Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون - السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها - غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر" - مذنب سيشع فوق الأرض لأسابيع ولن نراه ثانية قبل 6800 عام - الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي - ٩ إصابات جديدة بفيروس كورونا في قضاء صور... - لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس - لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟ - الطبش: عل بعضا من السلطة يقتدي بالحوت اللبناني - مصدر في مجلس إدارة الميدل ايست ردا على "هيئة التيار" عبر "مستقبل ويب": "عنزة ولو طارت"‏ - وزير الصحة من بعلبك: نعيش تحدي عودة المغتربين وسيتم تقييم المعطيات والاجراءات ويمكن أن تتخذ بعض التدابير - الحاج حسن: نعمل في كتلة الوفاء للمقاومة على آلية لحماية السلع المدعومة من الاحتكار - كورونا... تعزل بلدتي البازورية وجبال البطم! - جنبلاط يغرد عن الكهرباء... ماذا تمنى على الحكومة؟ - عزل 20 طبيباً متمرناً وممرضاً في قسم الطوارىء في مستشفى في بيروت ! - الهيئة السياسية في التيار: قرار الميدل إيست يحرم اللبنانيين من مداخيل ‏مالية بالعملات الأجنبية والقرار الظني لمنصور خطوة جريئة - اشكال امام مكتب "القومي" في الجديدة! - حب الله: حكومتنا عم تحاول تقحط وسخ الحكومات - قوى الأمن توقف مصنّع مواد تنظيف مقلّدة في صور

أحدث الأخبار

- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'! - يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون - افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية - مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور - لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل - شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه - وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل - صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية - بدء جلسات حوارية عن إنشاء سد بسري في السرايا وانسحاب وزيرة الإعلام لعدم وجود التوازن غجر: لاظهار الارادة الصادقة بغية معالجة التداعيات - لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال - نصوّر في تكريم أعضاء مكتب ومجلس الحاكم في الليونز: كنتم على قدر التحدي في هذه الظروف القاهرة - بالصورة: تحوّل لون مياه بحيرة عيون السمك إلى اللون الأخضر - غزو الجراد في شرق إفريقيا يحمل رسالة قد تكون سيئة! - ولاية هندية تحظر بيع لحوم الكلاب "المطبوخة وغير المطبوخة" - دورة زراعية للشبيبة في مطرانية طرابلس المارونية في القبيات - "غدي" تُحذر : الطقس الحار قد يتسبب بالحرائق في الأيام القادمة - "كارثة موت الأفيال" في بوتسوانا.. مرض جديد أم سم قاتل؟ - تلسكوب هابل يلتقط واحدة من "أعظم الصور على الإطلاق" - دراسة تربط بين كورونا و"جين" ورثناه من كائن منقرض

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي
المزيد
تفشي كورونا "برقبتكم" لأنكم تتخاذلونَ حيالَ عديميِ الضميرِ
المزيد
عماد واكيم: أي انجاز هذا!
المزيد
لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟
المزيد
لبنان

حاصباني: المناقصات في الكهرباء ضرورية لتأمين المنافسة والعدالة في اختيار الحلول الأنسب

2020 أيار 31 لبنان

تابعنا عبر

#الثائر


أعلن النائب السابق لرئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني ، في حديث لقناة "أن بي أن"، أنه دائما لديه "نظرة إيجابية داخلية وخارجية لمستقبل لبنان، لأن الأمور المطلوبة ليست مستحيلة، وهي السير بالإصلاحات البنيوية عمليا لا نظريا، والتعامل بشكل مختلف مع من يريد مساعدة لبنان داخليا او خارجيا"، مشددا على أن "العبرة تبقى دائما في التطبيق".

ورأى "اننا في أخطر مرحلة، مرحلة راوح مكانك والدراسات من دون خطوات"، مضيفا: "اعتقد ان الحكومة مترددة جدا في اتخاذ الكثير من القرارات، فثمة قرارات كان بالامكان اتخاذها ولا تحتاج إلى صندوق نقد أو تشريعات على رأسها وقف عقود الموظفين المتعاقدين خلافا لقانون، وقف التوظيف وتعيين الهيئات الناظمة".

وتابع: "كنا نتوقع من هذه الحكومة ان تكون مختلفة عن سابقاتها. فقد أتت على أساس حكومة خبراء متخصصين مستقلين لا تجاذبات سياسية فيها، أتت على اساس انها تعرف حجم المشكلة في البلاد ومستعدة للعمل على حلها، ولكنها أظهرت انها لا تختلف بشيء عن الحكومات السابقة بل هي استمرارية للنهج السياسي السابق".

واستطرد "آلية التعيين خطوة مهمة جدا، وكنا نتمنى من الحكومة اقراراها وتنفيذها حتى قبل أن يشرعها مجلس النواب، لكي نبرهن للمجتمع الدولي اننا نريد ان نقوم بالإصلاحات".

وإذ ذكر أن "القوات اللبنانية كانت اول من طالب في ايلول 2019 بحكومة تكنوقراط مستقلين"، اعتبر أن "هذه الحكومة أبطأ من الحكومات السابقة لأنها تعيد دراسة خطط أقرت سابقا كخطة الكهرباء حيث نشهد نقاشات زوابع في فناجين لم تغير شيئا في المسار بل جعلتنا أمام تموضعات سياسية".

واعتبر "ان كورونا أعطت الحكومة فترة سماح، ولكن متابعتها للجائحة لا تلغي العمل الرئيسي الذي على أساسه أتت هذه الحكومة ووعدت به وهو تنفيذ الاصلاحات"، مردفا "جميع الوزراء وافقوا على المشاركة فيها وهم على علم بوجود ازمة كبيرة في لبنان، وأخذوا على عاتقهم حلها".

وردا على سؤال بشأن ملف الكهراباء، قال: "النقاش الذي شهدناه في الأسابيع الماضية بشأن الكهرباء هو لزوم ما لا يلزم. فهناك خطة كهرباء اقرتها الحكومة السابقة والتزمت بها الحكومة الحالية في بيانها الوزاري، وتتضمن عدة معامل كهرباء وليس معملا واحدا. اليوم الحكومة امام عروض من شركات عالمية لبناء موقع واحد بقدرة تتراوح بين 700 و1000 ميغاوت للبدء بتنفيذ هذه الخطة. قرار الحكومة باعتماد الزهراني كأول معمل ربما لأنه موصول على الشبكة، ولكن الامر لا يغير شيئا في الخطة".

وسأل: "هل لدينا القدرة على تأمين تمويل حتى بناء معمل واحد خلال السنة او السنتين المقبلتين، رغم الضمانات التي قد تعطيها الدول التي تتبع لها الشركات التي تقدمت بعروض؟"، معقبا: "التمويل ليس بالسهل وهنا المشكلة الحقيقية التي سنواجهها". وتحدث عن "عدم الثقة بقدرة لبنان على الايفاء بمستحقاته المالية في المستقبل"، معتبرا أن "أي جهة ممولة لمشروع بناء معمل كهرباء ستنظر الى هذه النقطة بشكل اساسي".

أضاف: "ها هو انشاء معمل دير عمار ماثل امامنا، لقد مضت ثلاث سنوات على قرار بنائه ولم تتأمن جهة تمويلية حتى الآن. لذا نحن نخشى ان نعلق بدوامة الطاقة الموقتة الى وقت أطول، وهذا يشكل خطرا على خطة الكهرباء. كما نخشى على شفافية المناقصات، اذ عدنا الى المربع الاول حيث فوضت الحكومة وزير الطاقة للتفاوض مع الشركات. بالامكان ان يكون الامر تمهيديا للاستفسار ولكن لا بديل عن اجراءات مناقصات".

وإذ شدد على ان "المناقصات في الكهرباء ضرورية لتأمين المنافسة والعدالة في اختيار الحلول الأنسب"، تحدث عن الاشكالية بشأن موقع سلعاتا، قائلا: "كان هناك في الأساس موقع يدعى حنوش استملكت فيه الدولة لإنشاء معمل، وكانت بحاجة لاستملاكات اضافية اتى سعرها عاليا وعندما اعترضنا انخفض السعر. الآن يريدون اختيار موقع جديد في سلعاتا وهناك علامات استفهام حول حجم وتسعير الاستملاكات وكلفة الردم في البحر. لذلك بناء معمل سلعاتا قد يتطلب وقتا اطول، ولهذه الاسباب تقول الحكومة ان هناك اولويات لاماكن كالزهراني حيث يوجد شبكة ويوجد عقارات واراض اوسع من سلعاتا".

ولذلك اعتبر ان "اي شيء اخر يطرح عن سلعاتا هو في خانة المزايدات السياسية"، واردف: "الحكومة تحاول ان تظهر انها بعيدة عن الجو الذي كان سائدا سابقا في ما يتعلق بسلعاتا، وهناك جهات سياسية تحاول ان تقول انها تدافع عن هذا الموقع الموجود في منطقتها وتأخذ الامر الى شعبوية طائفية، لكن في الحالتين الخطة واضحة ولا الغاء لأي موقع".

أضاف: "بطبيعة الحال، يفضل وزير الطاقة ان تكون لديه مرونة في التفاوض مع الشركات، ولكن اذا اتخذ القرار في حكومة بتحديد الموقع، يصبح الوزير مكبلا في التفاوض".

وختم مكررا "ان القوات تطالب دوما باعتماد مناقصة شفافة تشمل كل المواقع المتاحة، وحكما سترسو على الموقع الاسهل في التنفيذ والاقل كلفة، من ثم يجري التفاوض من دولة الى دولة لتأمين الدعم في التمويل، وما يحصل اليوم هو تفاوض من وزير الى شركات لا من دولة الى دولة".
اخترنا لكم
إرتفاع ورقم قياسي جديد في اصابات الكورونا بلبنان اليوم!
المزيد
تفشي كورونا "برقبتكم" لأنكم تتخاذلونَ حيالَ عديميِ الضميرِ
المزيد
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
كنعان يُعرّي "الفبركات" بالمستندات ويكشف "راجح": على الحكومة الإصلاح أو الرحيل
المزيد
اخر الاخبار
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
المزيد
السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها
المزيد
كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون
المزيد
غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قرار جديد لوزارة الداخلية... ما هي المؤسسات التي ستفتح اعتبارًا من الغد؟
المزيد
غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر"
المزيد
اميل لحود: الدروس في الديمقراطيّة وحقوق الإنسان لا تصلح أن تأتي من ناقصٍ في المجالَين
المزيد
بهاء الدين الحريري: بعد عام ٢٠٠٥ ذهب غالبية السياسيين والأحزاب الى تكديس القوة والأموال على حساب الوطن ومصالح المواطنين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون
مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور
بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'!
افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية
لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل