Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون - السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها - غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر" - مذنب سيشع فوق الأرض لأسابيع ولن نراه ثانية قبل 6800 عام - الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي - ٩ إصابات جديدة بفيروس كورونا في قضاء صور... - لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس - لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟ - الطبش: عل بعضا من السلطة يقتدي بالحوت اللبناني - مصدر في مجلس إدارة الميدل ايست ردا على "هيئة التيار" عبر "مستقبل ويب": "عنزة ولو طارت"‏ - وزير الصحة من بعلبك: نعيش تحدي عودة المغتربين وسيتم تقييم المعطيات والاجراءات ويمكن أن تتخذ بعض التدابير - الحاج حسن: نعمل في كتلة الوفاء للمقاومة على آلية لحماية السلع المدعومة من الاحتكار - كورونا... تعزل بلدتي البازورية وجبال البطم! - جنبلاط يغرد عن الكهرباء... ماذا تمنى على الحكومة؟ - عزل 20 طبيباً متمرناً وممرضاً في قسم الطوارىء في مستشفى في بيروت ! - الهيئة السياسية في التيار: قرار الميدل إيست يحرم اللبنانيين من مداخيل ‏مالية بالعملات الأجنبية والقرار الظني لمنصور خطوة جريئة - اشكال امام مكتب "القومي" في الجديدة! - حب الله: حكومتنا عم تحاول تقحط وسخ الحكومات - قوى الأمن توقف مصنّع مواد تنظيف مقلّدة في صور

أحدث الأخبار

- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'! - يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون - افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية - مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور - لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل - شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه - وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل - صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية - بدء جلسات حوارية عن إنشاء سد بسري في السرايا وانسحاب وزيرة الإعلام لعدم وجود التوازن غجر: لاظهار الارادة الصادقة بغية معالجة التداعيات - لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال - نصوّر في تكريم أعضاء مكتب ومجلس الحاكم في الليونز: كنتم على قدر التحدي في هذه الظروف القاهرة - بالصورة: تحوّل لون مياه بحيرة عيون السمك إلى اللون الأخضر - غزو الجراد في شرق إفريقيا يحمل رسالة قد تكون سيئة! - ولاية هندية تحظر بيع لحوم الكلاب "المطبوخة وغير المطبوخة" - دورة زراعية للشبيبة في مطرانية طرابلس المارونية في القبيات - "غدي" تُحذر : الطقس الحار قد يتسبب بالحرائق في الأيام القادمة - "كارثة موت الأفيال" في بوتسوانا.. مرض جديد أم سم قاتل؟ - تلسكوب هابل يلتقط واحدة من "أعظم الصور على الإطلاق" - دراسة تربط بين كورونا و"جين" ورثناه من كائن منقرض

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
تفشي كورونا "برقبتكم" لأنكم تتخاذلونَ حيالَ عديميِ الضميرِ
المزيد
عماد واكيم: أي انجاز هذا!
المزيد
تحديد سعر صرف الدولار لدى الصيارفة لليوم والأحد...
المزيد
الحكومة تعلن الحرب على المياومين
المزيد
مقالات وأراء

"كان يا ما كان" لبنان "سويسرا الشرق ".. فأصبحَ " فنزويلا الشرق "

2020 أيار 29 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


والسبب؟ الفساد اقوى من القوانين.
لا تستبشروا !
بالتأكيد التفاؤلُ أفضلُ من التشاؤمِ.
والأملُ أفضلُ من اليأسِ.
فنحن في الأساس أبناء الحياة ومع ثقافةِ حبِ الحياة.
ولكن ماذا تركتم منها؟
***
تأخذون قرارات في السلطة التنفيذية، ولكن مَن لديه القدرة من هذا الشعب على تنفيذ هذه القرارات؟
تُشرِّعون، سواءٌ في ساحة النجمة أو في قصر اليونسكو، ولكن لمَن؟ فهل ينقص لبنان تشريعات؟ القوانين "على مدّ عينك والنظر" ولكن مَن ينفذها !
تريدون رفع السرية المصرفية؟ ولكن هكذا "قشة لفة" ؟ يا حضرات المشرعين هناك قانون، فحتى في قانون السرية المصرفية في لبنان، بالإمكان رفعُ السرية المصرفية عن أي شخص يقرر القضاء ذلك، وفق تعليلاتٍ ومعايير واضحة، فلماذا لا يتم تطبيق القانون؟
تُهملون قوانينَ موجودةً وتفتشونَ عن استحداثِ قوانينَ جديدةٍ، فهل هي مسألةُ تجميع قوانين؟
نذكّركم بباقةٍ من القوانين السارية المفعول في لبنان والتي لا تحتاجُ سوى إلى مَن يطبقها ، ومنها :
هناك قانونُ الإثراء غير المشروع.
هناك قانونُ مكافحة تبييض الأموال.
هناك معاهدةٌ مكافحة الفساد التي أقرتها الأمم المتحدة في العام 2003 وانضم إليها لبنان في العام 2008.
هناك قانون العقوبات العام.
هناك قانون مكافحة الفساد في القطاع العام، وقد صدر منذ نحو عام ،ويتضمن هيئة مكافحة الفساد.
كل هذه القوانين لا تكفيكم؟
فلا تفتشوا عن قوانينَ جديدةٍ ؟
الجوابُ بسيط جداً، أنتم تريدون إيهام الرأي العام أنكم تشتغلون، فلا تتباهوا انكم نجحتم في شيء، لكن الرأي العام يعرفُ أن العبرةَ ليست في استحداثِ القوانين بل في تطبيقِ القوانين .
***
يا أهل السلطة، قبل أن تمارسوا هواياتكم في إحصاء ما تستحدثونه من قوانين،تعالوا نقرأ معاً بعض الأرقام وبعض الإحصاءات التي تستدعي منكم تحركاتٍ عاجلة قبل الإنهيار الجماعي العام :
على المستوى التربوي، يُتوقَّع أن يترك المدارس الخاصة ما يقارب الــ 150 ألف طالب ممن لن يستطيعوا دفع الأقساط، إلى المدارس الرسمية.
على مستوى التعليم الجامعي، من المحتمل ان تُقفل بعض الجامعات الخاصة أبوابها ، ومن بوادر هذا الإجراء القاسي، أن بعض كبريات هذه الجامعات باشرت بتسريحِ عددٍ كبيرٍ من اساتذتها .
***
على مستوى السياحة، مكاتب وكالات السفر والسياحة في حالٍ يُرثى لها، خصوصاً مع إقفال المطار واستحالة تسيير بواخر سياحية ، حتى إذا عادت حركة المطار فإن الرحلات ستكون قليلة لأن إجراءات السلامة العامة ستكون متشددة والتباعد داخل الطائرات سيكون إلزامياً ، ما يعني ان عدد الركاب على كل طائرة سيكون قليلًا، ما سيؤدي إلى مضاعفة اسعار تذاكر السفر المرتفعة الأسعار أصلاً.
على مستوى معارض السيارات المستعملة ، هناك اكثر من 120 معرضاً اقفلَ ابوابه والباقي متجه نحو الاقفال.
***
ما همكم يا اهل السياسة الكرام؟هل تعرفون اننا اقتربنا من ان نُصبح "فنزويلا الشرق" بعدما كنا "سويسرا الشرق"؟
في فنزويلا، التي كانت تُعتبر من أكثر الدول تطوراً في اميركا اللاتينية، والتي تحتل المرتبة الثالثة عالميًا في احتياط النفط، تعاني شركة البترول الوطنية فيها من حالِ إفلاس، كما لا كهرباء فيها ولا ماء ولا محروقات، والفقرُ والجوع منتشرانِ في كل مكان فيها، ونسبة الفقرِ فيها لامست الــ ٨٧ بالمئة. وكل ذلك ناجمٌ عن فساد حكامها وإداراتها .
ألا تشعرون أننا نتحدث عن لبنان؟
خفِّفوا القوانين المستحدثة وباشروا بتطبيق القوانين الموجودة قبل ان تداهمكم التجربة الفنزولية.
وحتماً لا حياةَ أو حسّ او"حسيس" او شعور،او رفة عين، أو مسؤولية، لمن ننادي.

اخترنا لكم
إرتفاع ورقم قياسي جديد في اصابات الكورونا بلبنان اليوم!
المزيد
تفشي كورونا "برقبتكم" لأنكم تتخاذلونَ حيالَ عديميِ الضميرِ
المزيد
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
كنعان يُعرّي "الفبركات" بالمستندات ويكشف "راجح": على الحكومة الإصلاح أو الرحيل
المزيد
اخر الاخبار
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
المزيد
السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها
المزيد
كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون
المزيد
غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الطبش: أمهل الحكومة وتحديدا وزير الصحة 24 ساعة لمعالجة الوضع في رأس النبع وإلا
المزيد
كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 24-04-2020
المزيد
٩ إصابات جديدة بفيروس كورونا في قضاء صور...
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون
مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور
بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'!
افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية
لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل