Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

الجبهة اللبنانيّة عائدة

2020 آب 10 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


د. ميشال الشمّاعي

بين المنظومة السياسيّة الحاكمة في البلد التي توجّت عرش الفساد بفسادها، والدّماء التي ذرفت في انفجار الرابع من آب، تداعت القوى الدّوليّة لدعم لبنان في مؤتمر دولي عارم. وفي ذلك إشارات لا يمكن التغاضي عنها بعد اليوم. كذلك بدا لافتًا الحديث الجدّي الذي تسرّب من أروقة الأمم المتحدة مفاده أن جلسة مجلس الأمن المخصصة لتجديد قوات اليونيفيل العاملة في جنوب لبنان، والتي ستنعقد في 28 آب الجاري، سوف تعلن عن قرار عدم التجديد لقوات الطوارئ الدولية.
من المؤكّد أنّ ما بعد الرابع من آب لن يكون كالذي قبله. لبنان قادم على تغيّرات جذريّة في تموضعاته السياسيّة. وذلك من خلال العمل على إقناع حزب الله دوليًّا بالانخراط في صلب الدّولة سياسيًّا وتفكيك منظومته المسلّحة. ومن البديهي أنّ هذا الموقف قد رفض، لذلك تصاعدت حدّة التصريحات الدّوليّة لتنفي إمكانيّة حدوث أيّ تسوية مع الحزب على حساب لبنان.
من هنا، سيكون لبنان كلّه وسط مواجهة بين المجتمع الدّولي والحزب. والأكيد في ذلك أنّ الحزب سيلعب أوراقه كلّها بدءًا بالأوراق الدستوريّة في تركيبة الدّولة، ووصولا حتّى الأوراق الأمنيّة التي يمسك بها بقضته الحديديّة منذ 7 أيّار 2008 وحتّى اليوم. وفي قراءة بسيطة لعمليّة عدم التجديد لقوات اليونيفيل في لبنان، يمكن الاستنتاج أنّ المجتمع الدّولي قرّر فتح الحدود اللبنانيّة أمام الاحتمالات كافّة. ولن يكون أيّ شبر من الأراضي اللبنانيّة بمنأى عن تداعيات هذا القرار.
وما هذه الاستقالات التي نشهدها سوى مؤشّر آخر عن عمليّة الهروب قبل العاصفة الكبرى. أمّا المواجهة للانقلاب الدّستوري الذي تقوده السلطة السياسيّة بتوجيه من الحزب فلن يتوقّف إلا باجتثاثه كليًّا من منظومة الدّولة، وليس الحياة السياسيّة. فالدّولة مخطوفة وما بيد الآخرين أيّ حيلة سوى الصمود والمقاومة الدّستوريّة. وأيّ استقالة من دون خطّة سياسيّة تكتيّة واضحة تتوجّه من خلالها القوى المستقيلة إلى اللبنانيين أولا، وإلى المجتمع الدّولي ثانيًا لن تخدم مصلحة التوجّه السيادي بل بالعكس ستزيد من القدرة الدّستوريّة التي يمتلكها حزب الله وأعوانه في صلب الدّولة اللبنانيّة.
من هذا المنطلق، يجب العمل بالتّوازي مع توجّهات المجتمع الدّولي، لا سيّما وأنّ هذه الحكومة باتت بحكم الساقطة، بغضّ النظر عن محاولات الحزب في الحفاظ عليها. لذلك، إن لم يستطع الحزب اجتراح حكومة بديلة، ستكون كلمة الفصل عندها للمجتمع الدّولي الذي كان واضحًا بموقفه من هذه السلطة السياسيّة الفاسدة حيث كثرت تصريحات الدّول في مؤتمر البارحة عن أنّ العزلة الدّوليّة لا زالت قائمة، والمساعدات ستكون بشكل مباشر للشعب وليس للسلطة القائمة. لا سيّما وأنّ السلطة السياسيّة ماضية في مواجهة المجتمع الدّولي بعدما رفض رئيس الجمهوريّة أي لجنة تحقيق دوليّة في انفجار 4 آب.
لذلك، بات واضحًا أنّ الدول العظمى بمجملها موافقة على خطّة تحرير لبنان من هذه السلطة الفاسدة، ومن وهج السلاح غير الشرعي الذي دمّر المؤسسات. والدّول التي لن تعلن موافقتها لن تعترض على الخطّة الدّوليّة. وعلى ما يبدو، نتيجة لذلك كلّه، سيلجأ الحزب وحلفائه إلى تشكيل حكومة الحدّ الأدنى من الرّضى الدّولي حتى لو اضطر إلى تسمية الرّئيس سعد الحريري لهذه المهمّة ظنًّا منه بأنّه سيكون رئيسًا مقيّدًا.
ومن الجهة المقابلة، برزت فذ هذين اليومين الجولات المكوكيّة بين بيت الوسط ومعراب وكليمنصو لبلورة عمليّة ولادة جبهة لبنانيّة للمعارضة المرتقبة، مع التحفّظ على التوجيهات الاستراتيجيّة لكلّ من سيكون فيها. مع العلم أنّ توجّهًا استرتيجيًّا سياديًا مبني على قاعدة تحرير القرار السياسي الاستراتيجي اللبناني هو الذي سيحكم سياسة هذه الجبهة. فهل ستكون الثورة عنصرًا فاعلا في صلب هذه الجبهة السياسيّة؟ أم ستبقى على حالها تراوح مكانها في عمليّات كرّ وفرّ، من دون الوصول إلى الهدف السياسي المنشود؟

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كيف افتتح سعر الدولار اليوم؟
المزيد
الراعي يدعو إلى الابتعاد عن الصراعات الدولية والاقليمية: الامعان في عدم انتخاب رئيس يزعزع الميثاق
المزيد
زلزالٌ جديد يضرب كهرمان مرعش في تركيا!
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 10-08-2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟