Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جان كلود سعادة حاكما لجمعية أندية الليونز الدولية المنطقة 351 - هل يضيع الوقت؟.. لقاحات كورونا تواجه مشكلة "غير متوقعة" - ماذا قال ناظم الخوري عن العفو؟ - فرنسا تمتنع نهائيا عن إعطاء هيدروكسي كلوروكين لمرضى "كوفيد-19" - ترامب يهدّد بـ"إغلاق" مواقع التواصل الاجتماعي بعد محاولة تويتر فرض رقابة على تغريداته - بحسب المناطق... كيف توزعت الاصابات بكورونا في لبنان؟ - تسجيل 21 اصابة جديدة بكورونا في لبنان... اليكم التفاصيل - ابي رميا بعد لقائه رئيس الجمهورية: لتوقيف المعتدين على المزارعين في لاسا - قد ينهار.. تحذير لمن يضع "احواض بلاستيكية" على السطح! - ألان بيفاني يُزعجهم - القوات اللبنانية: البديل عن صيغة 1943 هو الفوضى - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 27-05-2020 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 27-05-2020 - نفَّذوا "الكابيتال كونترول" وأذَلّوا المودعينَ... والآن يشرعونهُ! - الحواط: لن نسمح لشبيحة وزعران بانتهاك التعايش في جبيل - "حزب الله" ينشر لأول مرة فيديو اقتحام أحد المواقع الإسرائيلية... ودور عماد مغنية - قبل "الأسبوع المميت".. بخاخ بدواء جديد لإنقاذ مرضى كورونا - ماذا في تفاصيل تقرير مستشفى الحريري اليوم؟ - معوض: للعودة إلى خطة الاستثمار التأهيلي بما يسمح باستمرار عمل شركتي السبع وهولسيم - كتلة المستقبل: نرفض طروحات الفيدرالية وننبه في المقابل إلى مخاطر أي دعوة إلى الانقلاب على الطائف

أحدث الأخبار

- عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو - مشهد عاطفي تحت الماء... فيديو - الفيل كافان.. المحكمة تأمر بإنهاء معاناة الحيوان الحزين - الفخ القاتل.. كيف خدع البشر "الماموث" قبل 15 ألف عام؟ - بيان لوزارة الطاقة حول مشروع سدّ وبحيرة المسيلحة... ماذا جاء فيه؟ - الحركة البيئية: للتحقيق الفوري بظهور فجوات في سد المسيلحة - مصلحة الليطاني: إخبار للنيابة العامة حول إقدام البعض على صيد الأسماك بالمبيدات الحشرية - لجنة كفرحزير سلمت قطار مذكرة: لفتح ملف كارتيل الاسمنت - موجة ثانية من أسراب الجراد الصحراوي "تغزو" إيران - جمعية الأرض لبنان: نضع برسم القاضي باسيل صور التشويه البيئي في قلب جبل أخضر في منطقة إده - جنبلاط: حافظوا على مرج بسري - محمية أرز الشوف مع المزارعين لتحقيق أفضل النتائج

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بحسب المناطق... كيف توزعت الاصابات بكورونا في لبنان؟
المزيد
جان كلود سعادة حاكما لجمعية أندية الليونز الدولية المنطقة 351
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 27-05-2020
المزيد
فرنسا تمتنع نهائيا عن إعطاء هيدروكسي كلوروكين لمرضى "كوفيد-19"
المزيد
نفَّذوا "الكابيتال كونترول" وأذَلّوا المودعينَ... والآن يشرعونهُ!
المزيد
مقالات وأراء

ما حقيقة غاز السارين وعلاقته بفيروس كورونا؟

2020 آذار 28 مقالات وأراء

#الثائر



* - " اكرم كمال سريوي " خاص "الثائر

إنتشر على مواقع التواصل الأجتماعي، العديد من الأخبار والفيديوهات، التي تقول أن فيروس كورونا هو غاز السارين. وأن الجنود الأميركيين تم تلويثهم به في أفغانستان، ونقلوه الى ووهان الصينية اثناء مشاركتهم في الألعاب العسكرية، التي أُقيمت في تشرين الاول 2019. ويتم تناقل هذه الأخبار المزيّفة وتضليل الناس، بشكل غير مقصود أحياناً، ولذلك لا بد من شرح بعض الحقائق حول هذا الموضوع .

بدايةً هناك فرق كبير بين الأسلحة الكيميائية التي منها غاز السارين، والأسلحة البيولوجية التي تضم الفيروسات، مثل فيروس كورونا المستجد covid-19. فالأسلحة الكيميائية عادة يكون تأثيرها فوري على القوات في المنطقة المضروبة، ويتم اكتشافها فوراً. في حين تعتمد الفيروسات على انتقال العدوى بين الأشخاص على مدى طويل، وتحتاج عادة الى فترة حضانة، قبل أن تبدأ الأعراض بالظهور على المصابين، ولا يتم اكتشافها سوى بعد مرور وقت محدد، وأجراء التحاليل المخبرية للمصابين .

إن السارين هو من نوع غازات الأعصاب، ويتكون من مشتقات عضوية فوسفورية وتركيبه الكيميائي على هذا الشكل :
C4H10-O2 P-F
وأهم ميزاته هي:
١- غاز دون لون او رائحة، يتطاير بسرعة وقد ينتشر حتى مسافة تصل الى ٥ كلم عن مركز الضربة، حسب اتجاه الريح. ولذا يُستعمل كسلاح هجومي، لأنه يسمح للقوات المهاجمة بدخول المنطقة بعد فترة قصيرة .

٢- يحمل غاز السارين رمزGB ، ويتبخر بسرعة في الهواء، وفي الجو الحار لا يدوم سوى وقت قصير جداً قد لا يتجاوز ثلاثين دقيقة. وهو قليل الذوبان في الماء، لكنه يذوب في المواد البترولية، خاصة البنزين الذي يمكن استخدامه في عمليات التنظيف والتطهير، وكذلك المواد القلوية؛ مثل هيبوكلوريت الصوديوم، وبيكربونات الصوديوم .

٣- تبدأ الأعراض بالظهور على المصابين فوراً، وبعد دقيقة واحدة في حال الأستنشاق، ولا يحتاج الى فترة حضانة حتى تظهر الإصابة .

٤- يمكن أن يدخل السارين الى الجسم عن طريق امتصاص الجلد له، وفي هذه الحالة تبدأ العوارض بالظهور على المصابين بعد ساعات، واذا كانت الإصابة مركّزة تظهر بعد دقائق .

٥- يعمل غاز السارين على تعطيل عمل أنزيم استيلكولينستراز، الموجود في الكائنات الحية، والذي يجعل الأعصاب تقوم بأقفال العصبوي، والعودة الى الراحة بعد نقل إشارة التنبيه. وعندما يتم تعطيل هذا الأنزيم، يُصاب الأشخاص بحالات من الأنقباض والأرتجاف الدائم، تؤدي الى الشلل التام والموت .

٦- لا يقتصر عمل وتأثير الغازات الكيميائية على البشر وحسب، بل يشمل الضرر كافة الحيوانات والكائنات الحية. وبهذا طبعاً تختلف عن الفيروسات، التي قد لا تُؤثّر على معظم الحيوانات .

٧- تبدأ عوارض الإصابة بغاز السارين بالظهور فوراً، وبالتدرج على الشكل التالي: تضيّق شديد في بؤبؤ العين، وصعوبة في الرؤية، ثم اختلال في عمل الجهاز العصبي، تبدأ بتخلجات ورفرفة ثم تتطوّر الى تقلصات شديدة، تؤدي الى توقف عضلات التنفس .
يصاحب ذلك دموع وتعرّق، وزيادة إفرازات من الأنف والفم، ومغص حاد، وقيء وأسهال، تصل الى درجة التبرز والتبول اللإرادي. وكذلك إرتفاع ثم هبوط في ضغط الدم .

٨- يوجد عدة انواع من الأدوية لمعالجة المصاب بغاز السارين. عادة تكون عن طريق ضرب الأبر، وأهمها أكسيمHI6 ، وكذلك يمكن استخدام الأتروبين والفاليوم .

٩- إن المصابين بغاز السارين الذين يتماثلوا للشفاء، تظهر عليهم عدة أعراض لاحقاً؛ كالضعف العام، وعدم القدرة على التركيز، وضعف الذاكرة والأتزان وغيرها. وقد يحتاجون الى عدة أشهر او سنوات للعودة الى الحالة الطبيعية.

يتضح مما تقدم أن لا علاقة إطلاقاً بين غاز السارين وفيروس كورونا المستجد covid-19، الذي ينتقل من شخص مصاب الى آخر ولا يؤثر على الحيوانات، والذي يحتاج ايضاً الى فترة حضانة تصل الى ١٤يوماً، حتى تبدأ العوارض بالظهور على المصابين. هذا فضلا عن أختلاف عوارض الإصابة طبعاً. وربما يجب على البعض، التوقف عن بث الشائعات والتحليلات المفبركة، وترك هذه الأمور الى اصحاب الأختصاص، فهو أجدى وأنفع للمجتمع والبشرية جمعاء.




*عقيد متقاعد خبير في الوقاية من الأسلحة النووية والكيمياوية والبيولوجية
اخترنا لكم
جان كلود سعادة حاكما لجمعية أندية الليونز الدولية المنطقة 351
المزيد
نفَّذوا "الكابيتال كونترول" وأذَلّوا المودعينَ... والآن يشرعونهُ!
المزيد
ألان بيفاني يُزعجهم
المزيد
تحذير من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: فيروس كورونا يزيد المخاطر الصحية المرتبطة بموجات الحر
المزيد
اخر الاخبار
جان كلود سعادة حاكما لجمعية أندية الليونز الدولية المنطقة 351
المزيد
ماذا قال ناظم الخوري عن العفو؟
المزيد
هل يضيع الوقت؟.. لقاحات كورونا تواجه مشكلة "غير متوقعة"
المزيد
فرنسا تمتنع نهائيا عن إعطاء هيدروكسي كلوروكين لمرضى "كوفيد-19"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هل مسموح تجول السيارات غدا الاحد؟
المزيد
هل يضيع الوقت؟.. لقاحات كورونا تواجه مشكلة "غير متوقعة"
المزيد
المرحلة الثالثة من خطة عودة اللبنانيين تنتهي اليوم... وسبع رحلات تبدأ عند الثانية
المزيد
معوض: للعودة إلى خطة الاستثمار التأهيلي بما يسمح باستمرار عمل شركتي السبع وهولسيم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون
الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز
خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة
الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض
موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز"
بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند