Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

غانم يُحذّر من سياسة دفن الرأس في الرمال

2020 تموز 08 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


في حديث إلى «الثائر» حذّر رئيس "جمعية غدي" والحاكم السابق لأندية الليونز الدولية للمنطقة ٣٥١ (لبنان - الأردن - العراق - فلسطين) فادي غانم ، من استمرار المسؤولين اللبنانين في سياسة الهروب إلى الأمام ودفن الرأس في الرمال، في ظل تفاقم الأزمة الأقتصادية ومعاناة المواطنين .

وقال غانم: إن بعض المسؤولين يتصرف وكأن الدنيا بالف خير، وما زال متمسكاً بسياسة المحاصصة والتلهّي بالمناكفات، وأن ما شهدناه ونشهده في تسيير شؤون البلاد، من تقاسم للتعينات، وتخبّط في القرارات المالية وتضارب الأرقام، رغم كل الجهود التي بذلتها لجنة المال والموازنة، وخفايا إستقالة مدير عام وزارة المال آلان بيفاني، وتعثّر المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، إن كل ذلك يدل على تراجع الحس بالمسؤولية وتقديم المصالح الخاصة على المصلحة الوطنية .

إن نداء غبطة ابينا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الأخير هو رسالة واضحة ولها دلالاتها التي يجب أن يتلقفها المسؤولون، فلا يجوز أن يبقى الوطن رهن سياسات التبعية وتفضيل مصالح الآخرين على مصالح لبنان، فيما يدفع الشعب ثمن كل الأخطاء المتراكمة عبر عقود في الأقتصاد والمال والسياسة .

وأوضح غانم أن البطريرك الراعي حاول جمع الأقطاب الموارنة في بكركي، للبحث في سُبُل حل الخلافات، لأن الأستمرار في التعنت والمناكفات لا طائل منه وسوف يِفقدنا الوطن وأنفسنا ايضاً، لكنهم لم يستجيبوا لطلبه، وحتى أنهم رفضوا إرسال المندوبين عنهم، مما ولّد شعوراً بالإنزعاج لدى غبطته من تمادي البعض في سياسة التفرقة والتسويف .

وقال غانم إن دعوة البطريرك إلى فك الأسر عن السيادة الوطنية، يجب أن تُفهم في إطارها الصحيح، بحيث يتحد الجميع حول إستقلال لبنان، وعدم السماح باستعماله ورقة للتفاوض من قِبل الآخرين، وكذلك الإلتزام بسياسة النأي بالنفس، التي توافق عليها الجميع، على أن نُجسد ذلك فعلاً لا قولاً فقط .

ورأى غانم أن لا خروج من الأزمة سوى بالإقدام على صياغة تسوية عاجلة بين جميع الأفرقاء، تضع الهم المعيشي في رأس أولوياتها، وتترك القضايا الخلافية جانباً، فليس لدينا متسع من الوقت، ولا يجوز ان نبقى نتفرّج والبلد ينهار .

وأضاف هناك إمكانية للنهوض، وعلينا أن نسعى مع كل الدول الصديقة لإيجاد الحلول. لكن علينا أن نعلم أولاً أنه يجب البدء بأنفسنا، فإصلاح الإدارة، وتطبيق القوانين، ومحاسبة الفاسدين، ووقف الهدر والنزف في المال العام، كلها أمور علينا القيام بها بأنفسنا، وهذا يتتطلب إرادة وطنية جامعة دون إستثاء أحد .

وختم غانم: إن لبنان قائم على التعددية والتنوع والحرية، وهذه ثروة يجب الحفاظ عليها والإستفادة منها بالشكل الصحيح، ويجب إعادة بناء الثقة بالدولة، وهذا يتم عبر احترام القانون، والتمسك بالمؤسسات الشرعية، واتخاذ الخطوات اللازمة في القطاع المصرفي لطمأنة المواطنين على مصير أموالهم وودائعهم، ولاستعادة ضخ أموال المغتربين، وتشجيع الإستثمار، والأهم من كل ذلك هو وحدة اللبنانيين، وسعيهم جميعاً يداً بيد للنهوض بالوطن، وإنقاذه من الغرق، لأن ذلك سيطال الجميع دون استثناء .

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الجميل: نعمل على تشكيل جبهة عريضة تضمّ كل من يطالب باستعادة سيادة بلدنا
المزيد
إطلاق نار بمدرسة في تكساس.. 21 قتيلا وكشف هوية المنفذ
المزيد
عبدالله: في حال تعثر تشكيل حكومة إنقاذية فلبنان مقبل على حقبة معاناة سوداء
المزيد
عامان على زلزال العصر.. الحقيقة معطّلة والتحقيقات أسيرة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟