Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية" - قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟ - سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ - محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة - لبنان يتلافى موقتًا التصنيف الرمادي - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - قمة البحرين و انتظار سقوط حماس - سقوطُ الهيبةِ والسِّمعةِ! - ما آخر التطورات جنوباً؟ - ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم" - حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو - "اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد - حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا - دقّ ناقوس الخطر... أين خطّة مكافحة الكلاب الشاردة؟ - "دكتور فود"… من مشهور إلى صانع مخدرات! - فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية - "الخماسية" تحذّر: إما مشاورات تفتح البرلمان أو عقوبات الدوحة! - الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل!

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

دولةَ الرئيس دياب قَبلتمُ التحدي: فأينَ حكومتكمْ منهُ...!

2020 نيسان 15 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

وباء الكورونا علّق الثورة خلال التعبئة العامة .
لكن الشعب سيعود أقوى وأشرس ان مسستم بامواله وحقوقه في المصارف.
الشعب والمصارف وقعوا ضحية سياسة نقدية مغامرة،وضعها مهندس الافلاس حاكم مصرف لبنان،
وضحية سياسة مالية جائرة ووقحة وضعتها الحكومات المتعاقبة،
وحين اكتشفوا، الحاكم والحكومات، ان سياساتهم النقدية والمالية خاطئة وتؤدي إلى الإفلاس،قرروا التوجه إلى عملية تشليح وتشبيح يريدون ان يمارسوها على المصارف والمودعين،في آخر عملية إطباق على " المؤتمِن والمؤتمَن " أي المودِع والمصرف .
***
دولة الرئيس قبلتم التحدي برئاسة الحكومة من باب الأختصاص ،
فلذا أصبحتم مسؤولين عن الوضع الحالي المزري والوضع السابق المزري اكثر، اذ لا اختصاص ولا من يحزنون بالاصلاحات الجذرية التي وعدتم الشعب بها.
دولة الرئيس، تبدأون بالمقلوب، فيا ليتكم تبدأون صح، والصح هو استعادة الأموال المنهوبة وليس جزءاً منها والتي قدّرها احد "الفطاحل" في حكومتكم الحالية بأربعة مليارات دولار فقط، ولهذا "الفطحل" نقول:
الأموال المنهوبة من تعويضات "الأملاك البحرية" وحدها تقدَّر بنحو 27 مليار دولار .
ضعوا يدكم على عائدات الخليوي وعائدات مرفأ بيروت ومطار بيروت .
ضعوا يدكم على استيراد الفيول من دولة إلى دولة من دون المرور بالتجار الذين يستوفون الأرباح والقوميسيون ،
ضعوا يدكم على مؤسسة كهرباء لبنان .
هناك قطاعات لا يمكن ان تتوقف عن ان تَدر الأموال :
الخليوي، الكهرباء، مطار بيروت، مرفا بيروت، الأملاك البحرية، النفايات وغيرها وغيرها من القطاعات، فلماذا لا توضَع عائدات هذه القطاعات في صندوق سيادي يتولاه مَن هُم الأصدق والأشرف والأكثر أمانةً ،
فيتولى مسؤوليته " مجلسٌ سيادي ويوضَع له قانون صادر عن مجلس النواب، وتكون أمواله مخصصة فقط لأطفاء الدين العام ...
وبالتوازي يتم تكليف Audit عالمية مشهودٌ لها، فيُحتسَب ما تم نهبه على أنه دَيْنٌ متوجبٌ على الناهبين، وعليهم اعادته دون جدولة،
ولا تُبرّأ ذممهم إلا بعد ان يدفعوا كل ما هو متوجب عليهم ...
وإذا امتنعوا لماذا لا يتم وضع اليد على يخوتهم وطائراتهم الخاصة وقصورهم والحجز على ودائعهم المصرفية ؟
***
وليكن معلومًا ان الاصلاحات الحكومية ليست عراضة اعلامية ولاسيما تحت المجهر الأميركي الذي كان وجَّه عبر احد مسؤوليه " كلامًا صارمًا " للحكومة اللبنانية :
مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر وجَّه الرسالة التالية :
" صحيح أن واشنطن تدعم جهود الحكومة في المسار الإصلاحي، لكننا لن ندعم خطة الإنقاذ إلا إذا كان لبنان ملتزما تطبيقها. فنحن نتطلع لأن تثبت هذه الحكومة إلتزامها بالإصلاح ومحاربة الفساد، وليس فقط من خلال التخطيط للإصلاحات، إنما بتنفيذها".
وهذا هو عملكم الذي قلنا عنه انه بالمقلوب.
وأكثر من ذلك، أكد أن موافقة بلاده على أي طلب لبناني لبرنامج من مؤسسة مالية دولية، مرهون بالتزام حقيقي بالإصلاح، "لكن بما يتعلق بعملية الإنقاذ، نعتقد أن لبنان سينتهي على الأرجح في المكان عينه الذي هو فيه الآن، إن لم يقم بإجراءات جدية".
بالمختصر، يقول الأميركي: "ما تبيعونا حكي" لدينا من كلامكم ما يملأ فجوات الكرة الأرضية، لكن ماذا عن التنفيذ؟
***
على الدولة العظيمة أن ترد ما استدانته من مصرف لبنان ، الذي نكرر انه غامرَ وأكثرَ بتديين الدولة، ولم نرَ اصلاحاً واحداً على مدى سنين، وعلى سبيل المثال مصلحة سكك الحديد معطلة منذ اكثر من عشرين عاما والرواتب تُصرف وكذلك تكاليف الصيانة، لذا على حاكم مصرف لبنان ان يُعيد وكيف يعيد، مغامراتٍ بمغامراتٍ، الاموال الى المصارف لتستطيع رد اموال المودعين الى الشعب .
***
دولة رئيس الحكومة الذي تحديتم بقبولكم "مقبرة الفساد"، فرجاء أن تتخلوا عن كل الافكار والاستشارات المالية "الخنفوشارية" فهناك مئات الخطط والدراسات المدفوع ثمنها باهظاً في ادراج كل الوزارات،
كفى تذاكياً على الشعبِ فأنه يحافظ على صحته في الوقت الراهن العصيب،
ويذكّركم ان تعملوا بالمستقيم ما يلزم للعمل به:
كفى لفاً ودوراناً حول ودائعِ الشعب ، ابدأوا باعادة الـــ 55 مليار دولار، فهذا عملكُم، وبعد انتهاء فيروس الكورونا،يُصفي الشعبُ باقي الحسابِ معكم .
اخترنا لكم
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
اخر الاخبار
هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية"
المزيد
سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ
المزيد
قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟
المزيد
محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قيومجيان: حتى إيران وفنزويلا وكوريا الشمالية ستخجل من أسلوبكم متى اتجهتم شرقا
المزيد
كورونا لبنان: عدّاد الوفيات ما زال مرتفعاً... ماذا عن الاصابات؟
المزيد
كسبار حاور طلاب كلية الحقوق - الفرع الاول: جامعتكم الرافد الأول للمحاماة والقضاء
المزيد
الراعي يصعّد ضد مَن يتلاعبون بمصير لبنان... وعون يرفض تعميم تهم الفساد
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!