Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- فرنسا: 1427 وفاة جديدة بفيروس كورونا وإجمالي الضحايا يتجاوز الـ10 آلاف - أول بؤرة لفيروس كورونا تعود لطبيعتها.. والآلاف يغادرونها - تكتل لبنان القوي حذر من المس بالودائع المصرفية: ماذا تنتظر الحكومة للتفاوض مع صندوق النقد؟ - بالفيديو- الجيش للبنانيين: خمسة مليون شكر من القلب لكل مواطن ... - التقرير اليومي لمستشفى الحريري: 31 حالة في الحجر الصحي ولا حالة شفاء اليوم - راغب علامة يطرح أغنية لكل الأطباء المدافعين عن البشرية ضد كورونا... فيديو - بيان لقوى الأمن الداخلي حول الجريمة التي أودت بحياة طفلة... - الأعراض الأقل ظهورا لفيروس كورونا التي لا ينبغي تجاهلها - آخر المعطيات حول انتشار كورونا بلبنان في تقرير غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث - بريطانيا.. قد تكون الأكثر تضررا جراء وباء كورونا - زي رايت رود أضاء الانجيلية اللويزة بالأزرق - متى سينتهي كورونا؟ وماذا سيحدث في لبنان والعالم؟ - وزارة الصحة: 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا رفعت العدد الاجمالي للحالات المثبتة الى 548 - الخارجية اللبنانية تدين الهجمات الصاروخية في مدينتي الرياض وجيزان - أبو زيد: لن ينفع الحوت السباحة في الجو واستباحة القوانين - ترزيان: الأعمال الإنسانية يجب ألا تتم بطريقة شعبوية - جمالي في يوم الصحة العالمي: يعرضون حياتهم للخطر لانقاذ حياة المرضى - وهاب: البعض ليس لديهم الا الانتقاد وهم لا يفعلون شيئا - عبدالله: أقترح اعتماد مطاري الدوحة واسطنبول لتسهيل عودة اللبنانيين - لبنان يشدد إجراءات منع التجول‎ 4 ‎طائرات تعيد المغتربين إلى بيروت اليوم

أحدث الأخبار

- أخيرا.. دولة أفريقية تحظر أكل البنغول والخفافيش - بسبب كورونا.. رقم قياسي لانخفاض انبعاثات الكربون - "حشرة كريهة" تهدد إمدادات العالم من البندق - Did humans approached diseases or the opposite happened? - بركان كليوتشيفسكوي يطلق عمودا من الرماد ارتفاعه 6 كيلومترات - مستقبليون يكشفون كيف ستبدو الحياة بعد أزمة كورونا! - منها الخفافيش وآكلات النمل الحرشفية… كيف تساهم ثقافة الأكل في انتشار "كورونا"؟ - هواء أنظف.... بسبب فيروس كورونا! - عالمة أمريكية: فقط "معجزة بيولوجية" يمكنها أن توقف تفشي وباء كورونا! - 8 سلالات من فيروس كورونا تستشري في العالم - اليوم وقت العودة إلى أرضنا وإلى الطبيعة الأم! - ظاهرة إيجابية تحدث في إيطاليا.. والسبب "كورونا" - خليك بالبيت...جايي محمية جبل موسى لعندك - لماذا تحمل كل هذه الفيروسات؟... ما لا تعرفه عن الخفافيش التي تسببت في ظهور "كورونا" - مع اقتراب فصل الصيف... هل يزيد البعوض والقراد من انتشار كورونا - تحليل جيني مثير يعطي معلومات محتملة مفاجئة عن فيروس كورونا! - ذوبان جليد غرينلاند يسبب ارتفاعا غير مسبوق بمنسوب مياه البحار - وزير الزراعة الفرنسي: التحقوا بالحقول اليوم قبل غد! - تأثير الوباء في استثمارات الطاقة المتجددة - "بيئة الشارقة" ترصد وجود زهرة الأوركيد للمرة الأولى في الإمارة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
متى سينتهي كورونا؟ وماذا سيحدث في لبنان والعالم؟
المزيد
الأعراض الأقل ظهورا لفيروس كورونا التي لا ينبغي تجاهلها
المزيد
آخر المعطيات حول انتشار كورونا بلبنان في تقرير غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث
المزيد
بوريس جونسون في العناية المركزة بعد تدهور حالته بسبب كورونا
المزيد
راغب علامة يطرح أغنية لكل الأطباء المدافعين عن البشرية ضد كورونا... فيديو
المزيد
متفرقات

ممرضة لبنانيّة "شجاعة" تنتصر على "كورونا".. هذا ما قالته!

2020 آذار 25 متفرقات العربية

#الثائر


لم تكن أمل تعلم أن مهنتها كممرضة تُقدّم المساعدة الطبّية لمرضاها ستُكلّفها أسبوعين من المعاناة والخوف على صحتها وحياتها ليس لسبب إلا لأنها خالطت مريضها المُصاب بفيروس كورونا ، فانقلبت الأدوار لتُصبح هي المريضة التي تتلقى العلاج على يد زملاء لها في المستشفى.

والمفارقة أن عدوى الفيروس انتقلت إليها من المريض الذي تشارك غرفة المستشفى مع أوّل ضحية لكورونا في لبنان (جان خوري) الذي سبق وسلّطت العربية.نت الضوء على معاناته في مقابلة أجرتها مع ابنته لارا، وتوفي منذ أسبوعين بالوباء.

5 ممرضات في نفس المستشفى أصبن بكورونا
أمل هي واحدة من الممرضات الخمس في مستشفى المعونات الجامعي في مدينة جبيل اللواتي خرجن من معركة كورونا منتصرات على الفيروس القاتل الذي يفتك بحياة الآلاف حول العالم بعد أن أمضين 14 يوماً في الحجر الصحي الالزامي.

وروت أمل (اسم مستعار احتراماً لرغبة الممرضة بعدم ذكر اسمها الحقيقي) لـ"العربية.نت" تجربتها مع الفيروس منذ خضوعها للفحص إلى الانتصار عليه، قائلة "أنا وزميلاتي السبع نعمل في قسم العلاج الرؤي وكنت أتولى متابعة حالة المريض الياس برجي (79 عاماً) المُصاب بالسرطان الذي تشارك الغرفة مع جان خوري. كل شيء كان طبيعياً إلى أن خضع المريض برجي من بلدة أميون شمال لبنان لفحص كورونا، بعد وفاة جان خوري وكانت النتائج ايجابية.، عندها مباشرة أجرينا أنا وزميلاتي فحص PCR وأتت النتائج إيجابية ومن هنا بدأت رحلتي مع الفيروس المستجدّ في مطلع الشهر الحالي".

لم يتأخّر المستشفى في التحرّك سريعاً، فطلب من الممرضات الثمانية اللواتي خالطن المريضين جان خوري والياس برجي ترتيب أوضاعهن من أجل الانتقال إلى جناح خاص داخل المستشفى خصصه لهن لقضاء فترة العزل الصحي الى حين انتهاء مدة الأربعة عشر يوماً، وهي المدة المطلوبة لضمان خروج الفيروس من جسم المريض.



صدمة لعائلتي

لعل الامتحان الأصعب الذي واجهته أمل بعد أن علمت بإصابتها ب إبلاغ أهلها بأنها وقعت في شباك الفيروس القاتل ليس لأنها أهملت الإرشادات المتّبعة لتجنّبه بل لأن واجبات عملها هي التي فرضته عليها.

وفي هذا السياق، قالت "خبر إصابتي وقع كالصاعقة على أهلي، خصوصاً عندما وضّبت حقائبي للمغادرة إلى قسم العزل في مستشفى المعونات".



آلام نفسية لا جسدية
أما عن أسبوعي الحجر الصحي، فأكدت أن الأمر كان صعبا، قائلة "كنت أتألّم نفسياً لا جسدياً، لأنني انعزلت عن العالم الخارجي. عن أهلي وأصدقائي وحياتي الاجتماعية. كانت فترة عصيبة لأنني أمضيتها وحيدة داخل أربعة جدران. زميلاتي الممرضات كن يأتين بالطعام الينا ويضعنه على باب القسم الخاص بنا من دون ان يختلطن معنا. لكن رغم ذلك لم أخف من الفيروس لأنني ممرضة وأجريت أبحاثاً عديدة عنه، كما أن أهلي كانوا يدعمونني باتصالاتهم اليومية للاطمئنان علي".

إلا أن اللافت في قصة أمل (في العقد الثاني من عمرها) كما أكدت للعربية.نت "أنها لم تشعر بعوارض كورونا (سعال، حرارة مرتفعة آلم في المفاصل وضيق تنفّس) كي تُجري فحص PCR ، لكن مخالطتها مريضاً مصاباً بالفيروس أجبرتها على الخضوع للفحص"، وهو ما يؤكد ما يقوله أطباء كثر بأنه فيروس "خبيث" يتسلل إلى الجسم ولا تظهر عوارضه إلا بعد فترة زمنية قد تتجاوز الـ21 يوماً.

وتابعت "لم أشعر بشيء من هذه العوارض حتى طيلة الحجر الصحي، ربما لأن جهاز مناعتي قوي، في حين أن بعضاً من زميلاتي الممرضات شعرن بسعلة خفيفة مع حرارة طفيفة. حتى إننا لم نضع مصلاً طيلة فترة الحجر، ولم نتناول أي أدوية خاصة. فقط تلك التي يأخذها أي شخص عادي يشعر بآلام بسيطة في الحنجرة او الرأس".



رسالة أمل
وفي رسالة "أمل" توجّهت الممرضة العشرينية إلى الخائفين من فيروس كورونا بالقول "لا تدعوا الخوف يغلبكم. كورونا فيروس مثله مثل الفيروسات الأخرى مع فارق بسيط سرعة انتشاره. نسبة الشفاء منه أعلى بكثير من نسبة الوفاة حتى إن الانفلونزا أخطر منه. لا داعلي للهلع والمطلوب الالتزام بإجراءات الوقاية منها غسل اليدين بانتظام والابتعاد عن التجّمعات هذه الفترة".

وختمت أمل تجربتها مع الفيروس، قائلة "أنا اليوم أكمل حياتي بشكل طبيعي بعد أن أنهيت فترة الحجر الصحي وخضعت مرّة ثانية لفحص PCR وكانت النتيجة سلبية. سأعود للعمل إلى المستشفى قريباً".



اخترنا لكم
تكتل لبنان القوي حذر من المس بالودائع المصرفية: ماذا تنتظر الحكومة للتفاوض مع صندوق النقد؟
المزيد
متى سينتهي كورونا؟ وماذا سيحدث في لبنان والعالم؟
المزيد
بالفيديو- الجيش للبنانيين: خمسة مليون شكر من القلب لكل مواطن ...
المزيد
كلُ الأوبئةِ زالتْ أو أضمحلتْ أو أنحسرتْ إلا وباءُ الفسادِ في لبنانَ ... فمَن يَقضي عليه ؟
المزيد
اخر الاخبار
فرنسا: 1427 وفاة جديدة بفيروس كورونا وإجمالي الضحايا يتجاوز الـ10 آلاف
المزيد
تكتل لبنان القوي حذر من المس بالودائع المصرفية: ماذا تنتظر الحكومة للتفاوض مع صندوق النقد؟
المزيد
أول بؤرة لفيروس كورونا تعود لطبيعتها.. والآلاف يغادرونها
المزيد
بالفيديو- الجيش للبنانيين: خمسة مليون شكر من القلب لكل مواطن ...
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أمير قطر يكشف تأثير "الحصار الرباعي" على بلاده
المزيد
أحمد الحريري متضامنا مع المنية: لا لمطمر تربل
المزيد
في صور..يتعاطون المخدرات ويروّجونها!
المزيد
فرعية اللجان تابعت درس تعديل قانون المياه
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أخيرا.. دولة أفريقية تحظر أكل البنغول والخفافيش
"حشرة كريهة" تهدد إمدادات العالم من البندق
بركان كليوتشيفسكوي يطلق عمودا من الرماد ارتفاعه 6 كيلومترات
بسبب كورونا.. رقم قياسي لانخفاض انبعاثات الكربون
Did humans approached diseases or the opposite happened?
مستقبليون يكشفون كيف ستبدو الحياة بعد أزمة كورونا!