Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون - السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها - غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر" - مذنب سيشع فوق الأرض لأسابيع ولن نراه ثانية قبل 6800 عام - الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي - ٩ إصابات جديدة بفيروس كورونا في قضاء صور... - لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس - لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟ - الطبش: عل بعضا من السلطة يقتدي بالحوت اللبناني - مصدر في مجلس إدارة الميدل ايست ردا على "هيئة التيار" عبر "مستقبل ويب": "عنزة ولو طارت"‏ - وزير الصحة من بعلبك: نعيش تحدي عودة المغتربين وسيتم تقييم المعطيات والاجراءات ويمكن أن تتخذ بعض التدابير - الحاج حسن: نعمل في كتلة الوفاء للمقاومة على آلية لحماية السلع المدعومة من الاحتكار - كورونا... تعزل بلدتي البازورية وجبال البطم! - جنبلاط يغرد عن الكهرباء... ماذا تمنى على الحكومة؟ - عزل 20 طبيباً متمرناً وممرضاً في قسم الطوارىء في مستشفى في بيروت ! - الهيئة السياسية في التيار: قرار الميدل إيست يحرم اللبنانيين من مداخيل ‏مالية بالعملات الأجنبية والقرار الظني لمنصور خطوة جريئة - اشكال امام مكتب "القومي" في الجديدة! - حب الله: حكومتنا عم تحاول تقحط وسخ الحكومات - قوى الأمن توقف مصنّع مواد تنظيف مقلّدة في صور

أحدث الأخبار

- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'! - يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون - افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية - مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور - لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل - شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه - وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل - صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية - بدء جلسات حوارية عن إنشاء سد بسري في السرايا وانسحاب وزيرة الإعلام لعدم وجود التوازن غجر: لاظهار الارادة الصادقة بغية معالجة التداعيات - لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال - نصوّر في تكريم أعضاء مكتب ومجلس الحاكم في الليونز: كنتم على قدر التحدي في هذه الظروف القاهرة - بالصورة: تحوّل لون مياه بحيرة عيون السمك إلى اللون الأخضر - غزو الجراد في شرق إفريقيا يحمل رسالة قد تكون سيئة! - ولاية هندية تحظر بيع لحوم الكلاب "المطبوخة وغير المطبوخة" - دورة زراعية للشبيبة في مطرانية طرابلس المارونية في القبيات - "غدي" تُحذر : الطقس الحار قد يتسبب بالحرائق في الأيام القادمة - "كارثة موت الأفيال" في بوتسوانا.. مرض جديد أم سم قاتل؟ - تلسكوب هابل يلتقط واحدة من "أعظم الصور على الإطلاق" - دراسة تربط بين كورونا و"جين" ورثناه من كائن منقرض

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
تفشي كورونا "برقبتكم" لأنكم تتخاذلونَ حيالَ عديميِ الضميرِ
المزيد
عماد واكيم: أي انجاز هذا!
المزيد
تحديد سعر صرف الدولار لدى الصيارفة لليوم والأحد...
المزيد
الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي
المزيد
مقالات وأراء

السيد يُحرّض علناً على قتل المتظاهرين

2020 حزيران 03 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

في خطوة خطيرة وصادمة، أعلن النائب جميل السيد أمس في مؤتمر صحافي، أنه لا يحق للمتظاهرين التوجّه إلى أمام بيوت المسؤولين وتوجيه الشتائم والإهانات لهم .

وقال السيد متوجهاً إلى الثوار والمسؤولين، أنه «الثورة الغلط؛ يلي بيجي قدام بيت حدا، انا بقلكن من هلق: ولو ما عندك حرس، وانا مسؤول عن كلامي، قوصو من الشباك، اذا كانت بنتك وابنك موجودين بالبيت وحكي كلمة برات الطريق بخصوصك، ما الو حق يجي لعندك» وقصد المتظاهرين طبعاً معتبراً أن هذا هو حق المسؤول في الدفاع عن النفس .

يُعتبر القدح والذّم والتحقير جرماً نصت عليه المواد ٣٨٥-٣٨٩ والمواد ٥٨٢-٥٨٦ من قانون العقوبات، وحددت وصف الجرم والعقوبات، التي قد تصل بحدّها الأقصى إلى السجن لمدة تتراوح من أسبوع إلى سنة، أو الغرامة المالية، أو الأثنين معاً .

أجازت المادة ٥٨٥ للقاضي أن يُعفي الفاعل من العقوبة إذا كان المعتدى عليه قد تسبب بالقدح بعمل غير مُحق .

فهل تسبب المسؤولون بما يستحقون عليه القدح والذم من قِبل المتظاهرين؟

نصت المادة ١٨٤ من قانون العقوبات على حق الدفاع عن النفس، واشترطت أن يكون التعرّض، غير مُحق ولا مثار. أما المادة ٥٦٢ فقد اشترط في الدفاع عن النفس في حالة القتل، أن يكون المجرم دخل المنزل بقصد السرقة أو القتل، وان يكون الفعل قد حصل ليلاً. أما الشرط الأهم فهو التناسب بين الجرم وردة الفعل. فلا يجوز اطلاق النار على أي شخص، إذا لم يكن مسلَحاً، أو كان فعله لا يهدد حياة المدافع، ويجب أن لا يكون لدى المدافع أي طريقة أُخرى لرد الخطر سوى قتل المعتدي .

يبدو غابت هذه الأمور عن بال عضو السلطة التشريعية اللبنانية النائب جميل السيد، فدعا إلى اطلاق النار على المتظاهرين. وربما كانت هذه الدعوة حصلت بسبب اعتياد البعض في لبنان اُسلوب القمع، وقتل الخصوم والمعترضين، وثم الإفلات من العقاب، بسبب انحلال الدولة وضعف القضاء، والتغطية مِن مَن هم فوق المحاسبة والقانون .

ربما كان النائب السيد مُحقاً في ضرورة انتظام الثورة حول قيادة واعية وبرنامج إصلاحي، لكن الدعوة إلى اطلاق النار على أشخاص عُزّل محتجين، تجاوزت كل القوانين، وانتهكت كل الأعراف والدساتير، فضلاً عن أنها لا تليق بنائب في البرلمان، يُفترض به أن يُمثل الشعب، ويُعبّر عن مشاعر الناس، ويدافع عن مصالحهم ومصالح الوطن .
اخترنا لكم
إرتفاع ورقم قياسي جديد في اصابات الكورونا بلبنان اليوم!
المزيد
تفشي كورونا "برقبتكم" لأنكم تتخاذلونَ حيالَ عديميِ الضميرِ
المزيد
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
كنعان يُعرّي "الفبركات" بالمستندات ويكشف "راجح": على الحكومة الإصلاح أو الرحيل
المزيد
اخر الاخبار
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
المزيد
السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها
المزيد
كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون
المزيد
غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كورونا... تعزل بلدتي البازورية وجبال البطم!
المزيد
الحاج حسن: نعمل في كتلة الوفاء للمقاومة على آلية لحماية السلع المدعومة من الاحتكار
المزيد
السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها
المزيد
مصدر في مجلس إدارة الميدل ايست ردا على "هيئة التيار" عبر "مستقبل ويب": "عنزة ولو طارت"‏
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون
مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور
بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'!
افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية
لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل