Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- انطلاق مسيرة احتجاجية باتجاه فرع مصرف لبنان في صيدا - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 07-12-2019 - ترامب: نجاح تبادل السجناء مع إيران دليل قدرة البلدين على إبرام صفقة - وهاب: سمير الخطيب أصبح بحاجة لمعجزة ليسمى الإثنين - ضاهر: هل بتنا نعيش في برج بابل لبناني؟ - حاصباني: ما زال اعتمادنا أن يصدر القرار السليم عن رئيس الجمهورية مع الحذر ممن يستغل هذا الموقع لطموحات شخصية - كويكب هرمي سيعبر الأرض من مسافة قريبة بسرعة 6.1 ميل في الثانية خلال ساعات - "غوغل مابس".. خاصية "أمان" جديدة قد تمنع حوادث الاغتصاب - اللواء السيد: كلبتي ما معها شهادات بس..! - زهران: لعبة تبديل الكراسي بدأت والله وحده يعلم من سيجلس عند الصافرة - ناظم الخوري: ماذا حققت كل الحروب والمواجهات؟ - آلان عون: هناك تباين في وجهات النظر في التكتل لجهة تسمية الخطيب - حمادة: نرفض كل تعليب للحكومة قبل الاستشارات الملزمة - بزي: لحكومة تستعيد ثقة اللبنانيين والعالم - الحريري وجه مزيدا من الرسائل الى الدول الصديقة طالبا مساعدة لبنان - الطقس يتحول إلى ماطر مع عواصف رعدية.. وتحذير من السيول - مواطن يدعي ضد مجهولين بجرم سرقة سيارته - جو معلوف: شكرًا كلودين عون روكز لوقوفكِ مع الحق - وفاة والدة الزميلة هدى شديد - قضية الأطفال المعنفين.. راهبة من "رسالة حياة": "الموضوع يطال 5 قاصرين منهم رضيعان"

أحدث الأخبار

- صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون - ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي - الصين تنتج أول "قرد خنزير" في التاريخ - بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه - جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون - يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو - بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد - فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق - علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية! - عمره 18 ألف سنة.. أقدم كلب في العالم "بشحمه ولحمه" - أمطار عامين هطلت في يوم واحد - بالفيديو: طفيليات الطبيعة الأكثر رعبا على الإطلاق - فيديو مرعب.. ثعبان يقلد التماسيح ويفترس غزالا - آلاف أيائل الرنة تسيطر على طريق سريع في روسيا - دحض اعتقاد شائع حول فائدة النباتات المنزلية! - مادة مهلوسة في الفطر تعالج الاكتئاب - بالصور: اطلاق النسر البني في محمية ضانا - الاردن - سفيرة المياه.. درة ترتدي فستان من زجاجات المياه البلاستيك.. صور - 15 ألف رأس غنم بطريقها للسعودية مهددة بالغرق في البحر الأسود - الأمم المتحدة تحذر من "المستويات القياسية" للغازات الدفيئة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
حكومة الخطيب سقطت قبل ان تولد
المزيد
اللواء السيد: كلبتي ما معها شهادات بس..!
المزيد
هل سيلتزم الحريري بتسمية الخطيب أم ينسحب من وعده "بالحنكة"؟
المزيد
التحضير لإضراب عام وقطع للطرقات الإثنين... وهكذا ردّت مصادر أمنية
المزيد
دراسة تكشف اعتقادا خاطئا عن شرب الحليب
المزيد
مقالات وأراء

حكومة تكنوسياسية برئاسة الحريري

2019 تشرين الثاني 30 مقالات وأراء

#الثائر

- اكرم كمال سريوي

لم يتجرأ احد من زعماء السنة المعروفين، على مغامرة القبول بالترشح لمنصب رئاسة الحكومة المقبلة. بأستثناء بعض الذين همهم الوحيد، تدوين اسمه في سجل رؤساء حكومات لبنان، بغض النظر عن النتائج، وما ستؤول اليه أمور هذه الحكومة .

تساقطت اسماء المرشحين تباعاً لعدة أسباب أهمها :
أولاً: لا يمكن تشكيل حكومة، يكون تيار المستقبل، بما يمثله في الشارع السني، خارجها. وهذ يعني ان رئيس الحكومة العتيدة، يحتاج الى موافقة الرئيس الحريري، لا بل يحتاج الى ان يكون ممثلاً له، لتأمين الغطاء السني اللازم لهذه الحكومة.

ثانياً لا يمكن تشكيل حكومة مواجهة مع المجتمع الدولي، ولبنان في امس الحاجة الى الدعم الاقتصادي، وتنفيذ الوعود التي قدمتها الدول المانحة في مؤتمر سيدر، والتي بات من الواضح جداً، انها مرتبطة بشكل الحكومة الجديدة، وسياستها العامة، خاصة اتجاه عدة أمور أساسية داخلية، وأخرى خارجية، تتعلق بقضايا المنطقة، وموقف لبنان منها .

ثالثاً إن خروج تيار المستقبل من الحكومة، بعد ما صدر من مواقف لأحزاب أساسية، أعلنت عن عدم رغبتها في المشاركة في الحكومة المقبلة، كالقوات اللبنانية، والكتائب، والاشتراكي، يعني ان التسوية الرئاسية سقطت، وان الحكومة والسلطة ستواجه معارضة شرسة في الداخل، إضافة الى الضغط الخارجي عليها، وهذا سيتسبب في فشلها، وأخذ البلد الى ما لا تُحمد عقباه .

رابعاً إن الإشارات والرسائل الخارجية، التي وصلت الى لبنان، وعبّرت عن رغبة دولية في الحفاظ على استقراره، وعدم دفع الامور الى الفوضى، مع وعود بالمساعدة، ترافقت كلها مع دعم بقاء سعد الحريري في رئاسة الحكومة. وهذا كان صريحاً في تصريح وزير الخارجية الروسية سرغي لافروف من باريس، وكذلك في تصريحات المسؤولين الفرنسيين، والاميركيين، وإن بشكل مبطّن او اقل وضوحاً .

خامساً إن الفترة المتاحة امام الحكومة المقبلة، ستكون قصيرة جداً، لاتخاذ خطوات حاسمة، وتنفيذ عدة إصلاحات، على الصعيد الاقتصادي والسياسي. وهذا يحتاج الى دعم القوى السياسية للحكومة، وتغطية قراراتها، وهي لن تكون قادرة على تنفيذ المطلوب، اذا واجهت معارضة كبيرة في الداخل .

سادساً لقد فرض الشعب الغاضب إيقاعه على تشكيل الحكومة، بحيث سقطت بعض الأسماء المرشحة في الشارع ، قبل الإستشارات. وكذلك اصبح من غير الوارد، المغامرة في إثارة هذا الشارع مجدداً، بترشيح شخصية لا تحضى بدعم شعبي، او بتوزير بعض الوزراء السابقين، الذين رفضهم المتظاهرون، واصبحوا يشكلون تحدٍ في مواجهتهم. ويبدو أن المخرج الأفضل لذلك، هو اعتماد مبدأ فصل النيابة عن الوزارة، تطبيقاً لمبدأ فصل السلطات، وتسهيلاً للتشكيل وعدم الإحراج .

سابعاً المواقف التي صدرت مؤخراً من بعض القوى السياسية، خاصة موقف حزب الله ، الذي أعلنه الوزير محمود قماطي، حيث عبر عن التمسك بترشيح الرئيس الحريري لرئاسة الحكومة المقبلة، معطوفاً على موقف رئيس المجلس النيابي، ومواقف العديد من القيادات السنية، إضافة الى ما يتمتع به تيار المستقبل من تمثيل داخل الطائفة السنية، فإن كل ذلك يُعطي شرعية وأرجحية للرئيس الحريري، وينزع الغطاء عن اية شخصية سنية أُخرى .

وفي المحصلة، فإن الجميع يعلم أن اية حكومة برئاسة شخصية ضعيفة غير الرئيس سعد الحريري ، ستسقط بعد اقل من ستة اشهر، ولن تتمكن من كسب ثقة الشعب اللبناني، الذي بات يعاني مشاكل عديدة، تُنذر بانهيار اقتصادي شامل. كما لن تتمكن من كسب ثقة المجتمع الدولي، وليس سراً انه لا يوجد شخصية سنية، تملك ما يملكه الرئيس الحريري من ثقل دولي، وعلاقات يمكن توظيفها في مصلحة لبنان .

وبالرغم من كل التجاذبات التي حصلت، وما زالت تحصل بين الأطراف كافة، يبدو انه تبلورت قناعة، لدى الغالبية التي تريد إنقاذ الوضع اللبناني، وإخراج الامور من عنق الزجاجة، انه لا بد من تقديم تنازلات، خاصة فيما يتعلق بأسماء الوزراء والحقائب، كي يصار الى الاتفاق في الأيام المقبلة، على حكومة تكنوسياسية، برئاسة سعد الحريري، تتمثل فيها الأحزاب، بأسماء جديدة، من اصحاب الأختصاص والكفاءات، لتنال ثقة المجلس النيابي بسرعة، وتبدأ مهامها الصعبة، قبل انتهاء العام لحالي، او مع بداية العام الجديد على ابعد تقدير .
اخترنا لكم
هل سيلتزم الحريري بتسمية الخطيب أم ينسحب من وعده "بالحنكة"؟
المزيد
ميشال قليموس: الرئيس ليس صندوق اقتراع ...ولفصل النيابة عن الوزارة
المزيد
حكومة الخطيب سقطت قبل ان تولد
المزيد
«إنجاز» الموازنة في زمن الانهيار!
المزيد
اخر الاخبار
انطلاق مسيرة احتجاجية باتجاه فرع مصرف لبنان في صيدا
المزيد
ترامب: نجاح تبادل السجناء مع إيران دليل قدرة البلدين على إبرام صفقة
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 07-12-2019
المزيد
وهاب: سمير الخطيب أصبح بحاجة لمعجزة ليسمى الإثنين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بستاني أطلقت دورة التراخيص الثانية في المياه البحرية
المزيد
البعريني معزيا بالطفلة حلا:لرفع السقف المالي للمستشفيات فعلا لا قولا
المزيد
غزل اماراتي سوري ومخزومي رئيسا يُرضي الحراك؟
المزيد
محامي مرسي يكشف إجراءات دفنه وتفاصيل الدقائق الأخيرة في حياته
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون
الصين تنتج أول "قرد خنزير" في التاريخ
جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون
ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي
بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه
يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو