنين وليس حاكم مصرف لبنان. وبحسب علمنا حتى نهاية الشهر الجاري ستكون البداية برفع الدعم عن البنزين. نحذر الحكومة والمسؤولين من الإقدام على هذه الخطوة لأنها ستكون الشرارة لإشعال البلاد والسائقون العموميون هم الأساس في هذه الانطلاقة".

ودعا طليس اتحادات ونقابات قطاع النقل البري الى اجتماعٍ يعقد في 19 تشرين الأول الجاري لإعلان موعد التحرك والإضراب لمواجهة هذا القرار بالتعاون مع قيادة الاتحاد العمالي العام.

الاسمر
من جهته، قال رئيس الاتحاد العمالي العام: "فور الاعلان عن أي خطوة برفع الدعم سنبادر فورا للنزول الى الشارع، لأن ما يحصل غير مقبول وهو دعوة لتهجير الشعب اللبناني والقول لنا من أين نأتي بالمال؟ ردنا: أين ذهب المال؟".

أضاف الأسمر: "مهمتنا تأمين حياة كريمة للشعب اللبناني، فوجئنا بقرار الجامعة الأميركية برفع التعرفة الى 3950 ليرة للدولار الواحد، وهي أزمة تطال الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والجهات الضامنة. لن نرضى ولن نسكت عن أي قرار لرفع الدعم وستكون المواجهة في الشارع وعدم تحمل القرارات الارتجالية غير المدروسة ونحن على استعداد لنبحث سويا عن مخارج للوصول الى حلول للأزمات التي أوصلونا إليها. نحن على موعد مع الشارع إذا رفع الدعم عن المواد الأساسية".

القسيس
وتحدث رئيس نقابة الشاحنات الذي عرض لواقع الشاحنات والأعباء المالية الكبيرة التي يتحملونها نتيجة الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وأكد تأييده لما طرحه رئيس الاتحادات.

الموسوي
وسأل اتحاد الولاء للسائقين أحمد الموسوي عن المغزى من القرارات الارتجالية، محذرا من مغبتها "لأن تأثيراتها على الوضع المعيشي كبيرة في ظل الأوضاع الاقتصادية السيئة".

محي الدين
وحذر الأمين العام لاتحاد السائقين العموميين علي محي الدين من المس بمادتي المازوت والبنزين لتأثيرها على حياة الناس.

ابو شقر
واعتبر ممثل نقابة أصحاب الصهاريج وموزعي المحروقات فادي أبو شقرا أن "التضامن بين اتحادات النقل البري والاتحاد العمالي العام يؤكد التماسك ووحدة الموقف". وحذر من رفع الدعم "لأنه يسبب كارثة اجتماعية على مستوى البلاد"، محملا المسؤولية لمصرف لبنان والمصارف.
اخترنا لكم
"لتحييد لبنان عن الحرب في غزة"... لبنان القوي يكشف عن تحركات ميدانية ضد النزوح ويحمل عبود مسؤولية التقاعس!
المزيد
لبنان أمام خيارات خطيرة!
المزيد
إذا فشلت مفاوضات غزة.. فالخوف الأعظم على لبنان
المزيد
"النجيبُ":"بطلُ التهجيرِ والتوطينِ"!
المزيد
اخر الاخبار
غالانت يعلن أن عملية رفح ستستمر حتى القضاء على "حماس"
المزيد
عدوان: لإعادة كلّ سوري لا يملك إقامة إلى سوريا
المزيد
حمية يرأس اجتماعاً حول إجراءات مطار بيروت.. ويلتقي الصمد
المزيد
بايدن: دعمنا لإسرائيل ثابت ولن يتغير
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بيرم: إعادة تغطية الدواء من قبل الضمان كما كانت عليه قبل الأزمة
المزيد
نتنياهو يحسمها: لا لوقف إطلاق النار ولن نستسلم لمطالب "حماس"
المزيد
مغارةُ علي بابا و"فهمكنْ كفاية"...!
المزيد
عماد واكيم: اللبناني مر بأزمات كبيرة وانتصر عليها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟