Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 03-08-2020 - دراسة تكشف عن ردة فعل مفاجئة للجسم فور إصابته بفيروس كورونا - دراسة جديدة قد تسهم في رفع معدل خصوبة الرجال - ما هو رأيكم بخطة وزارة التربية والتعليم العالي للعام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١ ؟؟؟ - رعب وهلع... فيديو جديد يكشف لحظات ما قبل خنق جورج فلويد - إسرائيل تعلن شن غارات على أهداف تابعة للجيش السوري جنوبا - الطيران السوري يدمر مستودعا ضخما لذخيرة "النصرة" بريف إدلب - جريصاتي رداُ على السنيورة: من يستغبي عقول اللبنانيين هو من اوهمهم بانه يغنيهم في حين هو من افقرهم - 89 اصابة بكورونا بين اللاجئين الفلسطينيين... هذا ما افادته الاونروا في تقريرها - السنيورة: حزب الله يعرض لبنان للخطر والقول بتحريض العالم لمنع مساعدة البلد استخفاف بالعقول - وزارة الصحة: المستشفيات ملزمة باستقبال جميع الحالات المرضية... بما فيها المشتبه بإصابتها بكورونا - ناظم الخوري: إستقالة حتي ... رسالة تحمل معانٍ كثيرة! - الثائر وحقيقة اللحوم الفاسدة - عودة إيزيديات ناجيات من الاستعباد الجنسي على يد "داعش" إلى ديارهن - بعد استقالة وزير الخارجية اللبناني، هل يعيد حزب الله النظر في سياسته الداخلية - كيف توزعت اصابات كورونا على المناطق اللبنانية اليوم؟ - إيران.. حالة وفاة بفيروس كورونا كل 7 دقائق - هذا هو السبب الحقيقي للخلاف بين وزير التربية ورئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء! - روسيا تعد بتوفير ملايين الجرعات من لقاح كورونا العام المقبل - لجنة متابعة كورونا سترفع توصية لرئاسة الحكومة: لمنع التجوّل والتشدّد بالإجراءات من ضمنها المطار

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت - اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية - السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو" - درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي - حريق ضخم بجنوب كاليفورنيا يجبر حوالى 8 آلاف شخص على ترك منازلهم (فيديوهات وصوَر) - طالب هندي يصور بالصدفة أندر نمر على وجه الأرض - بشكل غريب... العثور على مخلوق طوله 15 قدما في بريطانيا - كيف "تتحدث" العصافير مع فراخها قبل فقس البيض؟ - اللجنة البيئية في تنورين: لتطبيق قوانين منع التعرض للمواقع الطبيعية التراثية - قبل قطع الشجرة الأخيرة... علماء يتوقعون نهاية قريبة جدا للحضارة البشرية - تطوير رذاذ يمكنه وقف انتشار فيروس كورونا - لأول مرة في التاريخ... علماء يحولون جسد حيوان إلى شفاف بالكامل... صور وفيديو - بعد ظهور تشققات أرضية غريبة.... كشف حقيقة احتمال تعرض النجف العراقية لبراكين - المجتمع العلمي "يحبس أنفاسه"... فطريات "تشيرنوبل" تغزو كوكب المريخ... صور - نجوم تتحرك بشكل مريب... علماء يرصدون "معركة كونية" في مجرة درب التبانة... صور - العلماء يدرسون إمكانية التخلص من "كورونا" بمساعدة النمل - تحذير هام لمحمية أرز الشوف: ارتفاع خطر الحرائق - فيديو يشعل الإنترنت.. "أسد يتلقى صفعة من لبؤة" في شجار عائلي - "الجزيرة الغامصة".. فيروس كورونا لا يصيب سكانها - دراسة: الكلاب تستطيع كشف المصابين بكورونا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الأبعاد الخمسة لنظام الحياد
المزيد
استقالة وزير الخارجية ناصيف حتي
المزيد
هذه هي أسباب استقالته حتي من الحكومة... إليكم بيان الاستقالة
المزيد
زينب بطلة... شهيد آخر يقدمه الجسم التمريضي والطبي في سبيل الواجب!
المزيد
عودة إيزيديات ناجيات من الاستعباد الجنسي على يد "داعش" إلى ديارهن
المزيد
مقالات وأراء

الخطة البديلة

2020 كانون الثاني 13 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

#الثائر

- اكرم كمال سريوي

قال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ، أن الثوار اسقطوا السياسيين، لكنهم لم يقدّموا خطة بديلة للحكم. فيما اعتبر الرئيس نبيه بري، انه شعر في البداية بانه واحد من الثوار، لكن قطع الطرق وأعمال الشغب، جعلته يغيّر رأيه لأن ذلك اساء الى الثورة .

تحتاج اية ثورة الى قيادة وتنظيم صفوفها، كي تتمكن من تقديم البديل، وتحقيق الأهداف التي رفعتها، بعد ان تستلم مقاليد الحكم اذا نجحت في ذلك. ولكن الثورة في لبنان، جاءت نتيجة غضب شعبي عارم، واستياء من ممارسات الطبقة السياسية، التي أوصلت البلاد الى حافة الانهيار والإفلاس .

يعلم الجميع، ان التغيير يتم عن طريق الانتخابات. وطالب الثوار بانتخابات نيابية مبكرة، على أساس قانون جديد، خارج القيد الطائفي. وهذا ما نص عليه الدستور، بعد اتفاق الطائف، وامتنعت الطبقة الحاكمة عن تنفيذه حتى اليوم، ولكننا نعلم جميعاً، ان معظم السياسيين غير راغبين بهذه الانتخابات، ولا يجرؤن على خوضها، في هذا الجو الناقم على ارتكاباتهم الخاطئة في السلطة منذ عقود، لكنهم مجبرون على ذلك ولو بعد حين .

اما الخطة البديلة التي قدمها الثوار، فهي واضحة في جزئها الأساسي، الذي يقوم على ابعاد الفاسدين عن الحكم، خاصة اولائك الذين افتُضح امرهم، ممن سرقوا وأهدروا المال العام، وعقدوا الصفقات المشبوهة، وتقاضوا السمسرات عليها. وطالب الثوار باستبدال هؤلاء، بحكومة اختصاصيين من مستقلين، مشهود لهم بالكفاءة والنزاهة، وغير حزبيين ، يكونوا قادرين على وضع وتنفيذ خطة إنقاذ اقتصادي للبلاد، وقف الهدر والتنفيعات المالية، للسياسيين وزوجاتهم والجمعيات المحسوبة عليهم، من خزينة الدولة وجيوب الناس. واقرار قانون استقلالية القضاء، وإطلاق يده في المحاسبة، ورفع الغطاء الطائفي والحزبي عن الفاسدين، وتعديل قانون الاثراء غير المشروع، بإزالة الكفالة المالية المتوجبة على المدعي، حتى يسهل تطبيقه. وإعادة الأموال المنهوبة، والاملاك العامة، من بحرية ونهرية وغيرها الى الدولة، ووقف التهريب والتهرب الضريبي، وإغلاق المعابر غير الشرعية، وبسط سلطة الدولة، بشكل فعلي، على كامل أراضيها. وماذا تريدون بعد؟

ربما المطالب التي قدمها الثوار غير كافية، لكن يصح القول: قبِلَ الشاكي ولم يقبل المشكو منه. ونحن على يقين، انه لو تمت الاستجابة الى هذه المطالب، لتم حل القسم الأكبر من الأزمة. ويعلم الجميع أن المشكلة تكمن في هذا النظام اللبناني الطائفي العجيب، القائم على تقاسم الدولة بين زعماء هذه الطوائف. والاسوأ انهم يقولون الشيء ويفعلون عكسه، فتراهم ينادون بالدولة العلمانية، فيما يمارسون أقصى مظاهر التعصب الطائفي .

لا يمكن لحركة شعبية عفوية، ان تقدّم البديل خلال أسابيع او شهور، خاصة اذا كانت لا تصارع من اجل الوصول الى السلطة، بل تطالب بالإصلاح، وإبعاد الفاسدين عن مراكز القيادة. وقد أعلن الثوار انه ليس المطلوب الغاء الأحزاب اللبنانية، بل الغاء الطائفية، والبدء بمحاسبة الفاسدين، وتطبق الدستور والقوانين، دون استنسابية. وبمعنى آخر نريد بناء الدولة، وليس تهديمها .

لسنا بحاجة الى كتب وبرامج وخطابات وخطط، فكل شيء واضح، والإصلاح المنشود ليس طلاسم ولا اسرار. فمعظم الناس، وخاصة السياسيين، يعلمون مكامن الخلل، وما هو المطلوب لمعالجة ذلك، وما أكثر المنظّرين والبرامج المقترحة للحل، والحلول متوافرة. واذا اردتم معرفة ما ينقصنا في الخطة البديلة نقول :

ينقصنا إرادة صادقة لبناء الدولة المدنية، ورجال يعملون بإخلاص لتحقيق ذلك، بعيداً عن التعصب المذهبي او التبعية للخارج. هذا ما نحتاجه لإنقاذ لبنان، وليس الخطابات والخطط، فكم من مبادئ انتُهكت، وكم من برامج استُهلكت، والمهم ان تصدق النيات في الاصلاح، ويتوقف من بيدهم الامر اليوم، عن المكابرة وإسقاط الوطن، لتحقيق غاياتهم الخاصة، وانتصاراتهم الوهمية، لأن الخاسر هو لبنان، بكل مكوناته وفئاته .

رأينا كيف تجاهل البعض هذا الحراك الشعبي، او حاول الانقضاض عليه. ونرى الآن ما يجري في تشكيل الحكومة، من شروط ومحاصصات ومكابرة، او تقاذف للمسؤولية وكرة النار، وكل طرف يريد ان يُظهر للناس، انه بريء من هذه الأزمة، معتقداً انه فعلاً قادر على تضليل الشعب ، ببضع كلمات في برنامج تلفزيوني .

ليس بهذه البساطة يمكن خداع الناس، ولقد أصبحنا يا سادة في زمن جديد، والتغير الحقيقي اصبح واقعاً لا مفر منه، وربما حان الوقت لمراجعة الذات، وصحوة ضمير، والسير مع القافلة، افضل من الانتظار او السقوط على قارعة الطريق. فبناء الوطن يحتاج الى الإخلاص، وتوحيد الجهود، ونبذ التفرقة والتقاتل والانقسام .

اخترنا لكم
ما هو رأيكم بخطة وزارة التربية والتعليم العالي للعام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١ ؟؟؟
المزيد
السنيورة: حزب الله يعرض لبنان للخطر والقول بتحريض العالم لمنع مساعدة البلد استخفاف بالعقول
المزيد
رعب وهلع... فيديو جديد يكشف لحظات ما قبل خنق جورج فلويد
المزيد
هذه هي أسباب استقالته حتي من الحكومة... إليكم بيان الاستقالة
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 03-08-2020
المزيد
دراسة جديدة قد تسهم في رفع معدل خصوبة الرجال
المزيد
دراسة تكشف عن ردة فعل مفاجئة للجسم فور إصابته بفيروس كورونا
المزيد
ما هو رأيكم بخطة وزارة التربية والتعليم العالي للعام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١ ؟؟؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
افتتاح سوق المزارعين لتسويق الانتاج في غلبون
المزيد
كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون
المزيد
وزارة الصحة: المستشفيات ملزمة باستقبال جميع الحالات المرضية... بما فيها المشتبه بإصابتها بكورونا
المزيد
بالصورة: القاضي فيصل مكي يلقي الحجز الاحتياطي على ممتلكات رياض سلامة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت
السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو"
حريق ضخم بجنوب كاليفورنيا يجبر حوالى 8 آلاف شخص على ترك منازلهم (فيديوهات وصوَر)
اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية
درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي
طالب هندي يصور بالصدفة أندر نمر على وجه الأرض