Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الأمم المتحدة تحذر من أن مخزونها من الوقود يكفي ليوم واحد فقط في غزة - "التقدمي" يستنكر الصمت حيال التدمير الممنهج لقطاع غزة - بريطانيا تعلن تعرض وزارة الدفاع لهجوم الكتروني - تطوّرات جديدة في قضيّة مغتصبي الأطفال... وتوقيف محامٍ متورّط - تحذير جديد من أخطار انهيار الأبنية في لبنان! - وفد من "لبنان القوي" بحث مع بوحبيب في ملابسات الهبة الأوروبية: ما يحصل هو استبدال شعب بآخر ونرفض أيّ مساومة حول حقوقنا الوطنية - ابي رميا: في 15 الحالي سيعرف الشعب اللبناني كل الحقائق - حجار: الهبة الأوروبية جزء لا يتجزأ من مسار دعم النازحين - عندما هرب الجميع، ظهر يوسف الذي من الرامة - الحوت: الجماعة الاسلامية ليست تحت إمرة حزب الله وقراراتها كلّها ذاتية - لقاح "استباقي" لفيروسات كورونا غير المكتشفة - روسيا تشهد اليوم مراسم تنصيب بوتين رئيسا للبلاد للمرة الخامسة - أربعة قتلى وعشرات العالقين تحت الأنقاض في انهيار مبنى قيد الإنشاء جنوب أفريقيا - بيرم: إعادة تغطية الدواء من قبل الضمان كما كانت عليه قبل الأزمة - الذهب يحافظ على بريقه وسط رهانات خفض الفائدة الأميركية - نقابة المستشفيات: لتأمين الأموال اللازمة لتغطية الكلفة الفعلية للطبابة - إذا فشلت مفاوضات غزة.. فالخوف الأعظم على لبنان - أستراليا تتهم طائرة حربية صينية بسلوك "غير مقبول" فوق المياه الدولية - أمير عبد اللهيان: هنية أبلغني هاتفياً بأنّ الكرة الآن في ملعب "إسرائيل" - الجيش الإسرائيلي يقتحم معبر رفح!

أحدث الأخبار

- ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالفيديو - حاول قتل كاهن… وهذا ما حصل!
المزيد
100 جندي فرنسي يصلون إلى خط الجبهة في أوكرانيا في تطور هو الاخطر منذ بداية الحرب!
المزيد
يقومان بتمارين بالأسلحة الحربية في بسري... ومخابرات الجيش توقفهما!
المزيد
التصعيد يُلازم جبهة الجنوب و3 جرحى وتدمير مبنى بغارة على بعلبك فجر اليوم.. و"الحزب" يردّ
المزيد
سامي الجميل لميقاتي: للإفصاح بشفافية عن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي بخصوص النازحين السوريين
المزيد
مقالات وأراء

"الهيركاتُ النافعُ " ... يجب ان يُطبَّقَ على حجمِ الحكومةِ

2020 نيسان 16 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

إثر "ثورة 58" أي قبل 62 عامًا، تشكَّلت في لبنان "حكومة رباعية" من أربعة وزراء، واستطاعت ان تحكم ونجحت وكان الوضع الإقتصادي بألف خير وأسست لعصرٍ ذهبي للبنان امتد من مطلع الستينيات إلى منتصف السبعينيات مع بدء الحرب المشؤومة .
نقول هذا الكلام لأن الحكومات الفضفاضة "لا معنى لها" خصوصًا إذا كانت حكومات مؤلفة من مستشارين من فئات متفاوتة، وخصوصًا إذا كانت موجودة في ظروف أقل ما يُقال فيها إنها استثنائية لا مكان فيها إلا للأمن والصحة.
***
تأسيساً على ذلك، دعونا نذهب في "رحلة إفتراضية" مع حكومة د. حسان دياب.
الحكومة مؤلفة من أربعة وعشرين وزيرًا، هذا كان بفترة الثورة العارمة الاجتماعية بسبب الافلاس، وبسبب استمرار الافلاس مع تفشي وباء الكورونا، اصبح بالامكان النظر إليها على أنها "فضفاضة بامتياز".
إذا استثنينا وزير الصحة د. حمد حسن الذي ابدعَ في تلقفهِ الوباء، وعمل وكأنه خلية عمل بحد ذاته بمواجهة هذه اللعنة، ووزير المال غازي وزني الحريص والشفاف، ووزير الاقتصاد راوول نعمة الذي اتى من خلفية مصرفية لمجموعة البحر الابيض المتوسط، ووزير الداخلية العميد محمد فهمي الآدمي، لكن نطلب منه التخفيف من محاضر الضبط في هذا الزمن المُضني، فما الحاجة إلى سائر الوزارات ؟
هل نتخيَّل نحن شعبَ لبنان الأصيل أن بالإمكان تسيير السلطة التنفيذية بأربعة وزراء وحتما مع د. حسان دياب، وإجراء" هيركات" على الحقائب المتبقية ؟ وبالتأكيد سيكون العمل الوزاري أفضل وأكثر رشاقة، ولا نقول ذلك الاّ بروحٍ اقتصاديةٍ اداريةٍ وضميريةٍ.
***
1- ما الحاجةُ إلى وزارة الأشغال؟ هل المشاريع والتلزيمات "مقَتْلِة بعضا"؟
إذا كانت الذريعة أن وزارة الأشغال مسؤولة عن المطار، فهناك رئيس المطار ورئيس جهاز امن المطار والأمن العام في المطار وسرية قوى الأمن في المطار .
2- ما الحاجة إلى وزارة التربية؟ لا مدارس، لا جامعات، السنة الدراسية انتهت ، وهناك رؤساء الجامعات ومدراء المدارس ورابطات الاساتذة ولجان الاهل ، فلماذا الوزارة ؟
3- ما الحاجة إلى وزارة الدفاع ؟ لدينا قائد جيش بطل وقيادة جيش ومجلس عسكري ومخابرات ،يقومون بواجبهم على أكمل وجه، ولهُم في المؤسسة العسكرية سنوات، وليسوا دخلاء عليها منذ عدة اشهر بسبب تركيبة وزارية وتوازنات مذهبية.
وأكثر ما لدينا مدير عام الامن العام مع المديرية التي تعمل 24 على 24 ساعة.
4- ما الحاجة إلى وزارة العدل؟ قصور العدل مقفلة، المحاكم مقفلة، حتى التشكيلات القضائية التي أنجزها مجلس القضاء الأعلى بالإجماع مازالت تتأرجح بين وزيرة العدل ووزيرة الدفاع ( المعنية بالمحاكم العسكرية ) علماً ان القانون يعطي كامل الصلاحية لمجلس القضاء الاعلى لأصدارها، وما التاخير فيها إلا من باب النكد الذي يُمارَس في وزارتي العدل والدفاع وما بينهما .
5 - مع كل احترامنا وتقديرنا لمعالي الوزير ،ما الحاجة إلى وزارة الخارجية في ظرف الكورونا العالمي، ومنذ متى لدينا سياسة خارجية في لبنان؟ وزارة الخارجية في لبنان هي مجرد "حقيبة إحراج" ففي كل مرة نُصدِر بيانًا نتسبب في ان نكون محرجين تجاه هذا المحور او ذاك .
6- ما حاجتنا إلى وزارة الشؤون الإجتماعية؟ أحدث عمل قامت به كان فضيحة! اعدَّت لوائح بالعائلات الأكثر فقرًا، فكان فيها اسماء محاسيب ومهاجرين ومتوفين، بما يُذكِّر بلوائح الشطب في الإنتخابات النيابية !
7 - ما حاجتنا إلى وزارة السياحة خصوصًا هذه الايام؟
لا فنادق لا مطاعم لا منتجعات لا مهرجانات تسوق لا مهرجانات صيفية فقط للتحسر؟
8 - ما حاجتنا إلى وزارة إعلام؟ بالرغم من لياقةِ الخلقِ وحسنِ الاداء،هل فقط لتلاوة مقررات مجلس الوزراء؟ لماذا لا يتلوها امين عام مجلس الوزراء حين تكون الجلسة في السرايا، ومدير عام رئاسة الجمهورية حين تكون الجلسة في القصر الجمهوري؟
9 - ما حاجتنا الى وزارة العمل؟ مع انها من أهم الوزارات تفاعلا لكن ومع تسونامي الافلاس وفيروس الكورونا، اكثر من نصف موظفي لبنان فقدوا اعمالهم وليس بيد وزارة العمل أي قدرةٍ على إعادتهم إلى اعمالهم أو اجبار رب العمل المفلس على دفع مستحقاتهم !
***
انها صرخةُ ضميرٍ لرئيس الحكومة الآتي من عالم اكاديمي واختصاصي،
فيلزمنا الادارة الحكيمة والارادة القوية في بلد الافلاس.
اما الوزراء الآخرون فأنهم من الشعبِ ومثل الشعبِ يمارسون في منازلهم "حجراً وزارياً" فأزمة كورونا طويلة، وإلى أن تنتهي ... يُبنى على الشيء مقتضاه .
نُقدمُ هذا "الهيركات النافعَ" لاصحابِ الضمائرِ الحيّةِ ولْننتظرْ ردودَ الفعلِ.

اخترنا لكم
إذا فشلت مفاوضات غزة.. فالخوف الأعظم على لبنان
المزيد
"النجيبُ":"بطلُ التهجيرِ والتوطينِ"!
المزيد
لبنان أمام خيارات خطيرة!
المزيد
كنعان: الحكومة مُلزمة باتخاذ قرار قبول أو رفض أي هبة تتخطى قيمتها 250 مليون ليرة
المزيد
اخر الاخبار
الأمم المتحدة تحذر من أن مخزونها من الوقود يكفي ليوم واحد فقط في غزة
المزيد
بريطانيا تعلن تعرض وزارة الدفاع لهجوم الكتروني
المزيد
"التقدمي" يستنكر الصمت حيال التدمير الممنهج لقطاع غزة
المزيد
تطوّرات جديدة في قضيّة مغتصبي الأطفال... وتوقيف محامٍ متورّط
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 25 أيار 2022
المزيد
كم بلغ سعر صرف الدولار للتحاويل النقدية الإلكترونية اليوم؟
المزيد
العثور على الراعيين متوفيين في الوزاني
المزيد
عون ينتقد مساعي بري لحل الأزمة الحكومية ‎"‎حزب الله" تبلّغ رفض باسيل لمبادرة رئيس المجلس النيابي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟