Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ارتفاع الدولار في السوق السوداء! - أديب: أعتذر عن متابعة مهمة تشكيل الحكومة! - دراسة: هذا الفيتامين يقلل وفيات وأعراض كورونا "بنسبة كبيرة" - ترامب: هذه فوضى.. "لن نعرف" الرئيس القادم قبل أشهر - كورونا.. الإصابات تتخطى حاجزا جديدا والوفيات تقترب من مليون - شكِّلوا حكومةً حتى لو كانت "حكومةُ جهنّمٍ " فالتاريخُ لن يرحمَكم! - إستعان بولد ليؤمّن إحتياجاته... تفاصيل القبض على الشامي! - اليكم سعر صرف الدولار مقابل الليرة ليومي السبت والأحد - لبنان: الرئيس المكلف يحسم خياراته الأسبوع المقبل بالتشكيل أو الاعتذار - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 26-09-2020 - عناوين الصحف ليوم السبت 26-09-2020 - عباس أمام الأمم المتحدة: الإدارة الأمريكية وإسرائيل استبدلتا الشرعية الدولية بصفقة القرن وخطط الضم - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 25-09-2020 - منظمة الصحة العالمية: وفيات كورونا قبل اللقاح قد تصل مليونين - هكذا علق ابي رميا على الإرتفاع الجنوني بعدد الاصابات! - السنيورة بعد لقائه الراعي: علينا ان نسعى ليصار الى التفاف الجميع حول مبادرته - السيد: لماذا هذا اللف والدوران؟! - اليونان تهدد تركيا: المحكمة الدولية من بين خياراتنا - حزب الخضر انتقد العمل على إنشاء خزانات للغاز في برج حمود: قنابل موقوتة - الجيش: توقيف الإرهابي أحمد سمير الشامي أحد المشاركين في جريمة كفتون والمتورط بقتل العسكريين ال 4

أحدث الأخبار

- دراسة: 5 فيتامينات لها دور فعال في الإجراءات الوقائية ضد وباء كورونا - معلومات مهمة للمصريين... ما طبيعة الفيضان القادم الذي يخشاه الجميع - "الحوت القاتل" ظهر بعد 160 مليون عام - لدغته كفيلة بقتل شخص خلال دقائق... دراسة تحذر من غزو الدبابير الآسيوية العملاقة للعالم - لجنة كفرحزير البيئية: لمنع مقالع الاسمنت والسماح باستيراده معفى من اي رسوم جمركية - بالفيديو والصور: يقطينة تحطم الارقام القياسية في كيفون - اكتشاف بالصدفة قد يحل لغز انقراض حيوان عملاق - أصغر الكائنات تقضي على أضخمها..نفوق مئات الفيلة بسبب بكتيريا - تحذير عالمي: الموعد في 2020.. وإلا "هلكت البشرية" - "تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض - بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها" - فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه - الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب" - العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد - الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو - أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح" - "إغلاق كورونا" يعيد دلافين "نادرة" إلى هونغ كونغ - غموض يلف مقتل 137 أسد بحر.. والسلطات المكسيكية تحقق - قلق وترقب مع بدء موسم هجرة الطيور العابرة بسبب الصيد العشوائي والاوضاع الاقتصادية تعيق المهتمين عن العناية بها - العاصفة سالي تشتد مع اقترابها من سواحل الولايات المتحدة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هكذا علق ابي رميا على الإرتفاع الجنوني بعدد الاصابات!
المزيد
منظمة الصحة العالمية: وفيات كورونا قبل اللقاح قد تصل مليونين
المزيد
عباس أمام الأمم المتحدة: الإدارة الأمريكية وإسرائيل استبدلتا الشرعية الدولية بصفقة القرن وخطط الضم
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 25-09-2020
المزيد
السيد: لماذا هذا اللف والدوران؟!
المزيد
مقالات وأراء

إنها أخطرُ الهجراتِ ... هجرةُ الأدمغةِ الطبيةِ والتمريضيةِ فلمَن سيبقى البلدُ ؟ لأصحابِ الشهاداتِ المزورةِ؟

2020 أيلول 08 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "



منذ قرابةِ الشهرِ نشر أحدُ أمهرِ الأطباء ، وهو في المناسبة رئيس مجلس إدارة أشهر المستشفيات في بيروت ، صورةً له في دبي وهو في مرحلةِ استعدادهِ لأنشاء فرع لمستشفاهُ في دبي .
***
منذ اسبوعين وصل إلى بيروت رئيس إحدى الدول الافريقية ليُعالَج من فيروس كورونا في أحد مستشفياتها على يد طبيبٍ لبناني ذائعِ الصيتِ ، هذا الطبيب نشر صورة لابنه بعدما تخرج طبيباً في جراحة الاعصاب في إحدى اهم جامعات أميركا .
***
ما سبق هو عيِّنةٌ عن الواقع الطبي والاستشفائي في لبنان قبل الإنهيار الكبير :
الواقع هو أن لبنان كان مستشفى الشرق الأوسط وأن أطباءه من أمهر الأطباء في الشرق وحتى في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية .
لكن اليوم بدأ هذا الواقعُ يتغيَّرُ :
مئاتُ الأطباءِ يُحضِّرون ملفاتهم وإفادات استعداداً لمغادرة البلاد، بعدما تسابقت الدول العربية ولاسيما الخليجية منها وكذلك دول افريقية واوروبية واميركية ، على توظيف الأطباء والممرضين اللبنانيين، وكل العاملين في القطاع الاستشفائي، بالنظرإلى مستوياتهم العلمية وخبراتهم الكبيرة، فالطبيب اللبناني مثله مثل أي اختصاصي يعاني أزمةً ماليةً وأزمةً مع المستشفيات في ظل واقعها الحالي وأزمة مع المرضى في ظل عدم القدرة على سدادِ أتعاب الطبيب ، كما انه واقع في شبه حصارٍ حيث انه كان يسافر أكثر من مرة في السنة للمشاركة في مؤتمراتٍ علميةٍ وطبيةٍ وعلاجيةٍ ، لكن هذه السفرات توقفت لأن الشركات التي كانت تتولى تمويلها قد توقفت بدورها وتستعد للمغادرة إلى بلدان أخرى .
***
الخطيرُ الخطيرُ في الموضوع أن الهجرة هي للأطباء ذوي الشهاداتِ العاليةِ من أهم جامعاتِ العالم ومن أهم الإختصاصات، يكفي ان نذكر ثلاثةَ مستشفياتٍ عريقةٍ ليعرف القارئ حجمَ الكارثةِ:
مستشفى الجامعة الأميركية ، مستشفى الروم ، مستشفى أوتيل ديو بالإضافة إلى غيرها من المستشفيات .
الأطباء الذين يستعدون للهجرة يعلّلون الأسبابَ التي تبدو مقنعةً :
لا حقوقَ مؤمنةً لهم .
أحياناً يتم تقاضي بدل الأتعاب بعد فترةٍ طويلةٍ .
لا نظامَ تقاعدٌ يكفي الطبيب .
***
وفي الأرقام المخيفة ان قرابة الخمسةِ آلاف طبيبٍ هاجروا من لبنان في السنوات الاربع الاخيرة ، منهم خمسمئة طبيب هاجروا منذ مطلع هذه السنة .
وكثيرون من الأطباء يعلّلون سبب الهجرة إلى ان اموالهم محتجزةٌ في المصارف ولا يستطيعون التصرف بها وسحبها ، فلماذا يبقون؟ وماذا ينتظرهم بعد ؟
***
إلى مَن ستُخلى الساحةُ ؟
الخطيرُ في الموضوع أنها ستُخلى إلى اطباءٍ تخرجوا من جامعاتٍ غير معروفةٍ إلى درجةٍ ان طلبات انتسابهم إلى نقابة الأطباء قد رُفِضَت ، فهل مع هجرةِ أشهر الاطباء من أعرقِ الجامعات والمستشفيات، تُخلى الساحة لهؤلاء؟
***
لا يقتصرُ الامر على الأطباء ، بل يتجاوزه إلى الممرضين والممرضات . في لبنان ما يناهز الــ 16 ألفاً بين ممرضٍ وممرضة، يواجهون المعاناة ذاتها ، لا بل اكثر ، التي يواجهها الاطباء ، فلماذا يبقون ؟
أن هجرة العاملين في قطاع التمريض بلغت مستوياتٍ غير مسبوقةٍ نتيجةَ الرواتب المنخفضة، أو عدم تقاضي الرواتب، والإجازاتِ غير المدفوعةِ إضافة لظروف العمل غيرِ الآمنةِ والسليمةِ .
في المقابل تزداد طلبات التمريض في العالم بعد تفشي كورونا ، والممرضون والممرضات في لبنان أثبتوا كفاءاتً عاليةً .
***
إزاء هذا الواقع ، نحن امام نزيفٍ حقيقيٍ في هذه القطاعات الحيوية،لا احد يريد ان يعمل في لبنان .
أحدُ المعِ الأطباء اللبنانيين في فرنسا تلقى اتصالًا من بيروت يعرض عليه حقيبة وزارة الصحة ، لكن الطبيب اللامع رفض بلباقةٍ مبدياً استعدادهُ للمساعدةِ في القطاع الطبي لكن من دون ان يتبوأ وزارة الصحة .
حين يصل الأمر ببعض اللبنانيين المغتربين أن يرفضوا مناصبَ عليا في البلدِ ، نعرف في أي هاويةٍ سحيقةٍ نحن .
اخترنا لكم
أديب: أعتذر عن متابعة مهمة تشكيل الحكومة!
المزيد
شكِّلوا حكومةً حتى لو كانت "حكومةُ جهنّمٍ " فالتاريخُ لن يرحمَكم!
المزيد
كورونا.. الإصابات تتخطى حاجزا جديدا والوفيات تقترب من مليون
المزيد
وزير التربية: لاخطة. فقط قرارات مرتجلة!
المزيد
اخر الاخبار
ارتفاع الدولار في السوق السوداء!
المزيد
دراسة: هذا الفيتامين يقلل وفيات وأعراض كورونا "بنسبة كبيرة"
المزيد
أديب: أعتذر عن متابعة مهمة تشكيل الحكومة!
المزيد
ترامب: هذه فوضى.. "لن نعرف" الرئيس القادم قبل أشهر
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 26-09-2020
المزيد
عشائر عرب خلدة: نضع ما حصل في عهدة الجيش والقضاء
المزيد
منظمة الصحة العالمية: وفيات كورونا قبل اللقاح قد تصل مليونين
المزيد
كورونا.. الإصابات تتخطى حاجزا جديدا والوفيات تقترب من مليون
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة: 5 فيتامينات لها دور فعال في الإجراءات الوقائية ضد وباء كورونا
"الحوت القاتل" ظهر بعد 160 مليون عام
لجنة كفرحزير البيئية: لمنع مقالع الاسمنت والسماح باستيراده معفى من اي رسوم جمركية
معلومات مهمة للمصريين... ما طبيعة الفيضان القادم الذي يخشاه الجميع
لدغته كفيلة بقتل شخص خلال دقائق... دراسة تحذر من غزو الدبابير الآسيوية العملاقة للعالم
بالفيديو والصور: يقطينة تحطم الارقام القياسية في كيفون