Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

خطَّانِ لا يلتقيانِ: شعبُ الثورةِ والسلطةُ

2020 حزيران 03 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "

ما هو عصيٌّ على الفهم عند جماعة السلطة، أن هناك شيئاً وُلِد في 17 تشرين الأول ... إستعصى على السلطة آنذاك فأدى إلى استقالتها، ورفضَ شعبُ الثورة أن تعود السلطةُ ذاتها ...
إلى أن جاءت سلطةٌ جديدةٌ لم تحظَ في الأساس بثقةِ شعب الثورة التي هادنت لعدةِ أسبابٍ أبرزها تفشي وباء كورونا، وإعطاء السلطة الجديدة فترة سماحٍ علَّها تنجز شيئاً من المطالب التي رفعها الشعبُ الأصيل .
***
مرَّت مئة يومٍ من عمر الحكومة، وهي فترة السماح، فلم تحقق الحكــومةُ شيئاً، لكن" المكابرة السياسية" جعلت رئيسها يلقي خطاباً كأنه " خطابُ العرشِ " يُعددُ فيه أن حكومتهُ حققت 97 % مما وعدت أنها ستحققه في المئة يوم الأولى من عمرها، وفي التدقيق في هذه النسبة ، يتبين أنها إنجازاتٌ وهميةٌ أو ورقيةٌ.
ما جعل شعب لبنان ولاسيما الثوار منهم يقفون مذهولين أمام " خطاب سياسي " قائمٌ على قاعدة :
" إسمع تفرح جرِّب تحزن" ، فالحكومة لم تحقق شيئاً مما وعدت به :
1- لا تعييناتٍ في المواقع الحيوية التي بسبب الفراغ فيها العمل مشلول.
2- لا مجلس إدارة جديد لمؤسسة كهرباء لبنان .
3- لا استرداد منجزاً لقطاع الخليوي .
4- الغموض يحيطُ بقطاع الكهرباء: يتم إسقاط معمل سلعاتا لتوليد الكهرباء، من الخطة الكهربائية، وذلك في جلسة لمجلس الوزراء انعقدت في السرايا الحكومية، لكن في الجلسة التالية في قصر بعبدا يُعاد إحياء معمل سلعاتا .
5- فوضى عارمة في القطاع المالي والنقدي بحيث ان اللبناني ضائع وتائه ولا يعرف مصير أمواله في المصارف ولا أحد يعطيه جواباً شافياً وذلك منذ 17 تشرين الأول الفائت إلى اليوم فكل الأجوبة باهتة وغامضة ومبهمة .
6- المفاوضات مع وفد صندوق النقد الدولي تتولاها "وفودٌ لبنانية": فهناك وزير المال العاقل بحكمتهِ غازي وزني، وهناك وفد المصرف المركزي وهناك مستشار رئيس الجمهورية وهناك مستشار رئيس الحكومة ، فأيُ انطباعٍ سيكوِّنه وفد صندوق النقد الدولي عن " الولايات اللبنانية غير المتحدة "؟
***
هذا غيضٌ من فيض التخبط اللبناني على مستوى السلطة التنفيذية.
وشعبُ الثورة يراقب ويسجِّل ملاحظاتٍ بالإضافة إلى الإختناق الذي يعيشهُ بسبب الحجر والتعبئة العامة :
مضى على حال حجر اللبنانيين في بيوتهم ما يفوق الثمانين يومًا، لكن الأقسى من كل ذلك أن هذا الحجر لم تواكبه أيُ لفتةٍ للبنانيين المحجورين، باستثناء وزير الصحة د. حمد حسن الذي واكب عملهُ بكل امانةٍ وجهدٍ لا مثيلَ لهما .
في دول العالم وصل جزءٌ من رواتب الناس وهم في بيوتهم محجورين.
في لبنان حُجِر اللبنانيون وحُجِرَت رواتبهم،لا بل ان الكثير من مؤسساتهم ومصانعهم قد أُقفل، مما ادى الى مليون عاطل عن العمل.
والحكومة مازالت إلى اليوم تبرم وتفتش عن وسيلة لتخرج فيها من ورطتها ... ولن تخرج لسببٍ بسيطٍ..
قبول رئيس الحكومة الاكاديمي المحترم بالموقع مع الــ TEAM من وزراء اختصاصيين،لكن للأسف ليسوا ببراعةِ العلمِ وعمقُ الرؤيةِ في هذه الحقبة الاسوأ، زمن الافلاسِ والهدرِ والفسادِ على مدى سنواتٍ طوال، بل اتى بهم مع كل الاحترام من كل فنٍ خبر...
***
عند هذا الحد ، شعبُ الثورةِ والثوار بالمرصاد لكل هذا التخبط.
السادس من حزيران، لناظرهِ قريب، والمحطة هذا السبت ستكون الاختبار الأقوى والأبرز منذ 17 تشرين، فهل تؤسس هذه المحطة لدفعٍ جديدٍ للشعبِ الثائر؟
وهل تؤدي إلى فرض " أجندة شعب الثورة " على الحكومة؟
أم أن كورونا وقانون قيصر سيفرضانِ أجندتهما على الجميع؟
بالاضافة الى كل الاساليب التي استعملت في قمعِ شعبِ لبنان الثائرِ الأصيلِ ...وكل ذلك قبل تفشي وباء الكورونا؟

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
طن الترابة السوداء 6.550.000 ليرة
المزيد
عبد الصمد في وقفة عشية 4 آب: لتكن للعدالة الكلمة الفصل في انفجار المرفأ
المزيد
كم سجل دولار السوق السوداء صباح اليوم؟
المزيد
وهاب: "إنه الرعب من غياب مظلة الدولة"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟